Connect with us

أذربيجان

أذربيجان : صور أجواء صلاة تراويح رمضان 1437 في البلاد

Published

on

باكو – أذربيجان | أحوال المسلمين

يبلغ تعداد سكان  اذربيجان  حوالي 9 مليون و 417 ألف نسمة طبقا لإحصاء عام 2013م، و تعتبر البلاد ذي الغالبية الشيعية المنتشرة في معظم مدن البلاد، اذ تقدر نسبة الشيعة حوالي 78٪ بينما يحظى المسلمون ذي المليونَي نسمة بـ 22% فقط من مجمل سكان البلاد.

أهم  العادات  والتقاليد في رمضان :

من العادات المتبعة في عاصمة باكو و المدن القريبة منها “تنظيم  سباقات الخيل”، وهي بمثابة فلكلور ثقافي أصيل لدى هذا الشعب يتبعه قيام الأسر بتهنئة بعضها البعض.

يحرص الأذريون على التمسك بفضائل هذا الشهر، مراعاة  حرمته ومكانته، بالإضافة الى التحلي بصفات الشهر الكريم كالصبر، والابتعاد عن الرذائل، ونبذ أسباب الخلاف بينهم، وغير ذلك.

من ناحية أخرى تحرص كل أسرة أذربيجانية على أن تقدم أطباقًا من الطعام لجيرانها من باب التكافل الإجتماعي و حسن المجورة، أو أن تقدمها كإحسان للفقراء، وذوي الحاجة من الأقارب والأصدقاء.

“الطبق الزائد” من أهم عادات المسلمين فى أذربيجان، حيث تضع ربة المنزل أطباقا بعدد أفراد أسرتها، وإلى جانبها تضع طبقا زائدا على المائدة تحسبا لأى ضيف يأتى على الإفطار.

أما العادة التي تنفرد بها أذربيجان عن باقي مدن الجوار فهي “الوفاء بالنذور”، حيث يقوم الشخص الذي قطع على نفسه نذرا لله وقت حدوث كرب ما في حياته، فإنه يوفي بنذره خلال هذا الشهر الكريم، إما بالطاعة وتكثيف العبادة والصلاة، أو بكثرة الدعاء، أو بنذر صيام أيام من شوال، أو تقديم هبة للفقراء.

صور صلاة تراويح أول أيام رمضان 1437 من العاصمة باكو  (مصدر الصور)

رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة٦ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة٥ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة٣ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة٢ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة١ رمضان-باكو-أذربيجان-اسلام-سنة-شيعة

مرئي لصلاة التراويح من العاصمة باكو :

Continue Reading

أذربيجان

أذربيجان : الذكرى 22 سنة على احتلال مدينة شوشا من طرف الأرمن

Published

on

ظل اقليم أذربيجان جزءاً من الإمبراطورية السوفيتية إلي أن انهارت في عام‏1990م.‏ واغتنم الأذربيجانيون الفرصة وشكلوا دولتهم المستقلة‏، ‏وتحت مظلة الاستقلال نشب الصراع فيما بين دولتي أذربيجان وأرمينيا المتجاورتين حول أقليم ناجور نو كرباخ أو قرباخ الجبلية  العليا‏، الذي ادعي الأرمن أنه تابع لهم في حين أنه جزء من أراضي أذربيجان طوال الفترة التي سبقت انهيار الاتحاد السوفييتي‏.‏ وتحول الصراع الي معارك متصلة بين الجانبين‏.‏

واليوم تمر الذكرى 22 سنة عـلـى احتلال مدينة الثقافة الأذربيجانية “شوشا” على أيدي القوات المسلحة الارمينية المعتدية، حيث أصدر قائد الجيش الأرميني اركادي تير تاديفوسيان أوامره باحتلالها، و أطلق على تلك العملية اسم “عرس في الجبال”

نتج عن احتلال شوشا من قبل القوات المسلحة الأرمينية سيطرة أرمينيا على 289 كم مربع مـن اراضي اذربايجان، و قد قدر عدد جنود أرمينيا حوالي 3800 مقابل 500 حماة للمدينة، و تم الاستيلاء على المدينة بعد قتال عنيف و استبسال من قبل الأذربيجانيين .

واسفر احتلال شوشا عن مقتل 195 شخصا بريئا 165 جريح من بينهم 150 شخص أصيبوا بعاهات مستديمة وتشريد 22 الف من ديارهم ، اضافة الى تيتم 552 طفل، واختفاء 68 أذربيجاني لم تتوفر معلومات حولهم حتى الآن.

كما تم تدمير 279 اثرا دينيا وتاريخيا وثقافيا في شوشا اثناء الإحتلال. وعاث الأرمن فسادا و تخريبا في عدد كثير من الآثار التاريخية الخاصة لأذربايجان.

وقام المعتدون بتدمير 7 روضات للأطفال و22 مدرسة ثانوية وثقافية ومدرسة فنية للزراعة و8 مراكز للثقافة و14 ناديا و20 مكتبة وداري السينما و3 متاحف ومصنع للآلات المسيقية الشرقية في شوشا. 

الصور :

شوشا- أذربيجان6 شوشا- أذربيجان4 شوشا- أذربيجان2 شوشا- أذربيجان1 شوشا- أذربيجان شوشا-أذربيجان

المصدر : وكالات

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE