Connect with us

Published

on

المسجد النبوي، أو مسجد النبي، أو الحرم النبوي، هو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 بجانب بيته. وهو ثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة). كان المسجد النبوي ثاني مسجد يبنيه النبي محمد بعد مسجد قباء، وهو الآن واحد من أكبر المساجد في العالم. مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909.
بعد التوسعة التي قام بها عمر بن عبد العزيز عام 91 هـ أُدخِل فيه حجرة عائشة (والمعروفة حالياً بـ “الحجرة النبوية الشريفة”، والتي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد) والمدفون فيها النبي محمد وأبي بكر وعمر بن الخطاب، وبُنيت عليها القبة الخضراء التي تُعد من أبرز معالم المسجد النبوي. كان للمسجد دور كبير في الحياة السياسية والإجتماعية، فكان بمثابة مركزاً اجتماعياً، ومحكمة، ومدرسة دينية. ويقع المسجد في وسط المدينة المنورة، ويحيط به العديد من الفنادق والأسواق القديمة القريبة. وكثير من الناس الذين يؤدون فريضة الحج أو العمرة يقومون بزيارته، وزيارة قبر النبي محمد حيث ورد في الحديث «من زار قبري وجبت له شفاعتي».

فضائل المسجد النبوي
ورد كثير من الأحاديث النبوية عند المسلمين تبيّن فضل المسجد النبوي، ومكانته عندهم، ومن ذلك:
أنه هو المسجد المذكور في الآية: ﴿لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ﴾[3] وذلك بحسب كثير من المفسرين،تفسير الطبري، ج14، ص476-482  تفسير ابن كثير، ج4، ص214.  ويستدلون بما رواه أبي سعيد الخدري قال: «دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت بعض نسائه فقلت: يا رسول الله أي المسجدين الذي أسس على التقوى؟ قال: فأخذ كفا من حصباء فضرب به الأرض، ثم قال : هو مسجدكم هذا (يقصد مسجد المدينة)».صحيح مسلم، عن أبي سعيد الخدري، حديث رقم: 1398.

أنه أحد المساجد الثلاثة التي لا يجوز شدّ الرحال إلى مسجد إلا إليها، فعن أبي سعيد الخدري، عن النبي محمد قال: «لا تُشَدُّ الرحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ : مسجدِ الحرامِ، ومسجدِ الأقصَى، ومسجدي هذا». صحيح البخاري الحديث رقم 6588

الصلاة فيه تعدل 1000 صلاة في غيره، فعن أبي هريرة عن النبي محمد قال: «صلاةٌ في مسجدي هذا، خيرٌ من ألفِ صلاةٍ في غيرِه من المساجدِ، إلا المسجدَ الحرامَ».
فيه جزء يُسمى بـ “الروضة المباركة”، يقول فيها النبي محمد: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي».
أنه خير مكان يقصده الناس، قال النبي محمد: «خيرُ ما رُكبَت إليهِ الرَّواحلُ مسجدي هذا والبيت العتيق».
أن من جاءه بهدف التعلم فهو كالمجاهد في سبيل الله، قال النبي محمد: «من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلّمه أو يعلّمه فهو بمنزلة المجاهدين في سبيل الله، ومن جاء بغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره».
أنه من صلّى فيه 40 يوماً كُتبت له النجاة من النار، رُوي عن أنس بن مالك أن النبي محمد قال: «من صلَّى في مسجدي أربعين صلاةً لا تفوته صلاةٌ كُتِبت له براءةٌ من النَّار وبراءةٌ من العذاب وبرِئ من النِّفاق».

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية : حقيقة حادث المدينة المنورة بين حريق عرضي أم انفجار مدبر

Published

on

By

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

أفادت مواقع اخبارية عالمية نقلا عن الإعلام السعودي أن انفجارا حصل في موقف سيارات بالقرب من الحرم النبوي، غير أن هذه الأخبار تضاربت حول حصيلة ما ادعته أنه هجوم على قوى الطوارئ و مقر تمركزهم.

الرواية الحكومية للحادثة ادعت أن شخصا فجرا نفسه مستهدفا عددًا من رجال الأمن خلال تناولهم الإفطار، و قد تم تناقل الرواية بمزيد من التفاصيل حيث نُشر أن حصيلة الهجوم أسفرت عن مقتل 4 عناصر امنية من قوات الطوارئ و اصابة 5 اخرين بجروح مختلفة، حصيلة تناقض أخرى منشورة في نفس الصفحة تفصح عن مقتل 4 عناصر أمنية و مصلين اثنين استنادا الى ما نشرته قناة العربية.

تلخبط الرواية

تلخبط فسره البعض على أن وسائل الاعلام المسيسه تقوم بتوجيه اصابع الاتهام مباشرة بعد وقوع الحادث، بالرغم من عدم صدور اي بيان رسمي من لدن أي خلية تتبنى الهجوم، مما يجعل من هذه القنوات محل تشكيك باخبارها و صحتها و نواياها في الاتهامات.

رواية شهود العيان

أما رواية الشهود الذين عاينوا الحادثة فكانت مغايرة تماما لما ادعى الإعلام الحكومي، و كذا الصور و المرئيات التي نشرت حول العملية، اذ يظهر جليا في الصور الملتقطة مكان انطلاق حريق السيارة و تأجج الحريق حتى التهم السيارات المجاورة لاحقا.

13576891_1736733379928717_6918317096689303679_o 13585078_1736733369928718_1999387869606490106_o

الرواية التي ذكرها شهود عيان تمركزت حول أن احتراق السيارة حادث عرضي عقب التماس كهربائي بالآلية أدى إلى اشتعال النار بها، و قد أصيب شخصين بجروح بالغة، نقلا على إثره الى المستشفى.

و قد أكدت عدة حسابات على موقع التواصل التويتر أنها تيقنت من تفاصيل الحادث، و خلصت الى أن الحادث عرضي بحت و لم يكن انفجارا حسبما ادعت الصحافة الحكومية.

Screenshot (12)

CmjtRv-XgAASXYl

CmiVDgfWIAAe9dU

من جهة أخرى نفى شهود عيان عدة إصابة رجال أمن الطوارئ في الحادث، قائلين “الحادث حصل في موقف الطوارئ للسيارات، و كان فارغا لحظة بداية الإحتراق، بينما كان أمناء الطوارئ يفطرون معنا في موائد الإفطار داخل الحرم النبوي و ليس في موقف السيارات كما شاع”.

مرئيات الحادث :

Continue Reading

أخبار

السعودية : مقتل أم بنيران قوات الأمن في مداهمة لمنزل مشتبه بهم بالرياض

Published

on

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

ذكرت مصادر حكومية أن الأمن السعودي اعتقل الجمعة 24 يونيو/حزيران، شابين توأمين يشتبه في صلتهم بـ”الدولة الإسلامية” في اليمن، و تخللت المداهمة مقتل الأم و جرح الأب و أخوهم الأصغر.

بدأت المداهمة في ساعات الفجر الأولى من صباح يوم الجمعة، حيث قامت القوات الأمنية بمحاصرة منزل شابين مطلوبين في حي الحمراء بالرياض، و استعين في ذلك بسيارات الأمن و عدد كبير من القوات المدججة بالأسلحة.

و حسب شهود عيان، فأنه بعد نداءات و تهديدات متكررة، أصدرت الأوامر في الشروع باقتحام المنزل، عندها خرجت الأم رافعة يديها و هي تصرخ، طالبة من القوات الأمنية بالإبتعاد عن المنزل، و كان بجانبها زوجها و إبنها الصغير.

و لم تمر الا دقائق حتى فتحت القوات الأمنية النار على الأم و زوجها و ابنها الصغير في خطوة لإجبار أبنائها على الإستسلام، فقتلت الأم و جرح الأب و الطفل، و خرج الشابين من مكان اختبائهما ليتم القبض عليهما فورا، ثم هرعت سيارات الإسعاف لنقل الجرحى الذين أصيبوا بإصابات بليغة وفقا للشهود و الأقارب.

و قد نفى أقارب العائلة علاقة الشابين بالقاعدة أو الدولة الإسلامية، مؤكدين أن الشابين كانوا حنقين على إغلاق “هيئة المعروف و النهي على المنكر” و تفشي الفواحش في البلاد و التي كان آخرها إفطار مختلط نظمته شركة يوتيرن العالمية في جدة قبل يوم من الحادثة.

الرواية الحكومية المتضاربة

جائت الرواية الحكومية بعيدة كل البعد عن ما صرح به الشهود و أقارب الضحايا، حيث ذكرت المواقع الحكومية أن “إرهابيان قتلا أمهما بعد أن طعناها عدة مرات ومن ثم نحرها، كما أصابا أباهما وشقيقهما الأصغر”، و لم تتوقف الرواية عند هذا، بل ادعت أنهما حاولا الهرب بسيارة أخوهما، غير أن مواقع أخرى استنادا على التصريح الحكومي ذكرت أن الشابين طعنا أحد العمالة الفلبينيين و استولوا على سيارته للهروب، أما مواقع أخرى فذكرت أنهما حاولا الهروب بسيارة أبيهما ذي العلامة BMW.

ردود الأفعال

و على موقع التواصل الإجتماعي تويتر دشن ناشطون وسم  متفاعلين في ذلك مع الرواية الحكومية، و مستنكرين ما قام به الشابين من “قتل أمهم و جرح أبيهم و أخيهم طعنا” حسب ما أوردته الرواية الحكومية.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في جلسته التي عقدها 11 – 4 – 2016 على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و التي تنص على إلغاء خواص إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، مع الإكتفاء بمعاملتهم باللين فقط، أمر وجده الكثير من المواطنين انقلابا على الهيئة و وأد عملها في جميع أنحاء البلاد.

Continue Reading

السعودية

السعودية : أجواء إفطار رمضان 1437 في أرجاء البلاد

Published

on

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

لرمضان في المملكة العربية السعودية جو روحاني خاص ربما لا يوجد في غيرها من بقاع العالم الإسلامي؛ وذلك لاحتواء تلك الديار على الحرمين الشريفين، وهما من المنزلة في قلوب المؤمنين بمكان.

والناس في المملكة يعتمدون على ما تبثه وسائل الإعلام بخصوص إثبات شهر رمضان، ووسائل الإعلام بدورها تتلقى خبر ذلك عن طريق الهيئات الشرعية والفلكية المكلفة برصد الأهلة القمرية. والعديد من دول العالم الإسلامي تتبع في ثبوت شهر رمضان إثبات المملكة له.

ومع ثبوت هلال رمضان تعم الفرحة قلوب الجميع في المملكة، وتنطلق من الأفواه عبارات التهنئة، من مثل قول: ( الشهر عليكم مبارك ) و( كل عام وأنتم بخير ) و( أسأل الله أن يعيننا وإياك على صيامه وقيامه ) و( رمضان مبارك ).

وعادة أهل المملكة عند الإفطار أن يتناولوا التمر والرطب والماء، ويسمونه ( فكوك الريق ) وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب يرفع المؤذن صوته بالإقامة، فيترك الجميع طعامهم ويبادرون إلى الصلاة.

وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الإفطار الأساسية، التي يتصدرها طبق الفول المدعوم بالسمن البلدي، أو زيت الزيتون، حيث لا ينازعه في هذه الصدارة طعام غيره، ولا يقدم عليه شيء.

وطبق الفول في المملكة ذو فنون وشجون؛ فهناك الفول العادي، والقلابة، وفول باللحم المفروم، والكوكتيل، والفول بالبيض، والفول باللبن. أما أفضل أصنافه فهو الفول المطبوخ بالجمر، والذي توضع فيه جمرة صغيرة فوق السمن، ويغطى بطبق آخر لإعطاء نكهة مميزة.

ومن الأكلات الشائعة التي تضمها مائدة الإفطار إلى جانب طبق الفول ( السمبوسك ) وهي عبارة عن عجين محشو باللحم المفروم، و( الشوربة ) وخبز ( التميس ) وغير ذلك من الأكلات التي اشتهر أهل المملكة بصنعها في هذا الشهر الكريم. وبجوار تلك الأطعمة يتناول الناس شراب ( اللبن الرائب ) وعصير ( الفيمتو ).

وأشهر أنواع الحلويات التي تلقى رواجًا وطلبًا في رمضان خاصة عند أهل المملكة ( الكنافة بالقشدة ) و( القطايف بالقشدة ) و( البسبوسة ) و ( بلح الشام ).

وقبيل صلاة العشاء والتراويح يشرب الناس هناك الشاي الأحمر، ويطوف أحد أفراد البيت – وخاصة عندما يكون في البيت ضيوف – بمبخرة على الحاضرين.

وهناك تقاليد لدى بعض العائلات بأن يعين إفطار كل يوم من أيام رمضان عند واحد من أفراد العائلة بشكل دوري بادئين بكبير العائلة.

وبعد تناول طعام الإفطار يتجه الجميع – رجالاً ونساءً – لأداء صلاة العشاء والتراويح في المسجد. وهناك بكل مسجد قسم خاص بالنساء. أما عن عدد ركعات صلاة التراويح، فهي تصلى عشرون ركعة في الحرمين، وفي باقي مساجد المملكة بعض المساجد تكتفي بصلاة ثمان ركعات، وبعضها الآخر يصليها عشرين ركعة. ويختم بالقرآن في أغلب مساجد المملكة خلال شهر رمضان. ويعقب صلاة التراويح في كثير من المساجد درس ديني يلقيه إمام المسجد، أو يُدعى إليه بعض أهل العلم في المملكة.

والناس هناك يجتمعون عادة كل ليلة في أحد البيوت، يتسامرون لبعض الوقت، ثم ينصرفون للنوم، وينهضون عند موعد السحر لتناول طعام السحور، والذي يتميز بوجود ( الخبز البلدي ) و( السمن العربي ) و( اللبن ) و( الكبدة ) و( الشوربة ) و( التقاطيع ) وأحيانًا ( الرز والدجاج ) وغيرها من الأكلات الشعبية.

وتتغير أوقات العمل والدوام الرسمي في المملكة لتناسب الشهر الكريم، حيث تقلص ساعات العمل مقدار ساعة أو يزيد يوميًا، مراعاة لأحوال الصائمين.

وتنتشر بشكل عام في جميع أنحاء المملكة المناسبات الخيرية ( البازارات ) لجمع التبرعات والصدقات، وتوجه الدعوات للمساهمة في إفطار المحتاجين والمساكين، وتقديم المساعدات والمعونات لهم. كما ويحرص أهل الخير على إقامة الموائد الرمضانية الخيرية، وتقديم الأطعمة على نفقاتهم الخاصة. أما الماء فيوزع في برادات مثلجة.

وبعد أداء صلاة العشاء والتراويح يعود الناس إلى مجالسهم وسهراتهم التي قد تدوم عند البعض – وخاصة الشباب منهم – حتى السحور. والسيدات يسهرن وحدهن في البيوت، والعادة أن تحدد السهرة عند واحدة منهن في الحي أو الأسرة، ويكون ذلك بشكل دوري بين سيدات الحي أو القريبات أو الصديقات، ويسمى مكان السهرة ( الهرجة ). ومن أهم العادات الرمضانية في المملكة تزاور العائلات بعد صلاة العشاء.

وفي النصف الثاني من رمضان يلبس كثير من السعوديين ثياب الإحرام لأداء العمرة، أما في العشر الأواخر منه فإن البعض منهم يشد رحاله للاعتكاف في الحرم النبوي أو المكي.

وتبدأ صلاة التهجد في مساجد المملكة بعد صلاة التراويح، وتصلى عشر ركعات، يُقرأ خلالها في بعض المساجد بثلاثة أجزاء من القرآن الكريم يوميًا، وتستمر تلك الصلاة حتى منتصف الليل أو نحوه.

وبعد يوم السابع والعشرين من رمضان يبدأ الأهالي بتوزيع زكاة الفطر، وصدقاتهم على الفقراء والمساكين وابن السبيل، ويستمرون في ذلك حتى قبيل صلاة العيد.

وقد انتشرت في المملكة وبكثرة عادة طيبة، وهي إقامة موائد إفطار خاصة بالجاليات الإسلامية والعمالة الأجنبية المقيمة في المملكة، وتقام تلك الموائد بالقرب من المساجد، أو في الأماكن التي يكثر فيها تواجد تلك العمالة، كالمناطق الصناعية ونحوها.

ومن العادات المباركة في المملكة أيضًا توزيع وجبات الإفطار الخفيفة عند إشارات المرور للذين أدركهم أذان المغرب وهم بعدُ في الطريق إلى بيوتهم، عملاً بسُنَّة التعجيل بالإفطار.

هذا، ولم يعد شهر رمضان عند بعض الناس هناك شهر المغفرة والجنة والعتق من النار، بل أصبح شهر ( الياميش ) و( الكنافة ) مع ( المشمشية ) و( الجوز ) وصواني ( البسبوسة ) ووو….

ومن العادات التي قد نراها عند البعض، وهي ليست من الإسلام في شيء، عادة البذخ والإسراف في شراء الطعام، الذي ينتهي كثير منه إلى سلات القمامة؛ ويلتحق بهذا قضاء النساء وقتًا طويلاً في إعداد أنواع من الطعام، التي تُعدُّ وتحضر بطلب من الأزواج أو بغير طلب. ناهيك عن الازدحام الشديد في الأسواق على السلع الغذائية قبل رمضان بيوم أو يومين، وكذلك قبل العيد بأيام. كل هذا مما يتنافى مع مقاصد هذا الشهر الفضيل. (المصدر)

صور إفطارات رمضان في جميع أنحاء البلاد :

صور لـ مائدة إفطار صائم في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

13466406_295214104155199_2113310414156036617_n 13442624_295214114155198_2567935171479391727_o

صورة لمواطنين سعوديين يتناولون اللإفطار في إحدى المناطق الجبلية

جبل

 

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE