Connect with us

Published

on

معظم المسلمين هناك ينحدرون من أصول فيتنامية، ووصلوا إلى كمبوديا بعد سقوط مملكة تشامبيا الإسلامية على يد البوذيين، ثم جاءت الموجة الثانية من هجرة مسلمي فيتنام إلى كمبوديا بعد سيطرة القوات الشيوعية على الشطر الجنوبي من فيتنام، ومارسوا ضغوطًا شديدة على المسلمين لاعتناق الشيوعية والارتداد عن الإسلام.
 
كيف دخل الإسلام إلى كمبوديا:
عائلة مسلمة من كمبوديا
لقد انتقل الإسلام إلى شبه جزيرة الهند الصينية عن طريق جماعات من الجاويين والهنود والتجار العرب، ووصلهم الإسلام في القرن التاسع الهجري (الحادي عشر ميلادي)، وانتشر بين جماعات تشام أيام ازدهار مملكتهم في القسم الجنوبي من الهند الصينية، وعرفت بمملكة تشامبيا، ولا تزال بعض المناطق تحمل اسم هذه الجماعات مثل منطقة كمابونج تشام في جنوبي كمبوديا حيث كانت تضم أكبر عدد من هذه الجماعات، كما انتشر الإسلام بين الجماعات الجاوية التي تنتمي إلى العناصر الإندونيسية.
ولعب المسلمون دورًا مهمًّا في إدارة مملكة تشامبا قبل اندحارها في 1470م ومنذ ذلك الوقت ولمدة أربعة قرون انعزل المسلمون عن إخوانهم خارج كمبوديا.
وقد دخل الإسلام كمبوديا عن طريق قوافل التجار المسلمين الذين دلفوا إليها عبر السواحل التايلاندية، وإن كانوا بأعداد قليلة، إلا أن الإسلام أخذ في الانتشار في القرنين الثامن والتاسع الهجري، خصوصًا بعد سقوط إمارة تشامبيا وهجرة أكثر من مليون ونصف مليون فيتنامي إليها.
وقد فرض المسلمون على أنفسهم شبه عزلة للمحافظة على هويتهم؛ إذ كانوا يتمتعون بنوع من التعليم والمدنية في وقت كان نظراؤهم الفيتناميون الكمبوديون يضربهم الجهل والأمية، فانغلقوا على أنفسهم وأنشؤوا مدارس خاصة بهم، واختاروا زعيمًا دينيًّا لهم يستفتونه في شؤونهم الدينية وأحوالهم الشخصية.
هذا ويعتقد بعض المؤرخين أن الإسلام وصل إلى “كمبوديا” في القرن الحادي عشر الميلادي، وقد قام المسلمون بدور مهم في إدارة مملكة “تشامب” قبل زوالها، وقد حافظ المسلمون في “كمبوديا” طوال تاريخ “كمبوديا” الحديث على أسلوب حياتهم الخاص؛ حيث إنهم يختلفون عن الخمير البوذيين دينا وثقافة، كما أن لهم عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم وطعامهم وهواياتهم، وذلك لكونهم في الأصل من مواطني مملكة “تشامب”، التي تقع في وسط “فيتنام”، وبعد اندثارها هاجروا إلى البلدان المجاورة، ومنها “كمبوديا”، وذلك خلال القرن الخامس عشر الميلادي.
كان المسجد الأبيض الصغير يعلن عن وجود المسلمين في هذه الجزيرة، وكانت البيوت الخشبية – الأكواخ – المهيأة للطفو والرحيل عندما يجيء الفيضان – تعلن عن شدة فقر المسلمين في هذه البلاد، وترجع جذور المسلمين الكمبوديين الذين يطلق عليهم “شام” أو “تشام” – ولا علاقة لهم بشامنا العربية – إلى حضارة عظيمة سادت في شرق آسيا لأكثر من ألف عام وكونت مملكة الشامبا التي كانت تعبيرًا عن التأثيرات الهندية في هذه المنطقة.
وهكذا ظلت هذه المملكة مزدهرة حتى هزمت في فيتنام في القرن الخامس عشر بعد حروب طاحنة مع الخمير من ناحية، والصينيين من ناحية أخرى.
ويقال: إن الإسلام وصل إلى هذه الأصقاع عبر التجار المسلمين، وأن سبيل الهداية كان شرف هؤلاء التجار وصدق كلمتهم وأمانتهم. ولقد اعتاد المسلمون الشام على سكنى الجزر المتناثرة على امتداد حوض نهر الميكونج شرق وشمال العاصمة وفي منطقة الحدود الفيتنامية.
 وينتشر المسلمون في كمبوديا في 14 ولاية، وتركيزهم في منطقة كامبونج – تشام في القسم الجنوبي من البلاد، وهناك جماعات مسلمة تنتمي إلى العناصر الجاوية تنتشر في المناطق الساحلية، وتتحدث الجماعات المسلمة لغة الخمير.
كمبوديا
وقد كان عدد المسلمين الكمبوديين في بداية السبعينيات من القرن الـ20الميلادي يقدر بنحو 700 ألف مسلم، وكان لهم 122 مسجدًا ، و 200 مصلى، و300 مدرسة إسلامية، ومركز لتحفيظ القرآن الكريم.
المسلمون في ظل الشيوعية:
لكن دائمًا لأن من سنن الكون أن دوام الحال من المحال انقلبت أحوال المسلمين في كمبوديا, فبسبب الحروب والأوضاع السياسية المضطربة التي مرت بها كمبوديا خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الميلادي الماضي؛ هاجر كثير منهم إلى البلدان المجاورة وتعرض من بقي منهم خاصة خلال حكم الخمير الحمر للقتل والتعذيب والتشريد وتهديم المساجد والمدارس، وحرم عليهم ممارسة الشعائر الدينية لأن الخمير الحمر كانوا شيوعيين متطرفين، يكرهون الأديان ويعذبون من يمارس الشعائر الدينية، سواء كان مسلمًا أو بوذيًّا أو غيرهم، وقد قتل خلال حكمهم أكثر من مليوني كمبودي، منهم حوالي 500 ألف مسلم، إضافة إلى حرق المساجد والمدارس والمصاحف.
وبعد أن أحكم الشيوعيون السيطرة على مقاليد الأمور في البلاد عام 1975م قاموا بممارسة كل الإجراءات التعسفية والقمعية ضد الشعب، ولاسيما المسلمين الذين استخدموا ضدهم كل وسائل الإبادة الجماعية لإنهاء أي وجود للإسلام على وجه الأرض.
kmerrouge
وقامت الحكومة الشيوعية أيضًا في سنة 1396هـ بشن غارات على الجماعات المسلمة وقتلت قادتهم، ومنهم شيخ الإسلام في كمبوديا ومنعوا المسلمين من تأدية الصلاة، وأجبروا بنات المسلمين من الزواج بغير المسلمين، ومنعوا المسلمين من التحدث باللغة التشامبية لغة مسلمي كمبوديا، كما أنهم أحرقوا كتب الثرات الإسلامي بكمبوديا.
وقد قاموا أيضًا بطرد المسلمين من قراهم، كما قامت السلطات الشيوعية بمنع الشباب المسلم ممن تزيد أعمارهم عن خمسة عشر عامًا من الإقامة مع والديهما وإجبارهم على الإقامة في معسكرات الشباب الوثنية حتي يضعفوا إيمانهم ويفتنوهم في إسلامهم، وأجبر المسلمون على أكل لحم الخنزير، وتحولت المساجد إلى حظائر، وحرم الاحتفال بالأعياد الإسلامية، وحرموا على المسلمين الذين ينتمون إلى جماعات تشام التحدث بلغتهم، وأُجبر المسلمون على الهجرة إلى تايلاند وماليزيا، وتعرض المسلمون للإبادة، ففروا إلى الخارج أو اضطروا إلى اللجوء إلى مناطق العزلة في الغابات وعلى المرتفعات.
وبعد زوال حكم الخمير الحمر على أيدي حكومة جديدة مدعومة من فيتنام تحسنت أحوال الكمبوديين بشكل عام، واستطاع المسلمون الذين يقدر عددهم حاليًا بحوالي 2,5 مليون مسلم من ممارسة شعائرهم الدينية بحرية، وصار لهم 268 مسجدًا و200 مصلى و300 مدرسة إسلامية ومركز لتحفيظ القرآن الكريم.
هذا وقد ظهرت العديد من المنظمات الإسلامية مثل رابطة مسلمي كمبوديا، ورابطة الشباب المسلم الكمبودي، ومؤسسة تنمية مسلمي كمبوديا، والجمعية الإسلامية الكمبودية للتنمية، كما أنهم حصلوا على عدد من المناصب الحكومية الهامة مثل نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم ونائب وزير المواصلات، ومنهم نائبان لوزير الأديان وعضوان في مجلس الشيوخ.
وبالرغم من أن المسلمين قد أخذوا في ممارسة حياتهم بشكل اعتيادي، وبدأوا في إنشاء المدارس والمساجد والمؤسسات الخاصة بهم، إلا أن مشروعاتهم هذه تواجه مصاعب مالية كبيرة نظرًا لفقرهم الشديد حيث إن الرواتب المخصصة للمعلمين لا تكفي لسد احتياجاتهم العائلية، كما أن المناهج الدراسية في المدارس الدينية ضعيفة في مجملها وغير موحدة.
كما أن هناك أيضًا أصحاب الأفكار الهدامة يتمنون أن تكون كمبوديا مكانًا لهم لنشر أفكارهم في أواسط المسلمين؛ حيث إن البهائية قد وصلت إلى كمبوديا ولها علاقة مع وزارة الأديان، وقد فتح مكتب البهائية في العاصمة وفروعها خارج العاصمة بإعطاء الحرية لجميع الأديان، وهناك دور النصارى وفرقة التغريب اللتان تؤديان دورًا كبيرًا تحت بند (عالم الحضارة والتطور)؛ حيث يقدمون مِنَحًا لأبناء المسلمين في المدارس البوذية؛ ويدخلون أنشطتهم في مدارس البوذيين فضلاً عن تربية الشباب بعيدًا عن الدين وتكون مجانًا، كذلك يعطون الشباب والإناث الفرص والوسائل للالتحاق بكليات تخصصية في داخل البلد وفي خارجه.

 

فزاعة “الإرهاب”


ورغم عودة الملكية وسقوط حكم الخمير الحمر الذي اتسم بالوحشية ضد المسلمينإلا إن معاناة مسلمو كمبوديا لم تنتهِ، حيث تزايد التضييق الذي تمارسه الأجهزة الأمنية بتحريض من واشنطن لا سيما بعد توقيف أربعة معلمين بزعم صلتهم بالجماعة الإسلامية المزعوم صلتها بتنظيم القاعدة في جنوب شرق آسيا.
إلا إن معاناة مسلمو كمبوديا لم تنتهِ، حيث تزايد التضييق الذي تمارسه الأجهزة الأمنية بتحريض من واشنطن لا سيما بعد توقيف أربعة معلمين بزعم صلتهم بالجماعة الإسلامية المزعوم صلتها بتنظيم القاعدة في جنوب شرق آسيا.
وتتخوف الأقلية المسلمة في كمبوديا من أن تكون الضغوط الأمنية التي تمارسها السلطات الكمبودية بحقها وسيلة لتحقيق مكاسب سياسية لدى واشنطن، خاصة أن تطورت هذه الضغوط إلى حد إغلاق المدارس الدينية في البلاد، و تأسيس هيئة لـ”مكافحة الإرهاب” في كمبوديا إضافة إلى تدشين فرع لمكتب المباحث الفيدرالية الأمريكية FBI تابع للسفارة الأمريكية في العاصمة “بنوم به”.

الغريب أن مسلمي كمبوديا ليسوا سواء فيما، فقد أحدث ضعف التعليم الديني حالة من انتشار البدع بين جزء منهم، وهو ما يكشفه ساري عبد الله رئيس الحركة الوطنية الإسلامية في كمبوديا – وهو من كوادر أهل السنة والجماعة الذين يحملون على عاتقهم نشر المنهج السلفي بين مسلمي كمبوديا، وتحاول حركته التصدي للبدع وتواجه أي خلل في المعتقد – حيث قال إن هناك شريحتين في الأقلية المسلمة بكمبوديا، الأولى هم المسلمون العاديون من أهل السنة والجماعة وهم الذين يتمسكون بالأصول الإسلامية المبنية على الكتاب والسنة ويصلون خمس مرات كل يوم، والثانية هم المسلمون “الفوجهيد” وهؤلاء يتبنون التفسير القديم لعرقية “شامو” للدين ولا يصلون إلا مرة واحدة كل أسبوع ويتحدثون لغة “شامو”، محافظين بذلك على بعض معتقداتهم وتقاليدهم التي كانت سائدة قبل وصول الإسلام إلى عرقية “شامو” خاصة ما يتعلق بالإيمان بالقوى السحرية ويعتقدون أن هناك علاقة بين التنمية الروحية والصلاة ورياضة الكونج فو.

ويلفت عبد الله إلى أن كل مسلم في كمبوديا يستطيع التحدث باللغة العربية ينظر إليه باعتباره عالماً من علماء الدين وذلك يرجع إلى صعوبة استكمال المراحل الدراسية لأبناء الأقلية المسلمة في كمبوديا لأن المعاهد الكبرى التي يمكن أن توفر المستوى التعليمي المقبول لا توجد في القرى والبلدات الصغيرة وإنما توجد في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، ولا يتمتع بهذه الفرصة سوى قلة قليلة من المسلمين هناك.

وتعتبر ماليزيا هي الدولة صاحبة التأثير الأكبر والثقل الحقيقي لدى المسلمين في كمبوديا وتعتبر من أهم الأماكن التي يتمنى شباب المسلمين الكمبوديين التوجه إليها لتلقي العلوم الشرعية.

الأدهى هو ما كشفه ساري الذي قال إن “القرآن لا يمكن أن يترجم إلى لغة الـ”شامو” وفي الوقت الحالي نقوم بترجمة القرآن الكريم إلى لغة الخمير ولكن عملية الترجمة تتم بمعدل بطيء وذلك بسبب ضعف التمويل، وبالتالي لا تتم سوى ترجمة صفحات كل فترة”.
ووجه العالم الكمبودي التماساً إلى الأمة الإسلامية بضرورة التجاوب مع المطلب الملح لمسلمي كمبوديا وهو توفير المعلمين القادرين على إتقان لغة الـ”شامو” ولغة “الخمير” من أجل توصيل تعاليم الدين الإسلامي والثقافة الإسلامية، كما يطلب التمويل الكافي لبناء المدارس والمعاهد الدينية.
وبجانب ما تلعبه ماليزيا من دور في ترسيخ المفاهيم الصحيحة للدين في كمبوديا، تركز المملكة العربية السعودية والكويت ودولة الإمارات جهودها خلال السنوات الأخيرة بشكل واضح لترسيخ الثقافة العربية الإسلامية لمواجهة تأثير منظمات هندية وباكستانية كانت تتسم أنشطتها بعدم صفاء الجانب العقدي.

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟

Published

on

نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين

في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.

أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.

ما هو الدعم الحكومي للحج ؟

المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.

وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.

متى بدأ قانون الدعم ؟  

يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.

وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.

وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟

قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.

ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.

هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟

حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.

فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.

كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.

وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !

Continue Reading

أخبار

الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا

Published

on

كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين

 أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.

وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.

فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.

نص قرار السلطات الصينية عن مشروع “الأسرة المتحدة”

برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.

و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.

أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.

رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.

البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :

  • المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.

  • تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.

  • إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.

  • إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.

  • تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.

يذكر أن أول تطبيق لمشاريع إقامة المبعوث الحكومي مع الأسر الأويغورية بدأت في عام 2016، ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا، إضافة الى ذلك، أفادت إذاعة آسيا الحرة، أن في أكتوبر الماضي، قام المبعوثون المستوطنون في منازل الأويغور المسلمين بإيقاف مضيفينهم المسلمين من ممارسة الدين و إقامة الشعائر الإسلامية.

Continue Reading

أخبار

مصر : وفاة حامد مشعل بسجن طرة نتيجة الاهمال الطبي

Published

on

القاهرة – مصر | أحوال المسلمين

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، أن القيادي في حزب الراية، حامد مشعل، توفي في محبسه بسجن طرة جراء تفاقم المرض والإهمال الطبي المتعمد بحقه.

قضية حامد حظيت بتضامن شعبي و إصرار من عائلته على براءته، خصوصا في بيانها الذي أصدرته في أيلول/ سبتمبر 2015 بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية اتهم فيها بأنه ينتمي لخلية إرهابية، و أن النيابة تتعنت في القضية والمحكمة لا تستمع لمرافعة محاميه.

من يكون حامد مشعل

اسمه الكامل هو حامد محمد علي مشعل، من مواليد 3 يناير 1972، و كان يقيم في مدينة نصر مع عائلته.

حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة الأزهر سنة 1997، و اشتغل بعدها مهندسا معماريا،  و ترأس شركة مقاولات وإنشاءات.

مضايقات في السعودية

سافر حامد لأداء العمرة بتاريخ 15 أغسطس 2011، و أثناء عودته من أداء العمرة وبتوصيات من أمن الدولة في مصر، تم اعتقاله في السعودية، وكان ذلك قبل حفل زفافه بأسبوع، وبعد تحقيق السلطات السعودية معه لم تجد أي دليل لإدانته فقامت بالإفراج عنه وتعويضه عن فترة احتجازه لمدة عشرة أيام.

همته لنصرة المسلمين

بعد الإفراج عنه من قبل السلطات السعودية قرر م. حامد مشعل أن لا يدع مظلوما إلا ويسانده، وباطلا إلا ويدفعه بكل الوسائل المشروعة، فتجده تارة يطالب بالإفراج عن المصريين المعتقلين بالسعودية، وتارة أخرى رافضا لواقعة كشوف العذرية، ومرة أخرى تجده واحدا من ثوار محمد محمود ومدافعا عنهم، ومدافعا بشدة عن “ست البنات” ومهاجما كل من أساء إليها أو أيد وبرر الاعتداء عليها حتى من أبناء التيار الإسلامي.

مضايقات السلطات المصرية المتكررة

بعد حل مجلس الشعب ووجود فراغ برلماني وحرصا منه على مشاركة الثوار في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير قام بالاشتراك في تأسيس حزب الراية حتى جاءت أحداث 3 يوليو وتم القبض عليه في 16 نوفمبر 2013 بأمر ضبط وإحضار على ذمة محضر تظاهر امام الأمن الوطني بتاريخ 2 مايو 2013.

حصل على قرار باخلاء سبيله يوليو 2014 في قضية التظاهر أمام أمن الدولة ولم ينفذ القرار وتم احتجازه في قسم ثاني مدينة نصر بدون وجه حق.

تم تجديد اعتقاله على ذمة قضية أخرى بعد عرضه على أمن الدولة.

القضية الجديدة بدأت تحقيقات النيابة فيها في شهر مايو 2014 وتم إدراجه بها وبدء التحقيق معه في نهاية يوليو 2014.

القضية الجديدة المتهم بها، كل أوراقها هي محضر تحقيقات لضابط أمن دولة يتهمه بالاشتراك مع خلية بالزقازيق.

– القضية لا يوجد بها أي أحراز أو مبالغ مالية، ولا يوجد بها أي جرائم حدثت تضر بالمجتمع.

المتهمون بالقضية لا يعرفون بعضهم من الأساس.

عند سماع شهادة ضابط الأمن الوطني بالمحكمة أعطى م. حامد دليل براءته من القضية حيث أن م. حامد مشعل كان متهما بالتمويل في هذه القضية،

– وعندما سئل ضابط الأمن الوطني عن التمويل قال بأنه يأتي من خارج مصر،
وسأله القاضي هل قبضتم على أحد من الممولين قال الضابط لا لم نقبض على أحد منهم!
وعندما سأل القاضي الضابط عن م. حامد مشعل قال الضابط لا أعرفه !!

– تقرير البنك المركزي أثبت عدم وجود أي تحويلات خارجية تم تحويلها للمهندس حامد مشعل.

لم يسمح القاضي للمحامي بالترافع أمامه أو تقديم أي مذكرات دفاع.

في 12 سبتمبر 2015 كان لحامد جلسة الحكم مع 11 آخرين تم إصدار الحكم فيها عليه و ال11 شخص آخرين بالإعدام، بعد أن تمت إحالة أوراقهم للمفتي بالجلسة السابقة 27 أغسطس 2015.

وفاته

بقي المهندس حامد في محبسه يقاسي المرض و الإهمال و التعذيب الى أن وافته المنية أمس في سجن طرة سيء السيط.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE