Connect with us

Published

on

عودة سريعة إلى تاريخ الثمانينات في سوريا حيث مجزرة حماة المُروعة التي راح ضحيتها حوالي 40 ألف شهيد بعد الحملة العسكرية التي شنها المُجرم العقيد رفعت الأسد الأخ الأصغر للمقبور حافظ الأسد ؛ رئيس سوريا آن ذاك , فقاموا بمجزرة من أبشع المجازر في التاريخ الحديث ، كان القتل دون تمييز لكل من ينتمي من قريب أو بعيد للإسلام أو الإخوان المُسلمين .

لمحة سريعة قبل هذة المجزرة :

كانت جماعة الإخوان المسلمين من الجماعات المُعارضة السياسية لحكومة حافظ الأسد و كانت تتبنى السلمية في معارضة سياسات الحكومة فأعتقل منهم حافظ الأسد الكثير و قتل منهم الكثير في المعتقلات و الشوارع ، فخرج من وسط هذة الأحداث الغير مُتوزانة الأطراف _ حيث طرف قمعي يقتل و يعتقل طرف أخر ينتهج السلمية _ فخرج المجاهد الشهيد مروان حديد .

أختلف المجاهد مروان حديد مع القيادات الإسلامية آن ذاك و رأى أن الحل الوحيد لإسقاط هذة الحكومة هو العمل العسكري فكان يرى و يعتقد تمام اليقين أن الظالمين لا يسقطون إلا بالقوة و أن الحاكم الظالم و الحكومات الظالمة لا توقفها هتافات الحناجر إنما زخات الرصاص و القوة العسكرية .

رفضت قيادات الإخوان المسلمين هذا النهج فأصرّت على السلمية ، فما كان من المُجاهد مروان حديد إلا الإنشقاق و معه بعض طلابه و رفاقه لتأسيس تنظيم الطليعة المُقاتلة و كانت نواة العمل العسكري ضد النظام فقامت بعمليات نوعية عديدة ضد النظام منها إغتيال و تفجيرات ضد مرافق الدولة و مُحاولة لإغتيال حافظ الأسد .

فما كان من المقبور المجرم حافظ الأسد إلا أن شنَّ حملة عسكريه بقيادة أخيه رفعت الأسد على حماة 1982 ، طلب قيادات الطليعة المُقاتلة من الإخوان أن تمدهم بالسلاح و المؤازرة فتخلت عنهم و تركتهم لقوات الأسد تفتك بهم و بحاضنتهم الشعبية في حماة فقتلت كل من ينتمي للإخوان و الإسلاميين حتى الأطفال الرضع .

ما السبب وراء ذكر هذة الأحداث من التاريخ ؟!

ما حدث في مجزرة حماة يعود إلى وجود حِراكين ضد الحكومة الظالمة ؛ حراك سلمي في مقدمته الجماهير في الميادين تقوده كوادر تتبنى السلمية بل و تُعادي أي حراك أخر و حراك عسكري ضد الحكومة ؛ عدم التوافق و التنسيق فيما بينهم أدى إلى ما حدث من رد فعل حكومة حافظ الأسد .

في مصر يوجد تشابه في الخطوط العامة العريضة للإحداث ؛ هناك إخوان مُسلمين مُتمسكين بالسلمية في صراعهم مع الحكومات و ظهر حديثاً معهم في الحراك جماعة أنصار بيت المقدس التي تشن عمليات عسكرية ضد مرافق الدولة و تتلقى إعتراضاً من الإخوان .

أياً كان رأيك في جماعة أنصار بيت المقدس سواء جماعة حقيقية أو وهمية فلا يهم ذلك ؛ المُهم أن هناك حراك أخر مفروض على الساحة و هو إسقاط النظام بالعمل العكسري .

رد فعل النظام سيكون كرد فعل أي نظام سابق كما حافظ الأسد على سبيل المثال ؛ سيكون الرد و القتل في السلميين للقضاء على شتى أنواع المعارضة السلمية كانت أو العسكرية .

ما يحدث هو حراكان متُضادان لا يُساعدان بعضهما بل يُعرقل كل منهما الأخر ؛ فإما أن تتوحد الجهود أو أن يتوقف أحدهما .

من يتوقف السلمي أم العسكري ؟!

أولا : يجب عليك أن تعترف أن الأنظمة القمعية لا تسقط بالحناجر و ما أخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة فلا سقوط أبداً لظالم و فرعون إلا بالسلاح و أبحث بنفسك في التاريخ لإثبات غير ذلك .

ثانياً : الحكومات تنتهج القتل سواء كُنت سلمي أو لا ؛ فهي لا تحتاج مُبرر لقتلك يكفيها شعب مُسطح مُغفل و إعلام كاذب لترويج أي شئ لتبرير القتل ؛ فأنت مقتول مقتول فلماذا لا تدافع عن نفسك و حقك بما كفله لك الله و أمرك به أن تدافع عن حقك في الحياة كما تُريد فقد ولدتك أمك حُراً .

من أولا و ثانياً تجد أن الرابح هو الحراك العسكري لإسقاط النظام و لا يجب أن يعرقله أو يضاده حراك أخر.

إذا ماذا سيحدث إن أصرّ الشارع على وجود حراكين ؟!

ما سيحدث هو أن الحراك العسكري سيستمر و الحراك السلمي في الشارع هو من سيتلقى ضربات و رد فعل الحكومة و هناك إنذار قريب بحماة جديدة و هناك الكثير من المدن المُرشحة لهذة المجزرة ؛ حلوان , كرداسة , دلجا , الفيوم , بني سويف ، أماكن التظاهرات و الإعتصامات !!

إذا ما الحل ؟!

الحل هو توحيد الجهود و تناسقها و إقصاء كل النُخب العفنة و القيادات الركيكة التي تقود الجراك و التي لا تجر أتباعها إلا إلى الموت و الإعتقال ثم الموت في السجون .

كلما كانت الخطوات سريعة كلما كانت الخسائر أقل و الدماء أقل ؛ هذة القوة العددية التي تملأ الميادين بحناجرها فتنتهي حياتها برصاصة ؛ بدلاً من هذا الموت الرخيص بلا ثمن يكون موت بثمن ؛ على هذة القوة العددية أن تتوقف عن فكرة ملأ الميادين عُزل لإنها لن تلقى إلا القتل ، بل تُقسِّم نفسها مجموعات و عصابات صغيرة تستهدف النظام القمعي و ما ذلك صعباً أو مستحيلاً بل هذا الحل الوحيد الذي لا يجب التأخر عنه و أن تتناسق الجهود و إلا تتهالك الأطراف و ينتصر النظام .

ما يحدث من حراك ضد الحكومة هو حراك ضمن إطار رد الفعل التي تتحكم الحكومة في قمعه و إحتواءه ؛ فعلى الجموع المُحركة أن تُغير من تفكيرها و تغير من المُعادلة و موازنة القوى و أن تستفاد من أخطاء السابقين و أن يكون تحركها على قدر الحدث .

مساجد

المسجد في الإسلام

Published

on

المسجد ليس ديرًا ولا كنيسةً، وليس في الإسلام رهبانية تقطع المسلم عن مجريات الحياة، بل إنه دِين كامل شامل، ومن هذا المنطلق فإن البيت الذي اختص للعبادة في الإسلام لا بد أن ينطلق من هذه الشمولية، ويستوعب جميع المجالات، ويهتم بجميع عناصر المجتمع الإسلامي، ويقوم باستخدام طاقات الشباب ومواهبهم استخدامًا نافعًا للإسلام، ويزود أبناء الجيل الجديد بزادٍ من التقوى والإحسان والسلوك والمعرفة، ويغرس فيهم حب الإيمان والعمل الصالح.

و الشيء الذي دفعنا للحديث عن المسجد ودوره في البعث الإسلامي، هو أنه اليوم لا يلعب الدور المطلوب في هذا المجال، في حين أنه مرجو ليكون في مقدمة المؤسسات الدينية والتربوية التي عليها أن تتحمل النصيب الأوفر في هذا المضمار.

ورب نظرة خاطفة عن دور المسجد عبر التاريخ الإسلامي، ترينا حقائق كثيرة، وتطلعنا على أمور ما أحوج المسلمين اليوم للتعرف عليها: ذلك أن بناء الرجال وصناعة المجتمعات، وتحميس الأفراد، وتنقية قلوبهم وأفكارهم وعقد ألوية الجهاد في سبيل الله، كل هذه الأمور كانت من عمل المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصدق الله تعالى إذ يقول: “في بيوت أذن الله ان ترفع و يذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء من غير حساب”. سورة النور.

في هذا المبحث سنتعرف على دور المسجد في المجتمع الإسلامي، و المجالات التي كان يشملها.

الطهارة الحسية والمعنوية

إن المسلمَ مطالَبٌ في صلاته بأن يكون طاهرَ الثوب، والبدن، والمكان، وأن يكونَ طاهرًا من الحدَثَيْنِ الأكبرِ والأصغر، وحين يصلي فإن الصلاةَ تُطهِّرُه من الذنوب والآثام، يقول الله تعالى: ﴿ لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ﴾ [التوبة: 108].

دار القضاء

كان المسجد دارًا للقضاء، والفصل بين المتخاصمين؛ حيث يأمَنُ فيه كلُّ إنسان على نفسه، ويطمئنُّ على أخذ حقه؛ يقول الله تعالى: ﴿ وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ ﴾ [سورة ص: 21، 22].

قال الإمامُ القرطبي في تفسيره: “ليس في القرآن ما يدلُّ على القضاء في المسجد إلا هذه الآياتُ، وبها استدَلَّ من قال بجواز القضاء في المسجد، ولو كان ذلك لا يجوز – كما قال البعضُ – لَمَا أقرَّهم داود عليه السلام على ذلك، وقال لهم: انصرفا إلى موضع القضاء”.

وقد كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم والخلفاءُ يقضُون بين النَّاس في المسجد. [1]

مدرسة/جامعة

ذكر عبد الرحمن السيد في كتابه (مدرسة البصرة النحوية) في هذا الصدد: “لم تكن هناك بطبيعة الحال مدارس منظمة أو معاهد مهيَّأة يلتقي فيها المعلمون والمتعلمون على النحو الذي نراه في عصرنا الحاضر، وإنما كانت الدراسة ملائمة لهذه الحقبة من تاريخ البشرية، متماشية مع حاجات الناس في ذلك العصر المتقدم، فكان من جملة ما يسعى إليه الدارسون لأخذ العلم والأدب واللغة المساجدُ، فكانت حلقات الدراسة تُعقَد فيها”.

و لم تكن المساجد على هذه الحالة في البصرة فقط، فقد عمت جميع مساجد العالم، حتى مساجد تمبكتو في مالي دأبت على نفس المنوال، و أذكر ما قال عبد الرحمن السعدي في كتابه “تاريخ السودان”:

“ولم تكن تمبكتو تضم فقط هذه المساجد الثلاثة المشهورة: بل ضمت مساجد أخرى: ولكنها لم تصل إلى شهرة هذه الثلاثة ومكانتها في التاريخ الحضاري الإسلامي لغرب إفريقيا، وقد أوصل المؤرخون عددها إلى أكثر من تسعة مساجد .

كانت هذه المساجد الثلاثة – بصفة خاصة – معاهد تعليمية كبرى. ومراكز ثقافية مهمة، مثل الجامع الأزهر بالقاهرة؛ والجامع الأموي بدمشق. وجامع الزيتونة بتونس؛ وجامع قرطبة بالأندلس؛ وجامع القرويين بفاس. وغيرها من المساجد الإسلامية الكبرى.

فكانت المرحلة العليا من التعليم – في هذه المساجد التمبكتوية – تشبه ما كان بالأزهر قديما وما هو كائن اليوم. إذ إن حلقات الدراسة مازالت تعقد في جامع تمبكتو، وينتظم فيها طلبة الدراسات الإسلامية؛ الذين يمنحون شهادة الإجازة (الليسانس)؛ تماما كزملائهم الذين يتخرجون في الكليات المختلفة في جامع الأزهر .

ويسمي بعض المؤرخين هذا النوع من التعليم المسجدي بالجامعات العامة. لأنه يجمع بين فكرة التخصص الدقيق وفكرة الثقافة التربوية العامة. وهو تعليم إسلامي أصيل. وضعت بذرته الدعوة الإسلامية وما تمت ظلالها .” [2]

ناهيك عن انتشار الكتاتيب في المساجد، و تطور كبير في بعض منها، كما حصل في مسجد القرويين، و الذي استحدث فيه أول جامعة في العالم.

و بخصوص الكتاتيب: فهي بداية التعليم لدى الطفل، ومفردها كتّاب ويطلق عليه المكتب، وسمي بذلك لأنه يتعلم فيه التلميذ الكتابة؛ ويطلق عليه أهل صنعاء واليمن المعلامة. والمعلامة: غرفة ملحقة في الغالب بأحد المساجد أو تجاورها، يأتي إليها الأطفال في سن السادسة من العمر يوميا لتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، والتدرب على قراءة القرآن الكريم: وكان المعلمون لا يتقاضون أجرًا رسميا مقابل تعليمهم للصبيان، بل كانوا يعتمدون على ما يدفعه لهم الصبيان من نقود في آخر الأسبوع، وكان أهل صنعاء يسمونها: “حق الخميس”. [3]

مكتبة

تحتوي العديد من المساجد خلال مختلف الأزمة على العديد من الكتب التي تهم المسلم، دينا و دنيا، و تكون مفتوحة للعامة لمن أراد القراءة.

وأذكر منها [4] :

مكتبة الحرم المكي

مكتبة أيا صوفيا

مكتبة مسجد أبي أيوي

مكتبة مسجد السلطان أحمد الثالث

خزينة جامع السلطان محمد.

وفي الجامع الكبير في صنعاء مكتبة تحتوي على مخطوطات هامة وكتب قيمة، وقد بدأت هذه المكتبة صغيرة فكانت مجرد خزانة خشبية تقع في مؤخرة الجامع، ثم تطورت بعد ذلك تدريجيا وأقبل الطلاب من صنعاء وخارجها على هذه المكتبة؛ نظرا لكونها أكبر مكتبات الجوامع بصنعاء خاصة واليمن عامة؛ ولان الكتب التي بداخلها كتبت بخطوط رائعة [5].

و بإمكان الباحث أن يستزد في هذا الباب من خلال كتاب “المكتبات العامة الموصلية منذ القرن الثامن عشر و حتى القرن العشرين” للمؤلف قصي حسين آل فرج.

الفلك

كان للجامع الأموي الكبير (حلب) دور كبير كمؤسسة لعلوم الفلك، فقد درس فيه العديد من العلماء المشهورين أمثال: العالم ابن النقيب (900-971هـ/ 1494-1563م)[6] والعالم أحمد آغا الجزار (في القرن 19).

وقد قضى عالم الفلك العربي ابن الشاطر معظم حياته في وظيفة التوقيت ورئاسة المؤذنين في الجامع الأموي من عام 1332 حتى وفاته في عام 1376 [7]، وقد قيل أنه قام بتنصيب مزولة كبيرة على المئذنة الشمالية للمسجد في عام 1371. [8]

مكان للتشاور و الإستشارة

المسجدُ كان – ولا يزال – أفضلَ مكانٍ للتشاور بين المسلمين، في كل شأن من شؤون دِينهم ومعيشتهم؛ لأن المسلمَ في المسجد يكونُ بعيدًا عن هوى النَّفس ونزغات الشيطان.

مآل الفقراء و المساكين و أهل الصفة

الحرصُ على صلاة الجماعة وسيلةٌ ممتازة للتعرُّف على ظروف هؤلاء وأحوالهم، وهذا في الواقع يُعَدُّ هدَفًا من أهداف الإسلام حين رغَّبَ في صلاةِ الجماعة، وحثَّ عليها.

 عن مُعاذِ بن جبلٍ رضي الله عنه، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الشيطانَ ذِئبُ الإنسان، كذئب الغنم، يأخذ الشاةَ القاصية والناحية؛ فإياكم والشِّعابَ، وعليكم بالجماعةِ والعامَّةِ والمسجد)) رواه الإمام أحمد في المسند.

>>حدثنا أبو النعمان قال حدثنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن جابر بن عبد الله قال جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة فقال “أصليت يا فلان” قال “لا” قال “قم فاركع ركعتين”

قوله : ( قم فاركع ) زاد المستملي والأصيلي ” ركعتين ” وكذا في رواية سفيان في الباب الذي بعده ” فصل ركعتين ” ، واستدل به على أن الخطبة لا تمنع الداخل من صلاة تحية المسجد ، وتعقب بأنها واقعة عين لا عموم لها فيحتمل اختصاصها بسليك ، ويدل عليه قوله في حديث أبي سعيد الذي أخرجه أصحاب السنن وغيرهم جاء رجل والنبي – صلى الله عليه وسلم – يخطب والرجل في هيئة بذة ، فقال له : أصليت ؟ قال : لا . قال : صل ركعتين ، وحض الناس على الصدقة الحديث فأمره أن يصلي ليراه بعض الناس وهو قائم فيتصدق عليه<< [9]

محمد بن خفيف رحمه الله من علماء الحنابلة قالوا قد نزل به الفالج، الفالج هو مثل الجلطة شلل نصفي، يقولون فكان إذا أُذّن عليه للصلاة إذا سمع الآذان قال :” احملوني إلى المسجد” قالوا : سبحان الله، إن الله قد عذرك، قال: “أعلم أن الله قد عذرني أعلم لكني لا أطيق” -لا أصبر- ثم قال :”إذا سمعتم حيّ عل الصلاة حيّ على الفلاح ولم تروني في الصف فاطلبوني في المقبره” يعني إن لم تجدوني في المسجد اعلموا أني قد مت، أنا في المقبره، “فاطلبوني في المقبره” !

دور للعلاج و حضانة للأطفال

في ترجمة العالم الجليل سليمان ربيع يذكر يوسف المرعشلي في كتابه “نثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر ” قوله “كما أنشأ مستشفى خيريا كبيرا يجمع مختلف الأطباء في جميع التخصصات العلاجية: وأحدث الطرق العلاجية للأمراض المزمنة. وخاصة مرض الفشل الكلوي. حيث استورد جهازا للغسيل الكلوي ليكون بأسعار مخفضة ومتاحة للمرضى.

وقد الحق بالدور العلاجية مبنى للمسنين الذين لا يجدون من يقوم بخدمتهم، فأتاح لهم الراحة الكاملة، من خدمات ومماشات يومية. وعوضهم خيرًا عن أبنائهم وأقاربهم الذين اهملوا رعايتهم وحقوقهم بعد لن كبروا في السن.

وفي طريق طلب العلم ونشره أنشأ معهدًا كبيرًا وضمه للأزهر؛ وهى معهد الفتيات بمصر الجديدة. كما أتمّ بالحي نفسه بناء خمسة عشر مسجدًا، وألحق بكل مسجد دورًا للعلاج وحضانة للأطفال وتعليمهم.” [10]

مستشفى

لقد كانت المستشفيات في بلاد المسلمين تُبنى في أفضل الأماكن البيئية وأبعدها عن أسباب التلوث والتغير؛ وبدأ ذلك منذ فترة باكرة، فأول بيمارستان في الإسلام كان خيمة نُصِبت في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، والمسجد هو أطهر مكان في أرض المسلمين، إذ يجتمع الناس فيه للصلاة وهم متطهرون، وكان أول ذلك الأمر بعد غزوة الأحزاب، وكان أول من عولجوا هم جرحى هذه الغزوة، وعرفت الخيمة باسم طبيبتها رفيدة الأسلمية فكان يقال «خيمة رفيدة» [11]

ونرى كثيراً من المستشفيات في الحضارة الإسلامية بُنيت بجوار المسجد، ويزداد الأمر وضوحاً إذا علمنا أن المسجد كان هو مركز المدينة الإسلامية وأفضل البقاع فيها، وأحياناً تُبنى بجوار القصور أو تُحوَّل القصور إلى مستشفيات، ولا ريب أن القصر يُبنى في أفضل المواقع من المدينة كما هو معروف ومتوقع. وأحياناً لا تبخل علينا المصادر فتصف موقع المستشفى بمزيد تفصيل فإذا بنا نجده على شاطئ نهر أو على شاطئ بحيرة (وتسمى: بِرْكَة) أو نحو هذا.

فمن هذا ما ورد من أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بنى بيمارستاناً «كان مكانه في قبلة مطهرة الجامع الأموي» عند المئذنة الغربية.[12]

و لمن أراد الإستزادة في هذا الصدد، فبإمكانه مراجعة مقالة مجلة البيان “مواقع المستشفيات في الحضارة الإسلامية”. [13]

توثيقِ عقود الزواج

كان المسجد دارًا لتوثيقِ عقود الزواج؛ لِما رواه الترمذيُّ وغيرُه، عن عائشةَ رضي الله عنها، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أعلِنوا هذا النكاحَ، واجعَلوه في المساجدِ، واضرِبوا عليه بالدُّفوفِ)).

ولكي يعود للمسجد دورُه الرِّياديُّ في نهضة الأمَّة وتقدُّمها، واستعادة مَجْدها؛ فإنه ينبغي أن يمكَّنَ للمسجد كي يؤديَ رسالته الرُّوحية، والتعليمية، والاجتماعية، دون قيود؛ لكي يعودَ كما كان مِحورًا للعديد من المجالات النافعة للأمة؛ كأن يُلحَق به نادٍ للشباب يمارسون فيه رياضةً بدنيَّة خفيفة، ويقومون بأنشطة ثقافية وترفيهية، وأن يضم مكتبةً أكبر للقراءة والمطالعة، يتزوَّدُ فيها رواد المسجد بالثقافة الرَّفيعة.

وينبغي كذلك أن يقومَ المسجد بدوره في رعاية الطلاب، وتقديمِ العون لهم؛ كي يتفوّقوا في دراستهم؛ تخفيفًا عن كاهل أولياء أمورهم، ولكي تتوثَّقَ علاقة الشباب بربِّه عن طريق ارتباطه بالمسجد.

المراجع

[1] تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) 1-11 ج8 ص 118

[2] تاريخ السودان (كتاب في تاريخ الإسلام والثقافة والدول والشعوب) ص 74

[3] تاريخ صنعاء منذ فجر الإسلام وحتى أواخر القرن الرابع الهجري. ص:299

[4] تفسير الراغب الأصفهاني المتوفي في حدود سنة 450هـ دراسة وتحقيقاً من اول سورة آل عمران

[5] عفيفي البهنسي: الجامع الكبير بصنعاء، دراسة تاريخية و معمارية لأقدم مسجد دامع في اليمن، ص 130

[6] “خليل بن أحمد النقيب.” الموسوعة العربية، (http://arab-ency.com/.)

[7] Charette، François (2003), Mathematical instrumentation in fourteenth-century Egypt and Syria: the illustrated treatise of Najm al-Dīn al-Mīṣrī (Kitāb Fī Al-ālāt Al-falakīyah). p.16

[8] Selin، Helaine، المحرر (1997)، Encyclopaedia of the history of science, technology, and medicine in non-western cultures p.413

[9] فتح الباري شرح صحيح البخاري 888

[10] نثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر  ص 1834

[11] ابن هشام: السيرة النبوية 2/239، الطبري: تاريخ الطبري 2/586

[12] ابن العماد: شذرات الذهب 7/584

[13] رابط المقالة في مجلة البيان.

Continue Reading

مقالات

محمد أيت العربي يدون : على سنة أبينا إبراهيم في القرن الواحد والعشرين

Published

on

كانت الأصنام في العصور الغابرة محاولة تلجأ إليها الأقوام، بعد وسوسة من الشيطان، كي تتذكر الصالحين الذين أعادوا أجدادهم للصراط القويم، قبل تدور الأيام فيعتبروا هذه الأصنام شفعاء ووسطاء في علاقة القبائل مع الله، ثم أخيرا يأتي جيل يراهم آلهة تُعبد من دون الله تعالى، وهؤلاء كانوا فخرا للشيطان، على الأقل قبل ظهور جيل فاق كل التوقعات.
الجيل الجديد لم يتخذ أصناما كانت تذكيرا بالصالحين وإنما اتخذ له المعتدي على حرماته إله معبودا مع الله، أما الأصنام فمجرد تذكير به. يأتي المعتدي ليأخذ من أرضه ما يريد، ويزرع في أرضه ثمار التبعية وف أرحام بنات بلده أجنة لن تجد لها والدا مربيا، ثم يأتيك المعتدى عليه ليُمجد ما تركه من اعتدى عليه.

ومن أمثلة ذلك ما حل بالعالم الذي بلغ عصرا حيث السلام يسود العالم، فلم تعد أرواح تسقط في اليمن من الجوع والحرب ولا في سوريا ولا جرائم يشرف عليها النظام الأمريكي في العراق وقد تم حل مشاكل أهل بورما المسلمين ولم يعد لمسلمي الصين ما يمنعهم من العيش مسلمين، بل وانتهى عصر المجاعات والأوبئة والظلم، وقرر الخمسة الكبار في مجلس الأمن التخلي عن الفيتو حتى تتساوى دول العالم. كان العالم يعيش في سلام قبل أن يستفيق على هول مصيبة بل وفعل ظالم يعيدنا لعصور غابرة من الإرهاب، حيث يقوم شخص بتدمير أصنام قبيلته في محاولة لإيقاظ أمته، تقريبا مثلما فعل محمد وابراهيم عليهما الصلاة والسلام -لكن لن يُقال عنهما إرهابيان لتفادي تأكيد ما تعرفه الشعوب من عمالة حكامها-.
استيقظ العالم على مقطع ملتح بقميص أبيض يشوه تمثالا تركه الاحتلال الفرنسي كهدية للجزائريين بعدما أخذ منهم ما أخذ من خيرات وحياة، تمثال امرأة عارية يتماشى والثقافة الفرنسية التي على الجزائريين -حسبما يبدو- أن يتعلموا التعايش معها بل تقبلها وتبنيها، تمثال امرأة عارية فوق عين الفوارة قريب من مسجد ما يزال يحتضن صلاة من بقي من المسلمين في هذه الأرض الطيبة، حيث كان المصلون يتوضأون بمياه النافورة قبل دخولهم للصلاة في المسجد. وبعد الفعل الإرهابي الذي حدث فُقدت كل فرصة في توبة التمثال ودخوله الإسلام تأثرا بما يراه من طاعة ودوام عليها.
الأمر يتعلق بالشاب عباس -الإسم ذاته الذي حمله قبله إرهابي آخر نعرفه باسم عباس بن فرناس- الذي سولت له نفسه تشويه تمثال من صنع الاحتلال الفرنسي، كيف له أن يخرج بفعله هذا عن أفعال “مغامري” العالم الذين سبقوه؟ كيف لشخص عاقل أن يترك قتل المسلمين أو فقراء العالم ويتجرأ على تشويه تمثال من إبداع الاحتلال الفرنسي؟ كيف لشخص عاقل أن يفعل ذلك؟ وربما صدق من وصف الملتحي المجرم بالمريض عقليا.

الواقعة شهدتها مدينة سطيف الجزائرية من طرف الشاب عباس عبشي، وهو ابن 36 ربيعا، المنحدر من منطقة بني وسين شمال سطيف، متزوج له طفلة، و يشهد له جميع من يعرفه بحسن إيمانه و رجاحة عقله و رفعة خلقه، و دوامه الرباط في المساجد. وقد أُمسك متلبسا وهو يحاول إحياء سنة إبراهيم من قبله -عفوا، تجاهلوا هذه الجملة- وقد أُمسك متلبسا من طرف مجموعة من الأبطال الذين تدخلوا لإنقاذ تذكار أحد آلهتهم -عفوا، تجاهلوا هذه الجملة كذلك- وقد أُمسك به من طرف مجموعة من الأبطال أثناء عوتهم من تحرير فلسطين ليحاولوا إيقافه عن فعله الإجرامي، فهذا يقذفه بالحجر وآخر يصرخ عليه فيما يتربص آخر منتظرا الفرصة السانحة للانقضاض عليه ورميه أرضا قبل تسليمه لرجال الأمن الذين عرضوه على قاضي التحقيق بمحكمة سطيف أمس الأربعاء الذي أَودعه الحبس المؤقت إلى غاية إجراء الخبرة القضائية للتأكد من سلامته العقلية ومحاكمته.

لكن لحسن الحظ أن الحكومة الجزائرية التي تعاني من فائض في ميزانيتها التي تخصصها لتمويل البحوث العلمية والإنفاق على الفقراء، قررت حسبما تتناقله الألسن أن تنفق على إصلاح التمثال العزيز على القلوب، وأمنيتنا أن تتجاوز “السيدة العارية” تصرف هذا الهمجي صاحب المطرقة ويرق قلبها للإسلام.

وآخر ما نطالب به حكتم العالم أن يخرجوا أمثال عباس من دولهم فهم أناس يتطهرون

Continue Reading

العالم الإسلامى

المغرب : عبد الله الحمزاوي يكتب .. أيها القاضي أفرح قلوبنا بالافراج عن الصغيرات‎!

Published

on

عبد الله الحمزاوي – كاتب اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين فرع سلا

بعد تسعة أشهر من المخاض ستولد الأحكام في حق عشرة نساء، منهن سبع قاصرات اتهمن بتهم ثقيلة ليس لهن علاقة بها كما صرحن أمام قاضي التحقيق، وكذلك أمام القاضي المكلف بالنطق بالحكم.

القضية بدأت مع الحملة الانتخابية الأخيرة (لاستحقاقات 7 أكتوبر 2016) التي جيشت فيها الدولة العميقة أو المخزن كل إمكانياتها للإطاحة بحزب العدالة والتنمية الإسلامي، مستخدمة في ذلك حملات التشويه والتخويف من الإسلاميين، فكان اعتقال “خلية النساء العشرة” -مع أن أغلبهن طفلات صغيرات-، بتهمة التخطيط لتفجير بعض مكاتب التصويت!!

ولنا أن نتساءل هنا: ما ذنب هؤلاء الفتيات في هذه اللعبة السياسية القذرة؟ ولماذا أقحمتموهن في نتنكم؟ أم تراهن الحائط القصير وأن مشجب الإرهاب هو الأوفر حظا لحصد نتائج أفضل ضد كل ما هو إسلامي؟!

تسعة أشهر من معاناة المعتقلات وعائلاتهن، ابتدأت مع بزوغ فجر يوم الاثنين 3 أكتوبر 2016، حين انتهكت حرمة عشرة بيوت في سبع مدن مختلفة بطريقة هوليودية، عشرات رجال فرقة مكافحة الإرهاب المعروفة باسم “بسيج” بأسلحتهم المتنوعة يقتحمون بيوتا آمنة ويروعون أهلها ويفاجئونهم باعتقال أغلى من في البيت، تخيلوا معي هذه المشاهد المأساوية.. أمّ يخطف رجال ملثمون ومسلحون بأسلحة مرعبة ابنتها من بين يديها ويسوقونها نحو المجهول، بل لا تعرف حتى سبب الاعتقال!! وأب يرى غرباء يعبثون في بيته وبكل ما يجدونه أمامهم، وقد أوقفوا ابنته كمجرم قاتل ولا يستطيع التدخل أو حتى الكلام!! هل هناك أبشع وأفظع من هذا المشهد؟! هل هناك إرهاب أكبر من هذا؟!

ليت الأمر يقف هنا.. إثنا عشر يوما من التحقيق مع القاصرات بدون أولياء أمورهن، وهذا مخالف لقانونهم الذي يريدون تطبيقه، وبأنواع من الحيل والتدليس والضغط والإرهاق النفسي وقع الآباء على محاضر لم يقرؤوا ما كتب بها!!

لتبدأ بعدها معاناة لن تنته لعائلات المعتقلات العشر بسجن العرجات بضواحي مدينة سلا، سفر طويل من مدن بعيدة، زاكورة وتارودانت وطاطا وطنجة.. لزيارة بناتهم ودائما بعد الانتظار لساعات أمام السجن وداخله لرأيتهن لنصف ساعة فقط كلها خليط من البكاء والعناق والدعاء بالفرج، ولا يبقى لهم حتى الوقت لسؤالهن عن أحوالهن داخل السجن، هذه الأسوار والقضبان التي لا يطيقها حتى الرجال الأقوياء، فكيف بصغيرات ضعيفات لم يبتعدن عن حضن أمهاتهن من قبل..

يا أيها القاضي تخيل نفسك وابنتك ذات الخمسة عشر سنة في هذا الحال!!

ألا يكفيكم كل هذه المعاناة؟ تسعة أشهر من التأجيل في الحكم، أربع جلسات عند قاضي التحقيق، وخمس جلسات أمامك بقاعة المحكمة من أجل تهم لا علاقة لهن بها ويتبرأن منها، لم يجدوا عندهن شيئا سوى كتب وهواتف ونفين كل ما اتهمن به…

يا أيها القاضي ألم يؤثر فيك بكاء الأمهات المكلومات، وصراخ وإغماءات القاصرات؟!

ألم تهزك دموع الرجال على فلذات أكبادهم؟!

ألم تر الأب وهو يبكي ولا يستطيع القيام من مقعده بقوة الألم، وهو يشاهد ابنته العروس التي كان ينوي أن يزفها لعريسها فإذا بكم تزفونها إلى قفص الاتهام وقضبان وأسوار السجن؟!

بالله عليك يا أيها القاضي يكفي مزيدا من هذه المعاناة، تسعة أشهر من الفراق والحزن والمصاريف المكلفة، لقد تعبوا من هذا الظلم الذي حل بهم.

أيها القاضي ستنطق بالحكم يوم الخميس 22 من الشهر الجاري الذي سيوافق يوم 27 من رمضان المبارك قبل أيام من عيد الفطر، فلا تفجع قلوبا أتعبها الألم والحزن والفراق في هذه الأيام المباركة، واعلم أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب..

Continue Reading

العالم الإسلامى

قضية الفتيات الأسيرات العشر .. بين الإعلام الأصفر و القضاء المستباح

Published

on

عبد الله الحمزاوي : عضو اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين

“سابقة إعلامية حصرية” هكذا عنونت الجريدة الإلكترونية المغربية “ميديا 24″ في مقال لها حول الفتيات العشر المعتقلات مؤخرا من لدن السلطات المغربية، و قد وصفتهن الجريدة ضمن المقال المنشور بتاريخ الأربعاء 18 يناير 2017 بـ”هكذا تطرفت 10 مغربيات وخططن لعمليات إرهابية”.

ضمن طيات المقال، ذكر معده قائلا”هذه هي المرة الأولى من نوعها في تاريخ المخابرات المغربية التي يوافق فيها مسؤول كبير على تقديم توضيحات حول الأبحاث التي أدت إلى اعتقال مجموعة متطرفة نسائية”(!!)، هكذا يوضح لنا كاتب هذا الخبر ويصرح كيف أن هذه جريدته الإلكترونية استطاعت أن تخرق القانون هي وهذا المصدر المأذون الرفيع المستوى داخل المكتب المركزي للأبحاث القضائية المعروف اختصارا بـ”بسيج” كما وصفه محاوره.

فكيف يتجرأ هذا المسؤول الكبير على إخراج معلومات وأسرار عن التحقيق في قضية لم يقدم القضاء فيها كلمته الأخيرة، بل والقضية لازالت عند قاضي التحقيق يحقق في تفاصيلها وفي التهم الموجهة للمعتقلات؟ والأدهى والأمر أن أولياء أمور القاصرات المعتقلات في هذه القضية وهم المعنيون بالأمر لا يعلمون تفاصيل التهم الموجهة لبناتهم، لأنه ببساطة لم تحترم الضابط القضائية مسطرة الأحداث، وتستمع للقاصرات أثناء التحقيق رفقة أولياء أمورهن، كما ينص على ذلك قانون محاكمة القاصرين، حيث تم المناداة على أولياء أمورهن إلى مقر البسيج ووقعوا على المحاضر الجاهزة دون الاطلاع على ما فيها، بل اتبعوا مع أوليائهن طرق الاحتيال والضغط، فقد صرح لي أب إحدى القاصرات أنهم اتصلوا به وطلبوا منه الحضور لأخذ ابنته، وعند وصوله طلبوا منه التوقيع على عدة أوراق ليتسلم ابنته والهاتف المحجوز معها، لكن عند انتهائه من التوقيع اكتشف أنها فقط حيلة حتى يوقع على المحاضر دون الاطلاع على ما فيها، ولم يتسلم لا ابنته ولا الهاتف!!

ومن الأولياء من أرغم على التوقيع وهو لا يعرف حتى القراءة، وعندما سألته لماذا وقعت على المحاضر وأنت لا تعرف ما بها؟ قال: “لقد كان رجال السلطة كثرا، كل واحد فيهم يأمرني بعد الآخر بالتوقيع، حتى خفت أن يقتلوني”، ومن شدة رعبه قال وهو يصدق ما يقول: “وبالفعل يقدرون على قتلي”!!

من ضمن المحجوزات كتيب متن العقيدة الواسطية و كتاب حقيقة التوحيد

من ضمن المحجوزات كتيب متن العقيدة الواسطية و كتاب حقيقة التوحيد

أما تفاصيل التحقيق التي صرح بها محاور هذه الجريدة الإلكترونية الذي رغب في عدم الكشف عن هويته لأسباب واضحة مرتبطة بنشاطه المحاط بالسرية -كما زعموا- في حين لم يراع سرية التحقيق وعدم التأثير على القضاء والرأي العام، فقد أعلن عن التهم التي وجهتها أجهزته للمعتقلات اللواتي نعتهن بأنهن كن متطرفات إسلاميات، وأنهن توصلن بتمويلات خارجية عن طريق إحدى عناصر الخلية التي تلقتها بعلم من زوجها المعتقل، والذي كان على علم بالمخطط الإرهابي لزوجته، كما أن إحدى الموقوفات من مدينة زاكورة بعد تواصلها مع بعض القادة العسكريين للدولة الإسلامية، توصلت بدليل ومواد لتصنيع عبوة ناسفة أولية، هذه القاصرة كانت قاب قوسين من تنفيذ عملية إرهابية في مكتب التصويت بمدينتها (يوم 7 أكتوبر الماضي).

كما أدى البحث أيضا إلى اكتشاف مكونات لصنع حزام ناسف كانت إحداهن تنوي تفجيره يوم الانتخابات أيضا، ومنهن من تعاقدت على زواج افتراضي على الفيسبوك مع أحد المقاتلين من داعش من غرفتها ودون علم والديها، وقد دعاها زوجها إلى إعداد جواز سفر للانضمام له، كما أن إحدى القاصرات وهي تلميذة تلقت مباركة من أجل قطع رأس تلميذين في مدرستها لأنهما كان يكيلان الانتقاد والسب لداعش، وغيرها من التهم؛ إلى أن تم لقاؤهن في أحد المنازل بعد تقاسمهن نفس القناعات الإيديولوجية.

وبما أن التحقيقات لم تعد سرية، ولن تؤثر على مسار القضية التي لايزال التحقيق جاريا فيها، ولم يقدم القضاء حكما فيها، وبما أني أحد أعضاء اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين والمكلف بالتواصل مع عائلات المعتقلات في هذه القضية، سألت الزوج المعتقل (زوج إحدى الموقوفات) بعدما اتصل بي بهاتف السجن، والذي اتهمه هذا المسؤول الأمني بعلمه بالأموال التي كانت تصل زوجته من الخارج، وأنه كان يعلم بالمخطط الإرهابي لها، فأجاب بكل حسرة: “زوجتي لا تجد ما تؤدي به واجب الكراء، ولا ما تصرف به على نفسها، فكان أحد من المحسنين ببريطانيا يرسل لها بين الفينة والأخرى مساعدات مادية لا تتجاوز 2000 درهم، وانقطع منذ مدة طويلة”.

ويتحدى هذا الزوج من يتهمه أن يظهر أي حوالات أخرى تثبت أن زوجته تلقت أي مبلغ كبير من ألمانيا كما يدعون، وبما أنه كان على علم بكل هذا لماذا لم يأتوا لتحقيق معه هو أيضا؟ بل يقول هو أرسل رسالة من داخل السجن عندما اعتقلت زوجته يريد مقابلة رئيس البسيج أو الوكيل العام للملك حتى يستفسر عن أسباب اعتقال زوجته، لكن لم يستجب لطلبه إلى الآن!

واستغرب أبو القاصر المعتقلة من مدينة زاكورة من التهم الموجهة لابنته، وقال أين هي هذه العبوة الناسفة التي كانت تنوي ابنتي تفجيرها بعد أربعة أيام من اعتقالها؟ كان من المفترض أن يصور إعلام القنوات الرسمية الذي كان حاضرا وقت الاعتقال العبوة الناسفة، بدلا من تصوير السانوج (الحبة السوداء) وهاتف نقال ومصباح صغير محترق. مضيفا أن ما أخذ مع ابتي من البيت هو هاتفها، وحاسوب البيت، ومصباح محترق أتى به أخوها الصغير من كراجي لإصلاح السيارات، وقليل من السانوج الموجود في غالب البيوت، ودرهم من الكبريت تستعمله أختها لأمراض جلدية، وقليل من الدوليو تستعمله أمها من أجل الحناء، وقليل من الفحم المدقوق تستعمله لتبيض أسنانها، وهو الذي يخصها من هذه المواد كلها.

الناظر في هذه التهم الموجهة للمعتقلات يخطر في باله عدة تساؤلات:

كيف يتهم هذا المسؤول الأمني زوج إحداهن ولم يتم التحقيق معه ولا الاستماع له؟

وكيف تصنع قاصر عبوة ناسفة من تلك المواد التي توجد في أي منزل؟

وتهمة مضحكة لتلميذة صغيرة عمرها 15 سنة كانت تنوي قطع رأسي تلميذين بسبب انتقادهما لداعش.

وكيف اجتمعت جميع الفتيات في أحد البيوت وهن يقطن بمدن مختلفة وغالبهن قاصرات؟

كيف سيسافرن دون علم آباءهن؟ وأولياؤهن يؤكدون أنهم كانوا يراقبون بناتهم ولا يمكن أن يكن سافرن دون علمهم، وأسئلة أخرى تنقدح في ذهن المتابع والقارئ لهذا الكلام.

وأخيرا يصرح هذا المسؤول الكبير والرفيع المستوى داخل المكتب المركزي للأبحاث القضائية والمأذون له، أنه حين تم القبض عليهن دافعن عن أنفسهن بالقول أنهن لا يفهمن أن رغبتهن للانضمام إلى تلك الدول (سوريا والعراق) هي ضد القانون!!!

هل هن كن يردن أن ينفجرن في المغرب؟! أم يردن الالتحاق بتلك الدول؟! أم ماذا بالضبط؟!

الله أعلم.

Continue Reading

العالم الإسلامى

المغرب : عبد الله الحمزاوي يكتب : في انتظار اعتقالي

Published

on

كاتب اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين فرع سلا

عند آخر كل شهر دجنبر في السنوات الأخيرة، تقوم الأجهزة الأمنية في المغرب بحملة اعتقالات واسعة في صفوف المنتمين للتيار السلفي، وتصف هذا الإجراء بالروتيني والعادي تزامنا مع آخر السنة، واحتمال إحداث فوضى أو تفجيرات.

لكن هذا الإجراء بالنسبة لضحية هذه الحملة، لا يكون لديه الأمر عاديا، إذ كيف يكون عاديا ومع حلول الفجر يقتحم بيتك عدد من رجال الاستعلامات العامة والشرطة القضائية ويروعون مضجعك أنت وأهلك، ثم يصحبونك معهم ويتركون الخوف والحيرة وسط أسرتك، لا يعرف أفرادها هل ستعود لهم هذه المرة أم سيغيبونك وراء القضبان لسنوات.

لقد تم اقتحام بيتي واعتقالي لنهار كامل في أواخر شهر دجنبر سنة 2014 وكذلك الأمر سنة 2015 بذريعة جمع المعلومات، وكأن هذه المعلومات لا يمكن جمعها إلا بهذه الطريقة التي لا تراعي حقوقا ولا كرامة، وفيها اعتداء علي وعلى زوجتي وأبنائي بل وكل أفراد عائلتي ومعارفي.. يدقون باب بيتك بقوة يستيقظ معها زوجتك وأبناؤك على صوت دخول مجموعة من الغرباء لبيتهم ليصطحبوا أباهم وكأنه مجرم قاتل أو سارق أو عدو للأمن والبلاد.. حتى أصبح هذا الشهر شهر شؤم وخوف وترقب سيء عند أسرتي وأقاربي.

لقد قلتها لمعتقليَّ بصريح العبارة: هل مقصودكم من هذه الطريقة من الاعتقال هو أنا أم المقصود هو إرهاب عائلتي وتشوه شخصي أمام جيراني، وإعطاء الفرصة لبعض المنابر الإعلامية حتى يألفوا القصص والأخبار الكاذبة، كما حصل السنة الماضية عندما نشرت بعض الصحف أن اعتقالي جاء تزامنا مع اعتقال خلية داعشية كانت تنوي تفجير بعض الأماكن مع الاحتفال برأس السنة وتم الافراج عن أحد أعضائها (المقصود أنا)، والصواب إذا كان رجال المخابرات يريدون الاستفسار وجمع المعلومات عن تحركاتي ونشاطاتي الحقوقية وعلاقاتي مع الشخصيات الحقوقية والإعلامية يمكنهم إرسال استدعاء أو الاتصال بي ويطلبون مني الحضور عندهم، فسأحضر مجبرا ودون أي إضرار.

هذه الطريقة هل هي أصلا قانونية أم فقط هي من تسلط وتجبر القوة القمعية؟! كيفما كان الجواب فهي طريقة بعيدة كل البعد عن حقوق الإنسان التي من العجيب أنهم يحتفلون بها مع بقية العالم في هذا الشهر، وهم بهذا الأسلوب من الاعتقال يولدون البغض والكراهية في قلوب كل من مر من هذه التجربة، ومن عانا معه من عائلته وأبنائه.

فمع دخول هذا الشهر واقتراب رأس السنة صرت أتألم على الحالة التي تعيشها زوجتي وردة فعلها المليئة بالخوف والاضطراب والصدمة وهي تسمع صوت أي سيارة أو خربشة أو طقطقات أحذية مع الفجر، معتقدة أن رجال المخابرات قد جاؤوا في زيارتهم السنوية غير المرغوب فيها.

أما بالنسبة لي فمنذ أن اخترت طريق الدفاع عن المظلومين داخل السجون ومساعدة عائلاتهم بكل الطرق المشروعة أعلم أنها طريق مليئة بالصعاب والابتلاء، ولا أريد من وراء هذا العمل بعد الثواب من الله سبحانه سوى مد يد المساعدة والعون لإخواني، وهذا ما يجعل عائلتي وأصدقائي يساندونني ويتعاطفون معي، وكم أكون سعيدا وقويا عندما أكون سببا في تخفيف المعاناة عن المعتقلين وعوائلهم وعن أي مظلوم في هذا البلد.

لهذا أوجه رسالة أخيرة لهذه الأجهزة الأمنية: غيروا من أسلوب تعاملكم مع أبناء هذا الوطن، وارتقوا في التعامل معنا فنحن بشر ولنا حقوقنا التي لا يمكن أن نتخلى عنها.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE