العالم : العلماء المسلمون العشرة الذين غيروا العالم
-
My journey to Allah 💖 Korean Muslim Couple Love Story live in Morocco
-
رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب
-
عاملة إغاثة إيطالية تعتنق الإسلام رغم خطفها من جماعة إسلامية متشددة، فكيف علق الإيطاليون؟
-
Muslim Chinese Street Food Tour in Islamic China | BEST Halal Food and Islam Food in China
العالم – أحوال المسلمين
من الرياضيات الى الفلسفة مرورا بالطب والعلوم الاجتماعية نجد أن العالم الاسلامي يزخر بكبار العلماء والمفكرين الذين أبدعوا في مجالاتهم وغيروا مجرى التاريخ والانسانية.
ومن هؤلاء نذكر:
عباس بن فرناس “الرجل الطائر”
اذا كانت الأدبيات العلمية تنسب الى ليوناردو دي فنتشي باعتبار أنه الأب الروحي للطائرات الشراعية والمروحيات، إلا أن هذه الأدبيات نسيت أن هذا الاكتشاف مستوحى من أفكار عباس قاسم بن فرناس.
هذا العالم المولود سنة 810 في مقاطعة “ما لاغا” المسلمة، كان أول من قام بتجربة الطيران الغريبة حيث ارتدى معطفا مغطى بالريش وقفز من فوق منارة آملا في التحليق في الجو مثل العصافير، لكن التجربة باءت بالفشل هذه المرة.
ولأنه لا شيء يمكن أن يخيف البربر، فقد أعاد عباس بن فرناس الكرة للمرة الثانية سنة 880 وعمره حينها 70 سنة، ولكن باستعمال أجنحة من الخشب مغطاة بالريش هذه المرة، ليلقي بنفسه من قمة البرج ويتمكن من الطيران لبضع ثوان، قبل ان يسقط وينكسر كلا جانبيه مخلفا تجربة فريدة وواعدة.
هكذا تمت صناعة اول طائرة شراعية في التاريخ لتأتي بعدها “البوينغ” ومختلف الطائرات المروحية التي تمكننا من السفر والتنقل من مكان الى اخر بسهولة اليوم.
الخوارزمي” في البداية كان العدد”
ولد الخوارزمي في اوزباكستان ومن اسمه اشتقت كلمة “الخوارزمية” او نظام العد العربي والحلول الحسابية.
اشتهر الخوارزمي بين معاصريه بمساهمته الهائلة في تطوير علم الرياضيات من خلال كتابه “علم الجبر والمقابلة”، حتى أطلق عليه لقب “أبو الجبر” الذي تُنسب اليه التحويلات التي هي بمثابة الكوابيس لكثير من التلاميذ.
كان الخوارزمي بالإضافة الى ذلك فلكيا، وقد حاول العمل على علم الفلك والتنجيم في أوقات فراغه، لكن تجاربه لم تكن كلها موفقة فبعد عشرة أيام من تنبئه للخليفة بحياة طويلة، مات هذا الاخير ملغيا بذلك كل العمل والمجهود الذي قام به الخوارزمي.
الرازي” الدكتور معمور”
على عكس ما يروّج له، فان الطب التجريبي قد بدأ في أرض الاسلام وليس في عصر “النهضة” أي قبل سبعة قرون.
كان الرازي المعروف بمواهبه العلمية ودقة ملاحظاته رائدا في مجال الطب التجريبي، ففي حين كان جل الاهتمام مركزا على الممارسات التي تهمل الطب الوقائي، فقد قرّر الرازي التركيز على تحليل الأعراض واعطاء أهمية لا مثيل لها لمحيط المريض وحالته النفسية في عملية شفائه.
استطاع دكتور” معمور” المشهور بطيبته وإنسانيته العالية أن يفهم في ذلك الوقت وقبل أي شخص آخر أن الحالة النفسية والتحلي بمعنويات مرتفعة هو نصف العلاج في معركة مكافحة المرض.
بن خلدون” الرجل الذي ألهم أغست كونت”
اذا ذكرنا علم الاجتماع، فإننا حتما نذكر “دوركيم”، “توكفيل” أو “أغست كونت”، لكن لا يجب أن ننسى أن مؤسس هذا العلم انما هو ابن خلدون المولود سنة 1332 بتونس.
رغم أن عائلته مليئة بالوجاهات الا أن ابن خلدون لم يعش حياة الرفاهية طويلا حيث وفي منتصف القرن الرابع عشر في حين لم يتجاوز سنّه الـ15 توفي والداه نتيجة الطاعون الذي كان يطلق عليه حينها “وباء الموت الأسود”.
بعد تلك الفترة الحزينة قرر ابن خلدون أن يتجه الى فاس ليلتحق بمجلس العلماء وكان ذلك سنة 1354، وهناك بدأ في كتابة وتحفته النادرة “المقدمة” والتي قرر ان يستلهم فيها من تجربته الشخصية في محاولة لمعرفة أسباب تقدم وتراجع السلالات العربية.
ابن سينا “من البقالة الى غرفة العمليات”
الكثير من الشوارع والمستشفيات تحمل اسم “ابن سينا”، لكن ما الذي نعرفه عمّن أحدث ثورة في الطب في القرون الوسطى؟
ولد ابن سيناء أو “أفيسان” كما يسميه الغربيون يوم 7 أوت سنة 980 في قرية أفشنة في اوزبكستان حاليا وهو مؤلف كتاب “القانون”، أرسله والده في سن مبكرة لتعلم الحساب عند البقال، هناك حيث وضع ذاكرته الجيدة وموهبته في الرياضيات في خدمة صاحب العمل.
بعد بضع سنوات ذهب للدراسة في بخارى (في اوزباكستان) حيث اهتم عن قرب بالطب، وبعد أن إلتهم كتب غاليان وآريستوت خلال مراهقته أصبح يدرّس ما تعلمه لكبار الأطباء بينما لم يتجاوز سنه السادسة عشر.
بفضل أعماله ومجهوداته –بعد فضل الله – تم تشخيص العديد من الامراض وعلاجها ومنها مرض السكري والتهاب السحايا.
شريف الادريسي “مستشار الرحلات الحديث”
شريف الادريسي هو من كبار الجغرافيين ومن مؤسسي “الجغرافيا الوصفية”، فبطلب من ملك صقلية قام هذا العالم الذي ينحدر من مدينة “سبتة” بالمغرب الاقصى، استنادا الى تنقلاته الكثيرة بتأليف كتاب يصف فيه ايطاليا، اسبانيا، وافريقيا الشمالية وأطلق عليه اسم ” كتاب روجر”.
وبعد مدة قام بتأليف كتاب أكثر اكتمالا من سابقه وسماه “روض الأنس ونزهة النفس” وهو عبارة عن دليل للرحالة يجمع فيه الخصائص الجغرافية وكذلك العادات والتقاليد المحلية.
جابر بن حيان “الكيميائي”
ولد جابر بن حيان سنة 721م، ذلك العالم الذي حول الكيمياء من فن غامض الى علم.
ترجمت مراجعاته وكتاباته الى اللاتينية لتبقى بعد ذلك المرجع الاساسي للكيميائيين الاوروبيين لمدة طويلة، كما أنه استبق الكيمياء الحديثة بحوالي عشرة قرون، وأفضل مثال على ذلك الكيميائي الفرنسي جوزيف لويس بروست وقوانين النسبية.
اضافة الى أن معظم الاختراعات المتعلقة بالآلات المستعملة في المخابر الطبية الى يومنا على غرارالإمبيق هذا تنسب اليه، وهو أداة كيميائية تستعمل في التقطير.
ابن رشد “المعلّق”
عاش ابن رشد بين اسبانيا والمغرب ولُقّب بـ”المعلّق” من قبل أقرانه.
اشتهر في الغرب بتحليله لكتب أرسطو، بالاضافة الى انه لُقّب بـ” أبو العلمانية” لأنه كان يسعى الى الفصل بين العقل والإيمان، الأمر الذي سبب له مشاكلا من جهة النصارى كما المسلمين، حتى أصبح يعامل كزنديق وتم احراق كتبه.
تقي الدين “نحو القمر”
ولد تقي الدين في دمشق سنة 1526 واشتغل في علم الفلك والميكانيكا الضوئية.
كان هو أول من اخترع مضخة المياه مستبقا بذلك الأوربيين بحوالي القرن، كما اخترع التليسكوب، وكان هو أول من سمح بإنشاء أول ساعة في تاريخ البشرية سنة 1556، بالإضافة الى أنه من أقنع السلطان مراد الثالث بإنشاء مرصد فلكي في اسطنبول يكون منافسا للمراصد الأوروبية.
يُذكر أن هذا المرصد قد وقع تدميره بعد بضع سنوات من انشائه وذلك عقب سقوط الدولة العثمانية.
أبو القاسم الزهراوي “الجراح الذي تدرب على الماعز”
يعتبر أبو القاسم الزهراوي من كبار الجرّاحين المسلمين بل وإنه المؤسس الأول للجراحة الحديثة.
ولد الزهراوي في قرطبة وعمل كطبيب في حكم الخليفة حكيم الثاني. ألّف موسوعة من 1500 صفحة سجّل ووثّق فيها أكثر من 200 أداة جراحية، و قد كان من أوائل العلماء الذين جربوا الطب على اجسام الحيوانات ليختبروا مدى قابليتها للعمليات الجراحية، كما قام بتجارب بعد الوفاة على أجسام مكنته من توفير وصف دقيق للقلب.
والأهم من ذلك أنه استطاع أن يصنع من أمعاء القطط خيوطا تساعد في عمليات تقطيب الجروح.
أخبار
السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"
الرياض – السعودية | أحوال المسلمين
اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.
واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.
نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.
ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.
وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.
https://goo.gl/2AeA8F
https://goo.gl/97x8df
(more…)
أخبار
السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي
الرياض – السعودية | أحوال المسلمين
اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.
واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.
نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.
ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.
وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.
https://goo.gl/2AeA8F
https://goo.gl/97x8df
(more…)
أخبار
الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟
نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين
في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.
أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.
ما هو الدعم الحكومي للحج ؟
المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.
وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.
متى بدأ قانون الدعم ؟
يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.
وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.
وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا.
ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟
قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.
ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.
هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟
حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.
فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.
كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.
وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !
أخبار
الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا
كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين
أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.
وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.
فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.
برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.
و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.
أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.
رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.
البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :
-
المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.
-
تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.
-
إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.
-
إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.
-
تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.