Connect with us

Published

on

بقلم / أبو الحسين آل غازي

أولا أشكر الإخوة المسلمين العرب وغيرهم الذين يهمهم أمر جميع المسلمين فى أنحاء العالم شرقا وغربا ، ثم أشكر خاصة الذين يهمهم أمر مسلمي بنغلاديش .

بعد ذلك أقول : إن إنزال شىء فى منزله أمر صعب جدا ، بل هو أصعب شىء فى الدنيا ، يحتاج الإنسان لذلك إلى شيئين فى آن واحد ، وهما : العلم و العدل . ومن أجل كون حصول العلم والقيام بالعدل أصعب شيء فى الدنيا تجد الإنسان يخطئ فى هذا الباب أكثر من غيره ، لذا أمر الله المسلمين أن يكونوا قوَّامين بالقسط ولو على أنفسهم أو بين الأعداء . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً (135) سورة النساء ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8) سورة المائدة . ثم حذَّر الله سبحانه وتعالى عن القضاء فى شيء بغير تحقيق ، فقال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) سورة الحجرات . وقال فى آية أخرى :وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً سورة بنى إسرائيل (36). وفى الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إيًاكُمْ والظَّنَّ ، فإن الظَّنَّ أكذبُ الحدِيثَ »أخرجه البخارى (5/1976 ، رقم 4849) ، ومسلم (4/1985 ، رقم 2563) . « كفي بالمَرءِ كَذِباً أنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ ما سمعِ » أخرجه مسلم (1/10 ، رقم 5) .

كتب كثير من الإخوة الناصحين للمسلمين عن بنغلاديش فى أكثر من المواقع الإخبارية والتحليلية فأصابوا أشياء وأخطأوا أشياء ، خاصة فى زعمهم تنصير بنغلاديش ، ويمكن أن الخطأ فى المصادر التى أخذوا منها المعلومات . وفيما يلى نذكر الوضع الحقيقى للإسلام فى بلدى العزيز بنغلاديش .

انتشار الإسلام فى بلاد البنغال

بدأ انتشار الإسلام فى بلاد البنغال فى القرن الأول من الهجرة عبر التجار العرب ، ثم بأيدى مشائخ التصوف والزهد الذين جاءوا من بلاد العرب وآسيا الوسطى ، وقام الحكم الإسلامى فيها فى بداية القرن الثانى عشر الميلادى بيد المجاهد محمد بختيار خلجى واستمر إلى أن تسلط عليه النصارى الإنكليز حربا عام 1757 م وقتلوا الحاكم المسلم آنذاك “سراج الدولة” .

الشعب البنغلاديشى شعب مختلط

لا أعلم هل يوجد فى الدنيا شعب مختلط مثل الشعب البنغلاديشى ، والشعب البنغلاديشى فيهم عرب ، وفيهم أتراك ، وفيهم الأفغان وفيهم الإيران ، وفيهم الحبش ، وفيهم الصين وفيهم الإفرنج .

الوضع الاقتصادى لبنغلاديش

كان بلاد البنغال من أغنى بلدان العالم منذ قديم الزمان ، الأمر الذى جذب الإنكليز إلى احتلالها غزوةً وتحكُّمها مائتى سنة –من عام 1757 م إلى عام 1947 م-. وقد يُقال عن فقر هذه البلاد : كيف نكون فقراء وكل أرضنا تُنبت كلَّ ما تضع فيها . ولو كانت بنغلاديش حتى الآن فى قائمة الدول النامية إلا أن دخل الفرد السنوى لم يزل يزداد كل يوم ، وكان دخل الفرد في بنغلاديش طبقًا لإحصاءات عام 2011 م 1700 دولار سنويًا . وفى بنغلاديش تقع “باشوندهارا سيتي” التى هى أكبر مراكز التسوق في جنوب آسيا ، وحاليا تُنتج فى بنغلاديش كثيرا من المواد الإلكترونية مثل السيارة ، والسفن التجارية ، والدراجة النارية ، والثلاجة والتلفزيون والكمبيوتر وغيرها .

قصة فقر بنغلاديش

نعم هناك فقر فى كثير من الشعب ، يقول الناس عنه بأنه نتيجة الكثافة السكانية ، حيث بلغ عدد السكان فى هذا البلد الصغير -مساحتها 144.000 كيلو متر مربع – إلى 160 مليون نسمة ، لكن هذا التقييم افتراء على الله ، بل الحق أن الفقر المذموم سببه هنا غياب التقسيم العادل للأموال ، وعدم أخذ الزكاة من الأثرياء ليوزع بين الفقراء ، فهناك تجد آلاف الأثرياء يملكون مليارات الدولار ، يكفى زكاة أحد منهم إغناء قرية كاملة . وما ذا لو كان الشعب البنغلاديشى أفقر شعوب العالم ، أليس الفقر نعمة أكبر من الغنى ؟ للفقر فضائل كثيرة فى كتاب الله وحديث نبيه عليه الصلاة والسلام ، ولكن ليس للغنى هنا أى فضيلة ، بل جاء عليه رذائل كثيرة ، قال الله تعالى : كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى [سورة العلق : 6 ، 7].  وجاء فى الحديث :
عَنْ عَمْرٍو بْنِ عَوْفٍ الأَنْصاريِّ رضي اللَّه عنه ، أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بَعَثَ أَبا عُبيدةَ بنَ الجرَّاحِ رضي اللَّه عنه إلى البَحْرَيْنِ يَأْتِي بِجزْيَتِهَا فَقَدمَ بِمالٍ منَ البحْرَينِ ، فَسَمِعَت الأَنصَارُ بقُدومِ أبي عُبَيْدَةَ ، فوافَوْا صَلاةَ الفَجْرِ مَعَ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فَلَمَّا صَلَّىْ رسُوْلُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، انْصَرَفَ ، فَتَعَرَّضُوا لَهُ ، فَتَبَسَّمَ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حِينَ رَآهُمْ ، ثُمَّ قال : «أَظُنُّكُم سَمِعتُم أَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ قَدِمَ بِشَيء مِنَ الْبَحْرَيْنِ » فقالوا : أَجَل يا رسول اللَّه ، فقال : « أَبْشِرُوا وأَمِّلُوا ما يَسرُّكُمْ ، فواللَّه ما الفقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ ، وَلكنّي أَخْشى أَنْ تُبْسَطَ الدُّنْيَا عَلَيْكُم كما بُسطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا ، فَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ » أخرجه البخارى (3/1152 ، رقم 2988) ، ومسلم (4/2273 ، رقم 2961).

ذكاء وابتكار البنغال

للشعب البنغالى ذكاء حاد وابتكارات فى شتى المجالات ، الدكتور محمد يونس الفائز بجائزة نوبل للسلام عام 2006 م وغيرها من الجوائز العالمية هو مبتكر نظام القروض الصغيرة التى انتشر فى كثير من الدول المتقدمة والنامية ، والدكتور فضل حسن عابد هو أيضا حاز كثيرا من الجوائز العالمية ، ويعمل كثير من البنغال فى وظائف عالية بشتى المجالات فى كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وأستراليا ودول الشرق الأوسط وغيرها من دول العالم ، و يوجدحاليا فى برلمان بريطانيا نائب بنغالى ، وقد ساهمت بنغلاديش بإرسال 2.300 جندي إلى قوات التحالف التي حاربت في حرب الخليج العربي في عام 1991م ، وتُعد بنغلاديش أحد المساهمين الرئيسيين في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم. في مايو عام 2007، تم نشر الجنود البنغلاديشيين في جمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيريا والسودان وتيمور الشرقيةوساحل العاج لحفظ السلام.

إعلام بنغلاديش

حصل شعب بنغلاديش تقدما ملموسا فى مجال الإعلام ، فهناك يوجد أكثر من مائة جريدة يومية ، و24 قناة تلفزيونية ، ويوجد قناتان إسلاميتان تبث برامجها الإسلامية 24 ساعة بالدعاة السلفيين وخريجى الجامعات السعودية ، ويزداد النشاط الإعلامى هنا بسرعة هائلة ، حاليا يوجد هنا ثمان جرائد إنكليزية يومية وطنية .

الوضع الدينى لبنغلاديش  

البنغال من أشد الناس متعصبين لدينهم ، يحترمون الدين ويعظمونه أكثر من الشعوب الأخرى ، وجاء فى استطلاع لمنظمة جالوب الأميركية بأن البنغال 100% يعظمون دينهم ويرون أثره فى حياتهم (لرؤية هذا الاستطلاع اكتب فى بحث ويكيبديا الموسوعة الحرة : لادينية) . نعم هناك ملحدون من الأدباء والشعراء ورجال الإعلام يقيمون فى العاصمة ، إلا أن ليس لهم أن ينالوا من الله ورسوله علنا شيئا ، لأن الشعب البنغالى أجبر شاعرا وكاتبة مسئية إلى الإسلام للفرار إلى أوربا قبل عقود من الزمن .

المؤسسات الإسلامية فى بنغلاديش

عدد المساجد والجوامع والمراكز والمعاهد والمؤسسات والمدارس والجامعات الإسلامية فى بنغلاديش لا يقل من نصف مليون ، هنا يوجد فى قرية واحدة أكثر من مسجد ومدرسة إسلامية ، ترعى الحكومة البنغلاديشية بعضا منها ، ويُعد الجامعة الأهلية معين الإسلام هاتهزارى ، شيتاغونغ والجامعة الإسلامية قاسم العلوم فتية ، شيتاغونغ من أكبر المؤسسة الإسلامية التتعليمية فى بنغلاديش . وهناك قسم للدراسات الإسلامية فى كل كلية وجامعة حكومية وأهلية .

الانتماء الدينى للمسلمين البنغال

انتشر الإسلام فى الهند وباكستان وبنغلاديش عن طريق مشائخ التصوف والزهد ، لذا هناك سلاسل للطرق الصوفية ما بعضها خير من بعض ، فأكثر البنغال الأميين يبايعون مشائخ التصوف ، وكثير منهم يلازمون جماعة التبليغ ، وأما المثقفون فأكثرهم يؤيدون الجماعات الإسلامية السياسية ، وأكبر الطريقة الإسلامية ذات أعمال متنوعة هى “الديوبندية” ، تليهم طريقة “أهل الحديث” ، وتليهم طريقة “البريلوية” ، وأكبر الجماعة الإسلامية السياسية هى “جماعة الإسلام المودودية” ، ثم تليهم “الحركة الإسلامية” لشيخ صرموناى الذى يعد أكبر مشائخ للتصوف المعتدل فى بنغلاديش ، وله آلاف من الأتباع والمريدين ، وهو يخالف بشدة تحالف القوى الإسلامية مع الأحزاب العلمانية وقيادة النساء فى السياسة . وهناك طرق إسلامية إقليمية كثيرة ، مثل طريقة “فولتهلى” فى مقاطعة سلهت ، وطريقة “شورشينا” فى مقاطعة بريشال ، وطريقة “آتروشهى” فى محافظة فريدبور ، وطريقة “منيرية” و طريقة “مائج باندار” وطريقة “بيت الشرف” بمحافظة شيتاغونغ . وأما فقهيا فالمسلمون البنغال ينتمون إلى الفقه الحنفى ، ويوجد فى شمال بنغلاديش مجموعة كبيرة  من المسلمين يسمون أنفسهم “أهل الحديث” يتبعون فقه كبارهم الهنديين أمثال العلامة صديق حسن خان والعلامة محمد بن عبد الرحمن المباركفوري ، وحاليا يتبع كثير من خريجى الجامعات السعودية الفقهَ الحنبلى أو السلفى الرائج فى المملكة العربية السعودية.

النشاطات السياسية الإسلامية

انتشرت فكرة السياسة الإسلامية فى القارة الهندية فى ثلاثينيات القرن الماضى الميلادى قبيل رحيل الاستعمار البريطانى على يد السيد أبو الأعلى المودودى ، لكن بسبب بعض الأفكار الشاذة التى كان يحملها المودودى لم تحظ فكرة السياسة الإسلامية بالتأييد العام من المسلمين وعلمائهم ، وبعد فشل حكام باكستان بعد رحيل الاستعمار البريطانى وقيام دولة باكستان باسم إقامة حقوق المسلمين أسس العلماء حزبا إسلاميا باسم حزب نظام الإسلام ، وحظى هذا الحزب بالتأييد العام ، و هذا الحزب كان قد وصل إلى مشارف إقامة الحكومة الإسلامية فى منتصف القرن الماضى الميلادى . وبعد استقلال بنغلاديش من باكستان عام 1971م بعد حرب طويلة ضايقت الحكومة العلمانية على الإسلاميين بسبب مخالفتهم لاستقلال بنغلاديش وتأييدهم لعدوان الجيش الباكستانى . ثم ذهبت هذه المصيبة عنهم بمقتل مؤسس الدولة ورئيسها الشيخ مجيب الرحمن فى انقلاب عسكرى عام 1975م ، وعادوا يمارسون نشاطاتهم بحرية كاملة ، لكنهم فشلوا فى كسب الرأى العالم لصالحهم فى الانتخاب الديموقراطى عام 1991 م حيث حازوا 20 مقعدا من 300 مقعد برلمانى ، وفى انتخاب عام 1996م رفضهم الشعب البنغالى بسبب فشلهم فى تقديم أى عطاء للشعب البنغالى وركونهم إلى حزب “رابطة العوام” العلمانى ، فحازوا فقط بـ 3 مقاعد من 300 مقعد ، وفى انتخاب عام 2001م تحالفوا مع “حزب القومية البنغلاديشية” ذى التوجه الدينى التى ترأسها خالدة ضياء ضد حزب “رابطة العوام” العلمانى ، فحازوا 25 مقعدا من 300 مقعد ، وعين اثنين من قادة “جماعة الإسلام المودودية” وزيرا فى وزارة الصناعة ووزارة شؤون الرفاهية الاجتماعية ، وفى هذا العهد أيضا فشل الإسلاميون فى تقديم أى عطاء للشعب البنغالى ، بل كابروا على الآخرين وركنوا إلى الظالمين ، فنزلت على السياسيين مصيبة قانون الطوارئ ، ففي 22 يناير 2007، تم تأجيل الانتخابات بشكل غير محدد وتم إعلان قانون الطوارئ في 11 يناير عام 2007 عندما كان الجيش يقوم بدعم الحكومة الانتقالية لفخر الدين أحمد والتي تهدف إلى إعداد قائمة جديدة من الناخبين وقمع الفساد المنتشر في أنحاء البلاد ، فتم احتجاز قائدتي الحزبين الحاكمين في بنغلاديش وهما خالدة ضياء والشيخة حسينة وواجهتا تهمًا جنائية في المحكمة .

في النهاية، أطلق سراح خالدة ضياء والشيخة حسينة وتم عقد الانتخاب الوطنى في 29 ديسمبر عام 2008م ، وفى هذا الانتخاب أيَّدت مجموعة كبيرة من علماء ومشايخ بنغلاديش الآيسين والساخطين من “حزب القومية البنغلاديشية” حزبَ “رابطة العوام” العلمانى ، فحقق  فيه فوزًا ساحقًا ، وحصلت على 230 مقعدًا من بين 300 مقعد برلمانى ، ورجع أصحاب السياسة الإسلامية إلى البيت بـ 2 مقعدين فقط ، بعد هذا الفوز الساحق أقبل حزب “رابطة العوام” العلمانى إلى الانتقام من أصحاب السياسة الإسلامية لتحالفهم مع “حزب القومية البنغلاديشية” ضدهم ، فتم احتجاز رموز “جماعة الإسلام المودودية” وبعض قادة “حزب القومية البنغلاديشية” بتهمة الجرائم الحربية والإجرام ضد الإنسانية فى حرب عام 1971 م ، والآن تجرى محاكمتهم فى محكمة خاصة تسمى “المحكمة العالمية للجرائم الحربية”.

خصائص بنغلاديش الإسلامية

1- تسمى عاصمة بنغلاديش “داكا” بـ”مدينة المساجد” ، تتواجد فيها وضواحيها حاليا آلاف المساجد والمراكز الإسلامية .
2- ينعقد فيها أكبر اجتماع لمسلمى العالم بعد الحج المبارك ، حيث يشارك فى هذا الاجتماع الذى تنظمها جماعة الدعوة (التبليغ) فى “ساحة توراغ” أكثر من ثلاثة ملايين مسلم من داخل البلاد وخارجها .
3- آوى الشعب البنغلاديشى المسلم (شعب مقاطعة شيتاغونغ) ملايين اللاجئين الروهنجا المضطَهَدين من قبل حكومة ميانمر (بورما) المستبدة ، وذهب عشرات الآلاف من المسلمين الروهنجا إلى البلاد العربية ودول العالم الأخرى بتأشيرة بنغلاديش.

4- تعد بنغلاديش ثالث أكبر دولة إسلامية سكانا فى العالم ، حيث يتواجد فيها أكثر من 150 مليون مسلم .
5- “بنك بنغلاديش الإسلامى” هو أكبر بنوك البلاد ، ويوجد هنا سبعة بنوك إسلامية ، إضافة إلى أكثر من فرع إسلامى لأكثر البنوك غير الإسلامية .

6- يشارك من بنغلاديش كل عام أكثر من مائة ألف مسلم فى الحج المبارك .

وجود الفرق الضالة فى بنغلاديش

من فضل الله سبحانه وتعالى على مسلمى بنغلاديش أنه أنقذهم من الوجود القوي للروافض ، فالروافض أو الشيعة ليس لهم وجود يذكر فى بنغلاديش ، فعددهم هنا : رافضى واحد مقابل عشرة آلاف سنى ، وأما القاديانيون فهم أقل من الروافض .وأما البريلويون فهم أصحاب بدعة حنفيون ، لا يتبعهم إلا الجهلاء والأميون ، ليس لهم نفوذ هنا ، لا سياسيا ولا تعليميا ، ولا اقتصاديا .    

قصة العلمنة والتنصير

العلمانية معناها فصل الدين عن الدولة كما نفهم ، هذه العلمانية لم تكن مقبولة لدى الشعب البنغلاديشى فى أى وقت ، وهناك حزب يسمى “رابطة العوام” تغنت بالعلمانية منذ عهد باكستان لكسب مساعدة الهند وتأييد الهنادس الأقلية ، لكنهم رأوا الشعب البنغالى رفضوا هذا المفهوم للعلمانية فى تجربتهم الأولى 1972-1975م ، فبعد مقتل رأس هذا الحزب الشيخ مجيب الرحمن فى انقلاب عسكرى عام 1975م لم يستطع هذا الحزب الوصول إلى السلطة طول 21 سنة ، فأعلنت ابنة الشيخ مجيب الرحمن الشيخة حسينة قبيل انتخاب عام 1996م مرتدية الحجاب بأن حزبها يحترم الدين كل الاحترام وأن مرادهم من العلمانية ليس فصل الدين عن الدولة ، بل مرادهم منه هو تحقيق الحرية السوية لممارسة جميع الديانات وحتى العقلانيين المنكرين لوجود الخالق ، وعدم تفضيل أى دين على آخر . وبعد فوزهم فى هذا الانتخاب لم يتجرأوا لإلغاء وزارة الشؤون الدينية ولا أى مؤسسة دينية ، بل طوَّروها ، لكنهم حجزوا كثيرا من العلماء بزعم انتمائهم إلى الجماعات الإسلامية المسلحة والتحالف مع أعدائهم “حزب القومية البنغلاديشية” ، فغضب الشعب البنغلاديشى عليهم ، ما أدَّى إلى سقوطهم سقوطا كبيرا فى انتخاب عام 2001م .

هذه قصة العلمنة فى بنغلاديش . ومبالغة الإسلاميين فى بيان هذا الأمر للإعلام الخارجى هى أمر طبيعى ، لأنهم يدفعون الثمن الباهظ لأخطائهم الماضية ، خاصة تأييدهم لحزب “رابطة العوام” العلمانى فى انتخاب عام 1996م ، وكونهم سياسيين أكثر من أن يكونوا إسلاميين . وهناك مفكرون شيوعيون فى داخل حزب “رابطة العوام” وخارجه طلبوا من حزب “رابطة العوام” العودةَ الكاملة إلى دستور عام 1972م ، ما يتطلب الحظر على الأعمال السياسية المبنية على الدين ، إلا أن القيادة العليا لحزب “رابطة العوام” رفضت هذا الطلب خوفا على أنفسهم وسياستهم فى بنغلاديش الحاوية لـ 150 مليون مسلم .

وأما التنصير من قبل منظمات النصارى الغربيين فهو خبر صحيح ، لكنه ليس فى المسلمين ، بل هو فى  القبائل الجبلية فى شيتاغونغ الجبلية وفى بعض القبائل الصغيرة غير المسلمة فى أنحاء البلاد ، وهذه القبائل لا تنتمى إلى أى دين معروف فى العالم ، وهناك تسليم أيضا فى هذه القبائل ، لكنه ضعيف لإهمال الإسلاميين هذا الأمر ، وقد فشل الإنجليز فشلا ذريعا فى تنصير هذه البلاد المسلمة فى عهد استعمارهم المديد لمائتى سنة -من عام 1757م إلى عام 1947م- ، فحلم تنصير بنغلاديش دينيا وإن يرونه بعض النصارى فهو مبنى على جهالتهم لتاريخ مسلمى بنغلاديش .

كيف تقوم بعمل الدعوة الإسلامية فى بنغلاديش

بلاد بنغلاديش ساحة مفتوحة للدعوة الإسلامية ولأسلمتها ، يمكنك العمل هنا فى ساحة التعليم والإعلام والاقتصاد بحرية كاملة ، لكن يجب عليك مجانبة التطرف الفكرى والعملى ، فاالشعب البنغلاديشى شعب سلمى ، لا يجترئ للحرب إلا فى حالة الاضطرار ، فهناك لا يوجد النظام القبلى مثل ما يوجد فى الدول العربية ودول أفريقيا وآسيا الوسطى . لأن الشعب البنغالى –كما تقدم ذكره- شعب مختلط بأنواع اللون والجنس .

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟

Published

on

نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين

في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.

أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.

ما هو الدعم الحكومي للحج ؟

المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.

وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.

متى بدأ قانون الدعم ؟  

يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.

وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.

وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟

قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.

ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.

هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟

حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.

فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.

كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.

وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !

Continue Reading

أخبار

الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا

Published

on

كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين

 أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.

وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.

فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.

نص قرار السلطات الصينية عن مشروع “الأسرة المتحدة”

برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.

و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.

أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.

رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.

البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :

  • المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.

  • تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.

  • إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.

  • إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.

  • تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.

يذكر أن أول تطبيق لمشاريع إقامة المبعوث الحكومي مع الأسر الأويغورية بدأت في عام 2016، ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا، إضافة الى ذلك، أفادت إذاعة آسيا الحرة، أن في أكتوبر الماضي، قام المبعوثون المستوطنون في منازل الأويغور المسلمين بإيقاف مضيفينهم المسلمين من ممارسة الدين و إقامة الشعائر الإسلامية.

Continue Reading

أخبار

مصر : وفاة حامد مشعل بسجن طرة نتيجة الاهمال الطبي

Published

on

القاهرة – مصر | أحوال المسلمين

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، أن القيادي في حزب الراية، حامد مشعل، توفي في محبسه بسجن طرة جراء تفاقم المرض والإهمال الطبي المتعمد بحقه.

قضية حامد حظيت بتضامن شعبي و إصرار من عائلته على براءته، خصوصا في بيانها الذي أصدرته في أيلول/ سبتمبر 2015 بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية اتهم فيها بأنه ينتمي لخلية إرهابية، و أن النيابة تتعنت في القضية والمحكمة لا تستمع لمرافعة محاميه.

من يكون حامد مشعل

اسمه الكامل هو حامد محمد علي مشعل، من مواليد 3 يناير 1972، و كان يقيم في مدينة نصر مع عائلته.

حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة الأزهر سنة 1997، و اشتغل بعدها مهندسا معماريا،  و ترأس شركة مقاولات وإنشاءات.

مضايقات في السعودية

سافر حامد لأداء العمرة بتاريخ 15 أغسطس 2011، و أثناء عودته من أداء العمرة وبتوصيات من أمن الدولة في مصر، تم اعتقاله في السعودية، وكان ذلك قبل حفل زفافه بأسبوع، وبعد تحقيق السلطات السعودية معه لم تجد أي دليل لإدانته فقامت بالإفراج عنه وتعويضه عن فترة احتجازه لمدة عشرة أيام.

همته لنصرة المسلمين

بعد الإفراج عنه من قبل السلطات السعودية قرر م. حامد مشعل أن لا يدع مظلوما إلا ويسانده، وباطلا إلا ويدفعه بكل الوسائل المشروعة، فتجده تارة يطالب بالإفراج عن المصريين المعتقلين بالسعودية، وتارة أخرى رافضا لواقعة كشوف العذرية، ومرة أخرى تجده واحدا من ثوار محمد محمود ومدافعا عنهم، ومدافعا بشدة عن “ست البنات” ومهاجما كل من أساء إليها أو أيد وبرر الاعتداء عليها حتى من أبناء التيار الإسلامي.

مضايقات السلطات المصرية المتكررة

بعد حل مجلس الشعب ووجود فراغ برلماني وحرصا منه على مشاركة الثوار في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير قام بالاشتراك في تأسيس حزب الراية حتى جاءت أحداث 3 يوليو وتم القبض عليه في 16 نوفمبر 2013 بأمر ضبط وإحضار على ذمة محضر تظاهر امام الأمن الوطني بتاريخ 2 مايو 2013.

حصل على قرار باخلاء سبيله يوليو 2014 في قضية التظاهر أمام أمن الدولة ولم ينفذ القرار وتم احتجازه في قسم ثاني مدينة نصر بدون وجه حق.

تم تجديد اعتقاله على ذمة قضية أخرى بعد عرضه على أمن الدولة.

القضية الجديدة بدأت تحقيقات النيابة فيها في شهر مايو 2014 وتم إدراجه بها وبدء التحقيق معه في نهاية يوليو 2014.

القضية الجديدة المتهم بها، كل أوراقها هي محضر تحقيقات لضابط أمن دولة يتهمه بالاشتراك مع خلية بالزقازيق.

– القضية لا يوجد بها أي أحراز أو مبالغ مالية، ولا يوجد بها أي جرائم حدثت تضر بالمجتمع.

المتهمون بالقضية لا يعرفون بعضهم من الأساس.

عند سماع شهادة ضابط الأمن الوطني بالمحكمة أعطى م. حامد دليل براءته من القضية حيث أن م. حامد مشعل كان متهما بالتمويل في هذه القضية،

– وعندما سئل ضابط الأمن الوطني عن التمويل قال بأنه يأتي من خارج مصر،
وسأله القاضي هل قبضتم على أحد من الممولين قال الضابط لا لم نقبض على أحد منهم!
وعندما سأل القاضي الضابط عن م. حامد مشعل قال الضابط لا أعرفه !!

– تقرير البنك المركزي أثبت عدم وجود أي تحويلات خارجية تم تحويلها للمهندس حامد مشعل.

لم يسمح القاضي للمحامي بالترافع أمامه أو تقديم أي مذكرات دفاع.

في 12 سبتمبر 2015 كان لحامد جلسة الحكم مع 11 آخرين تم إصدار الحكم فيها عليه و ال11 شخص آخرين بالإعدام، بعد أن تمت إحالة أوراقهم للمفتي بالجلسة السابقة 27 أغسطس 2015.

وفاته

بقي المهندس حامد في محبسه يقاسي المرض و الإهمال و التعذيب الى أن وافته المنية أمس في سجن طرة سيء السيط.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE