Connect with us

Published

on

رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

عائلة بوهيمية❣️

Continue Reading
Advertisement
Ads
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

آسيا

أمريكا :تقرير مترجم- الحياة بعد غوانتانامو “منفي إلى كازاخستان”

Published

on

نيويورك – أمريكا | أحوال المسلمينماذا يحدث لمعتقلي غوانتانمو بعد اطلاق سراحهم؟

الجواب عن السؤال، في مجمله، بقي لمدة طويلة محفوفا بالأسرار

فور ترحيل خمسة معتقلين من مقبرة التعذيب الأمريكية الى كازاخستان في أواخر عام 2014 م، ذكر مسئول أمريكي رفيع المستوى في إدارة اوباما قوله بأن الأسرى السابقين باتوا “رجالا أحرارا”، لكن ماذا يعني هذا على أرض الواقع ؟ من أجل الإجابة سافرت فيس نيوز الى كازاخستان.

أحد الأسرى المفرج عليهم و المنقلين الى كازاخستان يدعى “عبد الرحمن محمد” أو ما يعرف بـ “لطفي بن علي”، استقدم الى الولايات المتحدة  في عام 2003 م وتم اتهامه بعلاقته مع مجموعة من التونسيين الجهاديين و تنظيم القاعدة، الاتهامات التي ينفيها لطفي نقيا قاطعا. بالرغم من ذلك تم تصنيفه بأنه “مقاتل عدو” من لدن الجيش الأمريكي، و تم نقله الى غوانتنامو حيث تم احتجازه مدة 12 سنة دون ادعاء أو محاكمة.

ضمن الوثائق المسربة من لدن ويكيليكس و خصوصا من وزارة الدفاع، جاء في تقرير عن بن علي انه “متوسط الذكاء”، بالإضافة الى أن تقييم الإستخبارات الصادر في 2004 تضمن مادة جديرة بالملاحظة، توضح أن لطفي يعاني من اضطرابات في القلب، و هو في حاجة الى متابعة طبية جادة، و بالتالي فإنه “منخفض الخطر”؛ و قد وصى الجيش الأمريكي على إعادته الى بلده أو ارساله الى دولة ثالثة، و حسب التوصية فقد تم اعتقال لطفي لعشر سنوات إضافية.

لطفي لا يزال مريضا ويزداد مرضه يوما بعد يوم، و يصف حالته بقوله “انا مريض نفسي و يعاملونني مثل الحيوانات، من كثرة التعذيب”، حتى منزله القاطن بشرق كازاخستان يواجه تحديات كبيرة سواء نفسيا و أمنيًا خاصة صعوبة الإندماج اجتماعيًا.

“الحياة بعد غوانتنامو” ترسم صورة للتحديات و المشاكل التي يواجهها المفرج عليهم من معتقل غوانتنامو و الظروف الغامضة التي تتعرض لها أساسيات حقوقهم. (المصدر)

 

Continue Reading

آسيا

السعودية : “مجاهد الكيبورد” الذي أرهق السلطات السعودية شبكاتيا و فقهيا .. عبد العزيز الطويعلي

Published

on

By

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

لطالما برز لقب “أخو من طاع الله” و “عبد الله الرشيد” في المنتديات الحوارية، و لطالما تردد لقب “مجاهد الكيبورد” على العديد من نبغاء الأنترنت الذين وظفوا انتمائهم الجهادي في الشبكة العنكبوتية، لكن ذاع سيط القليلين منهم بحكم استعمالهم أساليب حماية و كثرة تحركهم، و من المشهورين في هذا الميدان يونس التسولي و عبد العزيز الطويعلي. 

سيرة حياته

Untitled-2

هو الشيخ النابغة عبد العزيز بن رشيد بن حمدان الطويلعي العنـزي، متخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود من كلية الشريعة بتفوّق، و أصبح أحد أعضاء الهئية الشرعية ببلاد الحرمين رغم صغر سنه، و كان مرحا محبوبا يدخل السرور على كل من يلتقيه.

نشاطه على الأنترنت

كان له دور بارز نشط بالكتابة في مجلة صوت الجهاد (الناطقة باسم تنظيم القاعدة في الجزيرة) و التي ابتدأت في سنة 2003،  اذ كان مشرف الموقع الشيخ عيسى العوشن كثيرا ما يستشير العنزي في أمور الإعلام ببلاد الحرمين، فكان حسن الرأي و نافذ البصيرة بشهادة المدونين معه، و قد دون في المجلة بعدة أسماء مستعارة من بينها : عبد الله الخالدي، وناصر النجدي، وعبد العزيز البكري.

كان لعبد العزيز دور نشيط في مجلة البتار (الصادرة عن معسكر البتار الذي كان يقوم عليه الشيخ الحافظ المجاهد يوسف العييري)، كما كان له دور فعال في الفقهيات الجهادية، حتى انه كان لبعض مؤلفاته الاثر الواضح في صفوف المجاهدين، ككتابه (حكم استهداف المصالح النفطية) وكتاب (انتقاض الاعتراض على تفجيرات الرياض) وغيرها.

خلال نشاطه في مجلة صوت الجهاد، شغل عضوا و مستشارا للمشرف العام عيسى العوشن، ثم أصبح المشرف العام على المجلة خلفا لعيسى بعد مقتله، و كان يكتب بثلاثة ألقاب مختلفة، فكان لكل اسم اختصاص، فالتأليف باسم ” عبد الله بن ناصر الرشيد” و الاجابة عن الأسئلة باسم “أخو من طاع الله” و الأدبيات باسم “فرحان بن مشهور الرويلي”، و قد كان شاعرا معروف عنه أسلوبه الأدبي والإثارة في المقالات، و تتميز أجوبته بأساليب متميزة.

الذي يقرأ كتابات الشيخ يلاحظ سعة اطلاعه ودقة تحقيقه للمسائل، كما يلاحظ منهجه التأصيلي الاصولي الذي قلما يحسنه كاتب هذه الايام، فهو اذا تناول اشكالا بالحل، و قد شهد له العديد من الشيوخ عبر دراستهم لأجوبته جودة الفهم وقوة الرد، كما يظهر ذلك جليا في كتابه “انتقاض الاعتراض على تفجيرات الرياض”  الذي رد به اعتراضات كتبها بعضهم على تفجيرات الرياض التي نشرت في مواقع عربية عديدة.

و قد توسع نشاطه و شمل مواقع و منابر تواصلية مثل “منتدى السلفيون” و منتديات الحوار الأخرى.

لحظة الإعتقال

عندما بدأت الأحداث عام 1424هـ/2005 م  وخروج الفتاوى التي تحرم استهداف الأمريكان المحتلين لبلاد الحرمين، رأى أنه من الواجب عليه إبداء رأيه وعدم  كتمانه ومن هنا أصبح الشيخ الطويلعي مستهدفا بالدرجة الأولى لوزارة الداخلية السعودية.

وقد مرت الأيام على الشيخ واضطر للاختفاء عن أعين المباحث السعودية، ثم تم اعتقاله يوم الاثنين 1 / 4 / 1426 هـ الموافق 10 مايو 2005 بعد مطاردة شرق الرياض، و خلال المطاردة أصيب بطلقة في وجهه، تأثر منها فكه ولسانه وإحدى عينيه ومكث في سجن الحائر فترة طويلة وهو يعالج من آثار الإصابة التي تعرض لها.

في سجن الحائل

وبعد أن تماثل الى العلاج، قامت وزارة الداخلية بالضغط عليه و دفعه للظهور في التلفاز لكي يتراجع عن آرائه وأفكاره ولكن الشيخ رفض رفضا باتا وطلب المناظرة العلنية. 
كانت فكرة الشيخ أن يبدأ بدعوة ضباط و أفراد الحائر و إقناعهم بردة آل سعود و صواب منهج القاعدة ومطالبتهم بالتوبة، و من الوقت تأثر عدد منهم وتركوا العمل، و بدأ ضباط و أفراد الحائر بالشك في ولي أمرهم، بل و صاروا يأتون للشيخ محبة بما عنده.

عقاب قاس

436x328_33909_17771

عندما وصلت التقارير الى الأمير نايف بن عبد العزيز، أمر بسحره نظرا لعدم جدوى الأساليب التي انتهجتها إدارة السجن لإيقافه عن نشاطه،  فقاموا بتعطيشه أياما ثم أعطوه ماء به سحر، و عند شرب الشيخ له ففقد عقله ولم يعد يعرف من حوله ، وعندما أحس رفقائه في السجن بسحره بدؤوا الإضرابات و الإحتجاجات، و عندها أرسل اليه الشيخ المحدث “حمد الحميدي” ليرقيه، و قد ذكر الشيخ لأحد زائريه أنه شهد خلال مكوثه مع العنزي في الزنزانه قوله “كان يحادث النمل من شدة ما أصابه ولم يكن يعلم عن نفسه شيئا”، وعندما رأى الشيخ حمد حاله علم أنه مصاب بالسحر فقام بالقراءة عليه وحث من معه بالقراءة فبدأ الشيخ العنزي يتماثل للشفاء.

عقاب أقسى

564

بعد تماثل عبد العزيز للشفاء، صدرت الأوامر بإخراج الحميدي من عنده، و تعرض عبد العزيز مجددا للسحر فعاد لحالته الأولى، و لم يسمح بعودة الحميدي له، عندها فقد عبد العزيز عقله تماما، فكان حسب شهادة من عايشوه، يكلم النمل و الجدران و جعله يتصرف بجنون ويهذي، كما ترك الصلاة والصيام منذ أعوام بسبب حالته، و مما زاد وضعه الصحي سوءا هو تعرضه للإهمال من طرف إدارة السجن، مع منعه من زيارة أقاربه و مخالطة رفقاء سجنه.

وقد غُيبت أخبار الشيخ تغييبا كاملا حتى لم يعد أحد يعلم عن حاله، ولكن منذ أشهر مضت ظهرت أخبار أن الشيخ “سليمان الرشودي” طالب إدارة السجن بنقل “عبدالعزيز الطويلعي” إلى المستشفى او تسليمه لأهله نظرا لفقده النهائي لعقله، معتقدا أنه مريض نفسي، و لم يعلم أن الشيخ قد تعرض لسحر عظيم قبل 6 سنوات.

قالوا عنه

خلال نشاطه على الأنترنت، أنشئ الشيخ عبد العزيز علاقات متينة مع العديد من النشطاء و المدونين، و بعد اعتقاله قام هؤلاء النشطاء بتدوين شهاداتهم في حقه، و منها :

اسم المستخدم : فتى الادغال
تعريفه : ممن صحب الشيخ إلكترونيا(عبر المنتديات) وكان مما كتبه – بعد أسر الشيخ الطويلعي- مقالا بعنوان ]ذكريات خاصة جدا مع “اخو من اطاع الله”[، ذكر فيه كلاما وكان مما قال فيه : 

وافاني في هذا اليوم ِ العابس ِ من صديق ٍ لي أنَّ أخانا الكاتبَ : أخو من طاع الله، تمَّ إلقاءُ القبض ِ عليهِ في عمليّةِ البارحةِ ، وصديقي هذا رجلٌ عاقلٌ ، من سراةِ النّاس ِ الكِرام، كانَ من قومهِ بالمحلِّ الأرفع ، يُنظّرُ لهم ويؤصّلُ مسائلَ التكفير ِوالتفجير، وكتب أيضاً ” أُسرَ ” أخو من طاع الله ” وبقيتْ في مُخيّلتي ملامحُ من ذكرياتٍ عبقةٍ معهُ قضيناها سويّاً في أزقّةِ الشبكةِ العنكبوتيّةِ ، كانَ شاباً ذكيّاً لمّاحاً أريباً ، يأنسُ للأدبِ وأهلهِ ، ويقرضُ الشعرَ كما يكتبُ أحدُنا السطرَ والسطرين ، كما أنّهُكانَ طالباً للعلم، مؤصّلَ الطرح، ولهُ ملكة ٌ ساحرة ٌ في الكتابةِ يُغذّيها نهرٌ فيّاضٌ من اللغةِ السلسةِ العذبةِ ، والمعلوماتِ الحاضرةِ لديهِ بالفعل ِ والقوّةِ القريبةِ ، لا تلحظ ُ في أسلوبهِ التنافرَ أو الشذوذ، ولأنّهُ جاءَ الساحة َ على حينٍ غفلةٍ من أهلِها ، بدأ فيها حيّياً مُقصراً بادئ أمرهِ ، ثمَّ لمّا بانَ للنّاس ِ أدبهُ وبيانهُ صارَ فيهم كوكباً لامعاً وصدراً مُقدّماً ، لهُ طبعهُ الخاصُّ وسمتهُ المُتفرّدة

اسم المستخدم : خالد المشوح

تعريفه : و هو كاتب سعودي وباحث في شؤون الحركات الإسلامية، والمشرف العام على مركز الدين والسياسة للدراسات وهو مركز متخصص في دراسات العنف والتطرف والإرهاب لدى الحركات الإسلامية، و قد شغل المسؤول الإعلامي في حملة السكينة لتوعية الشباب، و التي كانت تعمل في منتديات الحوار و تنشط في اتجاه مضاد لاتجاه الطويلعي، و خلال تلك النقاشات عاصر خالد  الشيخ، و قد علق خالد على خبر أسر عبد العزيز قائلاً:

يتمتع ” أخو من أطاع الله”  بــ “كريزما”  كبيرة بين أوساط كبيرة من مستخدمي الإنترنت، وذلك من خلال البعد الأدبي في كتاباته واللباقة الشخصية، و وصف كتابات الشيخ أنها كانت نموذجا لافتا ينبغي قراءته على المستوى الفكري التحليلي، من خلال كتاباته ومؤلفاته الشرعية، كما أضاف، إنه يمتلك قدرة على طرح مشروعات ورؤى جديدة ، مع تنظير عقلاني مدعوم باللغة الشرعية

مؤلفاته

كتب الشيخ العلامة/ عبد العزيز الطويلعي (أخو من طاع الله)  عدة كتب من بينها :

وفاته

غداة يوم الجمعة 22 ربيع الأول الموافق ل 2 يناير 2016 أعلنت السلطات السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 شخصا بينهم الشيخ عبد العزيز الطويلعي و فارس آل شويل و عدة شيوخ آخرين.

و قد قتل الشيخ عبد العزيز الطويلعي بعد قضائه حوالي 11 سنة تحت التعذيب في سجن الحاير و المديرية و عسير، مع حرمانه من الالتقاء بأقاربه و أحبائه.

Continue Reading

آسيا

السعودية : الشيخ القاضي صاحب المقولة الشهيرة “جنسية آل سعود تحت قدمي” فارس الزهراني

Published

on

مولده ونشأته

اسمه الكامل فارس أحمد جمعان آل شويل الزهراني وكنيته “أبي جندل الأزدي”، وُلِد عام 1397هـ / 1977م في قرية «الجوفاء» ببلاد زهران ثم انتقل الى قرية «النعوص» وتلقى تعليمه هناك، و هو الإين الثاني بعد أخيه مُحمد المولود عام 1395هـ / 1978م في مدينة  الرياض حيث كان عمل والده هناك ، نشأ في كنف والديه في الرياض حتى انتقالهم إلى مدينة الباحة عام  1400هـ / 1980م.

دراسته

التحق بمدرسة قريته الجوفاء الابتدائية والمتوسطة ثم درس المرحلة الثانوية في ثانوية قرية العفوص ببني  حسن وتخرج منها بامتياز في القسم العلمي بنسبة 97% .

أتم حفظ القرآن الكريم وهو في المرحلة الثانوية في حلقة القرية للقرآن الكريم وأخذ السند في حفظه  للقرآن، وفور إنهائه المرحلة الثانوية ألتحق الزهراني بكلية علوم القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة  لكنه مالبث أن ترك الجامعة بعد أن أنهى فصلاً دراسياً واحداً لينتقل إلى جامعة الإمام محمد بن سعود  الإسلامية في منطقة القصيم في الوسط السعودي ودرس هناك لمدة عام ونصف.

عاد بعد ذلك إلى مدينة أبها  في الجنوب السعودي لدراسة الشريعة في فرع جامعة الإمام محمد بن سعود هناك وحصل على درجة  الماجستير في الشريعة، و قد كان الشيخ يتنقل بين جامعتي الامام (محمد بن سعود) في أبها وفرع الجامعة في القصيم يحفظ كتاب الله وصحيح البخاري ومسلم بالأسانيد حصل على البكالوريوس من جامعة الملك خالد في أبها مطلع عام 2000، ثم عمل لاحقا قاضيا في أبها.

حفظ فارس ألفية ابن مالك في النحو ولامية الأفعال في الصرف ومنظومات السيوطي العلمية، كما أنه يحفظ  المئات من قصائد السجون، بالإضافة الى إتمامه حفظ نونية ابن القيم داخل السجن ، وشَرع في حفظ متن إبن عبدالقوي المكون من 15  ألف بيت.

مؤلفاته 

للشيخ فارس ستة مؤلفات كما صرّح في لقاء له على موقع “منبر التوحيد والجهاد”  قبل اعتقاله حيث تكلم عن مؤلفاته قائلاً:

غير أن الأسير فارس الزهراني تابع الكتابة و الاصدار، و من بين مؤلفاته الأخرى :

بالإضافة الى حوارات له مع عدة منابر اعلامية من بينها حواره مع منبر التوحيد و الجهاد، إلى جانب اصدارات عدة من قبيل : اسطوانات طريق العزة 1 وطريق العزة 2 و طريق العزة رقم 3

وهناك اصدارات مقبلة أفصح عن نية نشرها و هي

  • طريق العزة رقم 4

  • إتحاف البشر بذكر مناقب الملا محمد عمر

  • وصايا للمجاهدين

زواجه

في عام 1999 وقبل عام من تخرجه تزوج من إحدى قريباته وأنجب منها طفلته الأولى (خديجة)، ثم  أنجب بعد ذلك (سلمان) .

كلمات ثمنها الأسر

في الثالث من جمادى الآخرة من عام 1425 الموافق 20 يوليو 2004  ألقى الزهراني كلمة صوتية  بعنوان “جنسية آل سعود تحت قدمي”، اعلن من خلالها أنه ينتمي لقبيلة زهران التي تعود أصولها التاريخية الى قبيلة «أزد» منكرا اعترافه بالجنسية السعودية، وبعد ستة عشر يوماً من إلقائه الكلمة تم اعتقاله في مدينة أبها ووضع في سجن الحاير وبقي  ثلاث شهور في مستودع دون فراش أو غطاء وكان يتوسد ذراعه ويفترش أرضية المستودع القاسية، بالاضافة الى التعذيب المستمر و المهول.

مشاعر أسير تجاه أولاده

 

من غياهب الأسر و التعذيب، تمكن الشيخ فارس من إرسال رسالتي حب و شوق لإبنته و إبنه المحرومين من زيارته الا أياما قليلة في السنة الواحدة، و تتخلل الرسالتين فضح لممارسات السلطات ضد السجناء من تعذيب و تنكيل همجي؛ كانت الرسالة الأولى بعد 10 أيام من سجنه، أما الرسالة الثانية فكانت بعد 9 سنوات مريرة من سجنه، رسالتين تجسدان حجم الأذى و التعذيب الذي تعرض له و حجم بأس السجانين الذين تعاقبوا على التنكيل به.

أم مكلومة لا تفقد الأمل

maxresdefault

 

عزة الزهراني والدة الأسير فارس الزهراني والتي لم تفقد الامل للحظة في قدوم الفرج وفكاك أسر ابنها  فنراها تأخذ بالأسباب علّ صوتها يصل لمسؤول لديه مثقال ذرة من عدل أو للنشطاء الحقوققين أو حتى  رواد مواقع التواصل الإجتماعي المهتمين بشؤون الأسرى والمعتقلين، فمع كل أزمة يتعرض لها ابنها في اعتقاله تخرج ببيان ومناشدة لمن يهمه أمر ابنها القابع في ظلمة الأسر الانفرادي بلا محاكمة لعقد من الزمن.

مضايقات السلطات لعائلة الزهراني

ومن أشد ما لاقته والدة الأسير فارس الزهراني  من ضيق ومعاناة هي واقعة الضرب والاعتداء من قبل قوات  الطوارئ

ففي ديسمبر 2011  ذهبت السيدة عزة الزهراني لزيارة ابنها في سجن الحاير وكانت قد تقدمت بطلب  وكالة (توكيل) عن ابنها فارس وذلك لأنه كان يريد الزواج وذلك بعد أن انفصل عن زوجته ،ولكن طلبها  قوبل بالمماطلة وكل ماتمت المطالبة والمراجعة في أمر الزواج يجيب الضباط وإدارة السجن بقولهم;محمد  بن نايف معارض لزواجه ..! وفي هذا اليوم طلبت أن تقابل مدير السجن لتشتكي له فرفضت إدارة السجن  فقررت الام ألا تخرج من غرفة الزيارة حتى يأتي مدير السجن إليها .. وقتها استدعت إدارة السجن قوات  الطوارئ فقاموا بضربها حتى كسريدها وفقدت الوعي وألقوا بها في الشارع ولم تستيقظ إلا وهي في  مستشفى الشميسي بالرياض وبقيت في العناية المركزة لمدة 24 ساعة وحاول الأطباء إجراء عملية لجبر  الكسر لكن عندما علموا انها مريضة بالقلب رفضوا القيام بالعملية لأن حالتها الصحية لن تتحمّل البنج فقرروا إجراء العملية لها بدون بنج

هذا ما حدث للأم ، أما ماحدث لمحمد الأخ الاكبر له فقد  قاموا بكسر أنفه حيث ركله أحد العسكر  ب”البسطار” ورموه بزنزانة مدة أسبوع كامل وهو يفترش الأرض وكانوا وقتها في فصل الشتاء

بعد تسعة أعوام .. خروج قصري للمحاكمة

الزهراني-فارس-سعودية

 

قام الشيخ فارس بكتابة كتاب “الجواب المسدد لمن بدل دين النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وهو عبارة عن ردّ على لائحة الإدعاء الموجهة له ، وحكى في الكتاب كيف تم اقتياده للمحاكمة أول مرة  قائلاً :

بعد تسعة أعوام من اعتقالي  انفرادياً عُرِض علي الخروج إلى ما يسمى (سجن المديرية) وذلك تمهيداً  لمحاكمتي خمس مرات رفضتها جميعا وكتبت لكم بان تحكموا بما شئتم ولتقضوا بما تقضون به فلا  اعتراض ولا ردود فالأمر لله من قبل ومن بعد ماشاء كان ومالم يشا لم يكن ، وفي يوم الجمعة  الموافق  الاول من صفر 1434 الموافق 14 ديسمبر 2012عرض علي الخروج إلى سجن المديرية لمحاكمتي  فرفضت كرفضي السابق وتوقعت أنهم يتصرفون كالسابق بان يحضروا لي ورقة وقلماً لكي أكتب ذلك  ويوثقونه بالصوت عبر الكاميرا -لاني أرفض التصوير واحياناً يلحون على التصوير وارفض داماً إلا مرة  واحدة أخذوا صورة سريعة للوجه والباقي بالصوت- المهم توقعت الإجراء المعتاد ولكن فوجئت عند  الساعة الثامنة بدخول أعداد كبير من العسكر يتقدمهم بعد جنود الطوارئ (السود المبرقعين) ومعهم  الكلبشات والعصي الكهربائية وكاميرا التصوير وكان كلامهم (تخرج وإلا …) ومارسوا الإرهاب والتهديد  بالويل والثبور وعظائم الامور فرفضت الخروجوقلت احكموا بما شئتم غيابياً بالقتل أو بالمؤبد وارتفعت  الأصوات ورأيت الشروع منهم في مد اليد فقلت لهم (بلا عنتريات واحذروا أن تطبوا في مطبات أنتم في  غنى عنها ) فكبّلوني خلف ظهري وساقوني مكرهاً لا مختاراً إلى سجن المديرية وأضربت عن الكلام  إلى  ان وصلت هناك ثم اضربت عن الطعام حتى صباح اليوم التالي جاءني احد الضباط فقال بأن التوجيه عندنا  بإحضارك إجبارياً إلى ما يسمى (بالمحكمة الجزائية المتخصصة في شؤون الإرهاب وأمن الدولة) وان  الإضراب لا فائدة منه وإذا ذهبت إليهم فقل ماتريد وارجع إلى الحائر ففكت إضرابي ثم استخرت الله  ودعوته فكنت بين خيار عدم الكلام أو الصدع بما أدين الله به ..

وفي صباح اليوم التالي جاءوني بعد الفجر وقالوا هيا إلى المحكمة فخرجت معهم وركبنا الباص ولاول مرة  من تسع سنين ألتقي بالسجناء إلا في حالات نادرة فانا معزول عن العالم ، فلما وصلت إلى ما يسى  بالمحكمة كنت بين الخيارين السابقين لأني استخرت الله وسالته الهداية والسداد ، فبدا لي رأي ثالث وهو  سماع ما عندهم ثم الرد باختصار شفهياً بخروجي مكرهاً إلى المحكمة تحت العصي الكهربائية واني سأرد  على الدعاوى والتهم كتابة مفصلة ..

وكان الرد في هذا الكتاب “الجواب المسدد لمن بدل دين النبي محمد صلى الله عليه وسلم” وبعدها عدت إلى  الحاير وهذه السطور السابقة مقدمة مختصرة لكي يعلم من يريد محاكمتي كم هو ظلم وجور ان يبقى  الإنسان سنين عدداً بلا محاكمة وأن يعلم أن محاكمتي جاءت لضغوط سياسية وإعلامية وحقوقية وان يعلم  بأن محكمته هذه صورية لا معنى لها إلا ذر الرماد في العيون بأن الناس تتحاكم أمام المحاكم وأما أنا فالذي  أجزم به أنَّا في بلد الخصم فيها والحكم والمدّعي والمحقق والسجان والقاضي والشرطي هم مجموعة  وزمرة يقودهم محمد بن نايف وكما قيل “فيما الخصام وأنت الخصم والحكم”

وأنا رفضت الخروج إليكم لأني لا أرى فائدة من ذلك فالمسالة في النهاية كما قيل “عنز ولو طار” ولي في  ذلك سلف هو شيخ الإسلام ابن تيمية فقد رفض الحضور إى من يحكم فيه بحكم الجاهلية وبغير ما أنزل الله  ،يقول رحمه الله في الفتاوى الكبرى : فقلت :أنا لا احضر الى من يحكم فيّ بحكم الجاهلية، وبغير ما انزل  الله، ويفعل بي ما لا تستحله اليهود ولا النصارى، كما فعلتم في المجلس الاول.

وقلت للرسول: قد ذلك بحضوركم اتريدون ان يمكروا كما مكروا بي في العام الماضي؟ هذا لا اجيب اليه،  ولكن من زعم اني قلت قولا باطلا؛ فليكتب خطه بما انكره من كلامي ويذكر حجته، وانا اكتب جوابي مع  كلامه، ويعرض كلامي مع كلامه على علماء الشرق والغرب.

فقد قلت هذا بالشام وانا قائله هنا ، وهذه عقيدتي التي بُحثت بالشام بحضرة قضاتها ومشايخها وعلمائها..

اختفاء ثم حكم بالقتل

dqjVX

 

بدأ اختفاء الشيخ من فبراير2014  ولمدة شهرين حيث انقطعت اتصالات الشيخ بأهله وتم منعهم من  الزيارة وكما جاء على لسان والدته قولها “منع وزير الداخلية -محمد بن نايف – إبني الشيخ فارس الزهراني  لأكثر من شهرين من الزيارة والإتصال ولا أدري ماهي الأسباب فتارةً يقولون أنه تعديل في مواعيد الزيارات وتارة يقولون  هناك ترميم للسجن وأُخرى يقولون أنه ممنوع من الزيارة والإتصال لأجلٍ غير مُسمى، حتى جاء موعد الصاعقة -كما وصفها أهل الزهراني-  تحديداً في يوم الثاني من أبريل لعام 2014  وبدون  إخبارهم أن هناك جلسة نطق بالحكم صدر حكمٍ قضائي ضده بالقتل قصاصاً على لسان القاضي عبدالعزيز بن جابر آل مداوي”

و قد جاء الحكم بمثابة الصاعقة على أهل الشيخ فارس وهذا ما أظهره البيان الذي كتبته والدته بعد إصدار  الحكم مباشرة.

الشيخ فارس  الزهراني تحت التعذيب

تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي وسم بعنوان الشيخ فارس الزهرني تحت التعذيب حيث  توصّل بعد النشطاء في مايو الماضي إلى اخبار من داخل سجن عسير وبالتحديد من جناح الأفارقة تفيد بأن  الشيخ يتعرض لأشد أنواع التعذيب منذ أشهر ، حيث يتم تقييده على كرسي ويحرمونه من النوم في بعض الأيام والعسكري معه في الغرفة ليفزعه إذا أغفى، أما يديه فتصفد من 15  إلى 20 ساعة يوميا باشد أنواع الأصفاد قسوة (الكلبشات الامريكية) ويمنع من قص  شعره أو أظفاره.

ومن شدة الأذى أن العسكري لا يفارقه إلى درجة أنهم إذا سمحوا له بالاستحمام يضطر إلى أن يستحم  بملابسه .

وهذه ليست المرة الاولى التي يضيق فيها على الشيخ أو يتم تعذيبه ففي أغسطس الماضي دخلت فرقة  التفتيش على الشيخ في محبسه ومزقوا كتبه ورموها أرضا وركلوا الأطعمة بأرجلهم وليس بيد الشيخ فعل  شيء للدفاع عن الكتب التي أهينت وفيها آيات الله وأحديث الرسول، والطعام الذي ركل بالأقدام سوى  الاعتصام خارج الغرفة، فأخذوا يضربونه ضربا شديدً ويركلونه من كل جانب حتى تمزقت يداه وخرج منها  الدم بسبب تمسكه بقضبان بوابة الجناح ثم نقل إلى المستشفى.

من أقوال الشيخ فارس الزهراني

فارس الزهراني ابي جندل2

إن الحرب التي نواجهها هي حرب موجهة ضد العلم والفكر، لأنه بزواله يزول الخير ويضُل الناس.لذلك  أوجب الشارع طلب العلم.

الإعلام الرسمي المُصرح به،كيف تثق به العقول السليمة،إن مايصدر عنه أو يُعرض به لابد أن يكون ضمن  سياسة الحكم للبلد.

من ظنَّ أن ثورة الشعوب التي سميت بالربيع العربي ستنجح والشعب في الجزيرة لم يتحرك فهو كم يحرث في البحر ويسبح في الهواء .

أطول منظومة في الفقه منظومة ( عقِد الفرائد وكنز الفوائد ) لابن عبد القوي ( 14.365 ) بيتاً ومكث في نظمها سبعة أعوام تقريباً وهي في فقه الإمام أحمد .

بعض الجماعات المحسوبة على العمل للإسلام كانت وما زالت تسير في لعبة متاهات من عقود ولم تخرج من تيهها إلى رغم كل النكسات والنكبات .

ينبغي للعالمِ أن يتنبه ويحتاط حتى في حركاته وسكناته ونظراته وإشاراته ويسأل الله الهدى والسداد .

العالم وأهل العلم على جبهات الجهاد والمجاهدين أحد رجلين إما رجل رحمة وتوفيق و اجتماع أو رجل فتنة وشقاق ونزاع .

مع كفري بالدمقراطية إلا أني أسأل شيوخ آل سعود كيف يصير من يخرج على آل سعود من الخوارج ويحكم بقتله وهم يغتصبون الحكم بينما من يخرج على رئيس منتخب فب مصر ويدعم بالمال والرجال والإعلام ليس كذلك ؟ .

إني أتعجب أن الناس في جزيرة العرب إلى الآن لم يتحركوا حركة واسعة مع إمكان ذلك في هذا الوقت وإمكانية تحديد الزمان والمكان للخروج بالملايين وهذه العروش والكروش ! .

من يرضى عنه إعلام آل سعود وقنواته الفضائية ويعطى المساحات في الصحافة فاغسل يدك منه وكبر عليه أربعاً .

إذا رأيت إعلام آل سعود ودويلات الخليج تصف جماعة أو حزب أو فرداً بالاعتدال فعلم بأنه متهمٌ في دينه مطعون في عدالته ولا تقبل منه نقيراً ولا قطميراً .

أقول لإخوة الطريق ورفقاء الدرب ما أجمل أن يصغي بعضنا لبعض وأن يعطي أحدنا لصاحبه الفرصة لإبداء فكرته ووجهته كاملة وألا يقاطعه ألا ينتهي .

كتاب مختارات البارودي فيه شعرٌ لثلاثين شاعراً من فحول الشعراء المولدين يحتوي على حوالي خمسين ألف بيت لو كان الأمر بيدي لأحرقت ثلاثة أرباعه لأنها في المدح لكذاب للملوك والأمراء والوزراء .

أدعو الإخوة في كل الجهات الحرص على استخدام التاريخ الهجري فهو تاريخ أمة الإسلام اشتور حوله الصحابة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم أجمعين وسارت عليه الأمة إلى عهد قريب وألا يستخدم تاريخ النصارى .

ألفية الآداب لابن عبد القوي تبين لي بعد الحفظ والبحث أن ابن عبد القوي بعد انتهاءه من منظومته الفقه الكبرى ( عقد الفرائد وكنز الفوائد ) في الفقه عاد واختار منها ألف بيت متعلقة بالآداب ووضع لها مقدمة وخاتمة فهي موجودة بأكملها ضمن نظم الفقه فمن حفظ منظومة الفقه لا حاجة له لحفظها .

الطريقة المعتادة في حفظ المتون في أكثر من بلد ليست هي الأفضل وتحتاج إلى تغيير وجريد وإعادة جدولة وهيكلة وقد قمت بذلك ولكنه محبوس في صدري .

السيرة النبوية لابن هشام تحتوي على ثلاث آلاف وستمائة وتسع وخمسين بيتاً لشعراء المسلمين خصوصاً شعراء النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة حسان بن ثابت وكعب بن مالك وابن رواحة وكذلك  شعراء المشركين يغفل عنها حتى طلبة العلم والعلماء

و أما الأشعار فقد دون و ذكر العديد منها من بينهم :

شعر عن القرآن :

هذا الكتاب وإن فيه سياسة **

** أتراه أمراً في الكتاب عجيباً

إن كان تغضبكم سياسته دعوه **

** ونقبوا عن غيره تنقيباً

أو فاعرضوه على الرقيب فربما **

** أفتى فغادر نصفه مشطوباً

يا قوم سحقاً لرقيب وأمره **

** فكفى بربِّ العالمين رقيباً

شعر إلى الشعب :

أيها الشعب تحرك أفلا تبصر قبرك **

** ها هو الجلاد قد ألهب بالكرباج ظهرك

ها هو الحفار قد أوشك أن ينهي أمرك **

** موكب الأحرار أنصارك للسجن تحرك

فتحرك أنت يا شعب لكي تهدم قبرك

و قد أشعر أيضا :

ولا يقيم على ذلٍّ يراد به **

** إلا الأذلاّن عيرُ الحيِّ والوتد

هذا الحبل مربوطٌ برمته **

** وذا يُدَقُّ فلا يدري به أحد

و تناول شعره مرة قوله :

صاح مالحرُّ من يثور على الظلم **

** وقد ثارت لحقها أقوام

إنما الحر من يثور على الظلم **

** فيهمه والأنام نيام

مطالبات لاطلاق سراحه

ندد العديد من المسلمين حول العالم بالاعتقال و التعذيف الذي يتعرض له الشيخ فارس الزهراني، و تعددت الاحتجاجات و المطالبات في سبيل إطلاق سراحه بين مسيرات احتجاجية جابت عدة عواصم من بينها لندن، إضافة الى حركة احتجاجية في مواقع التواصل الإجتماعي تحت وسم #فارس_الزهراني و  #الشيخ_فارس_الزهراني_تحت_التعذيب  معرفين خلالهما بالتعذيب و المأسلة التي يتعرض لها خلف أسوار سجون السعودية.

وقفة في لندن للتضامن مع المشايخ المعتقلين

Untitl1ed

الزهراني

مرئي لاعتصام والدة الشيخ فارس الزهراني مع بعض أهالي المعتقلين أمام الداخلية في أبريل 2014

وقفة إحتجاج أمام السفارة السعودية في لندن نصرة للمشايخ الفهد والخضير والزهراني وجميع المعتقلين

قالوا عنه

شَهِد  المقربون منه أنه آية في حفظ الأحاديث النبوية بالأسانيد ومعرفة رجال الحديث ، وأنه حالة استثنائية  في رواية الشعر حيث أنه يحفظ  أكثرمن 15  ألف بيت من الشعرغيرالمنظومات العلمية في جميع الفنون  العلمية كالنحو والصرف ومصطلح الحديث

تقول والدته بانه يختم القرآن كل ثلاثة أيام في سجنه .

قال عنه الشيخ سليمان العلوان : الشيخ فارس حاد الذاكرة وهو جبل من جبال زهران.

وذكر أحد أسرى سجن الحاير أنه وجد على إحدى جدران الزنازين مكتوب “راجعت الصحيحين في هذه  الزنزانة 15 مرة ” فارس ال شويل الزهراني”

عُرِف عنه الصراحة والوضوح والجرأة في قول الحق وأنه لا يقبل المداهنة في دينه .

هادئ الطباع رحيم بمن حوله حتى بالحيوانات وتذكر والدته أنه يقاسم النمل الموجود في العنبر السكر  والعسل فاستدل النمل على زنزانته لدوام إحسانه إليه.

وفاته

غداة يوم الجمعة 22 ربيع الأول الموافق ل 2 يناير 2016 أعلنت السلطات السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 شخصا بينهم الشيخ فارس آل شويل و عدة شيوخ آخرين.

و قد قتل الشيخ فارس آل الشويل الزهراني عن عمر يناهز 39 سنة بعد قضائه حوالي 12 سنة تحت التعذيب في سجن الحاير و المديرية و عسير، مع حرمانه من الالتقاء بأقاربه و أحبائه.

Continue Reading

آسيا

بريطانيا:مترجم- الجارديان: “الحرب ضد الدولة الإسلامية مضيعة للوقت ولا بوادر لهزيمتها”

Published

on

أحوال المسلمين | بريطانيا – لندن

نشرت ذي جارديان مقالا تناولت فيه التصريحات الصادرة مؤخرا من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، و قد ذكرت تلك التصريحات أن “الحرب ضد الدولة الإسلامية مجرد مضيعة للوقت خاصة وأنه للآن لا تلوح في الأفق أيه بوادر على إنهاء الحرب وهزيمة لها “.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى المسؤولين أنفسهم يعترفون بأن هذه الحرب ض الدولة الإسلامية ستستمر إلى أجل غير مسمى، وأنه تم إنفاق المليارات وإلقاء آلاف القنابل وقتل مئات المدنيين بينما  لا تبدو الدولة الإسلامية أنها أضعف مما كانت عليه في أغسطس من العام الماضي، أي عند بدء الضربات الجوية الدولية ضده.

 وتتفق آراء الوكالات الاستخبارية الأمريكية على أن الدولة الإسلامية تتمتع بالقوة التي كان عليها قبل عام وأن بإمكانها إعادة التجنيد والتعويض عن خسائرها البشرية من المقاتلين بطريقة أسرع من أي وقت مضى -وفقا للصحيفة.

ورأت الصحيفة أن ما وصفته بالحرب العبثية ضد الدولة الإسلامية قد تتسبب في جعل مزيد من “الإرهابيين” يستهدفون الولايات المتحدة، وأشار إلى أن أمريكا لم تتعرض بعد لأي هجوم من جانب الدولة الإسلام، ولكن هذا لم يمنع المسؤولين من اقتراح قوانين جديدة تغزو خصوصية الأفراد وتنتهك حقوقهم الدستورية.

وأشارت الصيغة في مقالها إلى أن الولايات المتحدة أنفقت مئات الملايين دون أن تدرب سوى ستين من مقاتلي المعارضة السورية، والذين ما أن دخلوا إلى سوريا حتى وقعوا في الكمين بين قتيل وجريح وأسير، موضحا أن العدو الذي استهدف هؤلاء المقاتلين يتمثل في جبهة النصرة وليس الدولة الإسلامية.

Continue Reading

آسيا

أفغانستان : طالبان تعين زعيمها “أختر محمد منصور” المشتبه بقتله الملا عمر

Published

on

كابول – أفغانستان | أحوال المسلمين

أفادت مواقع أفغانية أن مجلس شورى طالبان انتخب “ملا أختر منصور” خليفة لزعيم طالبان “الملا عمر” بعيد تصريح القصر الرئاسي أمس الأربعاء وفاة الملا عمر في مستشفى باكستاني منذ عامين، الأمر الذي طرح عدة تساؤلات حول تكتم قيادة طالبان عن مقتله، و كيفية تسيير ادارتها داخل و خارج أفغانستان.

و في نفس الصدد امتنعت حركة طالبان الأفغانية اليوم الخميس، عن التعليق على وفاة زعيمها الملا عمر، وقالت إنها لا تعلم شيئاً عن أي جولة ثانية لمباحثات السلام تردد أنها ستجرى في إسلام آباد هذا الأسبوع.

هل الملا عمر قتل ؟

– بيانات مشبوهة

خلال السنوات الماضية أدام الجهاز الإعلامي لحركة طالبان الاصرار على الإدعاء بحياة الملا عمر زعيم الحركة، ناشرا بيانات و تبريكات باسمه، تحتوي على عبارات وصفها الكثير من المبايعين له أنه “يستحال أن تكون له، و قد فصّل القول فيها قبلا بقوله ان جهادنا سيستمر ان شاء الله حتى يأتي بأمر من عنده او فتح مبين، و إيمانه بأن الدول الحليفة لأمريكا هم غزاة أيضا و أنه متمسك بقتالهم الى آخر رمق”، و من قبيل هذه البيانات ذكر “إنّنا نسعی لإقامة العلاقات المتقابلة مع جمیع جیراننا ومع دول المنطقة والعالم” و “إنّنا لا ننكر من حقیقة أنّنا نريد العلاقات الحسنة مع (باكستان) و (إیران) بل ومع جمیع دول الجوار، وكما أننا نرید الخیر لشعبيّ (باكستان) و (إیران) نریده لجمیع شعوب دول الجوار والمنطقة والعالم، وهي سیاستنا المتّفق علیها لصالح الجمیع” (البيان من موقع الإمارة)، بالإضافة الى قوله “تطالب منظمة الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، ودول المنطقة، جميع الهيئات وجمعيات حقوق الانسان بكسر صمتها تجاه ما يجري من المآسي في بورما” الذي يحيل الى “استغاثة الملا عمر بالأمم المتحدة و الغرب لنصرة الإسلام” كما يدعي البيان، بينما الملا عمر سبق و ذكر “إن أمريكا دولة كبيرة ولكنها صغيرة العقل ومغرورة، وهي قوية بطائراتها وقنابلها وآلاتها، ولكنها ضعيفة في معناها، تدعي أنها أم الحرية والعدل وهي تمارس أشد أنواع الظلم والاستعباد على الشعوب، وتدعي أنها تحارب الإرهاب وهي تمارس أشد الإرهاب على شعوبنا المستضعفة في فلسطين وكشميروأفغانستان وعلى كثير من شعوب العالم، ولكن العالم اليوم صار أكثر معرفة بأمريكا” في إشارة منه الى أن جميع المؤسسات التي تتبع أمريكا ما هي الا مؤسسات لتقتيل المسلمين حول العالم مهما ادعت من حرية و حقوق.

– بيانات من الإمارة

في أواسط أبريل/نيسان الماضي نشر عثمان غازي أمير الحركة الإسلامية في أوزباكستان بيانا ذكر فيه قوله “مضى أكثر من إثنى عشر عاما منذ سقوط إمارة أفغانستان الإسلامية وبحمدالله وفضله الحركة الإسلامية لأوزبكستان تجاهد ضد الصليبيين في العديد من ولايات أفغانستان بدأ من معركة قلعة جانغي وشاهي كوت، الحمدلله. والذين كانوا أطفالا في زمن الإمارة الإسلامية أصبحوا شبابا مجاهدين غيورين وهم مستمرون في الثورة والجهاد الذي بدأه أستاذهم الشهيد كما نحسبه محمد طاهر “فاروق” رحمه الله. ونسأل الله أن يكون راضيا عن مجاهدينا وأن يتقبل تضحياتنا خلال هذه الأوقات الصعبة”.

و أضاف قوله “نحن نأسف بشدة، أنه منذ ثلاث عشرة عاما لم نستطع أن نجد أميرنا الحبيب الملا محمد عمر صاحب الذي ضحى بحكومته وإمارته ليحفظ بيضة الإسلام بقوله: “لن أسلم مسلما إلى الكفار”. بالرغم من خلال هذه الأعوام قمنا بكل ما بإستطاعتنا لنبحث عنه وفي كل مرة تتحول آمالنا إلى أوهام. والذين يقولون “ملا صاحب لا يزال حيا!” لم يقدموا دليل دامغ على ذلك

و عن الإدارة المجهولة التي تدير حركة طالبان في الآونة الأخيره ذكر عثمان قوله “إن الأشخاص الذين يمتلكون المعلومات الحقيقية يخفونها، وحتى الآن هم قدموا للأمة أكثر من مرة تهاني وأوامر مزيفة تحمل إسمه. وبالتحديد، نحن – المهاجرون من بلاد ما وراء النهر – الذين كان أمير المؤمنين يهتم بهم، ويحبهم ويقدرهم بشدة لم يتلقوا سوى رسالتين مزيفتين كتبتا بالكمبيوتر بدون توقيعه! بالرغم من أنه عندنا بعض الأدلة الواقعية بأن أمير المؤمنين قد اختفى خلال سقوط الإمارة الإسلامية. فخلال سنوات طويلة ونحن جماعة مسلمة قمنا بالكثير من الجهود لنبحث عنه ولكن لم نعثر عليه، لذلك ليس من المستغرب أنه يبدو أن بسطاء المسلمين قد توقفوا عن التفكير في وضعه. نحن ليس فقط لم نستطع أن نقابل الملا عمر، بل كذلك لم نجد أحدا يمكنه أن يقول لنا “أنا قد رأيته”!. بل لدينا معلومات أن أهله وأقاربه لم يروه حتى الآن، فما بالك بالغرباء!”.

أما في بداية مايو فقد طالب مجموعة من العلماء المسلمين الافغان وعلى رأسهم الملا ابو طالوت الخراساني الملا عمر بضرورة الظهور في شريط فيديو يوجه اليهم، يثبت من خلاله انه ما زال على قيد الحياة، والا فانه لن يكون امامهم اي خيار آخر غير تقديم البيعة الى خليفة المسلمين ابراهيم بن عواد البدري القرشي -على حد قولهم-.

وقالت الرسالة التي حصلت “راي اليوم” على نسخة منها باللغتين الاردية والانكليزية، انه منذ الاطاحة بالامارة الاسلامية في افغانستان لم نسمع مطلقا منع امير المؤمنين الملا محمد عمر وقد طالبت انا (ابو طالت الخراساني) والكثير من قادة طالبان لسنوات بان يظهر الملا عمر في شريط فيديو حتى نتأكد بانه ما زال حيا، ولهذا ذهبت الى الابن الكبير للملا عمر للاستفسار عن حياته، ولكنه لم يملك اي اجابة حول مكان والده، وقال انه يعتقد بقوة باحتمال استشهاده، ولم يبلغنا اي احد بذلك. وقال الملا ابوطالوت في الرسالة انه اضطر للسفر للقاء اشقاء الملا عمر كل من مولاوي عبد المنان اخوند ومولاي صديق الله اخند وكلاهما لا يعرفان اي شيء عنه، وقالا انهما لم يقابلا امير المؤمنين منذ انهيار امارة افغانستان الاسلامية. واضاف في الرسالة “بعض قادتنا انضما فعلا الى الخلافة الاسلامية التي اعلنت “الدولة الاسلامية” قيامها بينما يتنعم آخرون بحياة باذخة تحت رعاية اصدقائهم في باكستان، وساوموا على الجهاد مع جهاز المخابرات الباكستانية (SIS).

واشار الملا ابوطالوت في الرسالة الى انه “يطالب جميع اعضاء مجلس الشورى بانه اذا لم يظهر الملا عمر في رسالة فيديو مؤكدا حياته، ويوجه خطابا الى المجاهدين في افغانستان لن يكون امامنا اي خيار آخر غير تقديم البيعة الى “الدولة الاسلامية”. وحث جميع العلماء على” توجيهنا بما يجب ان نفعله في مثل هذه الاوقات الصعبة، حيث يهاجمنا اعداء الله من كل الاتجاهات”. وحدد الملا ابوطالوت مهلة حتى يوم الجمعة 3 تموز (يوليو) للرد على رسالته هذه، ولكن يبدو ان الموعد مر دون وصول شريط الفيديو المطلوب الذي يؤكد فيه امير المؤمنين الملا عمر انه ما زال على قيد الحياة.

من جهة أخرى نشر الملا منصور دادالله القائد العسكري السابق للإمارة الإسلامية بيانا يؤكد ما جاء في بيان الحركة الإسلامية الأوزباكستانية حول الملا عمر.

و جاء في البيان: “عند سؤال أسرة أمير المؤمنين الملا محمد عمر عنه قالوا أنهم لم يروه منذ سقوط الإمارة”، بالإضافة لذكره أن “أحد أبناءه بدأ يبحث عنه بعد أن كبر، والآن بعد ثلاث سنين لم يستطيع أن يعثر عليه”.

من جهة أخرى ذكر الملا منصور داد الله أن أخوي الملا عمر “الملا عبدالمنان” و “الملا صديق الله” يقولان أنهم لا يعرفون عنه شيئا أو عن مكانه منذ سقوط الإمارة، وإذا ما كان حيا أو ميتا في باكستان، فإن العديد من المجاهدين يقتلون ويؤسرون بينما آخرون ممن يزعمون الجهاد يتنقلون في سيارات فارهة.

الملا منصور دادالله
بيان الملا منصور دادالله

من هو أختر محمد منصور ؟

mohammedakitar2

الملا أختر محمد منصور

اسمه الكامل أختر محمد منصور شاه محمد، عضو بارز في قيادة حركة الطالبان و شغل في بدايته منصب وزير الطيران المدني والنقل في نظام الطالبان.

 أعيد أختر إلى أفغانستان في أيلول/سبتمبر 2006 بعد اعتقاله في باكستان بتهمة  “ضلوعه في أنشطة الاتجار بالمخدرات”، و ذكرت التحقيقات أنه كان ناشطا في أقاليم خوست وبكتيا وبكتيكا في أفغانستان حتى أيار/مايو 2007.

تولى أختر “حاكم” الطالبان على قندهار حتى أيار/مايو 2007، وشارك بنشاط في الأعمال المناوئة للحكومة، ولا سيما تجنيد الأفراد لصالح حركة الطالبان لقتال الحكومة الأفغانية والقوة الدولية للمساعدة الأمنية، وكان أختر محمد منصور شاه محمد نائب للملا عبد الغنى برادر عبد الأحمد ترك رئيس مجلس الشورى الأعلى للطالبان حتى أواخر عام 2009، وبعد اعتقال الملا برادر في شباط/فبراير 2010 أصبح مؤقتا المسؤول عن المجلس الأعلى للطالبان.

عمل أختر عضوا في مجلس قيادة الطالبان وكُلف بتولي رئاسة الشؤون العسكرية في “مجلس غِردي جَنغل” التابع لحركة الطالبان قبل تعيينه نائبا لمحمد عمر  في آذار/مارس 2010.

وحتى عام 2010، كان أختر محمد منصور شاه محمد مسؤولا بصفة مباشرة عن أنشطة الطالبان في أربعة أقاليم في جنوب أفغانستان، وعُين رئيساً لمجلس الشورى المدني لحركة الطالبان في أوائل عام 2010.

الإشتباه بقتله للملا عمر 

إتهم المولوي ذاكر الذي يعتبر أحد مسئولي إمارة أفغانستان الإسلامية في بيان سابق له الملا أختر محمد منصور الرجل الثاني في الإمارة في كويتا (باكستان)، بقتل الملا محمد عمر، وغيرها من المظالم التي جرت للمجاهدين وقياداتهم.

و ذكر في البيان أن الملا أختر هو المسؤول الأول عن أسر وإستشهاد الملا عبيد الله وزير الدفاع في زمن الإمارة وأسر الملا منصور داد الله وإتهمه بأنه يعمل لصالح حكومة باكستان.

بيان المولوي ذاكر
بيان المولوي ذاكر

و وسط هذه الإتهامات و الإدعاءات يبقى مستقبل حركة طالبان مجهولا و غير واضحا، لا سيما و التساهل الذي تبديه مع الجنود الأفغان و الطاجيك و جنسيات أخرى، بالإضافة الى التغير الكبير في السياسة الخارجية للحركة و تعاطيها مع أحداث العالم.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE