Connect with us

Published

on

توجد اليابان في شرقي القارة الآسيوية ، وتتكون من قوس يضم العديد من الجزر ، أبرزها جزر هوكايدو وهنشو ، وشيكوكو وكيشو ، هذا بالإضافة إلى عدد من سلاسل الجزر وآلاف الجزر الصغرى ، تمتد في شكل أرخبيل يبلغ طوله ثلاثة آلاف وثمانمائة من الكيلو مترات ، وتقع جزر اليابان فوق مناطق ضعف جيولوجي ، ومن ثم تتعرض لحدوث البراكين والزلازل ، كما يوجد بها 196 بركاناً ، منها 30 بركاناً نشطاً ، وتتعرض لهزات أرضية عديدة .

الأرض :
تبلغ مساحة اليابان 377708 كيلو مترات مربعة ، وهذه المساحة تمثل تسع مساحة الهند وحوالي 4 % من مساحة الولايات المتحدة وتشكل المرتفعات 72 % من أراضيها ، حيث يشغل أرضها 580 جبلاً يزيد ارتفاعها على 1000 متر ، وأعلى جبالها فوجي ، وارتفاعه 3776 متراً ، وتتوج الثلوج قمته بصفة دائمة ، وجبل فوجي بركان خامد كان أخر نشاط له سنة 1223هـ ، وأنهار اليابان قصيرة سريعة الجريان بسبب كثرة جبالها وضيق سهولها .
المناخ :
مناخ اليابان معتدل بعامة ، حيث ينتمي للنوع الموسمي المعتدل ، ولكنه يختلف من منطقة إلى أخرى ، وتتضح به الفصول الأربعة ، فلكل فصل سمات واضحة ، فالصيف حار رطب في الجنوب ، ومعتدل في الشمال ، أما الشتاء فمعتدل في الجنوب وبارد في الشمال حيث تتساقط الثلوج ، والربيع والخريف أفضل فصول السنة ، وأمطار اليابان غزيرة ، وتتساقط في الصيف والشتاء .

السكان :
يصل عدد سكان اليابان 122.6 مليوناً حسب آخر التقديرات والعاصمة طوكيو وسكانها تجاوزوا 9 ملايين نسمة في سنة 1408هـ ، ومن أهم المدن يوكوهاما ، وأوزاكا ، وناجويا ، والكثافة السكانية تبلغ 300 نسمة لكل كيلو متر وهذا يضعها في مصاف الدول المزدحمة ، ويعيش 70 % من سكان اليابان بالمدن ، وتقدر القوة العاملة بها بـ 61.5 مليوناً ويعمل بالزراعة حوالي 7.2% .
ومنذ ما يزيد على قرن كانت اليابان منغلقة على نفسها ، تعيش في عزلة تامة عن العالم الخارجي ، ولعل هذا هو سبب تأخر وصول الإسلام إليها ، فلقد وصل إلى الصين بجوارها في زمن مبكر ، وكان لانفتاح اليابان على العالم الخارجي في القرنين الماضيين أثره في نهضتها حيث خرجت من عزلتها وتقدمت في شتى الميادين ، وأصبحت من كبريات الدول الصناعية ، وأرادت التوسع في رقعتها لتضمن لسلعها أسواقاً ولتسيطر على العديد من الخامات التي تحتاجها صناعتها ، فدخلت الحرب العالمية الثانية ، وسيطرت على الهند الصينية والفلبين واندونيسيا والملايو ، واتصل اليابانيون بالمسلمين في هذه البلاد فكان هذا مصدراً أخذ اليابانيون عنه الإسلام ، فلما انتهت الحرب العالمية الثانية ، وعاد اليابانيون إلى بلادهم ، كان من بين العائدين عدد لا بأس به من المسلمين ، اعتنقوا الإسلام على أيدي سكان المستعمرات اليابانية في جنوب شرقي آسيا .
النشاط البشري :
اليابان دولة صناعية كبرى ، تشغل مكانة مهمة بين الدول الصناعية ، والصناعة أهم الأنشطة الاقتصادية في البلاد ، وتشمل معظم الصناعات المعروفة ، فمنها الصناعات الثقيلة ، والصناعات الالكترونية ، والصناعات الغذائية ، والمنسوجات والملابس ، والصناعات الدقيقة ، والصناعات البتروكيماوية ، والعديد من الصناعات التحويلية ، وتعتبر الزراعة من الحرف المهمة للسكان ، فالأراضي الصالحة للزراعة 15 % من مساحة اليابان ، وأهم الحاصلات الأرز وهو أهم الحاصلات الغذائية ، ويزرع القمح والشعير وفول الصويا ، والخضر والفاكهة ، وللغابات قيمة اقتصادية مهمة ، فتغطي مساحة واسعة من اليابان ، وتربي الثروة الحيوانية على المراعي وتتمثل في الأبقار والأغنام والماعز ، وصيد الأسماك من أهم الحرف ، وإنتاج اليابان سنة 1399هـ – 1979م من الأسماك بلغ 9.866.000 طن ، وفي الوقت الراهن تجاوز 10 ملايين وعلى الرغم من تقدمها الصناعي إلا أنها فقيرة في الخامات ، ولم يقف هذا في وجه تقدم الصناعة بها .
كيف وصل الإسلام إلى اليابان ؟ 

 

عرف اليابانيون معلومات أولية عن الإسلام من جيرانهم الصينيين ، فأخذوا معلوماتهم من الكتب الصينية ، ومما كتبه الأوربيون ، وهذا تقديم ضعيف من خلال اليابانيين الذين درسوا في الصين منذ عدة قرون ، وجاءت دفعة جديدة بانفتاح اليابان على العالم الخارجي والاتصال بالبلاد الإسلامية ، ففي سنة 1308هـ ، زارت إحدى السفن الحربية التركية موانئ اليابان زيارة مجاملة ، ولكنها تحطمت في عودتها قرب جزر اليابان ، ومات العديد من طاقمها ، فأرسلت اليابان إحدى سفنها تحمل الأحياء من الباخرة التركية إلى استنبول وكان هذا أول اتصال إسلامي رسمي باليابان .
وافتتح اليابانيون مفوضية بالقسطنطينية في أعقاب الحرب العالمية الأولى وبدأ اتصالهم بالعالم الإسلامي ، فأرسلوا مبعوثاً لهم إلى جدة لتوثيق العلاقات بالعالم الإسلامي ، وعندما عقد مؤتمر الديانات بطوكيو في سنة 1326هـ ، حضره مندوبون من بعض الدول الإسلامية .
وعندما قامت الحرب بين الروس واليابانيين في مستهل هذا القرن زاد اتصال اليابان بالعالم الإسلامي ، ووصل إلى اليابان العديد من المسلمين كان من بينهم عبد الرشيد إبراهيم ، الذي طرد من روسيا بسبب نشاطه لبعث الحركة التتارية الإسلامية ، وكان صديقاً للجنرال الياباني ( أكاشي ) وساعده في الدخول إلى اليابان في سنة 1327هـ ، وكان عبد الرشيد داعية إسلامياً نشطاً ، أسلم على يديه العديد من اليابانيين منهم (كوتارو – ياما أوكا ) وحج الاثنان معاً في سنة 1327هـ ، وتوفي عبد الرشيد إبراهيم في سنة 1364هـ . وزاد اتصال المسلمين باليابان بعد الحرب العالمية الأولى كما سبق . ففي سنة 1342هـ قدم إلى اليابان مسلم لاجئ طرده الماركسيون من التركستان ويدعى محمد عبد الحي قربان ، وقدم إلى اليابان في أعقاب وصول محمد عبد الحي قربان ستمائة لاجئ من مسلمي التركستان ، وكان أول وصول جماعي للمسلمين إلى اليابان ، ولهذا يوجد العديد من المسلمين الأتراك ، الذين ينتسبون إلى التركستان بوسط آسيا ، وأسس قربان أول مسجد في طوكيو في سنة 1357هـ ، وألحق به مدرسة لتعليم القرآن الكريم ، وأسره الروس في نهاية الحرب العالمية الثانية ، ونفي إلى سيبيريا وظل بها حتى توفي هناك في سنة 1372هـ ، وازدهر انتشار الإسلام بين اليابانيين في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، فبعودة الجنود اليابانيين من البلاد الإسلامية في جنوب شرقي آسيا ، برزت خطوة جديدة زادت من انتشار الإسلام ، فلقد اعتنق بعض هؤلاء الجنود الإسلام أثناء وجودهم في البلاد ، ومنهم عمر بوكينا وهناك جهود فردية مثل ما قام به الحاج عمر ميتان وقد اعتنق الإسلام أثناء وجوده في بكين ، وعاد إلى اليابان في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، وذهب إلى الباكستان ، ثم إلى مكة المكرمة ، وعاد منها في سنة 1385هـ بعد أن زاد تعمقه في الإسلام ونشط الحاج عمر في الدعوة الإسلامية ، وأسس الجمعية الإسلامية في سنة 1380هـ ، وهاجر عدد من مسلمي الصين إلى اليابان بعد استيلاء الشيوعيين على حكم الصين ، ومنذ عام 1386هـ – 1956م – بدأت وفود جماعة التبليغ تتردد على اليابان قادمة من الهند والباكستان . وهناك نشاط ملحوظ في نشر الدعوة تقوم به جمعية الطلبة المسلمين .
أحوال المسلمين:
اتجه إلى اليابان دعاة من جماعة التبليغ في الهند والباكستان ، وازدادت مجهودات اليابانيين أنفسهم في الدعوة ، فهناك عدد من المسلمين اليابانيين تحملوا مسئولية الدعوة ، ومن أنشط المسلمين طبيب ياباني اسمه ( شوقي فوتاكي ) افتتح مستشفى خاص ، وأسلم على يديه آلاف ، وساعدته في ذلك جمعية تعاونية إسلامية ، ساعدت في إقامة المستشفى في قلب مدينة طوكيو ، كما أسلم تاجر لحوم في مدينة ساكو وأصبح يزود المسلمين بحاجتهم من اللحوم المذبوحة بالطريقة الإسلامية ، وتبذل الهيئات الإسلامية في المملكة العربية السعودية جهوداً طيبة في سبيل الدعوة الإسلامية ، ودعمها مادياً وثقافياً . ولقد زارتها وفود عديدة من المملكة العربية السعودية .
ولقد ازداد اتساع انتشار الإسلام في السنوات الأخيرة ، فكان عدد المسلمين باليابان قبل سنة 1394هـ حوالي 4 آلاف مسلم ، وصل عددهم بعد سنتين إلى 28 ألفاً ، بزيادة قدرها 24 ألفاً في عامين ، وهذه ظاهرة تبشر بالخير ، خصوصاً وأن الدستور الياباني ينص على عدم التدخل في المعتقدات الدينية ، فالمناخ مناسب لانتشار الدعوة ، ونشط المسلمون اليابانيون في الدعوة الإسلامية ، ولهذا يتزايد عدد المسلمين عاماً بعد آخر ، ولا شك أنهم الآن يقتربون من 75 ألفاً ، ويلاحظ أن الديانة البوذية أوسع الديانات باليابان ، لهذا يكسب الإسلام أنصاراً من هؤلاء ، بعد تفهمهم حقيقة الإسلام ، وتمثل اليابان بيئة خصبة للدعوة الإسلامية ، وينتشر المسلمون اليابانيون في مناطق طوكيو ، وفي منطقة كنساي ( أوزاكا ، وكوبي ، وكيوتو ) وفي ناجويا ، وفي جزيرة هوكايد ومنطقة سنداي ، وشيزوكا ، وهيروشيما .
المساجد :
يوجد باليابان عدة مساجد ، واحد بطوكيو ، أسسه المرحوم محمد عبد الحي قربان سنة 1357هـ وهو على طراز المساجد التركية ، وقد تصدع بنيانه وفي حاجة إلى إصلاح ، ويوجد في شارع أوياما – شو Oyahma – cho)) بالعاصمة وما تزال إعادة  بناء مسجد طوكيو قائمة والمسجد الآن ملك للسفارة التركية ، ومسجد في مدينة أوزاكا ، بني سنة 1397هـ ، ويوجد بشارع شوماكيتاكو (choma – kitaku) ، ومسجد في مدينة كوب ، وهناك مسجد أثري في مدينة ناجويا ( Nagoya ) وقد تهدم في غارات الحرب العالمية الثانية ، فتبرعت وزارة الأوقاف بدولة الإمارات العربية بمبلغ مليون وثلث المليون من الدولارات لبناء المسجد . وباقي المساجد موزعة  في بعض المدن خارج طوكيو ، ولقد تبرعت المملكة العربية السعودية بأرض سفارتها القديمة في طوكيو لإقامة مسجد ومركز إسلامي .
القرآن الكريم :
ترجمت معاني القرآن الكريم إلى اللغات اليابانية ، وقام بالترجمة الحاج رويوشي ميتا ، وكانت أول ترجمة في سنة 1339هـ  وصدرت الترجمة الثانية في سنة 1393هـ ، وهي أدق من السابقة ، ويجب التدقيق فيما صدر من تراجم ، فلقد استمدت مصادرها من تراجم إنجليزية والحاجة ماسة إلى توزيع نسخ من القرآن الكريم ، كما أن الحاجة ماسة إلى ترجمة كتب الحديث والفقه والتوحيد ، وبناء المدارس الإسلامية ومدها بالمدرسين المؤهلين لذلك .
التعليم :
يتلقى المسلمون تعلم قواعد الإسلام في مسجد طوكيو ، وفي مسجدي كوب وأوزاكا ، ولا توجد مدارس إسلامية ، ويوجد بين المسلمين اليابانيين عدد ممن تلقى دراسات جامعية باليابان ، والحاجة ماسة إلى تشييد مدارس إسلامية متخصصة في تفقيه المسلمين اليابانيين بدينهم ، ويوجد عدد من الأطباء المسلمين اليابانيين ، وكذلك عدد من المهندسين ، وعدد كبير يعمل في المهن الحرة ، وعدد آخر بالجيش ، أنشأت جامعة الإمام محمد بن مسعود المعهد العربي الإسلامي في اليابان ، وللمركز الإسلامي الياباني نشاط في التعليم يتمثل في :
1-دورات لتعليم اللغة العربية .
2-مدرسة الروضة الإسلامية لتعليم الأطفال .
3-الإسهام في المنح الدراسية للطلاب المسلمين .
الجمعيات :
يوجد باليابان عدة جمعيات إسلامية منها :
الجمعية الإسلامية اليابانية ، والمؤتمر الإسلامي الياباني ، والجمعية اليابانية الثقافية ، والمركز الإسلامي الياباني ، وجمعية الطلاب اليابانيين المسلمين ، وقام المؤتمر الإسلامي الياباني بفتح عدد من الفصول لتحفيظ القرآن الكريم ، ويوجد مستشفى للمسلمين بطوكيو، وقام المركز الإسلامي الياباني بطبع عدة كتيبات إسلامية ، ومجلة إسلامية باللغة اليابانية ، وتقوم الجمعيات الإسلامية بجهود للدعوة ، كما بدأت جهودهم منذ فترة لتجديد بناء مسجد طوكيو الذي بني سنة 1338هـ ، وقبل الحرب العالمية الثانية أرسلت اليابان بعثة للحج من الصينيين في  المناطق التي كانت تحتلها ، كما سمحت بإصدار مجلة إسلامية باللغة الصينية ( الصراط المستقيم ) ، ووسعت اتصالها بالعالم الإسلامي فعلاقة المسلمين اليابانيين بالعالم الإسلامي جيدة ، فلهم اتصال برابطة العالم الإسلامي ومؤتمر العالم الإسلامي وللمملكة العربية السعودية صلات جيدة بالمسلمين اليابانيين ، فلقد أرسلت عدة وفود لليابان توثيقاً للروابط الإسلامية ، وزارت اليابان بعثة النيات الطيبة من المملكة العربية السعودية ، وحضرت تسليم قطعة أرض خصصت للمبنى الجديد للمركز الإسلامي باليابان ، وكان المجلس الإسلامي باليابان قد قرر إعادة بناء مسجد طوكيو الذي بني لأول مرة سنة 1338هـ – 1923م .
المركز الإسلامي الجديد :
ترعى المملكة العربية السعودية إقامة مركز إسلامي بطوكيو ، ووضع تصميمه بحيث يضم مسجداً ومدرسة ، وقاعة للمحاضرات ومكتبة ، وتم افتتاح المركز الإسلامي الياباني في شهر ربيع الأول سنة 1403هـ . ومن أبرز أنشطة المركز :
1-الدعوة .
2-الاهتمام بتعليم أبناء المسلمين .
3-إصدار بعض الكتب الإسلامية .
4-نشاط إعلامي .
5-متابعة المسلمين الجدد .
6-إلقاء المحاضرات .
7-إصدار بعض النشرات عن الإسلام .
ولقد أصدر المركز الإسلامي الياباني العديد من المطبوعات الإسلامية والتي بلغت أكثر من 28 صنفاً .
متطلبات :
1-توحيد الجهود ، والمنظمات الإسلامية .
2-دعم المسلمين بالدعاة ، وتنشيط الدعوة .
3-الحاجة إلى الكتب الإسلامية باللغة اليابانية .
4-إنهاء مشكلة مسجد طوكيو ( قربان ) مع السفارة التركية .
عناوين بعض المؤسسات الإسلامية :
1-الجمعية الإسلامية اليابانية – يويوجي – شيوياكو – طوكيو .
2-الجمعية الثقافية الإسلامية – توميجايا سيوياكو – طوكيو .
3-المركز الإسلامي الدولي – عمارة فوكوكو – شيوداكو – طوكيو .
4-المركز الإسلامي في اليابان – سيوباكو – شيوداكو – طوكيو .
5-المركز الإسلامي الياباني شنجوكو – طوكيو .

المصدر : موقع الإسلام

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟

Published

on

نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين

في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.

أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.

ما هو الدعم الحكومي للحج ؟

المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.

وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.

متى بدأ قانون الدعم ؟  

يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.

وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.

وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟

قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.

ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.

هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟

حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.

فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.

كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.

وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !

Continue Reading

أخبار

الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا

Published

on

كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين

 أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.

وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.

فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.

نص قرار السلطات الصينية عن مشروع “الأسرة المتحدة”

برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.

و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.

أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.

رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.

البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :

  • المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.

  • تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.

  • إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.

  • إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.

  • تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.

يذكر أن أول تطبيق لمشاريع إقامة المبعوث الحكومي مع الأسر الأويغورية بدأت في عام 2016، ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا، إضافة الى ذلك، أفادت إذاعة آسيا الحرة، أن في أكتوبر الماضي، قام المبعوثون المستوطنون في منازل الأويغور المسلمين بإيقاف مضيفينهم المسلمين من ممارسة الدين و إقامة الشعائر الإسلامية.

Continue Reading

أخبار

مصر : وفاة حامد مشعل بسجن طرة نتيجة الاهمال الطبي

Published

on

القاهرة – مصر | أحوال المسلمين

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، أن القيادي في حزب الراية، حامد مشعل، توفي في محبسه بسجن طرة جراء تفاقم المرض والإهمال الطبي المتعمد بحقه.

قضية حامد حظيت بتضامن شعبي و إصرار من عائلته على براءته، خصوصا في بيانها الذي أصدرته في أيلول/ سبتمبر 2015 بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية اتهم فيها بأنه ينتمي لخلية إرهابية، و أن النيابة تتعنت في القضية والمحكمة لا تستمع لمرافعة محاميه.

من يكون حامد مشعل

اسمه الكامل هو حامد محمد علي مشعل، من مواليد 3 يناير 1972، و كان يقيم في مدينة نصر مع عائلته.

حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة الأزهر سنة 1997، و اشتغل بعدها مهندسا معماريا،  و ترأس شركة مقاولات وإنشاءات.

مضايقات في السعودية

سافر حامد لأداء العمرة بتاريخ 15 أغسطس 2011، و أثناء عودته من أداء العمرة وبتوصيات من أمن الدولة في مصر، تم اعتقاله في السعودية، وكان ذلك قبل حفل زفافه بأسبوع، وبعد تحقيق السلطات السعودية معه لم تجد أي دليل لإدانته فقامت بالإفراج عنه وتعويضه عن فترة احتجازه لمدة عشرة أيام.

همته لنصرة المسلمين

بعد الإفراج عنه من قبل السلطات السعودية قرر م. حامد مشعل أن لا يدع مظلوما إلا ويسانده، وباطلا إلا ويدفعه بكل الوسائل المشروعة، فتجده تارة يطالب بالإفراج عن المصريين المعتقلين بالسعودية، وتارة أخرى رافضا لواقعة كشوف العذرية، ومرة أخرى تجده واحدا من ثوار محمد محمود ومدافعا عنهم، ومدافعا بشدة عن “ست البنات” ومهاجما كل من أساء إليها أو أيد وبرر الاعتداء عليها حتى من أبناء التيار الإسلامي.

مضايقات السلطات المصرية المتكررة

بعد حل مجلس الشعب ووجود فراغ برلماني وحرصا منه على مشاركة الثوار في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير قام بالاشتراك في تأسيس حزب الراية حتى جاءت أحداث 3 يوليو وتم القبض عليه في 16 نوفمبر 2013 بأمر ضبط وإحضار على ذمة محضر تظاهر امام الأمن الوطني بتاريخ 2 مايو 2013.

حصل على قرار باخلاء سبيله يوليو 2014 في قضية التظاهر أمام أمن الدولة ولم ينفذ القرار وتم احتجازه في قسم ثاني مدينة نصر بدون وجه حق.

تم تجديد اعتقاله على ذمة قضية أخرى بعد عرضه على أمن الدولة.

القضية الجديدة بدأت تحقيقات النيابة فيها في شهر مايو 2014 وتم إدراجه بها وبدء التحقيق معه في نهاية يوليو 2014.

القضية الجديدة المتهم بها، كل أوراقها هي محضر تحقيقات لضابط أمن دولة يتهمه بالاشتراك مع خلية بالزقازيق.

– القضية لا يوجد بها أي أحراز أو مبالغ مالية، ولا يوجد بها أي جرائم حدثت تضر بالمجتمع.

المتهمون بالقضية لا يعرفون بعضهم من الأساس.

عند سماع شهادة ضابط الأمن الوطني بالمحكمة أعطى م. حامد دليل براءته من القضية حيث أن م. حامد مشعل كان متهما بالتمويل في هذه القضية،

– وعندما سئل ضابط الأمن الوطني عن التمويل قال بأنه يأتي من خارج مصر،
وسأله القاضي هل قبضتم على أحد من الممولين قال الضابط لا لم نقبض على أحد منهم!
وعندما سأل القاضي الضابط عن م. حامد مشعل قال الضابط لا أعرفه !!

– تقرير البنك المركزي أثبت عدم وجود أي تحويلات خارجية تم تحويلها للمهندس حامد مشعل.

لم يسمح القاضي للمحامي بالترافع أمامه أو تقديم أي مذكرات دفاع.

في 12 سبتمبر 2015 كان لحامد جلسة الحكم مع 11 آخرين تم إصدار الحكم فيها عليه و ال11 شخص آخرين بالإعدام، بعد أن تمت إحالة أوراقهم للمفتي بالجلسة السابقة 27 أغسطس 2015.

وفاته

بقي المهندس حامد في محبسه يقاسي المرض و الإهمال و التعذيب الى أن وافته المنية أمس في سجن طرة سيء السيط.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE