Connect with us

Published

on

بكين – الصين | أحوال المسلمين

في ظل القمع الذي يواجهه الأتراك الأويغور في الصين حظت زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان للصين تفسيرات و توقعات مثيرة للاهتمام.
فنجد تداول أنصار حزب العدالة و التنمية و خصوصا وسائل الإعلام الحكومية عنوانا عريضا عن توقعاتهم حول الزيارة يتناول قائلا “أردوغان بصدد توبيخ الصين على الاضطهاد المستمر في تركستان الشرقية”، ولكن تبين عقب اللقاء من خلال أخبار وكالة الانباء الصينية الرسمية عكس تلك التوقعات و بطلانها.

ليس تحذير و إنما دعم !

وفقا لتقرير وكالة الانباء الصينية الرسمية شينخوا، فقد اجتمع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الصيني تشي شينبينج و تطرقوا خلال محادثاتهم للعديد من المواضيع التي تهم الدولتين، من بينها موضوع تركستان الشرقية.

و وفقا للخبر، فإن الرئيس تشي عبر عن امتنانه لموقف تركيا، الذي يعتبر تركستان الشرقية -الغاضعة للسيطرة الصينية- أرضا صينية، و أن الإضطهادات التي تمارسها الحكومة الصينية في الصين من …. ما هي الا لوحدة أراضيها.

و شدد أردوغان ضمن حديثه على وقوف تركيا الى جانب وحدة الصين، ذاكر أن الحكومة التركية تدعم القبضة الحديدية للصين في إطار وحدة البلاد وسيادته وسلامة أراضيه.
و ذكر أردوغان أيضا أن موقف الحكومة التركية يدين “الأنشطة الإرهابية” التي تقوم بها حركة “الحزب الاسلامي التركستاني” في البلاد.

و حول الأويغور المقيمين في الصين و تركستان الشرقية و الوافدين الى تركيا، التقى أردوغان ممثلي الأويغور و ممثلي الهان لدى الحكومة الصينية، و تباحث معهم أحوال المسلمين في المناطق التي يقطنون بها، و حدث اللقاء وسط ترحيب كبير من لدن الحكومة الصينية، بينما في المقابل ذم و انتقد الأويغور في الصين و خارجها التقاء رئيس الوزراء التركي أردوغان بـ “الخونة عملاء الصين” مشددين أن هؤلاء الأفراد لا يمثلون الأويغور و انما هم “أداة لترسيخ الإحتلال الصيني على المنطقة و سلخه عن هويته الإسلامية”.

و عبر المسؤولون الصينيون عن امتنانهم لاهتمام أردوغان بالرسائل التي تضمنها خطابه حول وضع الأويغور و الهان في البلاد و اهتمامه بالموضوع في تركيا أيضا.

100 مليار دولار للتجارة الخارجية بين البلدين

على صعيد آخر، تطرق الطرفين التركي-الصيني لحجم التعاون الإقتصادي بين البلدين، خلصوا على إثره بوضع هدف مستقبلي يهم التبادل التجاري الخارجي بحجم 100 مليار دولار، مع موافقة كلا الطرفين بمزيد من العمل لتحقيق هذا الهدف.
في الاجتماع، تمت التطرق لموضوع المستثمرين الصينيين في تركيا والمستثمرين الأتراك في الصين، فضلا عن تنفيذ المشاريع المشتركة و مبادرة “طريق الحرير” الصينية لتطوير البنية الأساسية للتجارة بين البلدين، و قد أشارت وكالة شينخوا أن الطرفين أقاموا مباحثات تفصيلية حول مبادرة “طريق الحرير” الصينية و سبل تطويرها، و خلصوا الى عدة قرارات حولها.

مجموعة العشرين الإقتصادية (G20)

في إطار حديث الحاكمين التركي و الصيني حول استضافة تركيا لقمة مجموعة العشرين الاقتصادية، تسائل رجب طيب أردوغان عن اقتراحات للرئيس الصيني تشي حول القمة، و ذكر الأخير مجموعة من الآراء بخصوص تنظيم تركيا للقمة.

و ختم الرئيس الصيني تشي حديثه بامتنانه لتركيا باستضافة قمة محموعة العشرين الإقتصادية.

نظام الدفاع الصاروخي

لم يسلم اللقاء من مناقشة مشروع نظام الدفاع الصاروخي الصيني، و قد تداول الطرفان الاستشارات حول استدامة التعاون في الشق الصناعي و التقني بين البلدين، بالاضافة الى الرفع من الانتاجات التشاركية و التبادل التقني .

هذا و يذكر أن الحكومة التركية أعلنت في 26 سبتمبر المنصرم عن فوز “شركة تصدير واستيراد المعدات الدقيقة الصينية” بعطاء لإنتاج نظام الدفاع الصاروخي الصيني ((هونغ كي اتش كيو-9 سام)) للجيش التركي.

تضليل اعلامي

خلال الزيارة، عمدت العديد من المواقع الإخبارية على نشر أخبار مضللة و ناقصة من قبيل ذكر موقع مشهور عنوان “تأكيد تركيا على حساسيتها اتجاه وحدة الأراضي الصينية” من دون التوضيح للقراء و المتابعين أن تركيا تدعم القضاء التام على حركة “الحزب الاسلامي التركستاني” و اقتلاعه من أجل وحدة و سلامة البلاد.

Continue Reading
Advertisement
Ads
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


Notice: Undefined offset: 0 in /home/muslknfz/public_html/wp-content/themes/zox-news/parts/post-single.php on line 496

Notice: Trying to get property 'cat_ID' of non-object in /home/muslknfz/public_html/wp-content/themes/zox-news/parts/post-single.php on line 496

آسيا

رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

عائلة بوهيمية

Published

on

قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

عائلة بوهيمية❣️

Continue Reading

Africa

My journey to Allah 💖 Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco

Peace be with you Bohemian Family

Published

on

Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco

My journey to Allah 💖 Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco

Peace be with you Bohemian Family❣️

Continue Reading

أوربا

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة، فكيف علق الإيطاليون؟

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة
انتقادات من أحزاب اليمين في إيطاليا لعاملة إغاثة أعلنت اعتناقها الإسلام بعد الإفراج عنها من قبل حركة الشباب المتشددة

Published

on

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة، فكيف علق الإيطاليون؟

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة انتقادات من أحزاب اليمين في إيطاليا لعاملة إغاثة أعلنت اعتناقها الإسلام بعد الإفراج عنها من قبل حركة الشباب المتشددة

Continue Reading

Asia

Muslim Chinese Street Food Tour in Islamic China | BEST Halal Food and Islam Food in China

street Food China I made my way to Lanzhou, in search of the best Chinese street food and halal Chinese Muslim food

Published

on

Chinese Street Food Islam – Muslim Chinese Street Food – Street Food China I made my way to Lanzhou, in search of the best Chinese street food and halal Chinese Muslim food. I found a ton of street food and specialty halal snacks. Lanzhou is in the northwest of China, close to the far west Xinjiang province, and is home of the Hui people, and the food is fantastic! There was a lot of Chinese street food and Islam Muslim Chinese cuisine. Just like you, I love street food around the world, and I travel for food. I came here to eat! 

Street food in China is something I’m always looking to find more of! So I flew to Lanzhou, China and have been trying Chinese Muslim Hui Halal Street food non stop. Best Street Food in China I’ve tasted! The Chinese food is so good in Lanzhou! I’ve eaten street food in Beijing, street food in Shanghai, street food in Chengdu, and street food in Hong Kong, all of which has been amazing, but I have to say that the Chinese street food in Lanzhou has been some of the best! When you think of China, you probably don’t think of Islam and Halal food, but that’s exactly what you’ll find in the Northwest. I made my way for a food trip to the dusty and bustling classic Silk Road city of Lanzhou specifically to try the unique halal food of the Hui people. This is the side of China not many people see, and I came here to have an authentic travel experience through food. I found a lot of food reminiscent of countries further west, with insane amounts of lamb and beef leaving me absolutely speechless.

Here are the addresses for the places I ate Chinese Hui Muslim Halal Street Food of in Lanzhou, China. You can show a taxi driver these addresses and he will bring you there:

Amazing Hand Pulled Noodles 兰州七里河北滨河中路2168号 -吾穆勒蓬灰牛肉面

2) Crazy Street Explosion 兰州市七里河区硷沟沿路德克士背后

3) Amazing Islam Halal Cuisine Mutton Lunch 兰州七里河区硷沟沿路158号 -上西园路口- 忠华手抓大王 4) Biggest Street Night market in Lanzhou, the Zhengning Market:兰州市城关区永昌路113附近 -正宁路夜市

Continue Reading

أوربا

بريطاني مسلم عمره قرن يمشي صائما لجمع التبرعات للمتضررين من كورونا

بريطاني مسلم عمره قرن جمع أكثر من ألف جنيه استرليني تبرعات من أجل المتضررين من وباء كورونا.

Published

on

بريطاني مسلم عمره قرن يمشي صائما لجمع التبرعات للمتضررين من كورونا

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE