Connect with us

Published

on

أعرب الداعية النيجيري داود عمران ملاسا أبو سيف الله عن خشيته من حدوث بوسنة جديدة للأقلية المسلمة في الجنوب النيجيري إذا لم يحدث تضافر جهود إسلامية أممية لتحسين أوضاع المسلمين عموماً في نيجيريا، والجنوب ذي الغالبية “المسيحية” خصوصاً، ودعا الشيخ عمران الذي يرأس جمعية تعاون المسلمين في نيجيريا والعضو الإستشاري في وزارة العدل في حكومة ولاية أوشن ، ويشغل أيضاً منصب مدير الملتقى الإسلامي لدعم الشعب الفلسطيني في حواره مع موقع “أحوال المسلمين” إلى ضرورة تعرف الهيئات الإسلامية في العالم الإسلامي على أوضاع المسلمين، مستنكراً أن تكون زيارات بعض هيئات التنصير أكثر كثافة من المؤسسات الإسلامية، وكشف الشيخ عمران عن معلومات بالغة الأهمية حول أوضاع المسلمين في نيجيريا، وعن التحديات التي تواجههم.

بادئ ذي بدأ هل ممكن أن تعرفنا على نفسكم ؟

اسمي داوود عمران ملاسا أبو سيف الله، ولدت في مدينة ايوو المعروفة بأكبر المدن الاسلامية في جنوب نيجيريا ومعروفة كذلك بمدينة العلماء.

تعلمت في المدينة على أيدي علماءها أشهرهم المرحوم الشيخ عبد الباقي محمد مؤسس الدعوة السلفية في جنوب نيجيريا.

أشغل حاليا  أمين عام جمعية تعاون المسلمين ومدير الملتقى الإسلامي لنصرة الشعب الفلسطيني والمشرف على إذاعة القدس الإسلامية الانترنيتية.

حبذا لو تحدثنا عن جمعية تعاون المسلمين: انطلاقتها، أهدافها، وإنجازاتها.

جماعة تعاون المسلمين عبارة عن مجموعة من الشباب المسلمين رجالا ونساء ومن الطلبة في المدارس العربية والإنجليزية المحلية والحكومية الثانوية والجامعية وبعض الخريـجين من ذوى التخصصات المختلفة والتوجهات المهنية المتنوعة.

لقد شاء القدير أن يكون بعض الإخوة -وعلى رﺃسهم الأخ داود عمران ملاسا- أعضاء بارزين في الأنشطة الثقافية أيام كانوا طلابا فى مدرستهم (المدرسة العربية لجمعية إصلاح الدين) يقيمون الندوات ويشاركون فى بعض المخيمات والدورات التي تقام في أماكن مختلفة في الدولة،وقد استمروا على هذا حتى عندما تخرجوا ورأو أهمية مواصلة هذه الأنشطة الدعوية والتربوية والإجتماعية تحت مسمى يجمعهم وهو: جماعة تعاون المسلمين،وذالك فى 17/رمضان /1414هـ المصادف 1994م.

وللجمعية أهداف ومهمات وهي:

– دعوة المسلمين بالرجوع إلى كتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلّم ) والإبتعاد عن البدع والإنحرافات الفكرية والعقدية.

– مكافحة الظواهر الشيطانية التى تسيطر على المجتمع النيجيري ﺒنشر الوعى الدينى واليقظة الإسلاﻣﻳﺔ في المجتمع .

– شد عضد الحكومة للخروج من مأزق الفساد الإجتماعي والبطالة عن طريق توظيف الشباب.

– إعداد البديل الإسلامي فى مجال الرعاية الصحية  بتأسيس المستشفى الإسلامى .

–  إعداد الجيل الإسلامي للمستقبل لإصلاح المجتمع .

– إرجاع الشاردين من أبناء المسلمين فى بعض الأماكن إلى حظيرة الإسلام وترغيب الجدد إليها.

– العمل لإقامة المجتمع الاسلامي السامي أخلاقا وقدوة وتعاونا .

وللجمعية مشاريع ومؤسسات تابعة لها تعتبر انجازاتها خلال عشرين سنة ومنها:

33 مدرسة ابتدائية واعدادية وثانوية مرخصة لدي حكومة نيجيريا، وحوالي عشرين مدارس عربية مسائية، عشرات من حلقات تحفيظ القرآن وتعليم السنة، أكثر من 400 دعاة وناشطين لمكافحة التنصير والأمية والجهل، توظيف حوالي 950 من الموظفين جلهم من المدرسين، آلاف من طلاب الجامعات والكليات والمدارس الحكومية، ومائات من المتخرجين من داخل نيجيريا وخارجها.

تأسيس مؤسسات إسلامية لخدمة المسلمين:

–          مؤسسة بيت المال للتنمية والإئتمان.

–          مؤسسة بيت المال الإسلامية الخيرية مؤسسة بيت المال لمساعدة المحتجبات.

–          مؤسسة بيت المال للتعاون التجاري. شركة البدر للبناء وغيره.

–          الشركة الإسلامية للمبيعات دكان الحلال لبيع الأطعمة مزرعة الأقصى للزراعة وبستان التعاون لرعاية الدجاجات والغنم

–          مركز التعاون لشؤون النساء بيت الأيتام (مبنى خاص للأيتام) بمقر الجمعية بناء حوالي 5 مسجد جامعي اثنان منهم بتبرع المحسنين من السعودية وغيرها.

–          تأسيس الكتلة الإسلامية للتوعية السياسية وللإصلاح الإجتماعي.

–          مستوصف الأعوان الإسلامي بمدينة ايوو

–          مستشفى الرحمة بمدينة إبادن

–          تنظيم مائات من الدورات وأكثر من 20 مؤتمر وطني وعالمي.

–          تأسيس ’’لجنة التعاون‘‘ لحقوق الإنسان أعضائها من المحامين المسلمين.

–          المقر العام للجمعية مسجد وإدارات ومقر الإذاعة وقاعة الخلافة.

وتم تأسيس مؤسسات إعلامية :

–          مركز القدس الإسلامي للإعلام

–          إذاعة القدس الإسلامية البث الانترنيتي

–          مؤسسة الإبلاغ للصحافة والطباعة والنشر

–          مجلة التمكين الإنجليزية

–          جريدة الأغلبية

–          صوت المظلومين الأسبوعية الانجليزية

والآن، تؤسس الجمعية تيارا اسلاميا سنيا تعتبر في جنوب نيجيريا كحركة وطنية شعبية للإنقاذ والنهضة الشاملة، خدماتها تشمل الشعب المسلم سواء في الجنوب أو شمال نيجيريا.

ترفض الجمعية التقسيم المحتمل أو الحرب الأهلية والإرهاب والعنف والتعصب القبلي وتدعوا إلى بقاء نيجيريا موحدة والمسلمين فيها أحرار وأقوياء.

ماهي المشاريع التي تقوم بها الجمعية وتتبناها؟

أما عن مشاريعنا، فنحن حاليا نعمل لتنفيذ خمسة مشاريع نهضوية اسلامية شاملة لإنقاذ مسلمي جنوب نيجيريا:

في مجال الدعوة:

أسسنا كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية ونسعى إلى بناء فصول وقاعات الدراسة، وكما نسعى لتأسيس مركز اسلامي دعوي ولتحفيظ القرآن على موقع كنيسة غيرمكملة البناء اشتريناها من المسيحية مالكتها. في مجال التعليم نسعى لتأسيس كلية التربية وغيرها ونخطط لتحويل هذه الكليات إلى الجامعة بحلول عام 2015م ان شاء الله.

في المجال الإجتماعي :

نسعى لتطوير مؤسستنا الخيرية لتشمل نشاطاتها جميع أماكن القتل والمجازر في شمال نيجيريا تركبها جهات مجهولة والمليشيات المسيحية في بعض المدن، وبتطوير مؤسستنا الخيرية سننقذ الآلاف من الجمعيات الخيرية المسيحية والتنصيرية.

في مجال الإعلام:

نسعى إلى تأسيس أول قناة اسلامية وإذاعة اسلامية وتلفيزيون بالبث الأرضي والفضائي وذلك عن طريق تطوير إذاعة القدس الإسلامية التي تبث عبر الانترنت والتي تعتبر هي الأولى لمسلمي نيجيريا. في مجال الإقتصاد : نسعى إلى تأسيس المزرعة الإسلامية الكبيرة وبعض شركات تجارية وغيرها لتحقيق مشروع المصدر الإسلامي المستقل لتمويل النشاطات الإسلامية اللاربحية مثل دفع رواتب الدعاة ومسؤولي حلقات تحفيظ القرآن الكريم ولرعاية الأيتام والأرامل، تعتقد جماعة تعاون المسلمين أن المشروع هو الحل الوحيد لمشكلة عدم وجود المساعدات الإسلامية ونسيان مسلمي جنوب نيجيريا وعزلهم في وقت تتدفق ملايين دولارات لتنصير المسلمين ولشراء آراضها وتأسيس الفاتكانات تمويلا لاسبق له في نيجيريا عامة ولا نظير له في كل افريقيا، وهدفهم هو القضاء على ما بقي للإسلام في كل مناطق الجنوب ليتمكنوا من تكميل الرسم الرسم الإستعماري لدولة المسيحيين في جنوب نيجيريا مثل السودان.

هذه المشاريع في المجالات الخمسة هي ما سميناه بــــــ: مشروع النهضة الإسلامية الشاملة لمسلمي الجنوب، أو مشروع انقاذ مسلمي الجنوب من التنصير والتغريب والتقسيم.

هل يمكن أن تخبرنا عن حال الاسلام و المسلمين في نيجيريا ؟

وعن حال المسلمين والإسلام في نيجيريا:

لا شك  في أن الإستعمار الصليبي البريطاني فعل بالشعب النيجيري ما فعل بالشعب الفلسطيني بإستضعاف طائفة المسلمين وتقوية الطائفة المسيحية والعلمانية، حيث منع المسلمين من التعليم والوظيفة الحكومية، وأتاح الفرصة كلها للمسيحيين لفرض هيمنتهم وسيطرتهم على التعليم والالإقتصاد ومؤسسات وشركات البلد قبل اعلان الإستقلال عام 2015م.

فلولا الله عز وجل الذي استخدم الرئيس النيجيري العسكري المسلم من الشمال جنرال محمد مرتضى الذي ألغى القيود التي وضعها الإستعمار لصالح الكنائس والمجتمع المسيحي حيث سلم الإستعمار جميع مدارس الحكومة والمستشفيات والشركات والمصانع بأيدي المسيحيين والكنائس الكبرى، ولكن بحول الله تعالى ألغى الرئيس المسلم في عهد حكمه في السبعينات جميع القيود التي تمنع المسلمين من الالتحاق بالمدارس والجامعات ومن القبول في الوظائف الحكومية وجعل جميع المدارس تحت سيطرة الحكومة دون الكنائس وكذلك المستشفيات.

وما زالوا حتى الآن مسيطرين على المدارس الحكومية بالإضافة إلى تأسيس أكثر من 40 جامعة مسيحية تنصيرية وللمسلمين 5 جامعة علمانية وتجارية فقط، ويسيطرون على الإعلام : الصحافة والإذاعة السماعية والمرئية، وكما يسيطرون على الشركات والمطابع والمؤسسات المهمة للدولة.

نحن بلا شك في خطر فما زلنا نحن المسلمون نتمتع بأغلبية سكان نيجيريا كافة وأغلبية سكان منطقة غرب الجنوب خاصة وعاصمتها لاغوس التي هي العاصمة الإقتصادية لدولة نيجيريا وحكومتها الفيدرالية، فالمسلمون في منطقة غرب الجنوب في خطر التنصير والتغريب أو التقسيم والتخريب، الكنائس متحدة والمساجد والجماعات المسلمة في خلاف والتفرقة…

الكنائس تملك آلاف من المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية وأكثر من 40 جامعة لمهمة التنصير أو التغريب والمسلمون يملكون خمس جامعات فقط لمهمة التجارة.

الوظائف الحكومية والمناصب الحساسة في الحكومة بأيدي المسيحيين بنسبة 75%، ونسبة المسلمين بين الفقراء حوالي 80 في المائة…

لا إذاعة مستقلة للمسلمين ولا مطبعة اللهم إلا إذاعة القدس الانترنيتية لجمعيتنا ومطبعة القدس التي بقي قليل لإكمالها.

قد أطلقنا حملة اسلامية لدعم مشروع النهضة الإسلامية الشاملة لمسلمي غرب الجنوب خاصة ونيجيريا عامة والذي يتضمن مشاريع تعليمية ودعوية واعلامية وغيرها، وليعلم الجميع أن نهضة الجماعة المسلمة في جنوب نيجيريا تعني امتلاك المدارس النموذجية والجامعة والإعلام الهادف الحر (الصحافة والإذاعة والفضائية) واستخدام التكنولوجية الحديثة مما فيها الانترنت لتقوية أعمال وأنشطة المؤسسات الإعلامية المذكورة.

ما حجم التنصير الذي استشرى في البلاد ؟

وعن حجم التنصير الذي استشرى في البلاد، فبالتلخيص أن التنصير في جنوب نيجيريا مبرمج وممول لا لتنصير المسلمين فقط فيتركون المنطقة ولكن لإكمال الرسم الإستعماري البريطاني الصليبي لخريطة نيجيريا المستقبلية والذي يهدف تقسيم نيجيريا إلى الشمال الإسلامي والجنوب المسيحي وذلك إذا فشلت خطة سيطرة الأقلية المسيحية على الحكومكة الفيدرالية كما يجري حاليا، فإن الحل سيكون اعلان دولة الجنوب المسيحية الموالية للغرب والمسيطرة على حقول النفط والمعادن، ولكن يعتقدون أن منطقتنا حيث تأسست حركة ’’ تعاون ‘‘ وحيث كانت نسبة المسلمين 70 في المائة والمنطقة استراتيجية فلا معنى لدولة الجنوب المسيحية بدون منطقتنا ولوجود لاغوس التي تعتبر عاصمة نيجيريا الإقتصادية وهي عاصمة منطقتنا وأغلبية سكانها من المسلمين فلذلك كانت مشكلة مسلمي نيجيريا هي القتل وارتكاب المجاز لتقليل عدد مسلمي الشمال، وتمويل التنصير بالقوة في جنوب نيجيريا للقضاء على ما بقي للمسلمين في الجنوب ولتسهيل التقسيم وإقامة الدولة المسيحية الإنفصالية.

ما هي الصعوبات التي تواجهونها في طريق تحقيق أهدافكم؟

في الحقيقة نحن نواجه صعوبات في طريق تحقيق أهدافنا أهمها وأكبرها هي قلة الإمكانيات وعدم الحصول على الدعم العربي والإسلامي لتنفيذ مشاريعنا.

ما هي الحلول الممكن تبنيها من المسلمين للدفاع عن المسلمين في نيجيريا و مساعدتهم للأحسن ؟

فللدفاع عن المسلمين في نيجيريا و مساعدتهم فنحن نبحث عن علاقات عربية واسلامية وتدخل إسلامي دبلوماسي لوقف القتل والمجازر في شمال نيجيريا.

ونبحث عن رحمة المؤسسات الخيرية العربية والإسلامية لمساعدة جمعيتنا في جنوب نيجيريا وتنفيذ مشاريعها المذكورة لتكون الجمعية قادرة على التصدي لمحاولة محو الهوية الإسلامية لمناطق المسلمين بل لتكون قادرة على نشر الإسلام في الأماكن المحتاجة.

كلمة أخيرة توجِّهُها للقارئات والقرّاء؟

وهذه هي كلمتنا الأخيرة وهي نداء عاجل إلى المسلمين في العالم: كلما أراسل العرب لأنقل إليهم هموم عشرين مليون مسلم في غرب جنوب نيجيريا المستهدفين بالتنصير المبرمج الممول من الغرب…

أذكر أن هناك آلاف من القساوسة ورؤساء الجمعيات التنصيرية من نفس المنطقة يراسلون الغرب لتمويل عمليات التنصير الجارية..

كما أدعو العالم العربي والإسلامي إلى ضرورة تنفيذ مشاريع النهضة الإسلامية الشاملة لحماية مائة مليون مسلم في كل مدن نيجيريا ومنهم أكثر من ثلاثين مليون مسلم في كل مناطق الجنوب الثلاثة ومنهم عشرون مليون في غرب الجنوب حيث تمركز كل أنظمة التنصير والمؤامرات على نيجيريا عامة وكذلك مدخل الإستعمار الصليبي ومدخل البعثات التبشيرية ولكن بقاء المسلمين كأغلبية سكان غرب الجنوب وعاصمتها لاغوس الإقتصادية وهم الأغلبية بين ثانية أكبر قبائل نيجيريا بعد هوسا المسلمة كل ذلك يسبب غضبهم وجنونهم حتى قرروا وأعلنوا مشروع تنصير غرب الجنوب والسيطرة عليها بإسم ’’منطقة غرب الجنوب للمسيح‘‘ وطلبوا من الحكومات والمنظمات الغربية تمويل المشروع فمولوا مشروع تنصير 40 جامعة أهلية مسيحية في نيجيريا مقابل 5 فقط للمسلمين العلمانيين ولمهمة التجارة!!

أذكر أن العرب يخافون أو يتجاهلون أو غير ذلك او لا يعلمون ضرورة حماية مسلمي المنطقة من الدولة المسيحية المعادية للعرب في جنوب نيجيريا حيث توقف المد الإسلامي الممتد من الدول العربية ومر على الشمال حتى وصل إلى منطقتنا حيث أوقفه البريطانيون وأبعدونا عن تراثنا الإسلامي والمراجع والكتب الإسلامية اللهم إلا المذاهب الهدامة والطرق الصوفية المتشددة والفرقة الأحمدية هؤلاء هم أصدقاءهم..



صور المؤسسات المنضوية تحت جمعية “تعاون المسلمين” :

صور أنشطة الجمعية :

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟

Published

on

نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين

في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.

أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.

ما هو الدعم الحكومي للحج ؟

المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.

وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.

متى بدأ قانون الدعم ؟  

يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.

وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.

وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟

قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.

ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.

هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟

حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.

فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.

كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.

وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !

Continue Reading

أخبار

الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا

Published

on

كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين

 أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.

وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.

فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.

نص قرار السلطات الصينية عن مشروع “الأسرة المتحدة”

برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.

و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.

أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.

رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.

البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :

  • المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.

  • تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.

  • إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.

  • إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.

  • تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.

يذكر أن أول تطبيق لمشاريع إقامة المبعوث الحكومي مع الأسر الأويغورية بدأت في عام 2016، ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا، إضافة الى ذلك، أفادت إذاعة آسيا الحرة، أن في أكتوبر الماضي، قام المبعوثون المستوطنون في منازل الأويغور المسلمين بإيقاف مضيفينهم المسلمين من ممارسة الدين و إقامة الشعائر الإسلامية.

Continue Reading

أخبار

مصر : وفاة حامد مشعل بسجن طرة نتيجة الاهمال الطبي

Published

on

القاهرة – مصر | أحوال المسلمين

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، أن القيادي في حزب الراية، حامد مشعل، توفي في محبسه بسجن طرة جراء تفاقم المرض والإهمال الطبي المتعمد بحقه.

قضية حامد حظيت بتضامن شعبي و إصرار من عائلته على براءته، خصوصا في بيانها الذي أصدرته في أيلول/ سبتمبر 2015 بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية اتهم فيها بأنه ينتمي لخلية إرهابية، و أن النيابة تتعنت في القضية والمحكمة لا تستمع لمرافعة محاميه.

من يكون حامد مشعل

اسمه الكامل هو حامد محمد علي مشعل، من مواليد 3 يناير 1972، و كان يقيم في مدينة نصر مع عائلته.

حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة الأزهر سنة 1997، و اشتغل بعدها مهندسا معماريا،  و ترأس شركة مقاولات وإنشاءات.

مضايقات في السعودية

سافر حامد لأداء العمرة بتاريخ 15 أغسطس 2011، و أثناء عودته من أداء العمرة وبتوصيات من أمن الدولة في مصر، تم اعتقاله في السعودية، وكان ذلك قبل حفل زفافه بأسبوع، وبعد تحقيق السلطات السعودية معه لم تجد أي دليل لإدانته فقامت بالإفراج عنه وتعويضه عن فترة احتجازه لمدة عشرة أيام.

همته لنصرة المسلمين

بعد الإفراج عنه من قبل السلطات السعودية قرر م. حامد مشعل أن لا يدع مظلوما إلا ويسانده، وباطلا إلا ويدفعه بكل الوسائل المشروعة، فتجده تارة يطالب بالإفراج عن المصريين المعتقلين بالسعودية، وتارة أخرى رافضا لواقعة كشوف العذرية، ومرة أخرى تجده واحدا من ثوار محمد محمود ومدافعا عنهم، ومدافعا بشدة عن “ست البنات” ومهاجما كل من أساء إليها أو أيد وبرر الاعتداء عليها حتى من أبناء التيار الإسلامي.

مضايقات السلطات المصرية المتكررة

بعد حل مجلس الشعب ووجود فراغ برلماني وحرصا منه على مشاركة الثوار في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير قام بالاشتراك في تأسيس حزب الراية حتى جاءت أحداث 3 يوليو وتم القبض عليه في 16 نوفمبر 2013 بأمر ضبط وإحضار على ذمة محضر تظاهر امام الأمن الوطني بتاريخ 2 مايو 2013.

حصل على قرار باخلاء سبيله يوليو 2014 في قضية التظاهر أمام أمن الدولة ولم ينفذ القرار وتم احتجازه في قسم ثاني مدينة نصر بدون وجه حق.

تم تجديد اعتقاله على ذمة قضية أخرى بعد عرضه على أمن الدولة.

القضية الجديدة بدأت تحقيقات النيابة فيها في شهر مايو 2014 وتم إدراجه بها وبدء التحقيق معه في نهاية يوليو 2014.

القضية الجديدة المتهم بها، كل أوراقها هي محضر تحقيقات لضابط أمن دولة يتهمه بالاشتراك مع خلية بالزقازيق.

– القضية لا يوجد بها أي أحراز أو مبالغ مالية، ولا يوجد بها أي جرائم حدثت تضر بالمجتمع.

المتهمون بالقضية لا يعرفون بعضهم من الأساس.

عند سماع شهادة ضابط الأمن الوطني بالمحكمة أعطى م. حامد دليل براءته من القضية حيث أن م. حامد مشعل كان متهما بالتمويل في هذه القضية،

– وعندما سئل ضابط الأمن الوطني عن التمويل قال بأنه يأتي من خارج مصر،
وسأله القاضي هل قبضتم على أحد من الممولين قال الضابط لا لم نقبض على أحد منهم!
وعندما سأل القاضي الضابط عن م. حامد مشعل قال الضابط لا أعرفه !!

– تقرير البنك المركزي أثبت عدم وجود أي تحويلات خارجية تم تحويلها للمهندس حامد مشعل.

لم يسمح القاضي للمحامي بالترافع أمامه أو تقديم أي مذكرات دفاع.

في 12 سبتمبر 2015 كان لحامد جلسة الحكم مع 11 آخرين تم إصدار الحكم فيها عليه و ال11 شخص آخرين بالإعدام، بعد أن تمت إحالة أوراقهم للمفتي بالجلسة السابقة 27 أغسطس 2015.

وفاته

بقي المهندس حامد في محبسه يقاسي المرض و الإهمال و التعذيب الى أن وافته المنية أمس في سجن طرة سيء السيط.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE