Connect with us

Published

on

نال إقليم كوسوفو حكما ذاتيا منذ سنة 1394 هـ – 1974 م وفق الاصلاحات الدستورية التي تمت فيما كان يسمى ” بيوغسلافيا ” فأصبح مقاطعة ذاتية الحكم ضمن اتحاد يوغسلافيا ” سابقا ” , ولكن جمهورية صربيا الوريث الوحيد للاتحاد اليوغسلافي ” السابق ” ألغت الحكم الذاتي لكوسوفو في سنة 1409 هـ – 1979 م . وحلت حكومة كوسوفو , وألغت هيئة الرئاسة , وأغلقت إذاعة الإقليم , ووسائل الإعلام الأخرى , كما ألغت استخدام اللغة الألبانية , لغة أغلبية سكانه , وحلت محلها اللغة الصربية التي لا يجيدها سكان كوسوفو .

وجلبت الحكومة الصربية قواتها العسكرية من جمهوريتى مقدونيا , وكرواتيا وتمركزت هذه القوات في كوسوفو , لتحكم حصار الإقليم , ولتبطش بسكانه , وسيطر الصرب على كوسوفو بنظام بوليسى لا يحترم أبسط حقوق الإنسان , فشنوا حملات قتل وتعذيب , وهتك لأعراض النساء , وتنكيل بالسكان العزل , وتوالت الأحداث المخزية التي يندى لها جبين الإنسانية , فالإقليم معرض لبطش وتنكيل الصرب بعد الانتهاء من البوسنة والهرسك , لتبدأ عملية أخرى للاستئصال الديني .

فماذا نعرف عن كوسوفو ؟

يوجد إقليم كوسوفو جنوب إقليم سنجاق الذي تسكنه أغلبية مسلمة , ترزخ هي الأخرى تحت حكم الصرب , وتحيط صربيا بكوسوفو من الشرق , وتحده جمهورية الجبل الأسود شقيقة صربيا وشركيتها في البطش والتنكيل من الشمال الغربي , وتحد كوسوفو ألبانيا من الغرب , وفي جنوبه جمهورية مقدونيا إحدى الجمهوريات المنشقة عن يوغسلافيا ” السابقة ” .

خريطة كوسوفو

تبلغ مساحة كوسوفو حوالي 10,900 كيلو متر مربع ويزيد سكان الإقليم على  3 ملايين نسمة , أغلبهم من الألبان المسلمين ” 2,400,000 نسمة ” أي يشكلون 80% من سكانه , وتتكون الأقلية الباقية من السكان من الصرب , والأتراك , والغجر , وعاصمة الإقليم بريشتينا , ومن مدنه برزرين , وداكوفيكا , وبيش , وكوسوفسكا , مترفسكا , وأروشفاك , وجينلان , وزور , ودجاس , ولبليان , وبدويفو وجانيفو .

وأرض كوسوفو جبلية في جملتها , يتوسطها سهل كوسوفو الخصيب , وتجري به أنهار من أهمها نهر بللى دوريم , ويصب في بحر الادرياتيك , ونهر أبيار أحد روافد نهر مورافا , ومناخ الإقليم متطرف بارد في الشتاء , حار في الصيف , والوضع يختلف على المناطق الجبلية .

أحوال المسلمين في كوسوفو :

يشكل المسلمون في كوسوفو ( البان ) ثاني العناصر المسلمة في يوغسلافيا ” السابقة ” بعد البشناق سكان البوسنة والهرسك , وكان التعليم في الإقليم باللغة الألبانية قبل إلغاء الصرب نظام الحكم الذاتي للإقليم , فأصبح التعليم باللغة الصربية , التي لا يجيدها السكان , سمح الصرب للمسلمين بالتعليم حتى المرحلة الثانوية , وفرضوا شروطا قاسية على التعليم الجامعي حتى أصبح قاصرا على أبناء الصرب , وبالإقليم عناصر أخرى مسلمة .

ويشغل الصرب المناصب الهامة في كوسوفو , فيتمتعون بالوظائف القيادية , في كل مجالات الحياة , ويسكنون أرقى الأحياء في مدن كوسوفو , بينما يشتغل المسلمون بالوظائف الشاقة في المناجم , والخدمات , وتتدنى دخولهم حتى درجة ” الكفاف ” ويعيشون بعيدا عن أحياء الصرب الراقية في بيوت متواضعة أقرب إلى الأكواخ , ” هذا التناقض الغريب ” !! علما بأن الألبان استوطنوا الإقليم قبل مجيء الصرب إلى البلقان , ولكنهم يعيشون في متاهات التخلف في أرضهم الغنية بالثروات المعدنية , فالإقليم ينتج 45% من الزنك والرصاص من إنتاج يوغسلافيا ” السابقة ” وإلى جانب هذا فالإقليم غني بأراضيه الزراعية , التي تنتج القمح والشعير , والذرة , والكروم , والحمضيات , كما أنه غني بثروته الرعوية والغابية , ويتوافر به العديد من مصادر الرزق .

ويهيمن الصرب على الصناعة ففيه صناعة استخلاص المعادن وصناعات الأسمدة , والكبريت , وقطع غيار السيارات , والمنسوجات والصناعات الخشبية , ورغم كثرة موارد الرزق يعيش المسلمون في أدنى درجات التخلف , فحرمهم الصرب من أرزاق إقليمهم .

دخول الإسلام إلى كوسوفو :

عرف أهل كوسوفو الإسلام قبل مجىء الأتراك إلى المنطقة في سنة 792هـ/1389م , وازداد انتشار الإسلام في إقليم كوسوفو بل وفي البلقان عامة عندما سيطر الأتراك على حكم المنطقة , وخضع الإقليم وكل البلقان لحكم الأتراك , الذي امتد من سنة 792 هـ – 1389 م حتى انهيار حكم الأتراك في البلقان في أعقاب سنة 1912 م , وانتزع إقليم كوسوفو من ألبانيا , وخضع لحكم الصرب وعندما احتلت ألمانيا وإيطاليا معظم منطقة البلقان , في الحرب العالمية الثانية , اشترك المسلمون في كوسوفو في الكفاح ضد قوات المحور , وتكونت جمهورية يوغسلافيا ” السابقة ” في سنة 1363 هـ – 1943 م , وضع إقليم كوسوفو تحت سيطرة الصرب , وتسلط الشيوعيون من الصرب على كوسوفو , ونال سكان الإقليم الكثير من البطش , والاستعباد , والقتل , مما دفع الكثير من سكانه على الهجرة .

وقام سكان كوسوفو بالعديد من الثورات مطالبين بحقوقهم المسلوبة فكانت تبطش بهم قوات الصرب , وأمام إصرارهم على المطالبة بحقوقهم المشروعة , منح الإقليم حكم ذاتيا في سنة 1394 هـ – 1974 م , ولكن كان الحكم الذاتي منقوصا نتيجة وضعهم تحت إشراف جمهورية صربيا , التي أمعنت في قتل المسلمين بكوسوفو .

تصعيد الأحداث :

أمام تسلط الصرب وبطشهم بالمسلمين في كوسوفو , وتماديهم في القتل والتعذيب , ثار سكان الإقليم في سنة 1401 هـ – 1981 م حيث تظاهر الطلاب مطالبين باستقلال الإقليم , ووضع نهاية لتسلط الصرب , فكان رد الصرب , البطش بالأبرياء , فأمعنوا في القتل والأعتقال , وزجوا بالآلاف في السجون , وألغوا الحكم الذاتي السابق .

ولم يستكن المسلمون لا ستعباد الصرب , فعاودا ثورتهم في سنة 1409 هـ – 1989 م وكان رد الصرب جلب جيوشهم من مقدونيا وكرواتيا للبطش بالمسلمين في كوسوفو .

الاستئصال الديني :

اشتد ضغط الصرب على مسلمي كوسوفو لإجبارهم على الهجرة , وشجعوا هجرة الصرب وسكان الجبل الأسود على استيطان كوسوفو , وزرعوا هذه العناصر في أهم مناطق الإقليم , الصناعية , والزراعية , وفصل الصرب 100 ألف عامل من المسلمين , وجلبوا فرق القتل والتنكيل للاستئصال الديني , والمستتر خلف العنصرية العرقية , فمشكلة كوسوفو ثمرة حقد دفين ضد المسلمين , والطمع في ثروات الإقليم , ويعود الحقد على المسلمين الألبان إلى أكثر من ستة قرون مضت , إلى معركة كوسوفو سنة 792 هـ – 1389 م – عندما هزم الأتراك أسطورة ” لازار ” ملك الصرب , ومنذ متى كان النصر في الحروب ذنبا يورث ؟!  وحتى لو كان هذا في شريعة الصرب , فما ذنب الألبان ؟ وهم العنصر الذي استوطن كوسوفو قبل مجىء الصرب والأتراك بعدة قرون .

فماذا يخبىء الصرب في جعبتهم المدججة بالسلاح , والنزعة الشريرة للقتل والتنكيل , وهتك أعراض المسلمات ؟! ماذا يخبئون ؟! . . . إن ما يحدث في البوسنة والهرسك على مسمع من هيئة الأمم , بمنظماتها وهيئاتها الدولية وما يجري من أحداث يندى لها جبين البشرية شاهد عيان , فالمتتبع لأحداث البوسنة والهرسك يرى أن حظ كوسوفو لن يقل عن حظ شقيقته البوسنة والهرسك فالهدف واضح هو الاستئصال الديني لمسلمي كوسوفو .

مصدر : السكينة

Continue Reading
Advertisement
Ads
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


Notice: Undefined offset: 0 in /home/muslknfz/public_html/wp-content/themes/zox-news/parts/post-single.php on line 496

Notice: Trying to get property 'cat_ID' of non-object in /home/muslknfz/public_html/wp-content/themes/zox-news/parts/post-single.php on line 496

آسيا

رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

عائلة بوهيمية

Published

on

قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

عائلة بوهيمية❣️

Continue Reading

Africa

My journey to Allah 💖 Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco

Peace be with you Bohemian Family

Published

on

Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco

My journey to Allah 💖 Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco

Peace be with you Bohemian Family❣️

Continue Reading

أوربا

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة، فكيف علق الإيطاليون؟

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة
انتقادات من أحزاب اليمين في إيطاليا لعاملة إغاثة أعلنت اعتناقها الإسلام بعد الإفراج عنها من قبل حركة الشباب المتشددة

Published

on

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة، فكيف علق الإيطاليون؟

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة انتقادات من أحزاب اليمين في إيطاليا لعاملة إغاثة أعلنت اعتناقها الإسلام بعد الإفراج عنها من قبل حركة الشباب المتشددة

Continue Reading

Asia

Muslim Chinese Street Food Tour in Islamic China | BEST Halal Food and Islam Food in China

street Food China I made my way to Lanzhou, in search of the best Chinese street food and halal Chinese Muslim food

Published

on

Chinese Street Food Islam – Muslim Chinese Street Food – Street Food China I made my way to Lanzhou, in search of the best Chinese street food and halal Chinese Muslim food. I found a ton of street food and specialty halal snacks. Lanzhou is in the northwest of China, close to the far west Xinjiang province, and is home of the Hui people, and the food is fantastic! There was a lot of Chinese street food and Islam Muslim Chinese cuisine. Just like you, I love street food around the world, and I travel for food. I came here to eat! 

Street food in China is something I’m always looking to find more of! So I flew to Lanzhou, China and have been trying Chinese Muslim Hui Halal Street food non stop. Best Street Food in China I’ve tasted! The Chinese food is so good in Lanzhou! I’ve eaten street food in Beijing, street food in Shanghai, street food in Chengdu, and street food in Hong Kong, all of which has been amazing, but I have to say that the Chinese street food in Lanzhou has been some of the best! When you think of China, you probably don’t think of Islam and Halal food, but that’s exactly what you’ll find in the Northwest. I made my way for a food trip to the dusty and bustling classic Silk Road city of Lanzhou specifically to try the unique halal food of the Hui people. This is the side of China not many people see, and I came here to have an authentic travel experience through food. I found a lot of food reminiscent of countries further west, with insane amounts of lamb and beef leaving me absolutely speechless.

Here are the addresses for the places I ate Chinese Hui Muslim Halal Street Food of in Lanzhou, China. You can show a taxi driver these addresses and he will bring you there:

Amazing Hand Pulled Noodles 兰州七里河北滨河中路2168号 -吾穆勒蓬灰牛肉面

2) Crazy Street Explosion 兰州市七里河区硷沟沿路德克士背后

3) Amazing Islam Halal Cuisine Mutton Lunch 兰州七里河区硷沟沿路158号 -上西园路口- 忠华手抓大王 4) Biggest Street Night market in Lanzhou, the Zhengning Market:兰州市城关区永昌路113附近 -正宁路夜市

Continue Reading

أوربا

بريطاني مسلم عمره قرن يمشي صائما لجمع التبرعات للمتضررين من كورونا

بريطاني مسلم عمره قرن جمع أكثر من ألف جنيه استرليني تبرعات من أجل المتضررين من وباء كورونا.

Published

on

بريطاني مسلم عمره قرن يمشي صائما لجمع التبرعات للمتضررين من كورونا

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE