Connect with us

Published

on

أحوال المسلمين – واشنطن

 

يعيش مسلمو بورما الروهينجيين في اضطهاد شنيع من قبل الحكومة و يرزخون ما بين حرمان من المواطنة، و قتل تحت موجات طائفية متوحشة وصولا الى تهجيرهم و تكديسهم بمخيمات قذرة مع حرمانهم من تلقي مساعدات سواء من المجتمع المدني أو هيئات الاغاثة العالمية، وتقوم حكومة ميانمار بسياسة التضييق المذل على المسؤولين الاجانب لمنعهم من التحدث مع المسلمين هناك ويبدو انها نجحت في هذا.

و أفاد مسؤولون بالأمم المتحدة بأنهم يتحاشوا التلفظ باسم ” الروهينجا” علنا تجنبا لاثارة التوترات بين البوذيين والمسلمين بميانمار.

وعقب لقاء وزير الخارجية جون كيري مع قادة ميانمار، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية للصحفيين ان الولايات المتحدة تعتقد أن قضية الاسم يجب “تنحيتها” و الغائها، في حين علق رئيس رابطة مناصري روهينغيا البورميةالمتواجدة بالمملكة البريطانية “تون خين” أن هذا التصريح مخيبا للآمال و ان الحكومة تشترك في سياسة القمع و الابادة الثقافية بعدم استخدام الاسم، وأضاف: “كيف ستحمي الحكومة حقوق الروهينجا بعد ان رفضوا استخدام اسم الروهينجا؟”.

 

مجازر بحق الروهينجيا و نداءات بظبط النفس

مازالت السلطات الميانمارية تعتبر المسلمين الروهينغيا على انهم مهاجرين غير شرعيين من بنجلاديش وليس باعتبارهم مجموعة من ضمن 135 مجموعة عرقية معترف بها رسميا.

ترسخ التمييز العرقي منذ فترة طويلة ضد هذه الأقلية عديمة الجنسية والتي يقدر عددها بنحو 1.3 مليون ولكن التمييز قد اشتدت حدته بعد عدة عقود من الحكم العسكري لميانمار.

و قد حوصر أكثر من 140,000 روهجيني مسلم في مخيمات متكدسة بسبب الهجمات المتكررة و الابادة الجماعية لهم من قبل الاغلبية البوذية المتطرفة بالاضافة الى مطاردتهم في بيوتهم و مساكنهم، تاركين ورائهم 280 قتيل مسلم على الأقل.

و قد تشعبت العنصرية ضد الروهينجا في بورما و توسعت الى المدن الأخرى مما اعتبرها البعض اشارات تحذيرية من الإبادة الجماعية.

من جهة أخرى دعت الولايات المتحدة حكومة ميانمار الى حماية الروهينجا، و قال الرئيس باراك أوباما خلال زيارته لطلاب جامعة يانخون في ميانمار منذ أقل من عامين : “ليس هناك مبرر للعنف ضد الأبرياء، الروهينجا ظابطون لأنفسهم – ظابطون للنفس بين أفرادهم بنفس الكرامة التي تظبطون أنفسكم بها، وأنا أيضا “.

حتى الان لم يتم ذكر الاسم “الروهينجا” من قبل “جون كيري” هذا الشهر او من قبل مبعوث حقوق الإنسان “توم مالينوفسكي” خلال زيارة يونيو اثناء المؤتمر الصحفي الذي تناول قلقهم ازاء الوضع في أراكان، المدينة التي شهدت موجة من العنف الطائفي الشديد وربما الاسوء على الاطلاق.

و قد انتشرت الهجمات الغوغائية البوذية ضد الروهينجا وغيرهم من المسلمين لتمتد انطلاقا من المنطقة الغربية بالدولة إلى أجزاء أخرى من البلاد، مما أثار المخاوف من أن تزايد التعصب الديني يمكن ان يقوض الإصلاحات الديمقراطية الوليدة في البلاد.

و أعلن مسئول بوزارة الخارجية (والذي رفض الاعلان عن هويته باعتباره لم يكن مخولا للتحدث علنا) بان موقف الولايات المتحدة اما سيكون في اتجاه اجبار المجتمع الدولي لقبول الاسم “بنغالي” الذي يستخدم من الحكومة لوصف الروهينغيا والذي يعتبرونه مهينا و دافع لشرعنة الأقلية في البلاد  – أو في اتجاه “دعوة الاطراف المتنازعة”. و أعربت الإدارة أن سياستها مبنية على استخدام اسم “روهينغيا” على اي حال ولن يتغير.

 

تفاقم الوضع الإنساني و تضييقات على مؤسسات الاغاثة

وخلال التوترات تم اعتقال حركة العاملين بالمساعدات الاجنبية و تقويض حركتهم. وهاجم المتشددون البوذيون منازل ومكاتب عمال الإغاثة بسبب مساعدتها للمسلمين وعدد ليس بقليل من البوذيين أيضا النازحين بسبب العنف. وقامت الحكومة في شهر فبراير بطرد هيئة أطباء بلا حدود من البلاد، ومازالت الهيئة تنتظر السماح لها بالعودة لاستئناف المساعدات.

قالت الامم المتحدة ان عدد حالات سوء التغذية الحاد تضاعف أكثر ما بين شهري مارس و يونيو، و قد وصفت مبعوثة حقوق الإنسان والمنظمة الدولية لميانمار يانغي لي الوضع الشهر الماضي “بالمزري”.

وقالت ان الحكومة عقبت عدة مرات عليها بعدم استخدام اسم “روهينغيا”، بالرغم من ذكرها لوجود بند بالقانون الدولي أن للأقليات حق تقرير مصيرها بنفسها، بناء على القومية والعرق والدين واللغة.

وقال وزير الاعلام ميانمار يي هتوت في رسالة عبر البريد الالكتروني الى وكالة أسوشيتد برس ان مواطني ميانمار لم يوافقوا على الاسم ابدا.

وقال ان الاسم تم اختراعه من قبل حركة انفصالية عام 1950 ثم قام نشطاء بالمنفى باستخدامه للضغط على حكومة ميانمار العسكرية السابقة في الأمم المتحدة عام 1990.

في حين أن اسم “روهينغيا” مصدره كاتب بريطاني نشر له في عام 1799، واستخدمت الجالية المسلمة في ولاية راخين هذا المصطلح حديثا للتعريف بهم وذلك على حسب قول جاك ليدر.

 

أحفاد المسلمين

يدعي قادة روهينغيا ان شعبهم ينحدر من أحفاد المسلمين الذين استقروا في ولاية راخين (أراكان) قبل حكم الاستعمار البريطاني، الذي بدأ بعد الحرب عام 1823، وقد فتح الاحتلال البريطاني أبوابه لهجرة المزيد من مسلمي البنغال تفريغا لهم من بنغلادش و حل جانبي لأزمتها . ولكن القانون الحالي لميانمار ينفي المواطنة الكاملة لاحفاد المسلمين الوافدين بعد عام 1823.

 

معاناة متواصلة

جدال الاسم يعيد الى الذاكرة ماهية تسمية البلاد باسمها القديم بورما، أم ميانمار- الاسم الذي اعتمده المجلس العسكري الحاكم آنذاك في عام 1989.

فواشنطن رسميا مازالت تستخدم اسم “بورما”، على الرغم من اشارة المسؤولين الامريكيين إلى فضل “ميانمار”- على تحسن العلاقات و التي كانت منبوذة في السابق. و من خلال هذا الصراع يلاحظ الكثير من الدلالات والتحديات.

 

من جهة أخرى تم استبعاد الروهينغيا المسلمين هذا الربيع من التعداد الوطني المدعم من الأمم المتحدة و لم يعتمد أي أحد يسمي نفسه بـ “روهينغيا” في الاحصاء، اضافة الى مواجهة الروهينجيا المسلمين قيودا صارمة على السفر، وفرص العمل، والتعليم، وكم طفلا مسموح ان ينجبوه، ليس هذا فقط بل أصبحوا غير مرحب بهم في بنجلاديش، حيث تعتبرهم الأخيرة فروا خلال حملات القمع الى داخل ميانمار منذ 1970.

 

وقلما يذكر العاملون هذه الأيام في السفارات الأجنبية ووكالات الاغاثة في ميانمار اسم “روهينغيا” علنا، بل يقولون من باب التيسير “مسلمين” وذلك اما بسبب ضغط الحكومة أو الرغبة في تجنب المواجهة.

في شهر يونيو، اعتذرت وكالة الأمم المتحدة للأطفال عن استخدام مصطلح “روهينغيا” في العرض بـراخين (أراكان).

وقد انتقد نشطاء حقوقيون هذه الواقعة بشدة، و قال الباحث البارز في ميانمار لهيومن رايتس ووتش “دافيد ماثيسون” معلقا على الحادثة : “أي وكالة إنسانية أو وكالة مانحة ترفض استخدام المصطلح “روهينغيا” ليست فقط تخون المبادئ الاساسية لقانون حقوق الإنسان، ولكن ترسخ بجبن انه لا يوجد مكان لأي مشروع إنساني بالعصر الحديث”

__________________________

ساهم في هذا التقرير الكاتب بوكالة أسوشيتد برس الصحفي روبن ماكدويل في يانغون، ميانمار

Continue Reading
Advertisement
Ads
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


Notice: Undefined offset: 0 in /home/muslknfz/public_html/wp-content/themes/zox-news/parts/post-single.php on line 496

Notice: Trying to get property 'cat_ID' of non-object in /home/muslknfz/public_html/wp-content/themes/zox-news/parts/post-single.php on line 496

آسيا

رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

عائلة بوهيمية

Published

on

قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

عائلة بوهيمية❣️

Continue Reading

Africa

My journey to Allah 💖 Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco

Peace be with you Bohemian Family

Published

on

Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco

My journey to Allah 💖 Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco

Peace be with you Bohemian Family❣️

Continue Reading

أوربا

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة، فكيف علق الإيطاليون؟

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة
انتقادات من أحزاب اليمين في إيطاليا لعاملة إغاثة أعلنت اعتناقها الإسلام بعد الإفراج عنها من قبل حركة الشباب المتشددة

Published

on

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة، فكيف علق الإيطاليون؟

عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة انتقادات من أحزاب اليمين في إيطاليا لعاملة إغاثة أعلنت اعتناقها الإسلام بعد الإفراج عنها من قبل حركة الشباب المتشددة

Continue Reading

Asia

Muslim Chinese Street Food Tour in Islamic China | BEST Halal Food and Islam Food in China

street Food China I made my way to Lanzhou, in search of the best Chinese street food and halal Chinese Muslim food

Published

on

Chinese Street Food Islam – Muslim Chinese Street Food – Street Food China I made my way to Lanzhou, in search of the best Chinese street food and halal Chinese Muslim food. I found a ton of street food and specialty halal snacks. Lanzhou is in the northwest of China, close to the far west Xinjiang province, and is home of the Hui people, and the food is fantastic! There was a lot of Chinese street food and Islam Muslim Chinese cuisine. Just like you, I love street food around the world, and I travel for food. I came here to eat! 

Street food in China is something I’m always looking to find more of! So I flew to Lanzhou, China and have been trying Chinese Muslim Hui Halal Street food non stop. Best Street Food in China I’ve tasted! The Chinese food is so good in Lanzhou! I’ve eaten street food in Beijing, street food in Shanghai, street food in Chengdu, and street food in Hong Kong, all of which has been amazing, but I have to say that the Chinese street food in Lanzhou has been some of the best! When you think of China, you probably don’t think of Islam and Halal food, but that’s exactly what you’ll find in the Northwest. I made my way for a food trip to the dusty and bustling classic Silk Road city of Lanzhou specifically to try the unique halal food of the Hui people. This is the side of China not many people see, and I came here to have an authentic travel experience through food. I found a lot of food reminiscent of countries further west, with insane amounts of lamb and beef leaving me absolutely speechless.

Here are the addresses for the places I ate Chinese Hui Muslim Halal Street Food of in Lanzhou, China. You can show a taxi driver these addresses and he will bring you there:

Amazing Hand Pulled Noodles 兰州七里河北滨河中路2168号 -吾穆勒蓬灰牛肉面

2) Crazy Street Explosion 兰州市七里河区硷沟沿路德克士背后

3) Amazing Islam Halal Cuisine Mutton Lunch 兰州七里河区硷沟沿路158号 -上西园路口- 忠华手抓大王 4) Biggest Street Night market in Lanzhou, the Zhengning Market:兰州市城关区永昌路113附近 -正宁路夜市

Continue Reading

أوربا

بريطاني مسلم عمره قرن يمشي صائما لجمع التبرعات للمتضررين من كورونا

بريطاني مسلم عمره قرن جمع أكثر من ألف جنيه استرليني تبرعات من أجل المتضررين من وباء كورونا.

Published

on

بريطاني مسلم عمره قرن يمشي صائما لجمع التبرعات للمتضررين من كورونا

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE