Connect with us

Published

on

 

أراكان – ميانمار | أحوال المسلمين

منذ انهيار الإمبراطورية الإسلامية الأراكانية في 1782، و المسلمون الأراكنيون يعيشون وسط معاناة كبيرة موسومة بالتشريد والإعتقال و التعذيب و القتل.

حكومة ميانمار تعتبر مسلمي أراكان مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش، بينما تصنفهم الأمم المتحدة بـ “الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم”.

تسلسل الأحداث الأخيرة

452191-myanmar-1350333381-292-640x480

كان العاشر من يونيو 2012 يوما تاريخيا للمسلمين الأراكانيين (الروهنجيا) حين تجددت اﻷزمة بالمحرقة الكبرى التى نفذها «البوذيون الراخين» من خلال حركة تدعي “حركة 969” التي يقودها الراهب البوذي “ويراثو” بدعم وتشجيع من الحكومة ضد الروهنجيين العزل فى أراكان، فأحرقت قرى أراكان وتشرد آﻻف من الروهنجيا واستشهد اﻵﻻف.

ونقلت بعض وسائل اﻹعلام صورا مروعة لعمليات القتل واﻹحراق والتدمير والسحق وكان رجال الدين البوذيون يشجعون على تنفيذ هذه العمليات وبذلك شهد العالم صورة حقيقية من صور اﻹرهاب البوذى والفاشية البوذية بحق أقلية الروهنجيا ورغم ذلك لم يصنف إرهابا فى نظر العالم حتى اليوم. والنكبة نقطة سوداء فى تاريخ الروهنجيين تضاف إلى تاريخ معاناتهم الطويل.

لم تلجئ حكومة ميانمار إلى تبرير جُرمها إلا بإستخدام شماعة محاربة ما يسمى “الإرهاب” لاستهداف المسلمين وإبادتهم، فعندما جاء رد بعض المسلمين على هذه الإعتداءات كرد فعل طبيعي، قامت الحكومة بأفرادها وقوة وعتادها على حرق وقتل وتشريد كل من يجيدونه مسلم روهنجي أمامهم.

ففي أكتوبر الماضي اقتحم 3 أشخاص مراكز شرطة ببلدتي “منغدو”، و”ياثاي تايونغ” في أراكان،  مما أسفر عن مقتل 4 جنود، و 9 من أفراد الشرطة إضافة إلى سرقة عشرات الأسلحة وآلاف الذخائر.

وشهدت الولاية حالة من القلق حيث زعم الجيش ملاحقته لأعضاء منظمة تدعى  “مجاهدين أكا مول“، والتي من جانبها حملتها رئاسة ميانمار مسؤولية الهجمات.

بعد ذلك قام الجيش بحملة عسكرية، عقب الهجمات، شهدت أعمال عنف، واعتقالات واسعة في صفوف الروهنجيين، مما أدى لمقتل نحو 100 روهنجي ودفنهم على الفور قبل التوثيق، فضلا عن حرق نحو ألف منزل ونزوح ما يزيد على 15000، وفقا لمصادر إعلامية روهينجية،

وقد دفع تدهور الأوضاع عددا من شباب الروهينجا إلى حمل السلاح وإعلان الجهاد، والمطالبة بمنح أقليتهم حقوق المواطنة والمساواة والتنمية، في خطوة تزيد من مخاوف أقلية الروهينجا في ظل قلة العدة والعتاد.

وانتقدت بعض الصحف موقف الحكومة التي أعلنت الحرب على مسلحي الروهينجا ووصفتهم بالإرهابيين، رغم مقاتلتها طيلة سنوات لمليشيات قوميات أخرى، مثل الشان والكاتشين والكارين دون أن تصفهم بالإرهابيين، بل وتفاوضها معهم، بينما تحرم الروهينغا من أبسط حقوق المواطنة.

نساء روهنجيات يروين ما حدث لمنازلهن

457614-myanmarrohingyaburmamuslimafp-1351323262-929-640x480أظهر مقطع فيديو متداول في مواقع التواصل الاجتماعي أسرة روهنغية تعرض والدهم ومنزلهم للإحراق من قبل قوات الجيش، حيث قالت إحدى الفتيات إنهن هربن من عناصر الجيش الذين قاموا بمطاردتهن، وتمكن من الهروب والاختباء، لكنهم قبضوا على والدهم المسن واقتادوه للمنزل ثم قيدوه وأحرقوه والمنزل معا.

وأكدت فتاة أخرى إحراق عناصر الجيش لوالدها وقالت باكية :”  إننا أسرة كبيرة مكونة من عدة فتيات وليس لدينا إلا أخ وحيد.. نحن الآن جياع ولا نملك شيئا من الغذاء، ولم نستطع حتى إخراج ملابسنا من المنزل.

وذكرت فتاة ثالثة أن عناصر الجيش قاموا بتجريدهم من ملابسهم بطريقة وحشية، مطالبة من الجميع الالتفات لمأساتهم وحلها بطريقة عاجلة.

فرار المئات من الروهنجيين هرباً من القمع البوذي

يحاول المئات من مسلمي الروهنغيا في ميانمار الفرار عبر الحدود إلى بنغلاديش هربا من الحملة الأمنية ضدهم.

وقال شهود عيان ومسؤولون من بنغلاديش إن بعض الفارين الذين حاولوا عبور الحدود – من بينهم أطفال – تعرضوا لإطلاق نار وسقط بينهم قتلى.

وأستطاع عدد من الأسر الروهنجيه الفرار من موقع بيوتهم المحترقة بمدينة منغدو والإستقرار في مكان بقرب قرية منغلار ونصبوا أشرعة وأستقروا بها

ظهر ذلك في مقطع لهم حيث قال المتحدث أن الأهالي المسلمين في قرية منغلار أمدَّوا العائلات المشردة بالمعونات الإنسانية وساعدوهم في حاجياتهم الأساسية.

حالات أنتهاكات فردية

هاجم شباب بوذيون مزارعا روهنجيا وطعنوه بسكين في مواقع متفرقة من جسده أسفرت عن جراح عميقة.

وقال شهود عيان من القرية المجاورة إن الجناة غادروا الموقع بعد أن ظنوا أن المجني عليه فارق الحياة، لكن أهالي الشاب قدموا له الإسعافات الأولية بشكل بدائي بعدما عثروا عليه مضرجا بالدماء وفي جسده أكثر من 16 طعنة وليس هناك أي علاج يقدم له حاليا في ظل عدم توفر أي مراكز طبية يمكن اللجوء إليها لتلقي العلاج مما يزيد من احتمال تفاقم الصحية بسبب تعفن جروحه.

img-20161117-wa0042-660x330مسلم روهنجي مسن “طاعن في السن” يتلقى تعذيباً وحشياً بأحــد معسكرات الجيش الميانماري قبل تسليمه لذويّه.

cwxbvohxcaelpljوفاة رجل روهنجي يدعى “ذكير أحمد” من مدينة منغدو متأثراً بطلقات رصاص أطلقها عليه جيش ميانمار قبل عدة أيام.

cwxiduuwiae80nj

صور لعدد من مسلمي الروهنجي بعد قتلهم

تحرك اعلامي

و على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي، دشن العديد من النشطاء وسم #جيش_ميانمار_يقتل_الروهنجيا في سبيل التعريف بالقضية و نصرتها، بالإضافة الى التوضيح للعالم ما يتعرض له الروهنجيين من قتل وتشريد وحرق، بل وإغتصاب للنساء.

15110978_223491101407110_1043795147628343063_o

موجه عنف تصنف ” بأكبر موجه عنف منذ 2012″

 

cxolcevwiaasqgv

قال ناشط حقوقي، إن عدد قتلى الروهنجيا المسلمة في إقليم أراكان غربي ميانمار، تجاوز قتيلا  150، منذ مطلع الأحداث الأخيرة والتي يشرف عليها الجيش البورمي ” بنفسه ” كحرب على المسلمين ، وذلك في أكبر موجة عنف منذ 2012

وأوضح “كو كو لين”، الناشط  في منظمة غير حكومية تدعى “روهنجيا أراكان الوطنية”، أن المعلومات التي حصلوا عليها من السكان المحليين تشير إلى سقوط 150 قتيلاً على الأقل، من المسلمين.

وأشار إلى أنه يصعب التحقق من أية معلومات في ظل الحظر الذي ضربته السلطات الميانمارية على مناطق عملياتها الأمنية في الإقليم، دون مزيد من التفاصيل.

تقرير هيومن رايتس

pages_from_hrw_burmadestruction_assessment_10nov2016_v3

hrw_burmadestructionfocus_wapeik_3postattackannotated_10nov2016نشرت منظمة ” هيومن رايتس واتش ” تقريراً يوم 13 نوفمبر الحالي ، صوراً عبر الأقمار الصناعية تثبت تعرض أكثر من 430 منزلاً بثلاث قرى لمسلمي الروهنجيا للهدم وذلك بشمال ولاية أراكان.

وقال براد آدامز ، مدير قسم آسيا في هيومن رايتس ووتش :” أن صور الأقمار الصناعية الجديدة ليس فقط تؤكد تدمير واسع النطاق لقرى الروهينجيا ولكن تبين أنه التدمير أكبر مما كنا نعتقد في البداية”

وطالب آدامز الحكومة الميانمارية، بالسماح الفوري للمراقبين المستقلين بالتحقيق حول “انتهاكات” حقوقية ترتكب بحق مسلمي “الروهينجا”.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان لها إنه على السلطات والجيش في ميانمار أن يمنحوا الحرية للمراقبين في ولاية أراكان غربي البلاد، “دون قيد أو شرط”.

حكومة بورما تجادل في عدد المباني المحترقة

%d9%86%d8%a7%d9%8a-660x330

وعلى الصعيد الأخر ، أعلنت الحكومة الميانمارية رفضها لتقرير” هيومن رايتس ووتش” وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب الرئيس في نايبيداو

حيث زعم ” يو زاو هتاي ” المتحدث باسم مكتب الرئيس أن هناك أخطاء في التقرير وأن بعض المؤسسات الإعلامية كتبت منشورات تستند على معلومات غير صحيحة.

وأضاف هتاي ” عندما جاء التقرير، أجرينا تحقيقا في المنطقة ووجدنا أن الاتهامات كانت مختلفة وبعيدة عن الواقع على الأرض”. وزعم هتاي إن العدد الفعلي للمباني المحترقة كان 155 مبنى فقط في كل القرى الثلاثة.

تغطية على الإجرام البوذي

منعت سلطات ميانمار من دخول مصور أميركي أراضيها وحضور افتتاح معرضه الخاص في يانغون وقالت إنه على القائمة السوداء وممنوع من دخول البلاد.

وقال “جريج قسطنطين” الحائز على جائزة في التصوير الوثائقي إنه تم إيقافه في مطار يانجون ، ويعتقد أن الأمر مرتبط بعمله في توثيق حياة مسلمي الروهنغيا.

وكان من المقرر أن يفتتح قسطنطين في يانجون معرضه الذي يستكشف حياة الناس الذين يتعرضون لإنتهاكات في 18 بلدا من جميع أنحاء العالم لكن تم تأجيله مؤقتا.

وكان المعرض يشمل على صور لمسلمي الروهنغيا في المخيمات، التي يواجهون فيها قيودا مشددة على الحركة والحصول على الخدمات الأساسية.

وقفات وتحركات منددة بالمجازر ضد مسلمي الروهنجيا

قام مجموعة من الناشطين بوقفات أحتجاجية في ” أستراليا ” تندد بالمجازر المستمرة في أراكان

cw2bxb3xeaamtiv

cw2bxqiwiaaqqve
وعبرت بعض الأحزاب الإسلامية في بنجلاديش , ,وبعض الناشطين عن غضبهم من خلال ” مظاهرات” تنديداً بالواقع الروهنجي وجعل قضيتهم ” قضية رأي عام” ورفعها لإيجاد حلول رسمية .

stock-photo-brisbane-australia-june-burmese-rohingya-association-members-protesting-as-part-of-world-289060841هذا وقد دعت منظمة التعاون الإسلامي إلى إجراء تحقيق كامل في الهجمات الأخيرة، وأشارت إلى أنها تلقت “تقارير مقلقة” تفيد بوقوع أعمال قتل خارج إطار القانون تعرض لها مسلمو الروهنجيا، فضلا عن إحراق قوات الأمن لمنازل وتنفيذ عمليات اعتقال تعسفية في بلدة ماونغداو وقرى أخرى في شمالي إقليم أراكان.

أزمة الروهنجيا .. متى تنتهي ؟!

مع اندلاع أعمال العنف، ضد مسلمي الروهنجيا، في يونيو  2012، بدأ عشرات الآلاف منهم بالهجرة إلى دول مجاورة، على أمل الحصول على فرص عمل، ما أوقعهم في قبضة متاجرين بالبشر.

ويعيش قرابة 100 ألف من الروهنجيا في مخيمات، وتسببت صور مئات اللاجئين الروهنغيا في قارب صيد في صدمة للعالم أجمع أثناء محاولتهم الهروب عبر البحر إلى ماليزيا، وذلك العام الماضي.

ونشهد نحن فريق ” أحوال المسلمين ” تراجعا فى تناول القضايا التى تتعلق بالاضطهاد الدينى للمسلمين مع استمرار الحكومات فى ارتكاب جرائمها دون محاسبة، فقضية مسلمي الروهنجيا من القضايا التي تزداد تفاقماً مع الوقت مع وجود شٌح إعلامي شديد لقضيتهم.

ونؤمن أن إظهار قضيتهم وتعريفها والإستعانة بكل ما يخرجهم من هذه الظلمات هي عملاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ” أنصر أخاك ” .

هذا ويعيش نحو مليون من مسلمي الروهنغيا، في مخيمات بولاية “أراكان”، بعد أن حُرموا من حق المواطنة بموجب قانون أقرته ميانمار عام  1982.

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟

Published

on

نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين

في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.

أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.

ما هو الدعم الحكومي للحج ؟

المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.

وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.

متى بدأ قانون الدعم ؟  

يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.

وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.

وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟

قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.

ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.

هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟

حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.

فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.

كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.

وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !

Continue Reading

أخبار

الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا

Published

on

كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين

 أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.

وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.

فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.

نص قرار السلطات الصينية عن مشروع “الأسرة المتحدة”

برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.

و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.

أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.

رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.

البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :

  • المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.

  • تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.

  • إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.

  • إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.

  • تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.

يذكر أن أول تطبيق لمشاريع إقامة المبعوث الحكومي مع الأسر الأويغورية بدأت في عام 2016، ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا، إضافة الى ذلك، أفادت إذاعة آسيا الحرة، أن في أكتوبر الماضي، قام المبعوثون المستوطنون في منازل الأويغور المسلمين بإيقاف مضيفينهم المسلمين من ممارسة الدين و إقامة الشعائر الإسلامية.

Continue Reading

أخبار

مصر : وفاة حامد مشعل بسجن طرة نتيجة الاهمال الطبي

Published

on

القاهرة – مصر | أحوال المسلمين

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، أن القيادي في حزب الراية، حامد مشعل، توفي في محبسه بسجن طرة جراء تفاقم المرض والإهمال الطبي المتعمد بحقه.

قضية حامد حظيت بتضامن شعبي و إصرار من عائلته على براءته، خصوصا في بيانها الذي أصدرته في أيلول/ سبتمبر 2015 بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية اتهم فيها بأنه ينتمي لخلية إرهابية، و أن النيابة تتعنت في القضية والمحكمة لا تستمع لمرافعة محاميه.

من يكون حامد مشعل

اسمه الكامل هو حامد محمد علي مشعل، من مواليد 3 يناير 1972، و كان يقيم في مدينة نصر مع عائلته.

حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة الأزهر سنة 1997، و اشتغل بعدها مهندسا معماريا،  و ترأس شركة مقاولات وإنشاءات.

مضايقات في السعودية

سافر حامد لأداء العمرة بتاريخ 15 أغسطس 2011، و أثناء عودته من أداء العمرة وبتوصيات من أمن الدولة في مصر، تم اعتقاله في السعودية، وكان ذلك قبل حفل زفافه بأسبوع، وبعد تحقيق السلطات السعودية معه لم تجد أي دليل لإدانته فقامت بالإفراج عنه وتعويضه عن فترة احتجازه لمدة عشرة أيام.

همته لنصرة المسلمين

بعد الإفراج عنه من قبل السلطات السعودية قرر م. حامد مشعل أن لا يدع مظلوما إلا ويسانده، وباطلا إلا ويدفعه بكل الوسائل المشروعة، فتجده تارة يطالب بالإفراج عن المصريين المعتقلين بالسعودية، وتارة أخرى رافضا لواقعة كشوف العذرية، ومرة أخرى تجده واحدا من ثوار محمد محمود ومدافعا عنهم، ومدافعا بشدة عن “ست البنات” ومهاجما كل من أساء إليها أو أيد وبرر الاعتداء عليها حتى من أبناء التيار الإسلامي.

مضايقات السلطات المصرية المتكررة

بعد حل مجلس الشعب ووجود فراغ برلماني وحرصا منه على مشاركة الثوار في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير قام بالاشتراك في تأسيس حزب الراية حتى جاءت أحداث 3 يوليو وتم القبض عليه في 16 نوفمبر 2013 بأمر ضبط وإحضار على ذمة محضر تظاهر امام الأمن الوطني بتاريخ 2 مايو 2013.

حصل على قرار باخلاء سبيله يوليو 2014 في قضية التظاهر أمام أمن الدولة ولم ينفذ القرار وتم احتجازه في قسم ثاني مدينة نصر بدون وجه حق.

تم تجديد اعتقاله على ذمة قضية أخرى بعد عرضه على أمن الدولة.

القضية الجديدة بدأت تحقيقات النيابة فيها في شهر مايو 2014 وتم إدراجه بها وبدء التحقيق معه في نهاية يوليو 2014.

القضية الجديدة المتهم بها، كل أوراقها هي محضر تحقيقات لضابط أمن دولة يتهمه بالاشتراك مع خلية بالزقازيق.

– القضية لا يوجد بها أي أحراز أو مبالغ مالية، ولا يوجد بها أي جرائم حدثت تضر بالمجتمع.

المتهمون بالقضية لا يعرفون بعضهم من الأساس.

عند سماع شهادة ضابط الأمن الوطني بالمحكمة أعطى م. حامد دليل براءته من القضية حيث أن م. حامد مشعل كان متهما بالتمويل في هذه القضية،

– وعندما سئل ضابط الأمن الوطني عن التمويل قال بأنه يأتي من خارج مصر،
وسأله القاضي هل قبضتم على أحد من الممولين قال الضابط لا لم نقبض على أحد منهم!
وعندما سأل القاضي الضابط عن م. حامد مشعل قال الضابط لا أعرفه !!

– تقرير البنك المركزي أثبت عدم وجود أي تحويلات خارجية تم تحويلها للمهندس حامد مشعل.

لم يسمح القاضي للمحامي بالترافع أمامه أو تقديم أي مذكرات دفاع.

في 12 سبتمبر 2015 كان لحامد جلسة الحكم مع 11 آخرين تم إصدار الحكم فيها عليه و ال11 شخص آخرين بالإعدام، بعد أن تمت إحالة أوراقهم للمفتي بالجلسة السابقة 27 أغسطس 2015.

وفاته

بقي المهندس حامد في محبسه يقاسي المرض و الإهمال و التعذيب الى أن وافته المنية أمس في سجن طرة سيء السيط.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE