Connect with us

Published

on

تقع إسبانيا في جنوب غربي قارة أوروبا، في شبه جزيرة أيبريا، وتفصل جبال البرانس بينها وبين جارتها فرنسا من ناحية الشمال الشرقي، ويحدها المحيط الأطلنطي والبرتغال من الغرب، وتطل على خليج بسكاي من الشمال، ويحيطها البحر المتوسط من الجنوب والشرق، وفي جنوبها يقترب اليابس الأوروبي من الإفريقي ممثلاً في البروز الذي يشغله جبل طارق، وحيث يطل على مضيق طارق همزة الوصل بين المحيط الأطلنطي والبحر المتوسط، والمضيق والجبل يحملان اسم فاتح الأندلس منذ نهاية القرن الهجري الأول حتى الآن.

 اسبانيا

العاصمة: مدريد، وأهم المدن قرطبة وبرشلونة.
يبلغ تعداد سكان إسبانيا 48 مليون نسمة، يمثل الرومان الكاثوليك 94% منهم، و6% لآخرين، يشكل المسلمون نحو 2.5 في المائة (مليون ونصف تقريباً).

تاريخ الإسلام في إسبانيا:
وصل الإسلام إلى إسبانيا مبكراً، وذلك عندما فتح المسلمون شبه جزيرة إيبريا في سنة 93هـ – 711م، واكتسح المد الإسلامي أكبر مساحة من شبه جزيرة أيبريا في سرعة مذهلة، وأتى الفتح بنتائج رائعة، وذلك بفضل الجهاد والتسامح الديني عند الفاتحين.

ولقد كانت الموجة الأولى لفتح الأندلس من المؤلفة قلوبهم من العرب والبربر الذين آخى بينهم الإسلام فاندفعوا يفتحون قرى ومدن إيبريا، وبهذا الفتح تحول الأندلس إلى مشعل الحضارة الوسيطة، وامتد تأثير الحضارة الإسلامية إلى الممالك الأوروبية.

 95559-10

ظل المسلمون يحكمون إسبانيا ثمانية قرون لم يفرضوا الإسلام على أهلها وتركوا لهم حرية العقيدة، إلى أن سقطت دولة المسلمين ومارست الكنيسة الكاثوليكية الحاكمة أبشع طرق التعذيب والاضطهاد عن طريق محاكم التفتيش التي خيّرت المسلمين بين ترك عقيدتهم ودخول الكاثوليكية وبين الإعدام أو الهجرة إلى إفريقيا سيراً على الأقدام ومن دون أموالهم ودوابهم.
قتل أكثر من نصف مليون مسلم في هذه المحاكم وعذب الملايين.

أوضاع المسلمين في الوقت الحاضر:
يمكن تقسيم فئات الأقليات المسلمة في إسبانيا إلى الفئات التالية:
1 – الطلاب: تزايد عدد طلاب العلم من المسلمين في إسبانيا حتى بلغ عدة آلاف..
ولقد كانت مساعدة الطلاب الوافدين من أهم أعمال الجيل الجامعي السابق عليهم والذي تولى مهمة الدعوة، ولهذا تأسست الجمعية الإسلامية الإسبانية سنة 1391 هـ – 1971م.

2 – العمال: هم أكبر الفئات الإسلامية، فهم أكثر من ثلثي عدد المسلمين في إسبانيا.
ازدادت هجرة العمال المسلمين في سنة 1396 هـ- 1976م، لا سيما عمال المغارب العربية؛ بسبب المعاناة التي حدثت للعمال المسلمين في غرب أوروبا، ثم ازدادت الهجرة الإسلامية بعد ذلك حتى وصل عدد العمال المسلمين في لشبونة إلى أكثر من 50 ألفاً، معظمهم من المغاربة، وأغلب هؤلاء من الشباب، ومعظمهم من دون أسرهم، كما أن أغلبهم أميّ، لذا من السهل انحرافهم.
ولقد تنبه المركز الإسلامي في إسبانيا لهذا الخطر، فأخذ يعمل على تعميق الهوية الإسلامية بين هؤلاء.

3 – المسلمون الإسبان: وهؤلاء اعتنقوا الإسلام طواعية وعن اقتناع بعد أن تكشّفت لهم صورته الحقيقية التي حاول تشويهها المسيحيون، وأسهم في ذلك صدور قانون حرية العقيدة في إسبانيا بعد تعصب دام قرون عدة، وهذه الفئة من المسلمين منتشرة في غرناطة، وإشبيلية، وملقا، وقرطبة، ومدريد.

4 – المسلمون في الجيوب الاستعمارية الإسبانية: في المغرب في سبتة ومليلة.

يتركز المسلمون في الولايات الكاتالونية، مثل: برشلونة، وترقونا، وخيرونا، ثم تأتي بعد ذلك منطقة الجنوب التي تسمى في إسبانيا “الإقليم الأندلسي”، مثل: منطقة قرطبة وغرناطة، وكذلك منطقة فالينسيا.

مع تزايد أعداد المسلمين المهاجرين بغرض العلم والعمل في المجتمع الإسباني، ظهرت مجموعة من الهيئات والمؤسسات الإسلامية في غرناطة، ثم انتشرت خصوصاً بعد صدور قرارات حرية الأديان، ويبلغ عددها 49،
منها:المركز الإسلامي الإسباني، جمعية المسلمين الإسبان في غرناطة، الجمعية الإسلامية في إسبانيا، الجمعية الإسلامية في قرطبة، الجمعية الإسلامية في إشبيلية، والمفوضية الإسلامية في إسبانيا.

ispine_3_303736673

كما يوجد المركز الإسلامي الثقافي في مدريد ويضم مسجداً ومدرسة تقوم بتعليم العلوم الإسلامية واللغة العربية واللغة الإسبانية والقرآن الكريم، ومعملاً لتعليم اللغات، ويوجد المعهد العربي للدراسات الأكاديمية، والمعهد الإسباني العربي للثقافة في مدريد، والمدرسة العربية في مدريد.

احتياجات المسلمين في إسبانيا:
– وجود إدارة تجمعهم وتوحّد رأيهم وتفاوض الحكومة الإسبانية وتحل مشكلاتهم بشكل رسمي.
– الحاجة إلى زيادة أعداد المدارس والمعاهد العلمية الإسلامية التي تدرّس الدين الإسلامي لأبناء المسلمين.
– توافر أساتذة لتدريس الإسلام واللغة العربية.
– ترجمة التفاسير والكتب الإسلامية للغة الإسبانية.
– إصدار أكثر من صحيفة ناطقة باسم الأقلية المسلمة وإنشاء قناة تلفزيونية وإذاعة خاصة.
– الحاجة إلى دعاة يجيدون العربية والإسبانية للدعوة بين المسلمين ونشر الدعوة بين غير المسلمين.

تزايدت أعداد المسلمين في اسبانيا في السنوات الأخيرة حتى اصبحوا جالية كبيرة لها مكانتها ، خاصة بعد أن نشطت الهجرة من شمال أفريقيا (المغرب والجزائر) لتعبر الى اوروبا من خلال مضيق جبل طارق ، ونظرا لهذه الزيادة المطردة لاعداد المسلمين بدأ الاهتمام بإقامة المساجد وأماكن الصلاة سواء في المدن الكبرى أو في العديد من القرى الصغيرة الجاذبة للعمالة المهاجرة، وبدأت هذه المساجد تلفت الانظار إليها وتتحول إلى أماكن للقاء وتضيء أبوابها ومآذنها احتفالا بشهر رمضان الكريم، وفي أماكن وجود تلك المساجد بدأت تنتشر عادات جديدة لم تكن معروفة من قبل، مثل ” موائد الإفطار، ومدارس تعليم اللغة العربية وتحفيظ القرآن الكريم لأبناء المسلمين حتى لا تضيع لغتهم مع مرور الأجيال” .

هذه الظاهرة تعتبر جديدة على اسبانيا الكاثوليكية التي كانت منذ سقوط غرناطة قبل خمسة قرون وقيام دولة اسبانيا الموحدة تحت التاج الملكي الكاثوليكي لا تعترف بأي دين آخر غير «الكاثوليكية»، حتى الكنائس المسيحية الأخرى من أرثوذكية وبروتستانتينية وغيرهما من الفروع الأخرى النابعة عن الديانة المسيحية، إضافة إلى الديانتين السماويتين الأخريين الإسلام واليهودية اللتين لم يكن معترفا بهما، بل أن أفرادهما كانوا يعتبرون في حكم «الملحدين» طبقا لقوانين اسبانيا الكاثوليكية، وكان القانون يعاقب على ممارسة الطقوس الدينية طبقا لتلك الأديان، ويأمر بمصادرة أموال من يثبت ممارستهم لشعائر مخالفة للكنيسة الكاثوليكية، لذلك كان تتم ممارسة شعائر تلك الأديان سرا، أو في أحيان كثيرة تحت رقابة حكومية مشددة.

ظل هذا الوضع على حاله حتى فترة قليلة قبل موت الجنرال فرانكو وتحول اسبانيا الى النظام التعددي الديمقراطي، وتحولت اسبانيا إلى دولة علمانية لا دينية طبقا لدستور عام 1978، ومنذ ذلك الوقت اتخذت السلطات الاسبانية خطوات حثيثة نحو تحرير الحياة المدنية من سيطرة الكنيسة الكاثوليكية، وبدأت بالاعتراف بحرية ممارسة شعائر الديانات الأخرى، وتم رفع الإشارة إلى ديانة المواطن الاسباني من الأوراق الرسمية.من هنا بدأ تنظيم الديانات غير الكاثوليكية في إطار قوانين تسمح باقامة أماكن العبادة لتلك الديانات المعترف بها، ومنها الدين الاسلامي، فانتشرت المساجد وأصبحت تربو على ثلاثمائة مسجد، بعضها يمتد نشاطه إلى أبعد من مجرد اقامة الصلاة واقامة الاحتفالات الدينية الموسمية، وتحولت إلى مراكز ثقافية اسلامية حقيقية، ولعل أهمها جميعا «المركز الثقافي الاسلامي بمدريد» الذي تبرع الملك فهد بن عبد العزيز ببنائه على أرض قدمتها بلدية مدريد مجانا هدية للجالية الاسلامية، ويتبع إداريا «رابطة العالم الاسلامي»، وكان الامير سلمان بن عبد العزيز قد افتتح المركز برفقة الملك خوان كارلوس الاول ملك اسبانيا يوم 24 ربيع الاول 1413 هجرية الموافق 21 سبتمبر (ايلول) 1992 ميلادية في حفل اعتبرته الجالية الاسلامية في اسبانيا بداية لنشاط اسلامي حقيقي ودعما لوجودهم في هذه البلاد. ويديره في الوقت الراهن الدكتور صالح بن محمد السنيدي الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة غرناطة الذي فال ان المساحة الكلية للمركزالاسلامي تزيد عن ثلاثة عشر ألف متر مربع مما يجعله من اكبر المراكز الثقافية الاسلامية في اوروبا، وهذه المساحة موزعة على خمسة طوابق، اثنان منها تحت الارض.ويضم المبنى مسجدا بمساحة ألف متر مربع مزين بخمسين عمودا من المرمر الاحمر والاسود، اضافة الى حزام من الايات القرآنية المحفورة على الخشب، وتضيئه ثريات من النجف ذات الطابع الاسلامي، اما باقي المساحة فهي موزعة بين المدرسة التي يدرس بها ابناء المسلمين طبقا للمناهج السعودية وتتسع لحوالي 250 تلميذا من المراحل التمهيدية والابتدائية والاعدادية.

وتحتل المكتبة مكانة هامة في هذا البناء الاسلامي الحديث، حيث تضم امهات الكتب ويزيد عددها حاليا عن ثلاثين ألف كتاب، وطبقا لما ذكره الدكتور السنيدي فان المكتبة يجري تزويدها اولا باول باحدث الاصدارات بالعديد من اللغات وفي جميع مجالات المعرفة الانسانية.ولعل أبرز قاعات المركز الثقافي الاسلامي ـ قاعة المؤتمرات الضخمة التي تضم مسرحا مجهزا بكافة التجهيزات ويسع لخمسمائة شخص ومجهزة كراسيها باجهزة الترجمة الفورية لثلاث لغات في وقت واحد.إضافة إلى صالة الجمنازيم والأشغال اليدوية التي تجعل من النشاط الاجتماعي نشاطا رئيسيا للمركز حيث تتم مساعدة السيدات والفتيات من اليتيمات والمحتاجات تعلم التفصيل والحياكة على ايدي متطوعات لتعليمهن مهنة يمكنهن من خلالها ممارسة حياة شريفة.ولا يجب أن ننسى المتحف الاسلامي الفريد من نوعه الذي يضم عددا من الأدوات العلمية الأثرية التي تؤكد مدى التقدم العلمي الذي بلغه المسلمون وتقدموا به على حضارات أخرى كانت تعيش في عصور الظلام.

توحيد صفوف المسلمين
وحول نشاط المركز الديني والاجتماعي يقول الدكتور السنيدي إن المركز الثقافي الاسلامي بمدريد الذي يديره يحاول أن يوحد كلمة جماعات المسلمين المنتشرة في اسبانيا تحت راية واحدة، خاصة بعد تزايد عددهم بشكل كبير وتوزعهم على جماعات متفرقة بسبب الانتماء الوطني او العرقي، ويقول إن أعداد المسلمين في اسبانيا غير مؤكدة، لكن «الاتحاد الاسباني للجماعات المسلمة» يقدر عددهم في ما بين 600 إلى 700 ألف مسلم، منهم حوالي 200 ألف مسلم ولدوا وهم يحملون الجنسية الاسبانية أو لأبوين مسلمين، يتمركزون في المدن الكبرى مثل مدريد وبرشلونة وفالنسيا، إضافة إلى مدينتي سبتة ومليلة المتنازع عليهما مع المغرب، فيما يقدر عدد الذين اعتنقوا الإسلام خلال السنوات العشرين الأخيرة بحوالي 30 ألفاً.

ويقول إن هناك من يقدر عدد المساجد التي يتوافد عليها المسلمون المقيمون في اسبانيا بحوالي 300 مسجد ومصلى، منها ثلاثة مساجد في العاصمة مدريد، أكبرها حجما وأهمها من ناحية النشاط النشاط الديني والثقافي والاجتماعي المركز الثقافي الإسلامي.وعلى الرغم من هذا الوجود فإن المسلمين لا يزالون يواجهون العديد من المشاكل في تعاملهم اليومي، وبشكل خاص في ظل انعكاس الأحداث التي تمر بها بعض الدول الإسلامية في وسائل الإعلام المختلفة، ويبذل المركز الثقافي الاسلامي وادارته في السنوات الأخيرة محاولة تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الاسلام، وأيضا الرد على الاستفسارات وفتح الحوار مع وسائل الاعلام لتوجيهها نحو المفاهيم الصحيحة ويقول الدكتور السنيدي إن هذا العمل يجد أذانا صاغية خاصة في ظل محاولات الحكومة الاسبانية لفتح قنوات دائمة للحوار مع الجاليات الإسلامية، إلا إنه لا تزال هناك مشاكل عالقة خاصة بممارسة المسلمين لحياتهم كمواطنين اسبان يؤدون ما عليهم من واجبات ولهم حقوق المواطنة على الدولة، منها مسألة تدريس الدين الإسلامي لأبناء المسلمين في المدارس الحكومية، وهذا المطلب لقي استجابة من جانب الحكومة الاسبانية مؤخرا وتم اعتماد المركز الثقافي الاسلامي بمدريد كواحد من الجهات التي يمكن للمسلمين أن يلجأوا إليها لطلب ضم أبنائهم لفصول دراسة الدين الاسلامي بالمدارس الحكومية.
وهذه الخطوة من جانب الحكومة الاسبانية تعتبر موفقة، وان المركز الثقافي الإسلامي كان ولا يزال يتولى دعم تلك المدارس بمدرسي اللغة العربية والدين مجانا، أو تطوع بعض آباء التلاميذ بتدريس هذه المادة، على رغم توقيع اتفاق بين الإدارة واتحاد المسلمين على تسهيل هذه المهمة من خلال مدرسين تدفع الحكومة رواتبهم.

أيضا يقوم المركز الثقافي الاسلامي بتوفير من يشرف على عمليات «الذبح الحلال» حيث لا توجد مذابح لإجراء عملية الذبح الحلال على الطريقة الإسلامية سوى في العاصمة مدريد، التي يخصص مذبحها يومين في الأسبوع للذبح بحضور مندوب عن المركز الثقافي الإسلامي.

ومن أنشطة المركز الثقافي الاسلامي بمدريد المساهمة والاشراف على عمليات دفن الموتى طبقا للشريعة الإسلامية والتي كانت تعتبر بالنسبة للكثير من المسلمين مشكلة كبرى، حيث لا توجد مدافن إسلامية سوى في مدينتي سبتة ومليلة لوجود أغلبية مسلمة فيهما، وتلك القريبة من العاصمة مدريد، والتي أقيمت بأمر من الجنرال فرانكو، الذي كان يتخذ من الجنود المغاربة حرسا خاصا.

المصادر :

–         قصة الاسلام .

–         اسلام ويب.

أخبار

تونس : أكثر من 1000 سجين في معركة الأمعاء الخاوية بسجن المرناقية طلبا للظفر بحقوقهم!

Published

on

تونس – تونس | أحوال المسلمين

أفاد مراسل أحوال المسلمين من تونس أن أكثر من ألف سجين سلفي بدؤوا إضرابا عن الطعام في سجن المرناقية بالعاصمة تونس الإثنين الماضي للضغط على السلطات في سبيل إستعادة حقوقهم و محاسبة المسؤولين عن وفاة سجين نتيجة التعذيب.
الإضراب عن الطعام بدأ يوم الاثنين الماضي (13/11/2017) على خلفية وفاة سجين نتيجة التعذيب و تعرضه للإهمال الصحي و سوء المعاملة من قبل السجانين بسجن المرناقية مساء يوم الأحد، و ما فتئ أن توسعت عريضة المطالبات من المضربين السجناء لتضم :
-السماح لهم بأداء فريضة الصلاة جماعة.
– الحق في الزيارة المباشرة
-عدم تكديسهم في سرير واحد لا يتسع الا لسجينين
-عدم الاعتداء عليهم اثناء التوجه لزيارة اقاربهم
-عدم تعمد سب الله من طرف الاعوان
-السماح لهم بقيام الليل
-عدم التمييز بسبب الصبغة الارهابية لقضاياهم
-السماح لهم بترك اللحية.

وقد أفاد المحامي بسام الحمروني أن “عنابر بأكملها قد انخرطت في الإضراب” و هي الاجنحة أ ، ب ،ت ،ث ،ح ،ج ،د و لم يشمل المركز الثاني الذي تقع فيه الاجنحة ه ، و ، ي بنفس الطريقة لأن ظروف السجن افضل فيها و ان لم ترتق لتصبح مقبولة، وقد أكد المحامي عقب زيارة إلى السجن أن ثلاثة موقوفين من التيار السلفي قد أفادوا بتعرضهم إلى التعذيب و التحرش داخل السجن.
أما بخصوص ما راج عن وفاة سجين تحت التعذيب قال الحمروني “راجت أنباء غير مؤكدة أن اسمه سامي العجرودي والملقب بإسم سامي الإنجليزي توفي إثر إضراب جوع وحشي قام به منذ أكثر من شهر وهو أصيل منطقة سيدي حسين السبجومي”.

من جهته دعى المحامي بسام المنظمات الحقوقية الى القيام بزيارة للسجن و معاينة أحوال المضربين عن الطعام و الوقوف على أوضاعهم.

و قد قام العديد من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي بتدشين وسم ‫#‏اضراب_معتقلي_المرناقية‬ للتعريف باضراب أبناء التيار السلفي و تسليط الضوء على معاناتهم و الإنتهاكات بحقهم التي تتماطل العديد من الجمعيات الحقوقية في الدفاع عنهم.

و في تطور للحدث أفاد المحامي بسام لـ”أحوال المسلمين” أن “ادارة السجن تعمل على عزل المعتقلين المؤثرين و ذلك بنقلهم لسجون اخرى مع استعمال اساليب ترهيب من اجل فض الاعتصام”.

هذا و يذكر أن سجن المرناقية سيئ السيط يعاني من الإكتظاظ إذ يضم بين أسواره أكثر من 5000 سجين، ناهيك عن النقص من الكادر الطبي و تعطل المعدات الطبية، الى جانب العديد من الإنتهاكات بخصوص السجناء بما فيها التعذيب اللفظي و الجسدي.

نفي و تهديد

سفيان مزغيش

من جهة أخرى، أفاد الناطق الرسمي بإسم إدارة السجون والإصلاح سفيان مزغيش أن ما تم تداوله بخصوص دخول عدد كبير من المساجين في إضراب عن الطعام بسجن المرناقية على خلفية وفاة أحد المساجين المتورط في “قضايا إرهابية” تحت التعذيب ليس صحيحا، مشيرا أنه منذ دخول شهر نوفمبر لم يقع تسجيل أي حالة وفاة بسجن المرناقية، و أضاف أن إضرابات الطعام التي تم تسجيلها هي “حالات معزولة” و ليس بالآلاف كما وقع الترويج له، مشددا أن هذه الحالات لم ينقض عليها 72 ساعة، و وفق الاجراءات المعمول بها في السجن فإنه يتم عرض المضرب على الطبيب بعد 72 ساعة.

لم يكتف سفيان مزغيش بالنفي، بل اعتبر أن ترويج مثل هذه “الإشاعات” يهدف إلى إثارة البلبلة في السجون وهدفه المس من المؤسسات العمومية ذات الصبغة الأمنية، ملوحا بذلك الى متابعة المحامين و عائلات السجناء الذين تداولوا أخبار و شهادات المعتقلين الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية.

ليس الإضراب الأول !

سجن المرنافية

شهد عام 2012 دخول 200 معتقل سلفي إضرابا عن الطعام في سجن المرناقية للضغط على السلطات في سبيل متابعتهم في حالة سراح مشروط و إيقاف التعذيب بحقهم، و قد سجن المضربون بتهم الإشتباه في ضلوعهم بأحداث السفارة الأمريكية و أحداث بئر علي بن خليفة والروحية.

اتصف إضرابهم بالوحشي جراء رفضهم لتناول حتى الماء والسكر والخضوع للعلاج عند تردي أحوالهم الشخصية وهو ما أودى بحياة الشابين بشير القلي ومحمد بختي بعد 57 يوم من اعتقالهما.

محمد+بختي+بشير+القلي

يذكر أن الشابين بشير القلي ومحمد بختي تم ايداعهما بسجن المرناقية يوم 20 سبتمبر 2012 عقب صدور قرارات ايقاف في حقّهما صحبة عدد آخر من المشتبه بهم، و ذلك من لدن قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بتونس بمناسبة التتبعات القضائية التي انطلقت عقب أحداث السفارة الأمريكية في 14 سبتمبر 2012.

الأستاذ أحمد بلغيث عضو في لجنة الدفاع عن القضايا العادلة أفاد بخصوص قضية المضربين عن الطعام آنذاك أن”ن ملفاتهم واهية لا شيء فيها يتضمن الإدانة والإيقاف ووجودهم هناك هو ناتج عن سوء التصرف في أبحاث الداخلية وعدم نزاهة القضاء والرغبة في محاكمتهم على أساس الإنتماء إلى تيار معين وإطلاق بطاقات عشوائية في شأنهم”، و اختتم تصريحه قائلا “نحن كهيئة دفاع نطالب بإطلاق سراح الموقوفين والإفراج عنهم فورا والتحقيق معهم وهم في حالة سراح إن أرادوا استكمال الملف”.

وكان محمد بختي الذي حكم عليه في 2007 بالسجن 12 عاما بعد مواجهات دامية بين الجيش وإسلاميين في سليمان قرب العاصمة التونسية إبان حكم الرئيس زين العابدين بن علي، قد استفاد من العفو الذي أعلن بعد ثورة 2011.

وكان أيضا المحرك لحركة الاحتجاج التي وقعت في جامعة منوبة (ضاحية العاصمة التونسية) في ربيع 2012، حيث اشتبك سلفيون مع إدارة الكلية لحملها على السماح للطالبات بارتداء النقاب.

أما في سنة 2015 فقد بدت محاولة من عدة سجناء للاضراب عن الطعام في سجن المرناقية تم اجهاضها بالتهديد بإطلاق الكلاب في العنابر.

وفيات السجون المتكررة

حادثة وفاة سامي العجرودي ليست هي الأولى من نوعها في تاريخ السجون التونسية، بل سبقها العديد من الوفيات، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر وفاة سفيان ولد درا في سجن المرنافية بعد 15 ساعة فقط من اعتقاله، و وفاة سفيان الدريدي في نفس السجن و ذلك تحت التعذيب كما تؤكد عائلته.

تعذيب متواصل بلا هوادة!

تعذيب تونس

في استعراض شهادات عن الإنتهاكات الحاصلة في السجون التونسية، انتقد مروان جدة مدير المرصد التونسي للحقوق و الحريات ظروف الإيقاف و السجن للمتهمين في قضايا ارهابية و قال ان المرصد تلقى المئات من الشكاوى من عائلات المساجين او من المساجين في حد ذاتهم بعد اطلاق سراحهم بانتهاء المدة حيث اشتكى الجميع من الاعتداء بالضرب المبرح من قبل الاعوان بالسجن . اضافة الى المعاملة السيئة لمجرد صفتهم داخل السجن و هي صفة ” مساجين ارهاب ” حيث لا تقع معاملتهم مثل بقية المساجين .

و يقدم ” م ” و هو سجين سابق بعض التفاصيل حول هذه الوقائع داخل سجن المرناقية قائلا ” لقد حرمنا من ابسط الحقوق وهي الصلاة جماعة داخل الغرفة . و تعرضنا الى الضرب المبرح و السجن الانفرادي عند قيامنا بصلاة الجماعة . كما يتعرض كل سجين يؤدي صلاة الصبح الى السجن الانفرادي و يسبق السيلون ” حفلة ضرب مبرح “

أما ” ر ” فقد ذكر ان الاستفزاز يبدو واضحا و جليا و موجها الى مساجين الارهاب بالغرف المكتظة التي يبلغ عدد نزلائها 110 سجين في بعض الاحيان و هم مختلطون بسجناء الحق العام غالبا .

و روى السجين السابق ” أ ” انه تعرض للسجن الانفرادي و الضرب عندما اشتكى احد السجناء الآخرين للحارس بينما تظل الممارسة الغير مفهومة من قبل الأعوان هي حفلة الضرب التي ينظمونها لمساجين الإرهاب و ضربهم ضربا مبرحا كلما جدت عملية ارهابية ببلادنا .

كما يشتكي مساجين الإرهاب و محاموهم و عائلاتهم من الحرمان من الزيارة حيث تقتصر في بعض الأحيان على الزيارة من وراء السياج، ويمنع عنه الزيارات المباشرة بينما يقع حرمانهم من الزيارات جملة وتفصيلا في بعض الأحيان بحجة أنهم يخضعون لعقوبة داخلية.  وخص محدثنا بالذكر سجن المرناقية الذي يضم أغلب مساجين الإرهاب.

Continue Reading

أراكان

العالم الإسلامي : حركة 969 البوذية و الحشد الشعبي وجهان لعملة واحدة!

Published

on

العالم الإسلامي | أحوال المسلمين

حركة 969 البوذية و ميليشيات الحشد الشعبي .. مجموعتين مختلفتي الجنسية و اللغة و الديانة، لكن يتسمان بحقد شديد تجرعه مئات آلاف مسلم. 

تسعى كلا الحركتين سعياً حسيساً لإبادة المسلمين من أعمال تخريب وحرق وأغتصاب للنساء وتهجير للمستضعفين، بل أشتركا في ردود الفعل، فلم نرى رد فعل قوي تجاءهم على مستوى العالم الإسلامي خاصة والعالم عامة، فرغم وصول إجرامهم لمرتبة جرائم الحرب إلا أن التجاهل يخيم من لدن المنظمات الدولية والعالمية، لذلك نحن هنا في أحوال المسلمين بصدد التعريف بهم وإبراز الجرائم التي قد أشتركوا فيها، علما أن آلاف المسلمين سواءا في أراكان أو العراق لازالوا يعيشون هذه المجازر المدونة في المقال و أبشع.

حركة 969 البوذية :

969_movement_buddhist_logo_symbol_flag

حركة 969 البوذية، هي حركة تضم مئات الآلاف من المنتسبين لها، و تفعل مجموعة من الأنشطة في سبيل تقوية أقسامها و الريادة بأعضائها، من بين تلك الأنشطة النشاط العسكري، و هي مدعومة من الحكومة و الجيش بطريقة غير مباشرة.

نشأتها

نشأت حركة 969 في عام 1999م بإحدى أديار للبوذيين و أسسها مجموعة من الرهبان البوذيين علىى رأسهم الراهب كياو لوين.

وكان الرهبان يقومون ‏بإقامة دورات للتعليم البوذي للأطفال في دورهم، و أنشطة متعددة لإنشاء أبنائهم في بيئة بوذية خالصة، و منذ ذلك الوقت بدأت الحركة تسعى إلى وضع مخططاتهم الهدامة ضد الإسلام ‏والمسلمين التي أخذت تثير الحماس الديني بين البوذيين بحجة إلى حماية الهوية البوذية ودعوة إلى نشر الخوف من الإسلام فصارت ‏حركة 969 رمزا لحرب الإسلام و المسلمين، و وصل مداها الى عمق تايلند و سريلانكا.

myanmar-monk

أما شعارها فهي عبارة عن الرموز والشعارات ذات مدلولات دينية بما في ذلك أن الأسد رمز  للشجاعة والفيل للقوة والحصان ‏للسرعة والثور للصمود، أما الأرقام الثلاثة 969 فيرمز الرقم الأول لتسعة سمات خاصة لبوذا، و الرقم 6 يشير إلى تعاليم بوذا ما يسمى ‏دارما، أما الرقم 9 فيشير لتسع سمات سانغا (الرهبان)، فبوذا وسانغا ودارما هي الجواهر الثلاثة للديانة البوذية، لذلك استعملت هذه الأرقام ‏الثلاثة (969)  لتدل على تلك المعاني المذكورة، وهي ثمثل الجواهر الثلاثة البوذية.‏

اتخذت الحركة التعاليم البوذية أساسا لها و منطلقا لفكرها، تخلل ذلك تحريفات عمدت على إلحاقها بالتعاليم، حيث نجح رهبان الحركة في تحريف مبدأ «الأهيمسا» (ahimsa) أو اللاعنف، الذي يعتبر أحد المبادئ الخمسة الأساسية للتعاليم البوذية، و قاموا بذلك وفقاً لادعاء “الدفاع الشرعي عن النفس و مدخل النية” على حد زعمهم (في إشارة إلى مبدأ بوذي آخر يُعرف بالتناسخ)، وقد استخدم الرهبان وأتباعهم في ميانمار هذا الاعتقاد بغية تبرير تجريد المسلمين من الإنسانية، وتصنيف العنف ضدهم باعتباره نوعاً من أنواع الدفاع عن النفس، ما دام بالإمكان إثبات «حسن نوايا» الرهبان.

قادتها

في عام 2001م انضم إلى الحركة الراهب المتطرف آسين وراثو،ذي 48 سنة، ويعتبر ويراثو من أهم قادة حملة التحريض البوذي ضد المسلمين في بورما، والتي تسببت في الأعوام 2012 و2013 و 2016، في عمليات قتل و تهجير لهم من موطنهم، و وضعهم في معسكرات ومخيمات محاصرة بحواجز نصبتها الحكومة التي تقودها الأغلبية البوذية.

بالرغم من سجنه لتحريضه على أعمال شغب ضد المسلمين عام 2003م -نال الإفراج في عام 2012م- الا أن الحركة رحبت بعودة ويراثو و نصبته رئيس دير “الماسوين” في مدينة مندالاي، تحت إمرته 60 راهب و حوالي 2500 عضو آنذاك.

_80408190_a2c90682-b6e7-4d7b-a020-ce574ce41471في عام 2013م ألقى «ويراثو» خطبة في يانجون حرض فيها صراحة على مقاطعة المسلمين، مدعياً أنهم خطر على البوذية، وأنهم يسعون لقتلهم، و انتشرت هذه “العظات” -كما يسميها أتباع الحركة- بشكل واسع، حيث نقلت بعض الصحف عن ناشطين أراكانيين قولهم : إن الأسطوانات التي تحمل هذه العظات هي من المواد الأكثر انتشاراً ومبيعاً هناك.

و مع استمرار انتشار خطبه الكثيفة زاد اتساع المجال لديه في الحركة، و أصبح زعيمها، و أيقونتها سواءا في المحاضرات الجمهورية أو في الإعلام المحلي و العالمي.

وقد اتهمت منظمة «هيومان رايتس ووتش» الحكومة بعدم القيام بما يلزم لوقف خطاب الكراهية الذي يبثه هو وسائر الرهبان البورميين.

أهداف هذه الحركة

حركة 969 هي حركة سرية تنفيذية لقرارات حكومة بورما، تعمل في خفاء باسم منظمة اجتماعية، في سبيل تحقيق مصالح الحكومة و تنفيذ ‏المخططات المرسومة لنقاء النسل البوذي في بورما و طرد المسلمين من أراكان.

و تتلخص أهدافها في :

  • جعل بورما قبلة للبوذيين والدعوة إلى مقاطعة المسلمين تجاريا و حث البوذيين على التمسك بالتعاليم البوذي.

  • تطهير بورما تطهيرا عرقيا خاصة ضد العرقية الروهنجية وهي العرقية الوحيدة المسلمة في بورما.

  • تقوم بنشر العصبية الدينية و ‏القومية وتقليل عدد المسلمين و تشريدهم من أراكان عن طريق استخدام العنف والتضييق عليهم من كل نواحي الحياة.‏

ميليشيات الحشد الشعبي المعروفة إعلاميا بـ ” جحش ” :

popular_mobilization_forces_logo_official_1قوات “جحش”، هي قوات عراقية شبه عسكرية، وظيفتها وتشكيلاتها تشابه القوات العسكرية لكنها لا تعتبر جزءاً من القوات المسلحة، و هي مدعومة مباشرة من الحكومة العراقية.

نشأتها :

يرجع تأسيسها إلى المرجع الشيعي “علي السيستاني” الذي أقام دعوة في 13 يونيو  2014، بوجوب الجهاد الكفائي (فرض كفاية) لمساندة الجيش العراقي أمام حربه مع “الدولة الإسلامية” بعد أن سيطرت على مساحات واسعة في عدد من المحافظات الواقعة شمال العراق.

77ece0ff9842a80fd4fbc56f49a0af32

وتمثل ميليشيات الحشد الشعبي لونا طائفيا واحدا و تتبع مجموعات مسلحة موالية لإيران، وهو ما يجعلها ميليشيات عقائدية وسياسية و ليست وطنية.

ينضوي ضمن الحشد الشعبي أكثر من  250 ألف متطوع، أغلبهم ينحدر من 42 مليشيا شيعية.

فصائل الحشد الشعبي وقادتهم :

50494تقدر فصائل الحشد الشعبي بـ67 فصيل موزعين بين العراق وسوريا، لكل فصيل من فصائل الحشد الشعبي هيكله التنظيمي الخاص وقائده، و ساحة عمله، و مرجعيته الدينية.

أغلب قوات الحشد الشعبي تنشط في العراق، بينما تعود مرجعية غالبية أعضائه لـ “آية الله علي خامئني”، كما يوجد في الحشد فصيل مسيحي، في إشارة الى تعدد الإعتقادات في العراق.

يدار الحشد الشعبي من قبل مجلس شورى أطلق عليه اسم ”مجلس شورى المقاومة الإسلامية”، و يتألف هذا المجلس من بعض قادة الفصائل المنضوية تحت اسم “الحشد الشعبي”، ويكون برئاسة ”أبو مهدي المهندس، وهادي العامري”.

و لجحش ناطقين رسميين بإسمه، هم يوسف الكلابي الناطق الأمني للحشد الشعبي، وكريم دوحي النوري الناطق الرسمي للحشد الشعبي”مسؤول مكتب الاعلامي لمنظمة البدر”، وأحمد الأسدي ”أبو جعفر الأسدي” الناطق الرسمي للحشد الشعبي”أمين حركة جند الامام”، وحسن إسماعيل الموسوي مسؤول العلاقات العامة للحشد الشعبي.

أهداف ميليشيا الحشد الشعبي :

الهدف المعلن على لسان جحش و المكرر من قبل إعلامهم هو مساندة الجيش العراقي في حربة “ضد الإرهاب”، لكن من خلال تريخهم الإجرامي يتبين أن من أهدافهم :

  • تطهير عرقي لأهل السنة في العراق في كل المناطق التي يسيطرون عليها.

  • مساندة النظام في كلا من سوريا والعراق ضد أهل السنة.

  • سيطرة النظام الإيراني الذي يدعمهم على كل من سوريا والعراق.

    أوجه التشابه بين الإرهاب البوذي وإرهاب الحشد الشعبي

الحصار و المقاطعة

مندالاي :

في منتصف عام 2013 قامت حركة 969 البوذية بعمل مؤتمر تعلن فيه الدعوة إلى مقاطعة المسلمين، لزيادة التضييق عليهم، فضلا عن دعوات سابقة لها باستخدام العنف ضد مسلمي الروهينجا.

Monk Wimala, one of the founder of 969 movement, shows a propagandic map in his Monastery in Mawlamyine. They believe that some arabs countries are financing the Burmese Muslims in order to overcome the Buddhist majority. 17 June 2013 © Nicolas Axelrod / Ruom

حيث قام الرهبان البوذيين ” قادة الحركة” بدعوة أتباعهم إلى مقاطعة تجارة المسلمين، و تشمل المقاطعة منع البيع أو الشراء مع المسلمين انطلاقا من دعوات الرهبان البوذيين للحفاظ على الديانة البوذية حسب زعمهم.

مشيرة إلى أن هذه الدعوة قد انتشرت عبر الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية وأصبح شعار الحركة يوضع على كل منتج في البلاد ليعرف الزبائن أنها تجارة مملوكة لبوذيين، وليست للمسلمين.

الفلوجة :

في الثالث من شهر فبراير لهذا العام عاش أهالي الفلوجة وسامراء وضعا إنسانيا صعبا، بسبب شح في الغذاء والدواء، بسبب ميليشيات الحشد الشعبي التي تطوق المدينة وتفرض حصارا خانقا على سكانها.

وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن هناك ما يقارب الـ100 ألف مدني محاصر الآن في مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار، غربي العراق، وهو ما يضع احتمالات تعرضهم لخطر كبير من العمليات العسكرية حول المدينة، أو تعرضهم للقتل والتعذيب.

1-790144

مضايا الثانية :

هذا وقد دشن مجموعة من النشطاء عبر موقع تويتر وسم #الفلوجة_تقتل_جوعاً، وقاموا حملات منددة بما يحدث في الفلوجة وتسميتها بمضايا الثانية تعبيراً عن سوء وضع أهل السنة، حيث يعيش الأطفال وكبار السن أوضاعا صعبة جدا، بسبب عدم توفر الغذاء والدواء وأبسط متطلبات العيش.

hqdefault-1وتحدث سكان محليون من مدينة الفلوجة إلى المرصد أن “الوضع الذي نعيشه الآن صعب جداً. نحن لا نريد أن نكون مثل مدينة مضايا السورية. كل ما نحتاجه الغذاء وإطعام الأطفال وتوفير الدواء لهم”.

وقال سكان إن أسعار المواد الغذائية في أسواق الفلوجة ارتفعت بقوة، وإن المخابز بدأت في تقنين شراء الخبز. وأضافوا أن الوقود أصبح نادرا خلال أشهر الشتاء التي تنخفض فيها درجات الحرارة لما يقرب من درجة التجمد.

امرأة بالفلوجة تشتغيث بسبب الحصار

 

وبحسب القانون الدولي الإنساني، فإن “الحصار لفئة معينة من السكان وتدمير منازلهم وممتلكاتهم بشكل ممنهج ومنع الغذاء عنهم بغية إبادتهم، يعتبر جريمة ضد الإنسانية وتدخل في الاختصاص الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ويعتبر من أخطر الجرائم على المستوى القانوني الدولي”.

حرق المنازل و الأسواق

منغدو :

بتاريخ 16 يناير 2014 اندلعت حرائق كبيرة في مخيمات النازحين الروهنجيين بمدينة “منغدو”، واستمرت ‏الحرائق حتى وقت متأخر من الليل.

imgid3395

وأفاد شهود عيان لمراسل وكالة أنباء الروهنجيا أن النيرات تسببت باحتراق أكثر من ثلاثين مسكن مخصص لسكن النازحين ‏الروهنجيين، حيث تسببت خسائر بشرية كبيرة.‏

وذكر شهود عيان أن حركة 969 البوذية هي التي تقف وراء حرق المخيمات و محاصرتها منذ أكثر من يومين بالمشاركة مع ‏القوات البورمية.‏

وفي 29 من مارس 2014 قامت عصابة بوذية  بإحراق سوق بلدة “لويدانغ” ‏الواقعة شمال مدينة “منغدو” بولاية أراكان غرب بورما، وذلك في حوالي الساعة 3:40 فجراً بتوقيت بورما.‏

وذكر أحد سكان القرية لوكالة أنباء الروهنجيا أن سوق بلدة “لويدانغ” يقع بجوار مسجد الجمعة، حيث يمتلك المسلمون جميع محلات السوق، ويتبضع ‏منه كثير من سكان القرى المجاورة، واحترق ما يقرب من عشرة محلات تجارية خلال دقائق معدودة، لكن سكان البلدة من الروهنجيا تمكنوا من ‏إطفاء النيران في وقت وجيز.‏

وأضاف “موسى” وهو من أهل تلك القرية أن أربعة شبان بوذيين قدموا إلى السوق عبر دراجة نارية، فتوقفوا قليلاً عند السوق، وبمجرد ‏مغادرتهم للمكان اندلعت النيران في السوق، لكن الجامع المجاور للسوق لم يصبه أي أذى.‏

وتشهد قرى وبلدات مدينة “منغدو” حرائق متعددة في الأيام الأخيرة، حيث اتخذت العصابات البوذية التابعة لحركة 969 البوذية المتطرفة ‏والمدعومة من الحكومة المحلية للولاية سياسة إحراق القرى لإجبار الروهنجيا من ترك ديارهم والتوجه إلى مخيمات النازحين التي تأوي أكثر من ‏مائتي ألف روهنجي، في ظروف إنسانية صعبة للغاية.‏

تكريت :

في العاشر من شهر مارس لعام 2015  نُشر على مواقع التواصل الإجتماعي قيام قوات الأمن العراقية وميليشيات من الحشد الشعبي بحرق عدد من المنازل في منطقة البو عجيل قرب مدينة تكريت التابعة لمحافظة صلاح الدين.

ويظهر المقطع رجال الحشد الشعبي وهم يحرقون منطقة البوعجيل كاملة، بما فيها من مساجد وبساتين (حقول زراعية) ومنازل ومحال تجارية وسيارات.

 

ويذكر الشخص الذي يحمل كاميرا التصوير، وهو في سيارة تبدو كأنها للاستطلاع تمر في شوارع المنطقة، وتحرض عناصر المليشيا على الحرق “هذه منطقة البوعجيل، احترقت البوعجيل، أحرقوهم، أحرقوهم إخوتي، أحرقوهم حرق، مردداً نداء (علي وياكم علي وياكم) ” إشارة لصحابة رسول الله علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ويضيف المتحدث قرب الكاميرا باللهجة الجنوبية (جنوب العراق حيث الأغلبية الشيعية): “هذه منطقة البوعجيل، يسيطر عليها الآن عصائب أهل الحق (مليشيا شيعية بزعامة رجل الدين قيس الخزعلي)”، في حين يقوم الشخص ذاته بتحريض عناصر المليشيات الموجودة في المنطقة على حرق المنازل والدور والبساتين والمحال التجارية.

بين القتل والتهجير

منغدو :

صرّح الراهب البوذي ” آشين ويراثو” زعيم جماعة 969 ، بأن بقاء فرد من المسلمين في أراكان، هو فشل للخطة الممهدة لإخلاء أراكان. جاء ذلك في تسريبات متداولة حصلت الوكالة نسخة منها، وتأتي هذه التصريحات العنصرية ضد مسلمي الروهنجيا القاطنين في إقليم أراكان، في إطار إعلان عدائه للمسلمين، وتهييج الرأي العام ضد الروهنجيا بميانمار.

ونادى الرهبان البوذيين من حركة 969 إلى أستبعاد الروهنجيا وطردهم من المخيمات، فقد أفاد شهود عيان لمنظمة حقوق الإنسان أن أن 60 روهنجياً قتلوا على الأقل، وفر 4000 آخرون، عندما هاجمت قوات الأمن البورمية والمتطرفون البوذيون قرية دو تشي يار تان في مدينة منغدو وذلك في 14 يناير لعام 2014.

إضافة إلى اعتقال عدد كبير من المسلمين وتعريضهم للتعذيب الجماعي، حيث اضطر آلاف العوائل إلى ترك بيوتهم والهجرة إلى عدد من الدول المجاورة، في ظل صمت ‏عالمي، دون توفير أدنى حماية لهم.

الفلوجة :

اتهمت منظمات حقوقية بينها ” هيومن رايتس ووتش” مليشيا الحشد الشعبي بارتكاب جرائم عدة في مدينة الفلوجة عام 2016، تراوحت بين التعذيب والاختطاف والقتل خارج القانون.

 

وأجرت المنظمة سلسلة من اللقاءات تثبت ادعاءات قيام عناصر من الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي بإعدام نحو 17 شخصا من الفارين من منطقة السجر (شمال شرق الفلوجة).

ckchi1hwsaakeci

وفي منطقة الصقلاوية (شمال غرب الفلوجة) أرفقت المنظمة تقارير تشير إلى أن بعض المدنيين تعرضوا للطعن حتى الموت وآخرين سحلوا بعد ربطهم بالسيارات في منطقة.

تكريت :

وفي تكريت عام 2015 أكد المركز الوطني للعدالة (غير حكومي) أنه يملك دلائل موثقة على أن ثمانية آلاف منزل داخل تكريت (160 كلم شمالي بغداد) تعرضت للنهب والسلب ثم التدمير بالعبوات الناسفة.
واتهم الشيخ فلاح حسن الندى أحد شيوخ قبيلة البوناصر في تكريت مليشيا الحشد الشعبي بمنع أهالي تكريت من العودة إلى منازلهم.

وقالت مصادر أمنية عراقية بمحافظة صلاح الدين (شمال العاصمة بغداد) في يوليو 2016 إن عناصر من مليشيا حزب الله التابعة للحشد الشعبي اختطفت ستين نازحا من أهالي الشرقاط (شمال تكريت).

وأضافت المصادر أن قوة من مليشيا حزب الله داهمت مركزا للتحقيق مع النازحين من أهالي الشرقاط واقتادت ستين نازحا إلى جهة مجهولة، مبينة أن هذه الحادثة ليست الأولى.

تعزيز النشاط العسكري ضد المسلمين

أراكان :

وفي 5 سبتمبر لعام 2014 ظهرت صورة نشرتها الوكالات العالمية لبعض الرهبان البوذيين يحملون أسلحة ويتلقون تدريبات عليها من قبل القوات الميانمارية.

1471644699724وقد أثارت تساؤلات من المنظمات الحقوقية والمعنية بحقوق الإنسان حول تجنيد الرهبان البوذيين في الوقت الذي يتهمون فيه باعتدائهم على المسلمين الروهنجيا .

10983206_664909590319225_3558495474730499693_n-1

وأفصحت تقارير إعلامية عديدة عن تنامي حاﻻت العنف والقتل العمد واﻻغتياﻻت لمسلمو الروهنجيا التي تصنفها الحكومة الميانمارية بأنهم دخلاء بعد أن نزعت مواطنتهم عام 1982 . وتوقع عدد من المراقبين أن التحريض على العنف الذي يمارسه الرهبان البوذيون سيؤدي إلى مزيد من القتل واﻻضطهاد.

bzuhhx_caaaza_t

يشار إلى أن مجلة تايم الأمريكية الشهيرة اتهمت الراهب البوذي ويراثوا زعيم منظمة (969) بالتطرف الديني بعدما وضعت صورته على غلاف المجلة في يوليو الماضي واصفة إياه بأنه وجه الإرهاب البوذي .

بغداد :

لكسب ود مليشيات “الحشد الشعبي” خصصت الحكومة العراقية جزءًا من ميزانية الدولة لدعم المليشيات المسلحة، حيث أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي، في بيان صادر عن مجلس الوزراء، بإطلاق (60 مليون دولار) لبناء قدرات “الحشد الشعبي”، وتخصيص جزء من الموازنة لهذا الغرض.

و صرح أحد مقاتلي الحشد الشعبي للصحافة أن “الجيش العراقي يعتمد كثيرا علينا، لأننا نجيد حرب العصابات والشوارع، وهذا ما كان ينقص الجيش لمواجهة الدولة الإسلامية”.

a1448435119_0

و من ثم أصدر مجلس الوزراء العراقي مرسوما يعطي “شهداء الحشد” امتيازات ومخصصات مماثلة لشهداء القوات المسلحة، فيما ذهبت وزارة حقوق الإنسان للتأكيد على أنهم جزء من المنظومة العسكرية العراقية الرسمية.

ويتقاضى كل فرد في الحشد الشعبي 500$ شهريًا تدفعها الحكومة العراقية التي اشترطت على كل فصيل، ليحظى بالدعم المالي، أن يكون بحجم لواء ويتمتع بهيكلية واضحة، كما تتقلى فصائلهم الكثير من الدعم من رجال الأعمال الشيعة.

ويشرح قيادي في أحد فصائل الحشد الشعبي يعرف بـفصيل “سرايا الجهاد” والمتواجد في أطراف سامراء عن مخصصات الحشد الشعبي بقوله “عناصر الحشد يستلمون مرتبات شهرية وبدل طعام، أما الإجازات التي يتمتع بها المقاتل الشيعي فتحدد حسب القطاعات العسكرية التي يتبع لها والوضع الأمني فيها، فعناصر الحشد يعملون بطريقة 50% دواما و50% استراحة، فيما يتلقون عناية صحية من قبل الوحدات الطبية التي نشرتها وزارة الصحة في المناطق التي يتواجد فيها الحشد الشعبي”.

خطف الأطفال وأغتصاب النساء

قرية خير عدن – أراكان :

في أولائل هذا العام قام مسلحون ينتمون الى حركة 969 بسوق أكثر من 25 فتاة روهنجية من قرية خير عدن في أراكان، وقاموا بتقييدهن إلى جذوع اﻷشجار في قرية مجاورة بعد تجريدهن من ملابسهن، و تواجد مجموعة من الشباب الروهنجيين في المكان و كانوا شهود عيان لهن وهم في طريقهم إلى العمل ، وخافوا من تعرضهم للاعتداء عليهم من قبل البوذيين ، فرجعوا إلى قريتهم ﻹخبار أهاليها بذلك دون أن يحاولوا التدخل لمساعدة الفتيات .

5a2825558152dc61c93308b034438e1a-610x330

وقال شهود عيان لمنظمتي “العفو الدولية” إن بوذيين اغتصبوا سيدات من أقلية الروهنغيا المسلمة في غرب ميانمار.

وأكد أحد مسلمي الروهنجيا الذي فر إلى بنجلاديش، لمنظمة العفو الدولية: “لقد رأيت بعيني كيف يقوم عناصر الجيش بحرق بلدتنا واغتصاب النساء والأطفال”.

وصرح كريس ليو، مدير أراكان بروجيكت، لـ(إفي)، بأن “أحدث موجة من حالات الاغتصاب وقعت في بلدة كيار جاونج تاونج شمال مونجداو يومي 20 و21 نونبر الماضي”.

وفي عام 2013 قامت عصابات من منظمة 969 البوذية طفلين روهنجيين من قرية لمباغونا بعد منتصف الليل قبل أن تطالب ذويهما بفدية مالية كبيرة عبر اتصال هاتفي في اليوم التالي .

وكان طفلان روهنجيان تم افتقادهما بالقرب من منزلهما بقرية لمباغونا بعد خروجهما من المنزل بقليل؛ إلى أن تلقت أسرة الطفلين اتصاﻻ من مجهول يعلن عن قيام مجموعة من منظمة 969 بتبني اختطاف الطفلين من الشارع والمطالبة بدفع مليوني كيات بورمي بصورة عاجلة مقابل تسليم الطفلين بحال سليمة دون أن يمسهما أذى.

الموصل :

في 19 نوفمبر لهذا العام  نشرت صحيفة شبيغل الألمانية تقريرا حول الانتهاكات التي يرتكبها عناصر الجيش العراقي والمليشيات الشيعية المساندة لهم بالموصل، وفي تقريرها قالت أن مقطع فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، أظهر طفلا ملقى على الرمل، غير قادر على تحريك رجليه، فيما كان جندي يقوم بسحله وهو مستسلم تماما، حتى وضعه أمام دبابة، ثم قام بقية الجنود بإطلاق النار عليه من مسافة قريبة قبل أن تدوسه الدبابة.
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-11-13 10:24:58Z | | وأضافت الصحيفة أن هذا المقطع قام بتصويره جندي بهاتفه الجوال، وبسرعة انتشر بين رواد شبكات التواصل الاجتماعي ، ليكون دليلا آخر على “جرائم الحرب التي يرتكبها الجيش العراقي وحلفاؤه من المليشيات الشيعية، في أثناء اقترابهم من مدينة الموصل التي تعد معقل الدولة الإسلامية في العراق.

تكريت :

في التاسع من مارس لعام 2015  اختطفت ميلشيات الحشد ببلدة الدور جنوب تكريت أكثر من أربعين شخصا بينهم نساء وأطفال، وقالت مصادر عراقية أن عمليات الخطف جرت بعد تمكن القوات الحكومية المدعومة بقوة من مليشيا الحشد الشعبي من الدخول إلى أحياء في الأجزاء الشمالية للمدينة، مشيرة إلى أن جميع المختطفين أخذوا من منازلهم في قرية الباشات التي تقع في الدور إلى مكان مجهول.

ckyxnv8wyaedd6r
وقال حسين أبو علاء – من سكان البلدة – إن مليشيات الحشد الشعبي اقتحمت القرية واختطفت عددًا كبيرًا من الرجال والنساء والأطفال وأفرجت في وقت لاحق عن 45 امرأة وما زالت تحتجز خمسين أخرى.

كما أصدرت هيئة تسمي ” تحالف القرى العراقية ” بياناً يوم 9 يونيو 2016 أكدت فيه تورط مليشيا الحشد الشعبي في ارتكاب “مجزرة المحامدة” في الفلوجة التي لقي فيها عشرات الأشخاص حتفهم، واختطاف أكثر من ستمئة شخص وإخفائهم قسرا.

وذكر شهود عيان وأسرى حرروا من قبضة الحشد الشعبي أن أكثر من 2500 مدني من نازحي الفلوجة سجنوا في معتقلات مجهولة “إخفاء قسري”، وقتل العشرات منهم تحت وطأة التعذيب.
350و قدم مركز عراقي مختص بحقوق الإنسان توثيقاً لشهادات حول حالات اغتصاب تعرضت لها نساء في منطقة جنوب بغداد على أيدي جنود في الجيش الحكومي وعناصر من ميليشيا الحشد الشعبي، وأكد ناشط حقوقي أن القائمين على هذه الأفعال ينفذون أجندة طائفية تهدف للتطهير العرقي والمذهبي في المناطق المحيطة ببغداد

هدم المساجد

بوسيدونغ

وفي السادس من أكتوبر لعام 2015 أقدم عمدة قرية بوذي يدعى مايكا هالو بمدينة بوسيدونغ في ميانمار على هدم مسجد كبير للروهنجيا جنوب المدينة تم بناؤه مؤخرا على نفقة بعض الموسرين الروهنجيين.

وقد نٌشرت تسريبات منسوبة للراهب المتطرف ويراثو بشأن توجه حكومة ميانمار للسماح للبوذيين ببناء معابد بوذية جديدة على أنقاض جوامع كبيرة تعود لمسلمي الروهنجيا في أراكان.

0ebd35b1516e0b53039d267eeda0125c-1-660x330

وأشارت ” وكالة أنباء أراكان ” إلى أن نية الحكومة تتوجه مؤخرا لهدم جوامع شهيرة في المدن الكبيرة بأراكان مثل مدينة أكياب ومنغدو وراسيدونغ وبوسيدونغ وغيرها.

وقال الناشط الروهنجي أيوب السعيدي إن “استهداف حكومات ميانمار المتعاقبة المساجد معروف منذ عشرات السنين، ويندرج ضمن المخطط الحكومي لانتزاع الهوية الإسلامية من الروهنجيا في مسعى لتحويلهم إلى الديانة البوذية وتذويبهم في ثقافتها”.

وأضاف السعيدي أنه “في هذا الإطار تم الاعتداء على العديد من المساجد التاريخية الشهيرة في كبرى المدن الأراكانية وهدمها وتخريبها بالكامل أو تعطيلها عن أداء دورها بمنع رفع الأذان وأداء الصلوات فيها”.
وذكر الناشط أسماء عدد من هذه المساجد، منها جامع بدر المقام والجامع الكبير في أكياب ومسجد سندي خان، وغيرها.

جدير بالذكر أن مسلمي الروهنجيا محرومون منذ أحداث 2012 من أداء كثير من الشعائر الدينية، ويواجهون قيودا وإجراءات تعسفية تحد من حريتهم الدينية بما في ذلك إغلاق المساجد والجوامع والمدارس ومنع القائمين عليها من الأذان وإقامة الصلوات فيها.

الأنبار

قامت ميليشيا الحشد الشعبي في مايو 2016 بتفجير جامع ” الكرمة ” بالأنبار ، حيث قال شهود عيان أن الحشد الشعبي فجر جامع الكرمة الكبير، وأحرق دائرة الجنسية والأحوال المدنية وسط الكرمة، كما أحرق جامع إبراهيم الحسون في منطقة الرشاد شرقي البلدة.

cm37ewlwiaes1zk
وشجبت ” هيئة علماء المسلمين ” بشدة إحراق الحشد الشعبي للمسجد وقالت في بيان لها أن هذ الفعل ” جاء تنفيذاُ لتوجيهات طائفية بأمر مباشر من إيران ” .
واتهم مؤتمر عشائر محافظة ديالي (شمال شرق بغداد) عناصر الحشد الشعبي بتدمير مئة مسجد في المحافظة عام 2014.
cm37ewmwaaenlss
وفي أغسطس 2014، قتلت مليشيات الحشد الشعبي نحو سبعين مصليا وأصابت عشرات آخرين بجروح أثناء أدائهم صلاة الجمعة بمسجد مصعب بن عمير بمحافظة ديالى، وقبل ذلك جرت عمليات عنف عديدة لا سيما في بعقوبة والمقدادية.
ckh7yr5veaasfbmالجدير بالذكر أن كلا الحركتين يستخدمون مصطلح ” الحرب على الأرهاب” في إبادتهم للمسلمين .. فما هو الإرهاب إذن لم يكن فعلهم وصنيعهم ؟! ولمن توجه هذه الكلمة إن لم تكن لهم ؟!

Continue Reading

العالم الإسلامى

أمريكا :تقرير مترجم- الحياة بعد غوانتانامو منفي إلى كازاخستان

Published

on

نيويورك – أمريكا | أحوال المسلمين

ماذا يحدث لمعتقلي غوانتانمو بعد اطلاق سراحهم؟

الجواب عن السؤال، في مجمله، بقي لمدة طويلة محفوفا بالأسرار

فور ترحيل خمسة معتقلين من مقبرة التعذيب الأمريكية الى كازاخستان في أواخر عام 2014 م، ذكر مسئول أمريكي رفيع المستوى في إدارة اوباما قوله بأن الأسرى السابقين باتوا “رجالا أحرارا”، لكن ماذا يعني هذا على أرض الواقع ؟ من أجل الإجابة سافرت فيس نيوز الى كازاخستان.

أحد الأسرى المفرج عليهم و المنقلين الى كازاخستان يدعى “عبد الرحمن محمد” أو ما يعرف بـ “لطفي بن علي”، استقدم الى الولايات المتحدة  في عام 2003 م وتم اتهامه بعلاقته مع مجموعة من التونسيين الجهاديين و تنظيم القاعدة، الاتهامات التي ينفيها لطفي نقيا قاطعا. بالرغم من ذلك تم تصنيفه بأنه “مقاتل عدو” من لدن الجيش الأمريكي، و تم نقله الى غوانتنامو حيث تم احتجازه مدة 12 سنة دون ادعاء أو محاكمة.

ضمن الوثائق المسربة من لدن ويكيليكس و خصوصا من وزارة الدفاع، جاء في تقرير عن بن علي انه “متوسط الذكاء”، بالإضافة الى أن تقييم الإستخبارات الصادر في 2004 تضمن مادة جديرة بالملاحظة، توضح أن لطفي يعاني من اضطرابات في القلب، و هو في حاجة الى متابعة طبية جادة، و بالتالي فإنه “منخفض الخطر”؛ و قد وصى الجيش الأمريكي على إعادته الى بلده أو ارساله الى دولة ثالثة، و حسب التوصية فقد تم اعتقال لطفي لعشر سنوات إضافية.

لطفي لا يزال مريضا ويزداد مرضه يوما بعد يوم، و يصف حالته بقوله “انا مريض نفسي و يعاملونني مثل الحيوانات، من كثرة التعذيب”، حتى منزله القاطن بشرق كازاخستان يواجه تحديات كبيرة سواء نفسيا و أمنيًا خاصة صعوبة الإندماج اجتماعيًا.

“الحياة بعد غوانتنامو” ترسم صورة للتحديات و المشاكل التي يواجهها المفرج عليهم من معتقل غوانتنامو و الظروف الغامضة التي تتعرض لها أساسيات حقوقهم. (المصدر)

 

Continue Reading

العالم الإسلامى

أمريكا :تقرير مترجم- الحياة بعد غوانتانامو "منفي إلى كازاخستان"

Published

on

نيويورك – أمريكا | أحوال المسلمين

ماذا يحدث لمعتقلي غوانتانمو بعد اطلاق سراحهم؟

الجواب عن السؤال، في مجمله، بقي لمدة طويلة محفوفا بالأسرار

فور ترحيل خمسة معتقلين من مقبرة التعذيب الأمريكية الى كازاخستان في أواخر عام 2014 م، ذكر مسئول أمريكي رفيع المستوى في إدارة اوباما قوله بأن الأسرى السابقين باتوا “رجالا أحرارا”، لكن ماذا يعني هذا على أرض الواقع ؟ من أجل الإجابة سافرت فيس نيوز الى كازاخستان.

أحد الأسرى المفرج عليهم و المنقلين الى كازاخستان يدعى “عبد الرحمن محمد” أو ما يعرف بـ “لطفي بن علي”، استقدم الى الولايات المتحدة  في عام 2003 م وتم اتهامه بعلاقته مع مجموعة من التونسيين الجهاديين و تنظيم القاعدة، الاتهامات التي ينفيها لطفي نقيا قاطعا. بالرغم من ذلك تم تصنيفه بأنه “مقاتل عدو” من لدن الجيش الأمريكي، و تم نقله الى غوانتنامو حيث تم احتجازه مدة 12 سنة دون ادعاء أو محاكمة.

ضمن الوثائق المسربة من لدن ويكيليكس و خصوصا من وزارة الدفاع، جاء في تقرير عن بن علي انه “متوسط الذكاء”، بالإضافة الى أن تقييم الإستخبارات الصادر في 2004 تضمن مادة جديرة بالملاحظة، توضح أن لطفي يعاني من اضطرابات في القلب، و هو في حاجة الى متابعة طبية جادة، و بالتالي فإنه “منخفض الخطر”؛ و قد وصى الجيش الأمريكي على إعادته الى بلده أو ارساله الى دولة ثالثة، و حسب التوصية فقد تم اعتقال لطفي لعشر سنوات إضافية.

لطفي لا يزال مريضا ويزداد مرضه يوما بعد يوم، و يصف حالته بقوله “انا مريض نفسي و يعاملونني مثل الحيوانات، من كثرة التعذيب”، حتى منزله القاطن بشرق كازاخستان يواجه تحديات كبيرة سواء نفسيا و أمنيًا خاصة صعوبة الإندماج اجتماعيًا.

“الحياة بعد غوانتنامو” ترسم صورة للتحديات و المشاكل التي يواجهها المفرج عليهم من معتقل غوانتنامو و الظروف الغامضة التي تتعرض لها أساسيات حقوقهم. (المصدر)

 

Continue Reading

أفريقيا الوسطى

أفريقيا الوسطى : كيلو خمسة آخر معاقل المسلمين فى بانجي

Published

on

بانجي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

يعيش بضعة آلاف من مسلمي أفريقيا الوسطى في العاصمة بانغي بحالة حصار، تدعي القوات الأممية حمايتهم من هجمات مليشيات البالاكا المتكررة، بعد أن نزح أغلبهم منذ مجازر عام 2013 بعد الانقلاب.

شهدت بانجي العاصمة تغييرا في تركيبتها السكانية بعد أن غادرها معظم المسلمين خوفا على أنفسهم إلى مناطق أخرى، ولم يبق منهم إلا قلة اختاروا البقاء والتمسّك بأرضهم وممتلكاتهم.

“كيلو خمسة”، آخر معقل لازال يمتلكه المسلمين فى بانجي، هناك يتمسك العديد من المسلمين بمقولة “من يمتلك السلاح، تكون له الكلمة، ومن تكون له الكلمة، تكون له السلطة الكاملة”، و على اثر هذا أنشأ المسلمون مجموعة مسلحة للدفاع عنهم أسموها قوات الدفاع؛ يتزعم هذه القوات القائد العسكرى “نور” و الذي صرح خلال المجازر قائلا ” بيت مسلم واحد بثلاثين بيتاً نصرانياً”، مؤكدا على لسانه أن قوات الدفاع تدافع عن كل حق من حقوق إخوانها.

آثار الحرب لا تخفى على أحد وهى الأكثر بروزاً في الحي، الدمار والقتل تسبب فى هجرة آلاف العائلات التى قد حرّقت منازلهم، و دمرت مساجدهم، و سرقت أغلب مقتنياتهم من لدن الميليشيا النصرانية تارة و جنود البعثة الأممية تارة أخرى.

هنا في كل تقاطع شارع تجد نقاط التفتيش، حيث يقوم الجنود بتفتيش البطائق التعريفية للمواطنين و السماح أو الإذن لهم بالمرور الى الجهة الأخرى، من المهام التي يقومون بها أيضا (الجنود) رصد أى حراك أو تظاهرة فى محيط المنطقة الخاصة بالنصارى و المسلمين، فضلاً عن العديد من أبراج المراقبة البدائية التى قد بُنيت من رفات البيوت التى عثروا عليها.

المسجد المركزي في حي الكيلو خمسة في بانجي

المسجد المركزي في حي الكيلو خمسة في بانجي

جنود قوات الدفاع عن النفس القاطنين بمنطقة “الكيلو خمسة” ما هم إلا مجموعة من شباب عاطلين عن العمل، لا يسمح لهم بمغادرة الحي و لا يقدرون على التجارة لفقرهم الشديد بعد أن سرقت أمتعتهم، فقدوا عائلاتهم أثناء الحروب والآن يريدون القصاص، ويتدرب معهم كثير من الأشبال الصغار، من بينهم “عواد” ذو الستة أعوام والذى يحارب منذ الخامسة، فعندما تنظر لوجهه ترى رجلاً وليس طفلاً.

“قتلت الأنتى بالاكا (مليشيا نصرانية) جميع عائلتي” هكذا قال عواد بصوت حزين ناظراً إلى القائد “يوسف أحمد” الرجل الثانى فى قيادة الميليشيا المسلمة والذى ظهر فجأة من داخل أحد البيوت التى تستخدم كوحدة طبية، فقاطعه قائلاُ :”وذلك حتى يعرفوا جيدا أن رسالتنا ستكون قوية وواضحة”.

وأكمل عوّاد قائلاً :”إننى أقاتل دفاعاً عن المسلمين”، و يكمل :”لقد أرسلنى والدىّ لقضاء حاجة، وعندما عُدت إلى البيت وجدت ميلشيا الأنتى بالاكا قد قتلتهم جميعاً، لذلك ذهبت إلى قوات الدفاع الذاتى وأصبحتُ جندياً فى صفوفهم”. كان عواد فى البداية يحمل لهم الرسائل ويأتى لهم بالطعام ويساعدهم فى ذلك، أما الآن فهو يشكل جزءاً هاماً فى صفوفهم، فهو يحرس القائد “فورثى أنيميرى”.

واستكمل عوّاد حديثه قائلاً :”لقد رحبوا بي وهم الآن يعتبرونني واحداً من عائلاتهم” ناظرا إلى القائد أحمد الذى كان يبادله النظرات بابتسامة؛ هذا الطفل الذى ذاق الموت وعرف معنى البؤس فى عمر مبكر جداً و ذلك مقابل عدم تدخل المنظمات الدولية وعدم وصول مساعدتها.

فى الوحدة الطبية يوجد “حسان عبد العزيز” جريح منذ ستة أشهر، قد تمزقت ساقه اليمنى تماماً فقد أصيبت بثلاث طلقات مما أدى إلى تعفنها وإصابتها بغرغرينا، و لا يزال مستلقيا على نقالة، إنها معجزة أنه مازال على قيد الحياة.

أحد المتاجر المتواجدة داخل حي الكيلو خمسة في بانجي

أحد المتاجر المتواجدة داخل حي الكيلو خمسة في بانجي

” هذا هو كل ما أملكه من الدواء” هكذا قال حسان مشيراٌ إلى صينية بجانبه تحتوى على بعض من حبوب الباراسيتامول والإسبرين. يستدرك حسان :”الألم غير محتمل بالمرة، لا يمكننى أن أتحمل أكثر من ذلك، لكن لا أريد أن يبتروا ساقى”.

“يبلغ طول المنطقة خمسة كيلو مترات مربعة وهذه هى النقطة التى تحدث فيها غالبية المناوشات” هكذا وصف يوسف المنطقة، التي تبعد أمتار قليلة من محطة الإنقاذ الواقعة على جسر حدود قناة المياه الكبرى المنسكبة من المنطقة المسيطر عليها من قبل النصارى، والتى تقابلها فى الجهة المعاكسة لها، و التي تعتبر نهاية أراضيها.

و صرح الرجل الثانى في قوات الدفاع عن النفس قائلا” العدو فى الجانب الآخر، و تارة يقوم بالهجوم لإثارة الحرب والاستفزاز دون سابق انذار، ومن أجل ذلك نعبر الجسر سريعا إلى الجانب الآخر حتى نتبين عن بُعد مواقع النصارى المزعومة”، و يضيف يوسف بإصرار” نحن لا نهاجم، نحن ندافع عن أنفسنافقط، وفى كثير من الأحيان نتجنب تلك المناوشات حتى يسود الإستقرار فى المدينة”.

مدرسة نصر الدين في حي الكيلو خمسة بالعاصمة بانجي

مدرسة نصر الدين في حي الكيلو خمسة بالعاصمة بانجي

في الحي ذي الغالبية المسلمة، يتوافد النصارى التجار و معارف كثر للمسلمين الى الحي من أجل الزيارة أو بغية عمل، بينما يقيم آخرون جنبا الى جنب مع المسلمين، و خلال تواجدهم في الحي تحرص قوات الدفاع على تأمين تحركاتهم و الدفاع عنهم، و قد علّق أحد هؤلاء النصارى قائلاً :” قوات الدفاع عن النفس تحمينا وتجعلنا نعيش فى سلام”.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE