Connect with us

Published

on

1 

الموقع

أدت الأحداث الأخيرة إلى انهيار الاتحاد السوفيتي ، وتغيير خريطته السياسية ، وظهر اتحاد جديد باسم منظمة الدول المستقلة ، ويشغل الاتحاد السوفيتي ” سابقاً مساحة قدرها 22,402,200 كيلو متر موزعة على قارتي آسيا وأوروبا ، وهذه المساحة تعادل سدس اليابس تقريباً ، ويبلغ طول الأراضي السوفيتية ” سابقاً ” بين بحر البلطيق والمحيط الهادي حوالي 10 آلاف كيلو متر ، وعرضها يتراوح بين 3000 كيلو متر و 4500 كيلو متر ويتكون الاتحاد السوفيتي من 15 جمهورية ، منها ست جمهوريات يشكل المسلمون أغلب سكانها ، هذا بخلاف الأقاليم الملحقة بالخمس عشرة جمهورية ، ولقد استولى السوفيت على مساحة 4,538,600 كيلو متر من البلاد الإسلامية ، والوحدات السياسية التي استولى عليها السوفيت من الأراضي الإسلامية في قارة آسيا هي :

أذربيجان – أوزبكستان – طادجيكستان – تركمانستان – قزاخستان – قرغيزيا – جورجيا – أرمينيا – والست الأولى ذات أغلبية مسلمة ، والأخيرتان كانتا تابعتين لحكم إسلامي خلال فترات مختلفة ، وفي قارة أوروبا – داغستان – شاشان – كبارديا بلكاريا – القرم – ماري وادمورتيا – تشوفاشيا – تتاريا – بشكيريا – أورنبرج وأستينا الشمالية .

الأحوال الديموغرافية للمسلمين

2

بلغ عددهم في سنة 1315هـ – 1897م – في إحصاء أجرى في عهد القياصرة الروس 16 مليوناً – وفي العهد الشيوعي بلغ عدد المسلمين في سنة 1345هـ – 1926م – 17,292,000 نسمة والزيادة حوالي مليون وربع المليون ، وهذا غير مقبول في مدة 29 سنة ، ويعود انخفاض عدد المسلمين إلى العديد من الأسباب ، منها : كثرة عدد من أعدموا في الثورة الشيوعية ، وطريقة الإحصاء التي أجراها الشيوعيون على أساس القوميات لا على أساس الأديان والهجرة ، ووصل عدد المسلمين في سنة 1379هـ – 1959م إلى 24,380,000 نسمة أي بزيادة قدرها 41% في 33 سنة ، وفي سنة 1390م – 1970م بلغ عددهم 35,232,000 نسمة أي بزيادة قدرها 45% ، ونسبة الزيادة الأخيرة مقبولة في مدة 11 سنة ، أما نسبة الزيادة السابقة لها وهي 41% في مدة 33 سنة فغير واقعية فالمفروض أنها 82% ، وتعود أسباب انخفاض زيادة المسلمين في الفترة من 1345هـ – 1926م إلى 1397هـ – 1959م إلى المعاناة في فترة الحرب العالمية الثانية وحركة مقاومة الوحدات السياسية الإسلامية لدمجها في جمهوريات السوفيت ” سابقاً ” ويتدخل عنصر آخر وهو طريقة الإحصاء التي اتبعها الروس ، وكذلك تهجير المسلمين بصورة إجبارية مما أدى إلى هجرتهم إلى الخارج وقد أدى هذا إلى خفض نسبة المسلمين خصوصاً في الجمهوريات الإسلامية بآسيا الوسطى .

3

وتشير الإحصائيات إلى زيادة نسبة تكاثر المسلمين في الفترة الأخيرة ، فالمعدل السنوي في الفترة من 1379هـ – 1959م إلى 1390هـ – 1970م يصل إلى 3,6% وهي نسبة عالية ربما تعود إلى زيادة التناسل ، وإلى استقرار الوضع المفروض عليهم ، وإذا سرنا بهذا المعدل في نسبة تزايد المسلمين في العشرة سنوات الأخيرة ، على أساس الزيادة 3% سنوياً فهذا يشير إلى زيادة أكثر من عشرة ملايين نسمة في الفترة المحصورة بين عامي 1390هـ – 1970م و 1399هـ – 1979م ، وعلى هذا الأساس يصل عدد المسلمين بالاتحاد السوفيتي في سنة 1400هـ – 1980م حوالي 45,801,600 نسمة . وفي سنة 1402هـ – 1982م وصل العدد إلى حوالي 48,549,696 نسمة ، وهذا الرقم يقترب من تقديرهم على أساس القوميات ، وتقدرهم المصادر الغربية بـ 40,596,000 نسمة في سنة 1397هـ – وهذا أقل من عددهم في التقديرات الإسلامية ، وحركة تهجير السكان من منطقة لأخرى أمر مألوف بجمهوريات الاتحاد السوفيتي ” سابقاً ” وهذا يزيد من صعوبة التقدير كما سبق .

ويشير تطور زيادة نسبة المسلمين خلال الفترة الممتدة بين سنتي 1345هـ – 1936م و 1390هـ – 1970م إلى صحة التطور العددي للمسلمين السابق ذكره ، فلقد كانت نسبة المسلمين بين سكان الاتحاد السوفيتي في سنة 1345هـ – 1926م 11,76% وفي سنة 1379هـ – 1959م كانت نسبتهم 11,67% وأشارت إلى الأسباب المحتملة لانخفاض هذه النسبة ، وفي سنة 1390هـ – 1970م أصبحت نسبتهم بين سكان الاتحاد السوفيتي 15,2% وتدل النسبة الأخيرة على ارتفاع تكاثر المسلمين ، وعلى أساس ارتفاع معدل الزيادة السنوية يحتمل أن يصل عدد المسلمين 1423هـ – 2002م إلى حوالي 110,379,000 نسمة ، وقد وصل عددهم في سنة 1397هـ إلى 50 مليون نسمة ، وربما يكون في هذا التقدير زيادة تأتت من عدم وضوح الإحصائيات السوفيتية ذلك أنها لا تعتمد على أساس ديني ، وإنما تبنى على أساس القوميات ، وإن جاز الأخذ بهذا ، وهو المصدر الوحيد في الإحصاء السوفيتي فيكون عدد المسلمين في الوقت الراهن حوالي 70 مليون نسمة . ولقد قدر عددهم الحاج محمود كيكي رئيس الإدارة الدينية لمسلمي شمال القوقاز بحوالي 70 مليون نسمة في سنة 1409هـ – 1989م . كما صرح الشيخ طلعت تاج الدين المفتي ورئيس النظارة الدينية لمسلمي القسم الأوروبي وسيبريا بأن عدد المسلمين في الاتحاد السوفيتي ” سابقاً ” يزيد على 60 مليون نسمة ، وأعلن الشيخ محمد صادق مفتي المسلمين في كزاخستان أن عدد المسلمين في الاتحاد السوفيتي وصل إلى 70 مليون نسمة ، وهذا يتفق مع نسبة تناسل المسلمين حيث أن نسبة المواليد مرتفعة عند المسلمين عنها عند الروس .

ملاحظات

1/ الفرق بين مجموع المسلمين بالاتحاد السوفيتي حسب الوحدات الإدارية ومجموعهم حسب القوميات يعود إلى تقدير بعض القوميات بأقل من عددهم ، وهناك قوميات أخرى لم تذكر والتهجير إلى سيبيريا ، سبب آخر .

2/ تمثل القوميات التركية مركز الثقل الإسلامي لاسيما في وسط قارة آسيا (85% ) .

3/ تهجير الروس الأوروبيين إلى مناطق الأغلبية الإسلامية تسبب في انخفاض نسبة المسلمين ، وأسهمت في هذا سياسة تهجير المسلمين من مناطق الأغلبية المسلمة .

4/ يتوقع أن يصل عدد المسلمين بالاتحاد السوفيتي سنة 2000م إلى أكثر من 100 مليون نسمة ، وذلك حسب معدل زيادة المواليد .

5/ كما يلاحظ أن تقدير نسبة المسلمين في سنة 1408هـ – 1988م حقق زيادة قدرها 4,7% عن نسبة المسلمين بالنسبة إلى مجموع سكان الاتحاد السوفيتي في سنة 1397هـ – 1977م وهذا راجع إلى ارتفاع نسبة المواليد عند القوميات المسلمة عنها عند باقي القوميات السوفيتية، فأصبحت حوالي 24% . هذا ويتكون المسلمون في الاتحاد السوفيتي ” سابقاً ” من 39 قومية موزعة بين الأتراك والقوقازين والإيرانيين والصينيين والعرب .

ولقد مرت على المسلمين بالاتحاد السوفيتي ” سابقاً ” مراحل قاسية في الفترة المحصورة بين سنتي 1336هـ – 1917م إلى سنة 1350هـ 1931م مما أثر في حالة المسلمين الديموغرافية ، فقتل الروس مئات الألوف من والمسلمين الباشكير والقرغيز على أثر ثورتهم بعد عام 1336هـ – 1917م ومات مليون من المسلمين الكزاخ والقرغيز في مجاعات 1340هـ – 1921م واستشهد حوالي المليون من مسلمي قزاخستان عندما طبق الشيوعيون مبادئهم على ثروات هذه الجماعات الرعوية ، وجاء الروس بمهاجرين جدد إلى المنطقة الإسلامية بوسط آسيا بلغ عددهم 5,078,000 نسمة في سنة 1358هـ 1939م ووصل عدد المهجرين الروس إلى المناطق الإسلامية بوسط آسيا 12,792,000 روسي في سنة 1391هـ – 1971م . وسياسة التهجير تهدف إلى استغلال ثروات المناطق الإسلامية بوسط آسيا وخفض نسبة المسلمين .

القوميات الإسلامية

ينتمي المسلمون إلى العديد من القوميات منها القوميات التركية ، وأبرز هذه الجماعات : الأوزبك – التتار – الكزاك – الأذربيجان – التركمان – الباشكير – القرغيز – الكراكلباك – الويغور – البلكار – ومن أبرز الجماعات التي تنتمي إلى القومية الإيرانية : الطادجيك – الأوسيت – الأكراد – الفرس-البلوخ – والطوط والأنغوش ، ومن الجماعات القفقاسية : التشيش – الشركس- الكباردبا – والأباظ – الأديجا – الشاشات – الأبخار ، ويتحدث المسلمون في الاتحاد السوفيتي 13 لغة تركية ، و 8 لغات إيرانية ، و 15 لغة قفقاسية وصينية ومنغولية .

ولقد اتبع الروس سياسة تطعيم هذه القوميات بمهاجرين جدد للحد من أغلبيتها الإسلامية ، ونجحت في خفض النسبة عن ذي قبل مثلما حدث في جمهورية قزاخستان .

 4

سياسة الاستيلاء على الأراضي الإسلامية

بدأت محاولات روسيا في عهد بطرس الأول لضم الأراضي الإسلامية ، بدأت كمرحلة أولى منذ 1188هـ – 1714م حتى سنة 1369هـ – 1852م ، ثم حركة الضم الثانية وكانت ضد الخانات وانتهت امبراطورية بوغر في سنة 1285هـ – 1868م ثم الاستيلاء على البامير في سنة 1315هـ – 1897م .

وفي أثناء هذه المراحل استولى الروس على القرم سنة 1198هـ – 1783م واستولوا على قرغيزيا في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وتم الاستيلاء على منطقة التركستان في أواخر سنة 1299هـ – 1881م .

ولقد أمضى الروس 182 سنة في إخضاع منطقة التركستان الإسلامية ، واستولت روسيا القيصرية على منطقة قفقاسية سنة 1280هـ – 1863م .

الأراضي الإسلامية التي استولى عليها الروس

5

وتضم هذه المناطق معظم المواد الخام بالاتحاد السوفيتي ” سابقاً ” ، حيث الغنى في المواد الطبيعية لدرجة السيطرة على معظم الخامات ، فينتج من البلدان الإسلامية بوسط آسيا والقوقاز أكثر من 50% من نفط الاتحاد السوفيتي ” سابقاً ” ، و 96% من قطن السوفيت ، و90% من اليورانيوم، و76% من النحاس ، و100% من الزئبق ، و86% من الرصاص والقصدير و90% من معدن الكروم ، و78% من الصوف ، و96% من الحرير المنتج من الاتحاد السوفيتي ، وأكثر من 37% من خام الحديد ، و27% من فحم السوفيت ، يضاف إلى هذا كميات ضخمة من البنجر والحبوب وثروة حيوانية تعطي أكثر من ثلاثة أرباع إنتاج الاتحاد السوفيتي ” سابقاً ” من الصوف ، كل هذه الموارد مكنت الاتحاد السوفيتي من اتباع سياسة الاكتفاء الذاتي فمهما قدم من خطط تطوير اقتصاديات بلدان وسط آسيا والقوقاز فهذا لن يفي حق هذه المناطق فيما تقدم من الخامات .

في عهد الشيوعيين

أخذ السوفيت في ابتلاع المناطق الإسلامية الواحدة تلو الأخرى ، ففي سنة 1339هـ – 1920م امتد نفوذهم إلى أذربيجان وأصبحت جمهورية اتحادية سنة 1355هـ – 1936م كما تحولت أوزوبكستان إلى جمهورية اتحادية في سنة 1341هـ – 1924م واستولى السوفيت على طاجيكستان في سنة 1343هـ – 1924م وأصبحت جمهورية اتحادية 1348هـ – 1929م واتحدت تركمانستان في سنة 1343هـ – 1924م وامتد نفوذهم إلى قازاخستان في سنة 1339هـ – 1920م واتحدت في سنة 1355هـ – 1936م . وضمت جمهورية قزغيريا للاتحاد في سنة 1355هـ – 1936م .

واستولى السوفيت على باشكيريا وتتاريا في سنة 1339هـ – 1920م وألغوا جمهورية القرم بعد الحرب العالمية الثانية ونقلوا معظم سكانها إلى سيبيريا، وضموا داغستان سنة 1340هـ – 1921م ، تم ذلك في فترة تقدر بحوالي ستة عشرة سنة ، بينما استغرق القياصرة 182 سنة ليبسطوا نفوذهم على  المناطق الإسلامية بوسط آسيا .

ولقد ثار المسلمون في روسيا ضد حكم القيصر ، قبل الثورة الشيوعية ، ففي مارس سنة 1917م تشكل المجلس الإسلامي في وسط آسيا وضم المثقفين من مسلمي وسط آسيا ، كما كون الأئمة جمعية العلماء في التاريخ السابق ، وتشكل من المؤتمرين المؤتمر الإسلامي في طشقند ، وناقش في الفترة من 16 إلى 22 أبريل سنة 1917م مستقبل علاقة المسلمين في وسط آسيا بالروس ، كما ناقش قضية احتلال الروس لوسط آسيا ، ونادى بالاستقلال وانتخب المجلس المركزي التركستاني وعرف باسم ” المركز المالي ” ولقد حضر مؤتمر طشقند 400 مندوب .

وعقد مؤتمر إسلامي عام في موسكو في الفترة من 1 إلى 11 مايو سنة 1917م نتيجة جهود تتار قازان ومسلمي شمالي القوقاز ، وضم 800 مندوب كان من بينهم 300 من علماء الدين الإسلامي وكانت علاقة المسلمين في روسيا بالسلطات هي محور بحث المؤتمر ، وقامت ثورة في سهول قازاخستان ضد المستوطنين الروس ، وطالبت بوضع حد للاستعمار الروسي وشكلت منظمة عرفت باسم Alash – Drda في مارس 1917م ، وفي أبريل 1917م عقد مؤتمر عام للقرغيز في أورنبرج ، وقرر استخدام لغة القازاخ في المدارس والمحاكم الإسلامية والدواوين الحكومية ، وفي يوليو 1917م عقد مؤتمر آخر في أورنبرج ضم التتار والقرغيز ، وقرر المؤتمر تشكيل منظمة إسلامية للدفاع عن حقوقهم ، وفي سبتمبر 1917م عقد المؤتمر الثاني لمسلمي وسط آسيا في مدينة طشقند ، ومثلت فيه كل الفئات المسلمة من رجال الدين والمنظمات العمالية وقرر قيام جمهورية إسلامية مستقلة في طشقند ، تحكم بالشريعة الإسلامية ويرأسها شيخ الإسلام ، كل هذه الانتفاضات والثورات ضد حكم قياصرة روسيا كانت قبل الثورة الشيوعية .

وأمام هذه الثورات توجه الشيوعيون بالنداء المعروف في سنة 1917م بأن الثورة الشيوعية تكفل حرية العقيدة والمحافظة على عادات وتقاليد الشعوب الإسلامية ووقع هذا النداء من لينين وستالين في نوفمبر 1917م ، وذلك لاستقطاب الثورات الإسلامية وكسب تأييدها ، ثم كان الاستيلاء على الأراضي الإسلامية وإعلان الحرب على الدين ، ولقد ضم السوفيت مساحة واسعة من الأراضي الإسلامية في وسط وشمالي آسيا وفي شرقي قارة أوروبا ، وبلغت جملتها 4,684,980 كيلو متراً يضاف إلى هذه المساحة مثلها تقريباً في شرقي سيبيريا .

سياسة السوفيت في إدارة المناطق الإسلامية :

6

اتبع السوفيت سياسة تجزئة وحدة المسلمين وتفتيتهم إلى قوميات ، ودعموا قيام الشعوبية بينهم وقضوا على كتابة لغتهم بحروف عربية حتى تقضي على صلتهم بالتراث الإسلامي ، ثم اتبعوا نظام التهجير من المناطق الإسلامية وإلى المناطق الإسلامية حتى يضعفوا من شأن الأغلبية المسلمة ويحولونهم إلى أقلية في عقر دارهم ، ولقد شكلت من مناطق الأغلبية المسلمة ست جمهوريات ذات حكم فيدرالي ، وفي المناطق الأخرى جمعت المناطق الإسلامية في 11 جمهورية ذات حكم ذاتي 9 منها ملحقة في جمهورية روسيا ، واثنتان مع جمهورية جورجيا ( أبخازيا وأجاريا ) ، ثم كونت للمناطق الأقل أهمية حكماً ذاتياً ( أديجا والشركس ) والحقتهما بجمهورية روسيا والأوسيت الجنوبية ألحقتها بجمهورية جورجيا .

ويوهم الروس العالم بأن الجمهوريات الفيدرالية مستقلة ، حسب الدستور الاتحادي وهذا في الواقع ليس إلا حبراً على ورق فموسكو لا تثق في حكام هذه الجمهوريات خصوصاً الجمهوريات التركستانية ، فكل القادة العسكريين في آسيا الوسطى روس ، ورؤساء الشرطة والأمن ومديروا السكك الحديدية والبريد والبرق والهاتف روس ، وأيضاً رؤساء المؤسسات الصناعية روس . ولكل رئيس جمهورية من جمهوريات التركستان مساعدان من الروس والحال كذلك بالنسبة لرؤساء الوزارات ، ورغم أن المادة 72 من الدستور السوفيتي تنص على أن لكل جمهورية حق الانفصال ولكن هذا أمر في حكم المستحيلات ، أما الآن فأصبح الحلم حقيقة وبدأت بعض الجمهوريات السوفيتية تنفصل عن الاتحاد .

الإسلام على طريقة السوفيت

7

لا يؤمن الشيوعيون بدين ، ومن أجل هذا يحاربون الأديان ، ولقد واجه الإسلام من التحديات الشيء الكثير ، فلا يدع الشيوعيون وسيلة ولا يدخرون وسعاً في القضاء على الإسلام ، ففي سنة 1345هـ – 1926م ألغيت المحاكم الشرعية في المناطق الإسلامية الخاضعة لحكمهم ، وفي سنة 1946م منعت جميع الأنشطة الإدارية الدينية ، وقبض على مليون ونصف عضو من الحركة الإسلامية بين سنتي 1347هـ – 1351هـ ، 1928م – 1932م وبدأ الروس حملة إغلاق المساجد منذ عام 1348هـ – 1929م فأغلقوا وهدموا 10,000 مسجد وأغلقوا أكثر من 14,000 مدرسة ابتدائية إسلامية ، وبدأت حركة مقاومة ضد التسلط الشيوعي في التركستان ، واستمرت هذه الحركة من سنة 1936م – إلى 1980م ، وهدفها استعادة القومية التركستانية .

التعليم

8

رسم السوفيت سياسة تعليمية هدفها تثقيف جيل يدين بالولاء للنظام حتى تتحقق سيادة السوفيت على البلاد الإسلامية ، كما يهدف التعليم إلى تبسيط الأيديولوجية الماركسية حتى يفهمها جميع السكان ، وكذلك يهدف نشر الثقافة السوفيتية ، وكان في روسيا قبل استيلاء الشيوعيين على الحكم 24,321 مدرسة إسلامية .

ومنذ عام 1347هـ – 1928م استخدمت الحروف اللاتينية بدلا من الحروف العربية في التعليم داخل المناطق الإسلامية ، وبعد أن ساد استخدام الحروف اللاتينية استبدلت بالحروف الروسية منذ سنة 1359هـ – 1938م ومعنى هذا إلغاء كل الكتب الإسلامية التي ترجمتها تلكم الشعوب إلى لغاتها وكتبتها بالحروف العربية ، وسبق هذا فترة قرار الحزب والقيادة السوفيتية في سنة 1357هـ بجعل اللغة الروسية لغة رسمية لجميع الشعوب التي تخضع لحكمهم ، وأصبحت تدرس إلى جانب اللغات المحلية وسعى السوفيت لتقويتها لتفتيت القومية الواحدة ، فأصبح بالاتحاد السوفيتي 70 لغة محلية ، ومن أجل هذا أغلق الروس آلاف المدارس الابتدائية الإسلامية ، و500 مدرسة عالية ، ولم يتبق بمنطقة التركستان الإسلامية والتي كانت تزخر بالمدارس والمعاهد الإسلامية لم يتبق منها غير مدرسة ” مير عرب ” في بخارى ، ومدرسة ” مبارك خان ” بطشقند يتخرج منها كل عام 50 طالباً يتمون دراستهم الدينية ، فأين هذا من حالة المسلمين قبل سيطرة السوفيت ؟ . فلقد كان في مدينة قازان وحدها جامعة إسلامية كانت تضم 7 آلاف طالب ومطبعة إسلامية طبعت مليوني كتاب في سنة 1320هـ – 1902م وكان بها مكتبة إسلامية يزورها 20 ألف قارئ في السنة ، وكان بالأراضي الإسلامية قبل سيطرة السوفيت 23 داراً إسلامية للنشر والطباعة و518 صحيفة إسلامية دورية و196 مكتبة متخصصة في الإسلاميات، أما الآن فلا يوجد غير ما يصدر عن الإدارة الدينية من نشرات ، ومدرسة بخارى ” مير عرب ” مدة الدراسة بها 7 سنوات وبها 50 طالباً يتخرج منهم خطباء المساجد وأئمتها والمقرئون ، وبعد إتمام الدراسة ينتقل الطلاب لمعهد طشقند ومدة الدراسة به 4 سنوات ، وبهذا المعهد ” براق خان ” 58 طالباً . وبمجرد معرفة عدد الطلاب المعهدين يمكن ببساطة استنتاج مدى الأهمية التي توليها السلطات للتعليم الديني ، فهذا العدد لا يكفي حاجة المسلمين بالاتحاد السوفيتي وقد فاق عددهم 70 مليون نسمة ، ولا تعترف السلطات السوفيتية بشاهدات المعهدين ، وإنما تعين إدارة الشئون الدينية الخريجين أئمة وخطباء ووعاظاً أو مدرسين بالمعهدين ، فإذا أضفنا إلى هذا تحريم تعليم الدين بالمدارس الحكومية ، واختفاء المدارس الدينية ، أدركنا مدى معاناة أبناء المسلمين بالاتحاد السوفيتي في تعليم قواعد الدين الإسلامي فالمصدر الوحيد لتلقي قواعد الدين الإسلامي ينحصر في الوالدين ، وهذا الجيل الذي ولد مسلماً قبل سيطرة السوفيت ينقرض تدريجياً ، وهكذا تتلاشى المصادر ويخرج جيل ضعيف ينتسب للإسلام اسماً فقط ، وبهذه الطريقة يقضي السوفيت على تمكين الإسلام من نفوس المسلمين بالاتحاد السوفيتي هذا بينما يوجد في أوزبكستان وحدها 14 جامعة ومعهداً تستخدم اللغة الروسية .

المصدر : السكينة

آسيا

رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

عائلة بوهيمية

Published

on

قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

رحلتي إلى الله 💖 قصة حب للزوجين الكوريين المسلمين يعيشان بالمغرب

عائلة بوهيمية❣️

Continue Reading

آسيا

أمريكا :تقرير مترجم- الحياة بعد غوانتانامو “منفي إلى كازاخستان”

Published

on

نيويورك – أمريكا | أحوال المسلمينماذا يحدث لمعتقلي غوانتانمو بعد اطلاق سراحهم؟

الجواب عن السؤال، في مجمله، بقي لمدة طويلة محفوفا بالأسرار

فور ترحيل خمسة معتقلين من مقبرة التعذيب الأمريكية الى كازاخستان في أواخر عام 2014 م، ذكر مسئول أمريكي رفيع المستوى في إدارة اوباما قوله بأن الأسرى السابقين باتوا “رجالا أحرارا”، لكن ماذا يعني هذا على أرض الواقع ؟ من أجل الإجابة سافرت فيس نيوز الى كازاخستان.

أحد الأسرى المفرج عليهم و المنقلين الى كازاخستان يدعى “عبد الرحمن محمد” أو ما يعرف بـ “لطفي بن علي”، استقدم الى الولايات المتحدة  في عام 2003 م وتم اتهامه بعلاقته مع مجموعة من التونسيين الجهاديين و تنظيم القاعدة، الاتهامات التي ينفيها لطفي نقيا قاطعا. بالرغم من ذلك تم تصنيفه بأنه “مقاتل عدو” من لدن الجيش الأمريكي، و تم نقله الى غوانتنامو حيث تم احتجازه مدة 12 سنة دون ادعاء أو محاكمة.

ضمن الوثائق المسربة من لدن ويكيليكس و خصوصا من وزارة الدفاع، جاء في تقرير عن بن علي انه “متوسط الذكاء”، بالإضافة الى أن تقييم الإستخبارات الصادر في 2004 تضمن مادة جديرة بالملاحظة، توضح أن لطفي يعاني من اضطرابات في القلب، و هو في حاجة الى متابعة طبية جادة، و بالتالي فإنه “منخفض الخطر”؛ و قد وصى الجيش الأمريكي على إعادته الى بلده أو ارساله الى دولة ثالثة، و حسب التوصية فقد تم اعتقال لطفي لعشر سنوات إضافية.

لطفي لا يزال مريضا ويزداد مرضه يوما بعد يوم، و يصف حالته بقوله “انا مريض نفسي و يعاملونني مثل الحيوانات، من كثرة التعذيب”، حتى منزله القاطن بشرق كازاخستان يواجه تحديات كبيرة سواء نفسيا و أمنيًا خاصة صعوبة الإندماج اجتماعيًا.

“الحياة بعد غوانتنامو” ترسم صورة للتحديات و المشاكل التي يواجهها المفرج عليهم من معتقل غوانتنامو و الظروف الغامضة التي تتعرض لها أساسيات حقوقهم. (المصدر)

 

Continue Reading

آسيا

السعودية : “مجاهد الكيبورد” الذي أرهق السلطات السعودية شبكاتيا و فقهيا .. عبد العزيز الطويعلي

Published

on

By

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

لطالما برز لقب “أخو من طاع الله” و “عبد الله الرشيد” في المنتديات الحوارية، و لطالما تردد لقب “مجاهد الكيبورد” على العديد من نبغاء الأنترنت الذين وظفوا انتمائهم الجهادي في الشبكة العنكبوتية، لكن ذاع سيط القليلين منهم بحكم استعمالهم أساليب حماية و كثرة تحركهم، و من المشهورين في هذا الميدان يونس التسولي و عبد العزيز الطويعلي. 

سيرة حياته

Untitled-2

هو الشيخ النابغة عبد العزيز بن رشيد بن حمدان الطويلعي العنـزي، متخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود من كلية الشريعة بتفوّق، و أصبح أحد أعضاء الهئية الشرعية ببلاد الحرمين رغم صغر سنه، و كان مرحا محبوبا يدخل السرور على كل من يلتقيه.

نشاطه على الأنترنت

كان له دور بارز نشط بالكتابة في مجلة صوت الجهاد (الناطقة باسم تنظيم القاعدة في الجزيرة) و التي ابتدأت في سنة 2003،  اذ كان مشرف الموقع الشيخ عيسى العوشن كثيرا ما يستشير العنزي في أمور الإعلام ببلاد الحرمين، فكان حسن الرأي و نافذ البصيرة بشهادة المدونين معه، و قد دون في المجلة بعدة أسماء مستعارة من بينها : عبد الله الخالدي، وناصر النجدي، وعبد العزيز البكري.

كان لعبد العزيز دور نشيط في مجلة البتار (الصادرة عن معسكر البتار الذي كان يقوم عليه الشيخ الحافظ المجاهد يوسف العييري)، كما كان له دور فعال في الفقهيات الجهادية، حتى انه كان لبعض مؤلفاته الاثر الواضح في صفوف المجاهدين، ككتابه (حكم استهداف المصالح النفطية) وكتاب (انتقاض الاعتراض على تفجيرات الرياض) وغيرها.

خلال نشاطه في مجلة صوت الجهاد، شغل عضوا و مستشارا للمشرف العام عيسى العوشن، ثم أصبح المشرف العام على المجلة خلفا لعيسى بعد مقتله، و كان يكتب بثلاثة ألقاب مختلفة، فكان لكل اسم اختصاص، فالتأليف باسم ” عبد الله بن ناصر الرشيد” و الاجابة عن الأسئلة باسم “أخو من طاع الله” و الأدبيات باسم “فرحان بن مشهور الرويلي”، و قد كان شاعرا معروف عنه أسلوبه الأدبي والإثارة في المقالات، و تتميز أجوبته بأساليب متميزة.

الذي يقرأ كتابات الشيخ يلاحظ سعة اطلاعه ودقة تحقيقه للمسائل، كما يلاحظ منهجه التأصيلي الاصولي الذي قلما يحسنه كاتب هذه الايام، فهو اذا تناول اشكالا بالحل، و قد شهد له العديد من الشيوخ عبر دراستهم لأجوبته جودة الفهم وقوة الرد، كما يظهر ذلك جليا في كتابه “انتقاض الاعتراض على تفجيرات الرياض”  الذي رد به اعتراضات كتبها بعضهم على تفجيرات الرياض التي نشرت في مواقع عربية عديدة.

و قد توسع نشاطه و شمل مواقع و منابر تواصلية مثل “منتدى السلفيون” و منتديات الحوار الأخرى.

لحظة الإعتقال

عندما بدأت الأحداث عام 1424هـ/2005 م  وخروج الفتاوى التي تحرم استهداف الأمريكان المحتلين لبلاد الحرمين، رأى أنه من الواجب عليه إبداء رأيه وعدم  كتمانه ومن هنا أصبح الشيخ الطويلعي مستهدفا بالدرجة الأولى لوزارة الداخلية السعودية.

وقد مرت الأيام على الشيخ واضطر للاختفاء عن أعين المباحث السعودية، ثم تم اعتقاله يوم الاثنين 1 / 4 / 1426 هـ الموافق 10 مايو 2005 بعد مطاردة شرق الرياض، و خلال المطاردة أصيب بطلقة في وجهه، تأثر منها فكه ولسانه وإحدى عينيه ومكث في سجن الحائر فترة طويلة وهو يعالج من آثار الإصابة التي تعرض لها.

في سجن الحائل

وبعد أن تماثل الى العلاج، قامت وزارة الداخلية بالضغط عليه و دفعه للظهور في التلفاز لكي يتراجع عن آرائه وأفكاره ولكن الشيخ رفض رفضا باتا وطلب المناظرة العلنية. 
كانت فكرة الشيخ أن يبدأ بدعوة ضباط و أفراد الحائر و إقناعهم بردة آل سعود و صواب منهج القاعدة ومطالبتهم بالتوبة، و من الوقت تأثر عدد منهم وتركوا العمل، و بدأ ضباط و أفراد الحائر بالشك في ولي أمرهم، بل و صاروا يأتون للشيخ محبة بما عنده.

عقاب قاس

436x328_33909_17771

عندما وصلت التقارير الى الأمير نايف بن عبد العزيز، أمر بسحره نظرا لعدم جدوى الأساليب التي انتهجتها إدارة السجن لإيقافه عن نشاطه،  فقاموا بتعطيشه أياما ثم أعطوه ماء به سحر، و عند شرب الشيخ له ففقد عقله ولم يعد يعرف من حوله ، وعندما أحس رفقائه في السجن بسحره بدؤوا الإضرابات و الإحتجاجات، و عندها أرسل اليه الشيخ المحدث “حمد الحميدي” ليرقيه، و قد ذكر الشيخ لأحد زائريه أنه شهد خلال مكوثه مع العنزي في الزنزانه قوله “كان يحادث النمل من شدة ما أصابه ولم يكن يعلم عن نفسه شيئا”، وعندما رأى الشيخ حمد حاله علم أنه مصاب بالسحر فقام بالقراءة عليه وحث من معه بالقراءة فبدأ الشيخ العنزي يتماثل للشفاء.

عقاب أقسى

564

بعد تماثل عبد العزيز للشفاء، صدرت الأوامر بإخراج الحميدي من عنده، و تعرض عبد العزيز مجددا للسحر فعاد لحالته الأولى، و لم يسمح بعودة الحميدي له، عندها فقد عبد العزيز عقله تماما، فكان حسب شهادة من عايشوه، يكلم النمل و الجدران و جعله يتصرف بجنون ويهذي، كما ترك الصلاة والصيام منذ أعوام بسبب حالته، و مما زاد وضعه الصحي سوءا هو تعرضه للإهمال من طرف إدارة السجن، مع منعه من زيارة أقاربه و مخالطة رفقاء سجنه.

وقد غُيبت أخبار الشيخ تغييبا كاملا حتى لم يعد أحد يعلم عن حاله، ولكن منذ أشهر مضت ظهرت أخبار أن الشيخ “سليمان الرشودي” طالب إدارة السجن بنقل “عبدالعزيز الطويلعي” إلى المستشفى او تسليمه لأهله نظرا لفقده النهائي لعقله، معتقدا أنه مريض نفسي، و لم يعلم أن الشيخ قد تعرض لسحر عظيم قبل 6 سنوات.

قالوا عنه

خلال نشاطه على الأنترنت، أنشئ الشيخ عبد العزيز علاقات متينة مع العديد من النشطاء و المدونين، و بعد اعتقاله قام هؤلاء النشطاء بتدوين شهاداتهم في حقه، و منها :

اسم المستخدم : فتى الادغال
تعريفه : ممن صحب الشيخ إلكترونيا(عبر المنتديات) وكان مما كتبه – بعد أسر الشيخ الطويلعي- مقالا بعنوان ]ذكريات خاصة جدا مع “اخو من اطاع الله”[، ذكر فيه كلاما وكان مما قال فيه : 

وافاني في هذا اليوم ِ العابس ِ من صديق ٍ لي أنَّ أخانا الكاتبَ : أخو من طاع الله، تمَّ إلقاءُ القبض ِ عليهِ في عمليّةِ البارحةِ ، وصديقي هذا رجلٌ عاقلٌ ، من سراةِ النّاس ِ الكِرام، كانَ من قومهِ بالمحلِّ الأرفع ، يُنظّرُ لهم ويؤصّلُ مسائلَ التكفير ِوالتفجير، وكتب أيضاً ” أُسرَ ” أخو من طاع الله ” وبقيتْ في مُخيّلتي ملامحُ من ذكرياتٍ عبقةٍ معهُ قضيناها سويّاً في أزقّةِ الشبكةِ العنكبوتيّةِ ، كانَ شاباً ذكيّاً لمّاحاً أريباً ، يأنسُ للأدبِ وأهلهِ ، ويقرضُ الشعرَ كما يكتبُ أحدُنا السطرَ والسطرين ، كما أنّهُكانَ طالباً للعلم، مؤصّلَ الطرح، ولهُ ملكة ٌ ساحرة ٌ في الكتابةِ يُغذّيها نهرٌ فيّاضٌ من اللغةِ السلسةِ العذبةِ ، والمعلوماتِ الحاضرةِ لديهِ بالفعل ِ والقوّةِ القريبةِ ، لا تلحظ ُ في أسلوبهِ التنافرَ أو الشذوذ، ولأنّهُ جاءَ الساحة َ على حينٍ غفلةٍ من أهلِها ، بدأ فيها حيّياً مُقصراً بادئ أمرهِ ، ثمَّ لمّا بانَ للنّاس ِ أدبهُ وبيانهُ صارَ فيهم كوكباً لامعاً وصدراً مُقدّماً ، لهُ طبعهُ الخاصُّ وسمتهُ المُتفرّدة

اسم المستخدم : خالد المشوح

تعريفه : و هو كاتب سعودي وباحث في شؤون الحركات الإسلامية، والمشرف العام على مركز الدين والسياسة للدراسات وهو مركز متخصص في دراسات العنف والتطرف والإرهاب لدى الحركات الإسلامية، و قد شغل المسؤول الإعلامي في حملة السكينة لتوعية الشباب، و التي كانت تعمل في منتديات الحوار و تنشط في اتجاه مضاد لاتجاه الطويلعي، و خلال تلك النقاشات عاصر خالد  الشيخ، و قد علق خالد على خبر أسر عبد العزيز قائلاً:

يتمتع ” أخو من أطاع الله”  بــ “كريزما”  كبيرة بين أوساط كبيرة من مستخدمي الإنترنت، وذلك من خلال البعد الأدبي في كتاباته واللباقة الشخصية، و وصف كتابات الشيخ أنها كانت نموذجا لافتا ينبغي قراءته على المستوى الفكري التحليلي، من خلال كتاباته ومؤلفاته الشرعية، كما أضاف، إنه يمتلك قدرة على طرح مشروعات ورؤى جديدة ، مع تنظير عقلاني مدعوم باللغة الشرعية

مؤلفاته

كتب الشيخ العلامة/ عبد العزيز الطويلعي (أخو من طاع الله)  عدة كتب من بينها :

وفاته

غداة يوم الجمعة 22 ربيع الأول الموافق ل 2 يناير 2016 أعلنت السلطات السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 شخصا بينهم الشيخ عبد العزيز الطويلعي و فارس آل شويل و عدة شيوخ آخرين.

و قد قتل الشيخ عبد العزيز الطويلعي بعد قضائه حوالي 11 سنة تحت التعذيب في سجن الحاير و المديرية و عسير، مع حرمانه من الالتقاء بأقاربه و أحبائه.

Continue Reading

آسيا

السعودية : الشيخ القاضي صاحب المقولة الشهيرة “جنسية آل سعود تحت قدمي” فارس الزهراني

Published

on

مولده ونشأته

اسمه الكامل فارس أحمد جمعان آل شويل الزهراني وكنيته “أبي جندل الأزدي”، وُلِد عام 1397هـ / 1977م في قرية «الجوفاء» ببلاد زهران ثم انتقل الى قرية «النعوص» وتلقى تعليمه هناك، و هو الإين الثاني بعد أخيه مُحمد المولود عام 1395هـ / 1978م في مدينة  الرياض حيث كان عمل والده هناك ، نشأ في كنف والديه في الرياض حتى انتقالهم إلى مدينة الباحة عام  1400هـ / 1980م.

دراسته

التحق بمدرسة قريته الجوفاء الابتدائية والمتوسطة ثم درس المرحلة الثانوية في ثانوية قرية العفوص ببني  حسن وتخرج منها بامتياز في القسم العلمي بنسبة 97% .

أتم حفظ القرآن الكريم وهو في المرحلة الثانوية في حلقة القرية للقرآن الكريم وأخذ السند في حفظه  للقرآن، وفور إنهائه المرحلة الثانوية ألتحق الزهراني بكلية علوم القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة  لكنه مالبث أن ترك الجامعة بعد أن أنهى فصلاً دراسياً واحداً لينتقل إلى جامعة الإمام محمد بن سعود  الإسلامية في منطقة القصيم في الوسط السعودي ودرس هناك لمدة عام ونصف.

عاد بعد ذلك إلى مدينة أبها  في الجنوب السعودي لدراسة الشريعة في فرع جامعة الإمام محمد بن سعود هناك وحصل على درجة  الماجستير في الشريعة، و قد كان الشيخ يتنقل بين جامعتي الامام (محمد بن سعود) في أبها وفرع الجامعة في القصيم يحفظ كتاب الله وصحيح البخاري ومسلم بالأسانيد حصل على البكالوريوس من جامعة الملك خالد في أبها مطلع عام 2000، ثم عمل لاحقا قاضيا في أبها.

حفظ فارس ألفية ابن مالك في النحو ولامية الأفعال في الصرف ومنظومات السيوطي العلمية، كما أنه يحفظ  المئات من قصائد السجون، بالإضافة الى إتمامه حفظ نونية ابن القيم داخل السجن ، وشَرع في حفظ متن إبن عبدالقوي المكون من 15  ألف بيت.

مؤلفاته 

للشيخ فارس ستة مؤلفات كما صرّح في لقاء له على موقع “منبر التوحيد والجهاد”  قبل اعتقاله حيث تكلم عن مؤلفاته قائلاً:

غير أن الأسير فارس الزهراني تابع الكتابة و الاصدار، و من بين مؤلفاته الأخرى :

بالإضافة الى حوارات له مع عدة منابر اعلامية من بينها حواره مع منبر التوحيد و الجهاد، إلى جانب اصدارات عدة من قبيل : اسطوانات طريق العزة 1 وطريق العزة 2 و طريق العزة رقم 3

وهناك اصدارات مقبلة أفصح عن نية نشرها و هي

  • طريق العزة رقم 4

  • إتحاف البشر بذكر مناقب الملا محمد عمر

  • وصايا للمجاهدين

زواجه

في عام 1999 وقبل عام من تخرجه تزوج من إحدى قريباته وأنجب منها طفلته الأولى (خديجة)، ثم  أنجب بعد ذلك (سلمان) .

كلمات ثمنها الأسر

في الثالث من جمادى الآخرة من عام 1425 الموافق 20 يوليو 2004  ألقى الزهراني كلمة صوتية  بعنوان “جنسية آل سعود تحت قدمي”، اعلن من خلالها أنه ينتمي لقبيلة زهران التي تعود أصولها التاريخية الى قبيلة «أزد» منكرا اعترافه بالجنسية السعودية، وبعد ستة عشر يوماً من إلقائه الكلمة تم اعتقاله في مدينة أبها ووضع في سجن الحاير وبقي  ثلاث شهور في مستودع دون فراش أو غطاء وكان يتوسد ذراعه ويفترش أرضية المستودع القاسية، بالاضافة الى التعذيب المستمر و المهول.

مشاعر أسير تجاه أولاده

 

من غياهب الأسر و التعذيب، تمكن الشيخ فارس من إرسال رسالتي حب و شوق لإبنته و إبنه المحرومين من زيارته الا أياما قليلة في السنة الواحدة، و تتخلل الرسالتين فضح لممارسات السلطات ضد السجناء من تعذيب و تنكيل همجي؛ كانت الرسالة الأولى بعد 10 أيام من سجنه، أما الرسالة الثانية فكانت بعد 9 سنوات مريرة من سجنه، رسالتين تجسدان حجم الأذى و التعذيب الذي تعرض له و حجم بأس السجانين الذين تعاقبوا على التنكيل به.

أم مكلومة لا تفقد الأمل

maxresdefault

 

عزة الزهراني والدة الأسير فارس الزهراني والتي لم تفقد الامل للحظة في قدوم الفرج وفكاك أسر ابنها  فنراها تأخذ بالأسباب علّ صوتها يصل لمسؤول لديه مثقال ذرة من عدل أو للنشطاء الحقوققين أو حتى  رواد مواقع التواصل الإجتماعي المهتمين بشؤون الأسرى والمعتقلين، فمع كل أزمة يتعرض لها ابنها في اعتقاله تخرج ببيان ومناشدة لمن يهمه أمر ابنها القابع في ظلمة الأسر الانفرادي بلا محاكمة لعقد من الزمن.

مضايقات السلطات لعائلة الزهراني

ومن أشد ما لاقته والدة الأسير فارس الزهراني  من ضيق ومعاناة هي واقعة الضرب والاعتداء من قبل قوات  الطوارئ

ففي ديسمبر 2011  ذهبت السيدة عزة الزهراني لزيارة ابنها في سجن الحاير وكانت قد تقدمت بطلب  وكالة (توكيل) عن ابنها فارس وذلك لأنه كان يريد الزواج وذلك بعد أن انفصل عن زوجته ،ولكن طلبها  قوبل بالمماطلة وكل ماتمت المطالبة والمراجعة في أمر الزواج يجيب الضباط وإدارة السجن بقولهم;محمد  بن نايف معارض لزواجه ..! وفي هذا اليوم طلبت أن تقابل مدير السجن لتشتكي له فرفضت إدارة السجن  فقررت الام ألا تخرج من غرفة الزيارة حتى يأتي مدير السجن إليها .. وقتها استدعت إدارة السجن قوات  الطوارئ فقاموا بضربها حتى كسريدها وفقدت الوعي وألقوا بها في الشارع ولم تستيقظ إلا وهي في  مستشفى الشميسي بالرياض وبقيت في العناية المركزة لمدة 24 ساعة وحاول الأطباء إجراء عملية لجبر  الكسر لكن عندما علموا انها مريضة بالقلب رفضوا القيام بالعملية لأن حالتها الصحية لن تتحمّل البنج فقرروا إجراء العملية لها بدون بنج

هذا ما حدث للأم ، أما ماحدث لمحمد الأخ الاكبر له فقد  قاموا بكسر أنفه حيث ركله أحد العسكر  ب”البسطار” ورموه بزنزانة مدة أسبوع كامل وهو يفترش الأرض وكانوا وقتها في فصل الشتاء

بعد تسعة أعوام .. خروج قصري للمحاكمة

الزهراني-فارس-سعودية

 

قام الشيخ فارس بكتابة كتاب “الجواب المسدد لمن بدل دين النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وهو عبارة عن ردّ على لائحة الإدعاء الموجهة له ، وحكى في الكتاب كيف تم اقتياده للمحاكمة أول مرة  قائلاً :

بعد تسعة أعوام من اعتقالي  انفرادياً عُرِض علي الخروج إلى ما يسمى (سجن المديرية) وذلك تمهيداً  لمحاكمتي خمس مرات رفضتها جميعا وكتبت لكم بان تحكموا بما شئتم ولتقضوا بما تقضون به فلا  اعتراض ولا ردود فالأمر لله من قبل ومن بعد ماشاء كان ومالم يشا لم يكن ، وفي يوم الجمعة  الموافق  الاول من صفر 1434 الموافق 14 ديسمبر 2012عرض علي الخروج إلى سجن المديرية لمحاكمتي  فرفضت كرفضي السابق وتوقعت أنهم يتصرفون كالسابق بان يحضروا لي ورقة وقلماً لكي أكتب ذلك  ويوثقونه بالصوت عبر الكاميرا -لاني أرفض التصوير واحياناً يلحون على التصوير وارفض داماً إلا مرة  واحدة أخذوا صورة سريعة للوجه والباقي بالصوت- المهم توقعت الإجراء المعتاد ولكن فوجئت عند  الساعة الثامنة بدخول أعداد كبير من العسكر يتقدمهم بعد جنود الطوارئ (السود المبرقعين) ومعهم  الكلبشات والعصي الكهربائية وكاميرا التصوير وكان كلامهم (تخرج وإلا …) ومارسوا الإرهاب والتهديد  بالويل والثبور وعظائم الامور فرفضت الخروجوقلت احكموا بما شئتم غيابياً بالقتل أو بالمؤبد وارتفعت  الأصوات ورأيت الشروع منهم في مد اليد فقلت لهم (بلا عنتريات واحذروا أن تطبوا في مطبات أنتم في  غنى عنها ) فكبّلوني خلف ظهري وساقوني مكرهاً لا مختاراً إلى سجن المديرية وأضربت عن الكلام  إلى  ان وصلت هناك ثم اضربت عن الطعام حتى صباح اليوم التالي جاءني احد الضباط فقال بأن التوجيه عندنا  بإحضارك إجبارياً إلى ما يسمى (بالمحكمة الجزائية المتخصصة في شؤون الإرهاب وأمن الدولة) وان  الإضراب لا فائدة منه وإذا ذهبت إليهم فقل ماتريد وارجع إلى الحائر ففكت إضرابي ثم استخرت الله  ودعوته فكنت بين خيار عدم الكلام أو الصدع بما أدين الله به ..

وفي صباح اليوم التالي جاءوني بعد الفجر وقالوا هيا إلى المحكمة فخرجت معهم وركبنا الباص ولاول مرة  من تسع سنين ألتقي بالسجناء إلا في حالات نادرة فانا معزول عن العالم ، فلما وصلت إلى ما يسى  بالمحكمة كنت بين الخيارين السابقين لأني استخرت الله وسالته الهداية والسداد ، فبدا لي رأي ثالث وهو  سماع ما عندهم ثم الرد باختصار شفهياً بخروجي مكرهاً إلى المحكمة تحت العصي الكهربائية واني سأرد  على الدعاوى والتهم كتابة مفصلة ..

وكان الرد في هذا الكتاب “الجواب المسدد لمن بدل دين النبي محمد صلى الله عليه وسلم” وبعدها عدت إلى  الحاير وهذه السطور السابقة مقدمة مختصرة لكي يعلم من يريد محاكمتي كم هو ظلم وجور ان يبقى  الإنسان سنين عدداً بلا محاكمة وأن يعلم أن محاكمتي جاءت لضغوط سياسية وإعلامية وحقوقية وان يعلم  بأن محكمته هذه صورية لا معنى لها إلا ذر الرماد في العيون بأن الناس تتحاكم أمام المحاكم وأما أنا فالذي  أجزم به أنَّا في بلد الخصم فيها والحكم والمدّعي والمحقق والسجان والقاضي والشرطي هم مجموعة  وزمرة يقودهم محمد بن نايف وكما قيل “فيما الخصام وأنت الخصم والحكم”

وأنا رفضت الخروج إليكم لأني لا أرى فائدة من ذلك فالمسالة في النهاية كما قيل “عنز ولو طار” ولي في  ذلك سلف هو شيخ الإسلام ابن تيمية فقد رفض الحضور إى من يحكم فيه بحكم الجاهلية وبغير ما أنزل الله  ،يقول رحمه الله في الفتاوى الكبرى : فقلت :أنا لا احضر الى من يحكم فيّ بحكم الجاهلية، وبغير ما انزل  الله، ويفعل بي ما لا تستحله اليهود ولا النصارى، كما فعلتم في المجلس الاول.

وقلت للرسول: قد ذلك بحضوركم اتريدون ان يمكروا كما مكروا بي في العام الماضي؟ هذا لا اجيب اليه،  ولكن من زعم اني قلت قولا باطلا؛ فليكتب خطه بما انكره من كلامي ويذكر حجته، وانا اكتب جوابي مع  كلامه، ويعرض كلامي مع كلامه على علماء الشرق والغرب.

فقد قلت هذا بالشام وانا قائله هنا ، وهذه عقيدتي التي بُحثت بالشام بحضرة قضاتها ومشايخها وعلمائها..

اختفاء ثم حكم بالقتل

dqjVX

 

بدأ اختفاء الشيخ من فبراير2014  ولمدة شهرين حيث انقطعت اتصالات الشيخ بأهله وتم منعهم من  الزيارة وكما جاء على لسان والدته قولها “منع وزير الداخلية -محمد بن نايف – إبني الشيخ فارس الزهراني  لأكثر من شهرين من الزيارة والإتصال ولا أدري ماهي الأسباب فتارةً يقولون أنه تعديل في مواعيد الزيارات وتارة يقولون  هناك ترميم للسجن وأُخرى يقولون أنه ممنوع من الزيارة والإتصال لأجلٍ غير مُسمى، حتى جاء موعد الصاعقة -كما وصفها أهل الزهراني-  تحديداً في يوم الثاني من أبريل لعام 2014  وبدون  إخبارهم أن هناك جلسة نطق بالحكم صدر حكمٍ قضائي ضده بالقتل قصاصاً على لسان القاضي عبدالعزيز بن جابر آل مداوي”

و قد جاء الحكم بمثابة الصاعقة على أهل الشيخ فارس وهذا ما أظهره البيان الذي كتبته والدته بعد إصدار  الحكم مباشرة.

الشيخ فارس  الزهراني تحت التعذيب

تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي وسم بعنوان الشيخ فارس الزهرني تحت التعذيب حيث  توصّل بعد النشطاء في مايو الماضي إلى اخبار من داخل سجن عسير وبالتحديد من جناح الأفارقة تفيد بأن  الشيخ يتعرض لأشد أنواع التعذيب منذ أشهر ، حيث يتم تقييده على كرسي ويحرمونه من النوم في بعض الأيام والعسكري معه في الغرفة ليفزعه إذا أغفى، أما يديه فتصفد من 15  إلى 20 ساعة يوميا باشد أنواع الأصفاد قسوة (الكلبشات الامريكية) ويمنع من قص  شعره أو أظفاره.

ومن شدة الأذى أن العسكري لا يفارقه إلى درجة أنهم إذا سمحوا له بالاستحمام يضطر إلى أن يستحم  بملابسه .

وهذه ليست المرة الاولى التي يضيق فيها على الشيخ أو يتم تعذيبه ففي أغسطس الماضي دخلت فرقة  التفتيش على الشيخ في محبسه ومزقوا كتبه ورموها أرضا وركلوا الأطعمة بأرجلهم وليس بيد الشيخ فعل  شيء للدفاع عن الكتب التي أهينت وفيها آيات الله وأحديث الرسول، والطعام الذي ركل بالأقدام سوى  الاعتصام خارج الغرفة، فأخذوا يضربونه ضربا شديدً ويركلونه من كل جانب حتى تمزقت يداه وخرج منها  الدم بسبب تمسكه بقضبان بوابة الجناح ثم نقل إلى المستشفى.

من أقوال الشيخ فارس الزهراني

فارس الزهراني ابي جندل2

إن الحرب التي نواجهها هي حرب موجهة ضد العلم والفكر، لأنه بزواله يزول الخير ويضُل الناس.لذلك  أوجب الشارع طلب العلم.

الإعلام الرسمي المُصرح به،كيف تثق به العقول السليمة،إن مايصدر عنه أو يُعرض به لابد أن يكون ضمن  سياسة الحكم للبلد.

من ظنَّ أن ثورة الشعوب التي سميت بالربيع العربي ستنجح والشعب في الجزيرة لم يتحرك فهو كم يحرث في البحر ويسبح في الهواء .

أطول منظومة في الفقه منظومة ( عقِد الفرائد وكنز الفوائد ) لابن عبد القوي ( 14.365 ) بيتاً ومكث في نظمها سبعة أعوام تقريباً وهي في فقه الإمام أحمد .

بعض الجماعات المحسوبة على العمل للإسلام كانت وما زالت تسير في لعبة متاهات من عقود ولم تخرج من تيهها إلى رغم كل النكسات والنكبات .

ينبغي للعالمِ أن يتنبه ويحتاط حتى في حركاته وسكناته ونظراته وإشاراته ويسأل الله الهدى والسداد .

العالم وأهل العلم على جبهات الجهاد والمجاهدين أحد رجلين إما رجل رحمة وتوفيق و اجتماع أو رجل فتنة وشقاق ونزاع .

مع كفري بالدمقراطية إلا أني أسأل شيوخ آل سعود كيف يصير من يخرج على آل سعود من الخوارج ويحكم بقتله وهم يغتصبون الحكم بينما من يخرج على رئيس منتخب فب مصر ويدعم بالمال والرجال والإعلام ليس كذلك ؟ .

إني أتعجب أن الناس في جزيرة العرب إلى الآن لم يتحركوا حركة واسعة مع إمكان ذلك في هذا الوقت وإمكانية تحديد الزمان والمكان للخروج بالملايين وهذه العروش والكروش ! .

من يرضى عنه إعلام آل سعود وقنواته الفضائية ويعطى المساحات في الصحافة فاغسل يدك منه وكبر عليه أربعاً .

إذا رأيت إعلام آل سعود ودويلات الخليج تصف جماعة أو حزب أو فرداً بالاعتدال فعلم بأنه متهمٌ في دينه مطعون في عدالته ولا تقبل منه نقيراً ولا قطميراً .

أقول لإخوة الطريق ورفقاء الدرب ما أجمل أن يصغي بعضنا لبعض وأن يعطي أحدنا لصاحبه الفرصة لإبداء فكرته ووجهته كاملة وألا يقاطعه ألا ينتهي .

كتاب مختارات البارودي فيه شعرٌ لثلاثين شاعراً من فحول الشعراء المولدين يحتوي على حوالي خمسين ألف بيت لو كان الأمر بيدي لأحرقت ثلاثة أرباعه لأنها في المدح لكذاب للملوك والأمراء والوزراء .

أدعو الإخوة في كل الجهات الحرص على استخدام التاريخ الهجري فهو تاريخ أمة الإسلام اشتور حوله الصحابة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم أجمعين وسارت عليه الأمة إلى عهد قريب وألا يستخدم تاريخ النصارى .

ألفية الآداب لابن عبد القوي تبين لي بعد الحفظ والبحث أن ابن عبد القوي بعد انتهاءه من منظومته الفقه الكبرى ( عقد الفرائد وكنز الفوائد ) في الفقه عاد واختار منها ألف بيت متعلقة بالآداب ووضع لها مقدمة وخاتمة فهي موجودة بأكملها ضمن نظم الفقه فمن حفظ منظومة الفقه لا حاجة له لحفظها .

الطريقة المعتادة في حفظ المتون في أكثر من بلد ليست هي الأفضل وتحتاج إلى تغيير وجريد وإعادة جدولة وهيكلة وقد قمت بذلك ولكنه محبوس في صدري .

السيرة النبوية لابن هشام تحتوي على ثلاث آلاف وستمائة وتسع وخمسين بيتاً لشعراء المسلمين خصوصاً شعراء النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة حسان بن ثابت وكعب بن مالك وابن رواحة وكذلك  شعراء المشركين يغفل عنها حتى طلبة العلم والعلماء

و أما الأشعار فقد دون و ذكر العديد منها من بينهم :

شعر عن القرآن :

هذا الكتاب وإن فيه سياسة **

** أتراه أمراً في الكتاب عجيباً

إن كان تغضبكم سياسته دعوه **

** ونقبوا عن غيره تنقيباً

أو فاعرضوه على الرقيب فربما **

** أفتى فغادر نصفه مشطوباً

يا قوم سحقاً لرقيب وأمره **

** فكفى بربِّ العالمين رقيباً

شعر إلى الشعب :

أيها الشعب تحرك أفلا تبصر قبرك **

** ها هو الجلاد قد ألهب بالكرباج ظهرك

ها هو الحفار قد أوشك أن ينهي أمرك **

** موكب الأحرار أنصارك للسجن تحرك

فتحرك أنت يا شعب لكي تهدم قبرك

و قد أشعر أيضا :

ولا يقيم على ذلٍّ يراد به **

** إلا الأذلاّن عيرُ الحيِّ والوتد

هذا الحبل مربوطٌ برمته **

** وذا يُدَقُّ فلا يدري به أحد

و تناول شعره مرة قوله :

صاح مالحرُّ من يثور على الظلم **

** وقد ثارت لحقها أقوام

إنما الحر من يثور على الظلم **

** فيهمه والأنام نيام

مطالبات لاطلاق سراحه

ندد العديد من المسلمين حول العالم بالاعتقال و التعذيف الذي يتعرض له الشيخ فارس الزهراني، و تعددت الاحتجاجات و المطالبات في سبيل إطلاق سراحه بين مسيرات احتجاجية جابت عدة عواصم من بينها لندن، إضافة الى حركة احتجاجية في مواقع التواصل الإجتماعي تحت وسم #فارس_الزهراني و  #الشيخ_فارس_الزهراني_تحت_التعذيب  معرفين خلالهما بالتعذيب و المأسلة التي يتعرض لها خلف أسوار سجون السعودية.

وقفة في لندن للتضامن مع المشايخ المعتقلين

Untitl1ed

الزهراني

مرئي لاعتصام والدة الشيخ فارس الزهراني مع بعض أهالي المعتقلين أمام الداخلية في أبريل 2014

وقفة إحتجاج أمام السفارة السعودية في لندن نصرة للمشايخ الفهد والخضير والزهراني وجميع المعتقلين

قالوا عنه

شَهِد  المقربون منه أنه آية في حفظ الأحاديث النبوية بالأسانيد ومعرفة رجال الحديث ، وأنه حالة استثنائية  في رواية الشعر حيث أنه يحفظ  أكثرمن 15  ألف بيت من الشعرغيرالمنظومات العلمية في جميع الفنون  العلمية كالنحو والصرف ومصطلح الحديث

تقول والدته بانه يختم القرآن كل ثلاثة أيام في سجنه .

قال عنه الشيخ سليمان العلوان : الشيخ فارس حاد الذاكرة وهو جبل من جبال زهران.

وذكر أحد أسرى سجن الحاير أنه وجد على إحدى جدران الزنازين مكتوب “راجعت الصحيحين في هذه  الزنزانة 15 مرة ” فارس ال شويل الزهراني”

عُرِف عنه الصراحة والوضوح والجرأة في قول الحق وأنه لا يقبل المداهنة في دينه .

هادئ الطباع رحيم بمن حوله حتى بالحيوانات وتذكر والدته أنه يقاسم النمل الموجود في العنبر السكر  والعسل فاستدل النمل على زنزانته لدوام إحسانه إليه.

وفاته

غداة يوم الجمعة 22 ربيع الأول الموافق ل 2 يناير 2016 أعلنت السلطات السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 شخصا بينهم الشيخ فارس آل شويل و عدة شيوخ آخرين.

و قد قتل الشيخ فارس آل الشويل الزهراني عن عمر يناهز 39 سنة بعد قضائه حوالي 12 سنة تحت التعذيب في سجن الحاير و المديرية و عسير، مع حرمانه من الالتقاء بأقاربه و أحبائه.

Continue Reading

آسيا

بريطانيا:مترجم- الجارديان: “الحرب ضد الدولة الإسلامية مضيعة للوقت ولا بوادر لهزيمتها”

Published

on

أحوال المسلمين | بريطانيا – لندن

نشرت ذي جارديان مقالا تناولت فيه التصريحات الصادرة مؤخرا من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، و قد ذكرت تلك التصريحات أن “الحرب ضد الدولة الإسلامية مجرد مضيعة للوقت خاصة وأنه للآن لا تلوح في الأفق أيه بوادر على إنهاء الحرب وهزيمة لها “.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى المسؤولين أنفسهم يعترفون بأن هذه الحرب ض الدولة الإسلامية ستستمر إلى أجل غير مسمى، وأنه تم إنفاق المليارات وإلقاء آلاف القنابل وقتل مئات المدنيين بينما  لا تبدو الدولة الإسلامية أنها أضعف مما كانت عليه في أغسطس من العام الماضي، أي عند بدء الضربات الجوية الدولية ضده.

 وتتفق آراء الوكالات الاستخبارية الأمريكية على أن الدولة الإسلامية تتمتع بالقوة التي كان عليها قبل عام وأن بإمكانها إعادة التجنيد والتعويض عن خسائرها البشرية من المقاتلين بطريقة أسرع من أي وقت مضى -وفقا للصحيفة.

ورأت الصحيفة أن ما وصفته بالحرب العبثية ضد الدولة الإسلامية قد تتسبب في جعل مزيد من “الإرهابيين” يستهدفون الولايات المتحدة، وأشار إلى أن أمريكا لم تتعرض بعد لأي هجوم من جانب الدولة الإسلام، ولكن هذا لم يمنع المسؤولين من اقتراح قوانين جديدة تغزو خصوصية الأفراد وتنتهك حقوقهم الدستورية.

وأشارت الصيغة في مقالها إلى أن الولايات المتحدة أنفقت مئات الملايين دون أن تدرب سوى ستين من مقاتلي المعارضة السورية، والذين ما أن دخلوا إلى سوريا حتى وقعوا في الكمين بين قتيل وجريح وأسير، موضحا أن العدو الذي استهدف هؤلاء المقاتلين يتمثل في جبهة النصرة وليس الدولة الإسلامية.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE