Connect with us

Published

on

صورة : منزل القنصل الإنجليزى و راعى مصالح المملكة البريطانية و أحد أوكار المؤامرات ضد المسلمين بدمشق سنة  1867م

العالم الإسلامى

تاريخ : إعرف تاريخ المجرمين فى القرن العشرين .. بقلم / بن موكا .

Published

on

هل تعلم ؟؟؟

” أن القرن العشرون أكثر مراحل التاريخ دموية فقد قتل أكثر من 250 مليونا في الحروب والمجازر الجماعية والجرائم السياسية. 
وأكبر مسؤول عن هذه الوحشية المخيفة هي الإيديولوجيا التي أطلقت على نفسها “الشيوعية”، فهذه الإيديولوجية وعدت الإنسان بالعدل والمساواة، بيد أنها لم تجلب له سوى الدماء والدموع والموت والخوف… 

سنتناول الفترة الدّموية للشيوعية، وسوف ترون كيف ساقت هذه الإيديولوجية البشرية إلى وحشية مفزعة. 
إن نجاة الإنسان من جحيم هذه الوحشية لن يتحقق إلا إذا أدرك الغاية من وجوده. 
فالإنسان ليس نوعا من الحيوانات وجد مصادفة ويخوض صراعا من أجل البقاء كما ادعى الداروينيون والشيوعيون والفاشيون. 
الإنسان مخلوق لله تعالى، وهو كائن مكرّم يحمل قبسا من روحه تعالى. والغاية من حياته أن يعيش وفق ما علّمه من أخلاق كريمة ويتأدب بأدبها

فالجرائم التي ارتكبها اتباع الفكر الإلحادي اليهودي المتمثل في الشيوعية الماركسية تعتبر هي الأبشع و الأشنع و الأكثر وحشية و همجية ضد الإنسانية جمعاء
فلا يخفى على أحد الدور الذي لعبه اليهود في نشوء الفكر الشيوعي الماركسي الذي يعتبر تجسيدا للتوجه الدنيوي المادي لليهود
فجرائم الشيوعيين ضد المسلمين لا تعد و لا تحصى سواءا في القوقاز منذ مطلع القرن العشرين أو في البوسنة و الهرسك في نفس المدة 
أو في دول البلقان الشيوعية مثل ألبانيا و يوغوسلافيا و بلغاريا 
أو أثناء الغزو الوحشي لأفغانستان من طرف الإتحاد السوفياتي
أو من طرف النظام الشيوعي في الصين ضد مسلمي تركستان الصينية
أو في الشيشان من طرف روسيا وريثة الشيوعيين أو داغستان و انغوشيا و ابخازيا و غيرها من مناطق القوقاز
أو في البوسنة و الهرسك حديثا من طرف الصرب حلفاء روسيا و السوفيات سابقا
أو من طرف الأنظمة الشيوعية المتبقية في أسيا الوسطى و بالأخض أوزبكستان و تادجاكستان
أو من طرف الأنظمة العربية اليسارية التي كانت حليفة للإتحاد السوفياتي سابقا و لروسيا حاليا “

فالشيوعية مسؤولة عن مقتل حوالي 100 مليون إنسان وهم على النحو التالى

1- 20 مليون في الاتحاد السوفيتي المنهار
2- 65 مليون في الصين
3- مليون في فيتنام
4- مليونان في كرويا الشمالية
5- مليونان في كومبوديا
6- مليون في الدول الشيوعية في شرق اوروبا
7- 150 الف في امريكا اللاتينية
8- 1.7 مليون في افريقيا
9- 1.5 مليون في افغانستان
10- 10 الاف بسبب الحركة الشيوعية الدولية والاحزاب الشيوعية التي لم تصل الى السلطة.

” المصدر : الكتاب الأسود للشيوعية “

#الله_المنتقم
#والله_خير_الماكرين

 

المصدر .

Continue Reading

البوسنة

البوسنة منذ أقدم العصور حتى قبيل الفتح

Published

on

بقلم /  أسماء جمال محمود : باحثه ماجستير بجامعه الأسكندريه قسم تاريخ شعبه أثار اسلاميه

 

أ- البوسنة منذ أقدم العصور

تعتبر قبائل الايلير أقدم القبائل التي استوطنت معظم شبة جزيرة البلقان (1) ,وكان ذلك في العصر الحديدي الوسيط (2) ومن أهم الآثار التي تعود لتلك الفترة طلل ” بتميز ” في المدينة التي عرفت فيما بعد باسم سراييفو(3) , وفي القرن الرابع قبل الميلاد توغل الكلت في أراضي البوسنة حاملين معهم حضارة العصر الحديدي الحديث وفي القرن الثالث قبل الميلاد غزا الرومان البوسنة(4) ومع حلول القرن السابع الميلادي بدأ السلاف الهجرة تدريجيا إلى شبة جزيرة البلقان(5) واستقروا فيها بشكل نهائي واستوطنوها وإليهم انتمى سكان المنطقة التي انقسمت فيما بعد إلى مجموعة السلوفينيين والكروات والصرب والبوشناق(6) .

انضم عدد كبير من السلاف إلى الجيش البيزنطي وبالتالي شاركوا في الحروب التي دارت رحاها بين الدولة البيزنطية والعرب والتي استمرت ما يقرب من ثمانية قرون, ففي موقعة اليرموك انتصر المسلمون وأسروا عدداً من السلاف فأسلم بعضهم أما البعض الآخر فقد أُعتق , وفي عهد الدولة الأموية هرب من جيش الإمبراطور جستنيان عشرون ألف سلافي ليلحقوا بصفوف المسلمين حيث أسلم أكثرهم ومنهم من استقر بالشام , أما في الأندلس فبلغ عدد الحراس السلاف بمدينة قرطبة 13750 (7) وهنا يظهر الإحتكاك المبكر بين المسلمين والسلاف قبل الفتح العثماني للبوسنة ,و في أواخر القرن الحادي عشر برزت البوسنة كدولة منظمة لها سلطة مستقلة ومن المعتقد أن الحاكم كولين هو مؤسس البوسنة القروسطية ويؤكد ذلك الإتفاقية المبرمة بين البوسنة ودوبروفنيك التي تظهر فيها البوسنة كدولة منظمة(8)

 


(1)
هدى ميتكيس , المسلمون في يوغسلافيا ( سابقاً) بين جدلية الاثني والديني , ص3 , مركز البحوث والدراسات السياسية , كلية الأقتصاد , جامعة القاهرة , 1993 م

(2) جمال الدين سيد محمد , البوسنة والهرسك , ص 13 ,ط(1), دار سعاد الصباح , 1992 م

(3) موجز دائرة المعارف الإسلامية , ص 1946 , ج7 , الطبعة الأولى , مركز الشارقة للإبداع الفكري , 1418 هـ/ 1998م

(4) جمال الدبن سيد محمد , المرجع السابق , ص 13

(5) موجز دائرة المعارف الإسلامية , المرجع السابق , ص 1946

(6) هدى ميتكيس , المرجع السابق , ص 3

(7) روبرت ج . دنيا و جون . ف .أ . فاين , التراث المغدور اغتيال ماضي البوسنة , ص 45, ترجمة أحمد محمود , المجلس الأعلى للثقافة

(8) جمال الدين سيد محمد , المرجع السابق , ص 13,14

 

البوسنة-تاريخ


ب- البوسنة القروسطية (الدولة البوسنية)

تعد الدولة البوسنية أقدم دول السلاف الجنوبيين في العهد الأقطاعي المبكر في العصور الوسطى وقد وجدت نفسها في أوائل القرن الثاني عشر إلى جوار الدولة الهنغارية الكرواتية التي أقيمت بناءاً على أتفاق عقد ما بين الملك الهنغاري كولومان عام 1102م وأعيان كرواتيا اعترف فيه الأعيان بالملك الهنغاري ملكاً على كرواتيا وكان ذلك مقابل أن يضمن لهم حقوقهم الإقطاعية وممتلكاتهم ومن هنا ظهرت رغبة ملك هنغاريا التوسعية وكان من الطبيعي أن يصبح ألد أعداء الدولة البوسنية التي تسعى إلى الإستقلال وترفض التبعية .

يعتبر الحاكم بوريتش أول حاكم بوسنوي ( 1154-1164م ) وقد ظهر في وقت اشتعلت فيه الخلافات بين هنغاريا وبيزنطة فكلاهما يسعى إلى التوسع والسيطرة على الجزء الأكبر من شبة جزيرة البلقان وبالتالي أصبح لا مفر من الصدام ولا مفر من أن تنضم البوسنة إلى هنغاريا لا بإعتبارها تابعاُ وإنما بإعتبارها دولة مستقلة تدافع عن سيادتها حيث شاركت الكتائب البوشناقية في حصار مدينة برانيتسيف ولكن بمجرد وصول الإمبراطور البيزنطي مانويل كومنين تم رفع الحصار عن المدينة وما إن علم الإمبراطور بمشاركة بوريتش في الحصار بقواته مشاركاً ملك هنغاريا حتى بعث بأشجع جنوده لمطاردته وبعدها شارك بوريتش في كل المعارك التي دارت حول خلافة العرش الهنغاري (1)

يصف المؤرخون تاريخ البوسنة في العصور الوسطى بأنه تاريخ محير ومضطرب لذا يمكن الإشارة إلى أهم ثلاثة حكام في هذه الفترة كان لهم تأثيرعلى مجرى الأحداث التاريخية حتى الفتح العثماني . (2)

 

 

1- بان كولين ban kullin ( 1180 – 1204م  و  (  بان ستيفن كوترومانيتش ban Stephen kotromanic ( 1322 – 1354 م و )  الملك ستيفن تفرتكو Stephen tvrtko ( 1353 – 1391 م )

*1*

بان كولين ban kullin ( 1180 – 1204 م )

البوسنة-تاريخ (2)

 

يعتبر عهده هو العهد الذهبي للبوسنة القروسطية حيث شهدت فترة حكمه إزدهار وسلام ورفاهية إقتصادية استمرت أربعة عشر سنه (2) فظل أسمه وذكراه وعهده محفوظ في التراث والإبداعات الشعبية التي تمجده وتجعله رمز استقلال البوسنة واستقرارها ورفاهيتها ورمز الحكمة أيضاً حيث أنه تظاهر بالغباء ليقنع البابوية في روما بأنه لا يعرف ماهية الخلافات بين المذهب الكاثوليكي وعقيدة البوجوميل التي تبنتها الكنيسة البوسنية وأعتبرت أنها المسيحية الحقيقية في صورتها الصافية بعيداً عن الوثنية التي عادت إليها كلاً من الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية والكنيسة الغربية الكاثوليكية (3) وبالأضافة إلى الإستقرار السياسي فقد ارتبط اسمه بالرفاهية الإقتصادية ونمو العلاقات التجارية خاصة مع راجوزا فعقد معها إتفاقية من أجل استغلال مناجم البوسنة الغنية بالمعادن كما نجح في تكوين علاقات طيبة مع كلا من الهرسك التي تزوج حاكمها من أخت كولين وجوبان العظيم ملك صربيا ( ستيفن نيمانيا ) مؤسس الأسرة النيمانية

أختلف الأمر تماما فيما يخص العلاقات البوسنية مع كلا من المجر وزيتا بل تطور في بعض الأوقات ليصل إلى حد العداء ونتج ذلك عن أطماع الجانب المجري في الأراضي البوسنية فقد كان ينظر لها دائماً على أنها دولة تابعة ؛ فلم تتورع المجر عن استخدام الدين لإقحام الباباوية في الصراع التوسعي الذي تترأسه على حساب الأراضي البوسنية لذا ارسلت الشكاوى إلى البابا تتهم فيها زوجة البان والشعب البوسنوي بالهرطقة أملاً في الحصول على مساعدة البابا لها على غزو البوسنة لذا فقد غزت جنوب وسط البوسنة إلا أن سحق المغول للجيش المجري أجبرها على التقهقر بعد ثلاثة أعوام فقط ومع ذلك عادت المجر تتلمس الأسباب للعودة إلى البوسنة وتمكنت بالفعل من الإستيلاء على أراضي شمال شرق البوسنة وبذلك تم لها ما كانت تتمناه من وراء ستار الدين (4)

 


(1)
نويل مالكوم , المرجع السابق , ص 44

(2) محمد يوسف عدس , البوسنة في قلب إعصار , ص 22 , المختار الإسلامي

(3) جمال الدين سيد محمد , المرجع السابق , ص 43

(4) محمد يوسف عدس, المرجع السابق , ص 22,23

 

*2*

بان ستيفن كوترومانتيتش ban Stephen kotromanic ( 1322 -1354 م )

البوسنة-تاريخ (3)

 

نجح كوترومانيتش في إقامة دولة بوسنية قوية أخضع لها ساحل دلماشيا بين راجوزا وسبليت , كما أنشاً كياناً سياسياً موحداً لأول مرة في التاريخ يتشكل من البوسنة والهرسك ففي عام 1326 م ضم معظم أراضي الهرسك إلى البوسنة , كما نجح في تكوين علاقات ودية مع الدول الأجنبية فتزوج ابنه حاكم ” ماتشفا ” المجري من الأسرة الحاكمة وساند ملك المجر وارسل إلية قوات مساعدة ضد النبلاء في كرواتيا وعقد معاهدات مع راجوزا والبندقية (1) .

كان من الطبيعي أن تتصادم الدولة البوسنية مع صربيا الكبرى في ذلك الوقت إلا أن صربيا كانت مشغولة بالتوسع جنوباً في أراضي ألبانيا وشمال اليونان في عهد استيفن دوشان Stephen dushan , كان كوترومانيتش حكيماً في كل قراراته فوثق علاقته بالكنيسة البوسنية على الرغم من أنه كان أرثوذكسياً على الأرجح كما أنه سعى إلى تحسين علاقته بالباباوية فطلب من البابا أن يزيد من عدد القسس المدربين المرسلين إلى البوسنة وكان ذلك على الأرجح بعد أن سمح للفرنسسكان بإنشاء بعثة تبشيرية في البوسنة لذا فمن المرجح أنه تحول إلى الكاثوليكية (2) .

*3*

الملك ستيفن تفرتكو Stephen tvrtko ( 1353 – 1391 م )

king_tvrtko_bosnia

 

مات كوترومانيتش سنه 1353 م تاركاً وراءه دولة قوية وابن صغير لا يزيد عمره عن خمسة عشر عاماً , كان من الطبيعي أن تتحرك أطماع الدول المجاورة تجاه البوسنة ولكن سرعان ما قويت شوكه تفرتكو وكان من حسن طالعه أن مات ستيفن دوشان حاكم صربيا التي بدأت تتفكك بعد موته فوقف مع لازار أحد نبلاء الصرب حتى تمكن من فرض سيطرته على النبلاء الآخرين فكان ثمرة هذا التعاون أن حصل تفرتكو على أجزاء من الهرسك وزيتا وجنوب دلماشيا وهو الجزء الذي سمي فيما بعد باسم سنجق نوفي بازار bazar novi واحتفالا بهذه المناسبة نصب نفسه ملكاً على كلاً من البوسنة وصربيا واستغل فرصة موت ملك المجر وحدوث نزاع على السلطه في كرواتيا ففرض سيطرته على مساحات أكبر وأمتد سلطانه إلى سلوفينيا(3) وبذلك يكون تفرتكو أقوى حاكم في عصره بين حكام السلاف ودولته أكبر دولة للسلاف الجنوبيين في البلقان (4) والجزء الوحيد من إقليم البوسنة الذي لم يضمه هو القطاع المستطيل من الأرض الممتد في الشمال الغربي ويحتوي مدينة بيهاتش bihac التي كانت تابعة للأراضي الكرواتية وقتها (5)

 


(1)
محمد يوسف عدس , المرجع السابق , ص 23,24

(2) نويل مالكوم , المرجع السابق , ص 48,49

 (3) محمد يوسف عدس , المرجع السابق , ص 24

(4) جمال الدين سيد محمد , المرجع السابق , ص 48

(5) نويل مالكوم , المرجع السابق . ص 44

 

البوسنة-تاريخ

 

وصلت البوسنة في عهده إلى أوج مجدها وإزدهارها السياسي والأقتصادي والثقافي كما تبوأت الحياة الروحية مكانة مميزة تركزت على نشاط الكنيسة البوسنية وقصر الملك والنبلاء (1) أضف إلى كل ما سبق كونه أول من تصدى للعثمانيين من أسرة كوترومانيتش(2) , كانت وفاته في عام 1391 م تعني نهاية الدولة البوسنية وبداية إنهيارها ورغم وصول الدولة في عهده إلى أقصى إتساع لها إلا أن هيكلها الداخلي وتنظيمها كان ضعيفاُ حيث بدأ الحكام يدخلون في الصراع حول السلطة والاملاك والإقطاعيون يزداد تسلطهم دون أي إعتبار للملك بالإضافة إلى وجود العثمانيين في منطقة البلقان منذ انتصارهم في معركة قصوه ” كوسوفو ” أما أطماع المجر فلم تتوقف لحظة بل تنتظر الفرصة المناسبة للتوسع في الأراضي البوسنية (3)

(1)جمال الدين سيد محمد , المرجع السابق , ص 48

(2). روبرت ج . دنيا ’ جون . أ ز فاين , المرجع السابق , ص 35

(3) جمال الدين سيد محمد , المرجع السابق , ص 48 , 49

Continue Reading

تاريخ إسلامى

تاريخ : الإحتلال الفرنسى يستغل مشايخ السوء و شيوخ الطرق الصوفية لإصدار فتاوى لصالح الإحتلال

Published

on

 

في عام 1842 قام الرحّالة ( ليون روش ) الفرنساوي برحلة إلى مصر و الحجاز ، متنكراً في زي حاج مسلم !! ، من أجل الحصول على موافقة من العلماء على نص فتوى جاء بها من الجزائر تجعل الجهاد ضد الفرنساويين من باب إلقاء النفس إلى التهلكة !!، و من ثم ضرورة الرضا بحكم الفرنساويين في الجزائر !! و عدم شرعية حركة المقاومة التي كان يقودها الأمير عبد القادر الجزائري !! ، و قد شارك روش في هذه الرحلة و صياغة الفتوى مجموعة من شيوخ الطرق الصوفية الجزائريين !!. و لكن علماء الأزهر لم يوافقوه على تلك الفتوى ، و حسناً فعلوا .
لقد تيقن المستعمرون و خاصة الفرنساويون أن الفتوى سلاحٌ نافذٌ و عظيم الأثر على أهل الإسلام ، و ذلك لعظيم مكانة الدين في وجدانهم و نفوسهم ، فكتبوا تلك الفتيا على الطريقة الفرنساوية، وأرادوا تمريرها على علماء الأزهر و الحجاز !!، لكنهم خابوا و خُذلوا ، أما في هذه الأيام فلا يحتاج الأمر إلى كل هذا العناء !! فما هو إلا لقاء عابر في احدى السفارات و يحصل المقصود !! .
من هنا مذكرات ليون روش الفرنساوي … – وقت مفيد !! – :http://www.mohamedrabeea.com/books/book1_15542.pdf

Continue Reading

العالم الإسلامى

مصر : الجُذُور التَّارِيْخِيَّة لمَوْقِف الحُكُوْمَة الفَرَنْسِيَّة من الأُمَّة الإسْلامِيَّة

Published

on

 الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت بين الدوافع الحقيقية والمُبَرِّرات المُعْلَنة الجُذُور التَّارِيْخِيَّة لمَوْقِف الحُكُوْمَة الفَرَنْسِيَّة من الأُمَّة الإسْلامِيَّة

حسام الحفناوي

تعددت أسباب مجيء الحملة الفرنسية إلى مصر في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي بقيادة نابليون بونابرت، فمنها: أن الجمهورية الفرنسية كانت تريد ضرب أعدائها من الإنجليز، ونظرًا لصعوبة غزو بريطانيا ذات الأساطيل القوية في عُقْر دارها؛ فقد قررت فرنسا ضربها بغزو الهند أهم المستعمرات الإنجليزية في الشرق، أو بقطع الطريق المُوْصِل إليها، ومن ثم ضرب التجارة الإنجليزية، والتنسيق المشترك مع القوى المناهضة للاستعمار الإنجليزي في الهند، بالإضافة إلى الرغبة في تعويض المستعمرات التي فقدتها فرنسا في جزر الأنتيل على يد القوات الإنجليزية.

ومن هنا كان غزو مصر من وجهة نظر تاليران وزير الشؤون الخارجية لفرنسا آنذاك، والقائد العسكري الطموح نابليون بونابرت التي عرضاها على حكومة الإدارة الفرنسية بمثابة البوابة لغزو الشرق؛ لما تتميز به من موقع جغرافي، يجعلها حلقة وصل بين الشرق والغرب، وما تَزْخَر به من إمكانات وثروات هائلة، مما جعل الاستيلاء عليها حُلمًا يراود ملوك فرنسا منذ زمن الحملات الصليبية، ويتَرَسَّخ في عقول سَاسَتها، وخُططهم الاستعمارية، وقد كان مشروع غزو مصر من المشروعات التوسعية الخارجية المطروحة في فرنسا قبل قيام الثورة فيها على النظام الملكي.

ومنها: أن نابليون كان يحلم ببناء إمبراطورية كبرى في الشرق، وربما يستطيع منها الزحف إلى الهند أو القسطنطينية، وفي الوقت الذي لم يكن نابليون مطمئنًا لنوايا إدارة الجمهورية الفرنسية تجاهه، كانت إدارة الجمهورية ترى في إبعاده عن فرنسا إراحة لها من طموحاته اللا محدودة[1].

خداع نابليون للمصريين:

لقد حاول الفرنسيون التقرب إلى المصريين بشتى الطرق والوسائل، وخداعهم بكل ما استطاعوا من الحِيَل؛ وبذل نابليون بما عُرف به من شخصية نفعية ميكافيللية جهودًا كبيرة في سبيل ذلك، فادَّعى أنه مسلم، وأن جنوده كذلك، وأنهم يحبون الإسلام والمسلمين، وكان يفتخر في رسائله للمسلمين بغزو روما مَقَرِّ البابَوِيَّة المُحَرِّضة على الإسلام، وبالاستيلاء على جزيرة مالطة، وتخليص أُسارى المسلمين فيها من يد فرسان يوحنا الصليبيين الذين حكموها لقرون طويلة، واجتهدوا في غزو سواحل المسلمين، والسَّطْو على مراكبهم[2].

وكان نابليون يتظاهر كثيرًا بتعظيم علماء الأزهر، والاعتناء بقوافل الحَجِيج، والاهتمام بالاحتفال بالمواسم والأعياد التي كان المسلمون في مصر يحتفلون بها في ذلك الوقت، ويُصِرُّ على إقامتها في موعدها، ويُنْفِق على ذلك مما نَهَبه من خيرات مصر الكثير[3]؛ تَزَلُّفًا إلى العامَّة والخاصة من المصريين، رجاء أن يركنوا إلى الدخول تحت الحُكم الفرنسي، ولا يحاولوا الخروج عليه، ويتأقلموا مع الوضع الجديد، وكل هذه الأمور كانت جزءًا من خطة نابليون للاستقرار في مصر، وإنشاء إمبراطورية كبرى في الشرق، مَهْد الحضارات القديمة؛ لكي يضمن لنفسه حكم مملكة كبرى خاصة به، إذا ما فكرت إدارة الجمهورية في فرنسا في الغدر به.

مُبَرِّرات الفرنسيين لحَمْلتهم على مصر أمام الشعب المصري والسلطنة العثمانية:

1797339_730445790341347_1881625368148356249_n

لقد حرص نابليون بونابرت قبل دخوله إلى أرض مصر على أن يشرع في مخاطبة الشعب المصري، وكانت المنشورات تُطْبَع بآلات الطباعة التي حملها معه من فرنسا على مَتْن أُسْطُوله، وتُجَهَّز في عرض البحر، ثم ترسل إلى أهل الإسكندرية قبل أن يصل الأسطول الفرنسي إلى مينائها، واستمر على استخدام المنشورات الإعلامية لخداع المصريين وتضليلهم طوال وجوده في مصر.

وقد ركزت رسائله التي كان يرسلها إلى الشعب المصري على إظهار الفرنسيين دومًا بمظهر الأصدقاء المُحِبِّين المُخْلِصين للسلطان العثماني، وعلى أنهم ما جاؤوا إلى مصر إلا للقضاء على المماليك أعداء السلطان العثماني، كما حاول إيهام المصريين كثيرًا أن الدولة العثمانية لن تغضب على الوجود الفرنسي في الديار المصرية.

وقد كانت العلاقات العثمانية الفرنسية جيدة بالفعل منذ زمن سليمان القانوني وفرانسوا الأول وإلى ما قبل مجيء الحملة الفرنسية على مصر، رغم ما كان يَعْتريها أحيانًا من خيانات الفرنسيين لعهودهم، ودخولهم في تحالفات أوروبية ضد الدولة العثمانية، ولكن سرعان ما كانت فرنسا تعود إلى طلب تجديد العهود مع الدولة العثمانية، وتستجديها في ذلك، فلما أتت الحملة الفرنسية غَيَّرَت الدولة العثمانية من موقفها إزاء فرنسا، ودخلت في تحالف مع كل من مملكتي الروس والإنجليز أعداء فرنسا، وذلك رغم العداء التاريخي المُتَجَذِّر بين العثمانيين والروس.

كما حرص نابليون على تبرير غزو مصر بالرغبة في معاقبة المماليك على سوء معاملتهم للتجار الفرنسيين[4]، وشَدَّد في تحذير المصريين بالهلاك والثُّبور، إن عاونوا المماليك، أو ساعدوهم على الاختباء، أو أَخْفَوا شيئًا من ذَخائرهم.

ولم يَفُتْه أن يسعى للظهور بمظهر المُخَلِّص من الطُّغاة، والمَُحَرِّر للشعوب، فادَّعى الرغبة في تخليص المصريين من ظلم المماليك، ونَهْبهم لخيرات الإقليم المصري العظيم، وزعم الحرص على تنظيم شؤون مصر؛ لتزدهر، ويرتفع شأنها[5].

وهي الحُجَّة المُتهافِتة للمُحْتَلِّين جميعًا في العصور الحديثة؛ ولذلك أَسْمَوا احتلالهم للبلاد بالاستعمار، وهو اسْتِخْراب في حقيقته؛ فما احْتَلَّت دولةٌ أوروبيةٌ بلدًا من البلاد، إلا وتركته خرابًا مُقْفِرًا من الموارد البشرية، والاقتصادية، والقيم الأخلاقية.

ولقد كان نابليون يُكْثِر في رسائله من الاحتجاج بالقدر؛ ليُرَهِّب الناس من مخالفته، أو التفكير في مقاومة جيوشه، والخروج من تحت سلطانه، ويَغْرِس في نفوسهم وجوبَ التسليم له، فهو يعتبر نفسَه القَدَر المُحَتَّم الذي قَدَّره اللهُ على أهل مصر والشام، ومن أَبَى الانقياد له فإنما يعارض قدرَ الله في زعمه الكاذب، والنتيجة الحَتْمِيَّة التي أراد ذلك المَخْذول أن يُرَسِّخها في عقول الشعوب المسلمة التي غزاها أن من عارض قَدَرَ الله تعالى؛ فهو كافر.

وقد كان يُوَظِّف الآيات والأحاديث التي يَلْوي عُنُقها، ويُحَرِّفها عن مواضعها؛ ليؤكد وجوب التسليم له، وهو منطق قريب من منطق هولاكو في مراسلاته لملوك المسلمين التي كان يدعوهم فيها للتسليم له، والدخول في طاعته، وعدم التفكير في مقاومة جيوشه.

ولكن نابليون قد زاد على هولاكو في الادعاء، وبَلَغ من جُرأته على الله تعالى أنه كان يذكر في رسائله التي يوجهها للشعب المصري أنه – أي نابليون بونابرت – مذكور في القرآن، وأن من قرأ القرآن علم ذلك ولا بد.

ولا شك أن المُداهنين لنابليون من علماء المسلمين وكَتَبَتهم كانوا يعينونه في صياغة هذه الخطابات التي يوجهها بالعربية للمسلمين في مصر والشام، ويصبغها بصبغة إسلامية مُحَرَّفة، كما كان لنصارى الديار الإسلامية دور كبير في ذلك؛ فإنهم لم يَأْلوا جهدًا في معاونة الفرنسيين على المسلمين، والتَّجَسُّس لهم، وإغرائهم بالإيقاع بهم، واستغلال ما أَسْنَدَه الفرنسيون إليهم من المَهامِّ والمناصب في إخراج أَحْقادهم المَكْنونة بين المسلمين الذين عاشوا بينهم آمنين لقرون طوال.

[1] انظر: تاريخ أوروبا الحديث للدكتور ميلاد المقرحي (ص309،310)، والتاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة حتى نهاية الحرب العالمية الأولى للدكتور عبد العزيز سليمان النوار ومحمود محمد جمال الدين (ص297)، والمجمل في تاريخ مصر للدكتور ناصر الأنصاري، النظم السياسية والإدارية (ص208،207)، وفرنسا والإسلام من نابليون إلى ميتران، تأليف: جاك فريمو، ترجمة: هاشم صالح (ص32-34)، وتاريخ الدولة العثمانية ليلماز أوزتونا (1/649-651).

[2] انظر على سبيل المثال: الرسالة التي أرسل الفرنسيون نسخًا منها للعديد من المدن المصرية بعد احتلالهم للإسكندرية، وأوردها الجبرتي في عجائب الآثار في التراجم والأخبار (2/182-184)، وكذلك في كتابه الذي صنفه خصيصًا عن الحملة الفرنسية، وأسماه مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس (1/101-108)، وتعليق المحققين عبد الرزاق عبد الرزاق عيسى، وعماد أحمد هلال عليها في الحواشي، شرحًا، ومقارنة بما في العجائب، والنص الفرنسي للرسالة، وقد شرح الجبرتي الرسالة عقب إيرادها في مظهر التقديس. وانظر كذلك: رسالة بونابرت إلى أحمد باشا الجزار والي عكا في حاشية مظهر التقديس (1/156) نقلًا عن تاريخ سورية في العصور الحديثة لنادر العطار (1/270)، ورسائل بونابرت إلى شريف مكة، وإلى السلطان العثماني في مظهر التقديس (1/182،181) مع نقل المحققين في الحاشية عن كورييه دي ليجيبت – أي الجوائب المصرية – وهي صحيفة سياسية فرنسية، أمر نابليون بإصدارها بعد دخوله مصر، وتعنى بالأخبار العامة، وكانت تصدر بالفرنسية؛ لكونها موجهة إلى جنود الحملة في مصر في الأساس، كما أحالا على ما كتبه الدكتور محمد زكريا عنان عن المراسلات المتبادلة بين بونابرت وشريف مكة غالب بن مساعد.

[3] انظر على سبيل المثال: احتفالهم بالمولد النبوي، والمولد الحسيني، ووفاء النيل في مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس (1/151،150،154،153، 183) مع ما ذكره المحققان في الحاشية نقلًا عن كورييه دي ليجيبت. وانظر كذلك: استعداد نابليون لاستقبال قافلة الحجيج بأحسن استقبال، ثم سفره خصيصًا لملاقاة الحجيج بمديرية الشرقية بعد سماعه أخبار هجوم العُربان على قافلتهم وسرقتهم، وعناية الجنود الفرنسيين بالحجاج المنكوبين في حاشية مظهر التقديس (1/145). وانظر عن الحفل الذي أقامه بونابرت لتعيين أمير الحج (1/159،158) مع النقل عن كورييه دي ليجيبت في الحاشية. وانظر: المجمل في تاريخ مصر للدكتور ناصر الأنصاري، النظم السياسية والإدارية (ص209).

[4] انظر: الدولة العثمانية المجهولة لأحمد آق كندوز (ص365)، ومظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيسللجبرتي (1/130-132)، وعجائب الآثار في التراجم والأخبار له أيضًا (2/449،448)، وموسوعة التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر، العهد العثماني (8/156).

[5] انظر: مظهر التقديس (1/187،186).

رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Culture/0/63427/#ixzz2ypGOcItZ
الصورة المرفقة تمثل معركة الأهرامات بين الفرنسيين والمماليك والتي كانت فاصلة في سيطرة المماليك على مصر إلى حين

Continue Reading

المكتبه

وقف سيدنا عثمان بن عفان لفقراء المسلمين يعمل حتى هذه اللحظة !

Published

on

 

هل تعلم ان عثمان بن عفان يملك حساب في احدى البنوك في السعودية ؟

ماهي قصة فندق عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي يتم بناؤه بجوار المسجد النبوي

? هل هناك ورثة لعثمان يبنون هذا الفندق باسمه?

 !! بعد الهجرة وزيادة اعداد المسلمين زاد الاحتياج الي الماء !! وكان بئر رومة من اكبر الابار وهو المورد الرئيسي للماء بالمدينة إلا أن هذه البئر يملكها يهودي مستغل بمعني الكلمة وهو يبيع الماء بيعاً ولو بالقطرة

. فلما علم عثمان رضي الله عنه بالقصة ذهب إلى اليهودي وأخبره أنه يريد أن يشتري منه البئر فرفض اليهودي فعرض عثمان ان يشتري نصف البئر فيكون يوماً له ويوماً لليهودي يبيع منه، فوافق علي اساس ان عثمان تاجر شاطر وسيرفع سعر الماء فيزداد مكسب اليهودي! لكن حدث العكس فقد قل الطلب علي الماء حتي انعدم تماما فتعجب اليهودي وبحث عن السبب فاكتشف ان عثمان جعل يومه لوجه الله يأخذ فيه الناس حاجتهم دون مقابل فأصبح الناس يشربون جميعاً في يوم عثمان ولا يذهبون للبئر في يوم اليهودي، فشعر اليهودي بالخسارة وذهب إلى عثمان رضي الله عنه وقال له أتشتري باقي البئر فوافق عثمان واشتراه مقابل ٢٠ ألف درهم وأوقفه لله تعالى يشرب منه المسلمون . بعد فترة جاءه أحد الصحابة وعرض على عثمان بن عفان رضي الله عنه أن يشتري منه البئر بضعفي سعره فقال عثمان عرض علي أكثر، فقال أعطيك ثلاثة أضعاف فقال عثمان عرض علي أكثر حتى وصل إلى تسعة أضعاف فرفض عثمان فاستغرب الصحابي وقال لا يوجد مشتر غيري فمن هذا الذي أعطاك أكثر مني? فقال عثمان : الله !!

أعطاني الحسنة بعشرة أمثالها. لقد أوقف عثمان البئر للمسلمين وبعد فترة من الزمن أصبحت النخيل تنمو حول هذه البئر، فاعتنت به الدولة العثمانية حتى كبر، وبعدها جاءت الدولة السعودية واعتنت به أيضا حتى وصل عدد النخيل ما يقارب ١٥٥٠ نخلة. فأصبحت الدولة ممثلة في وزارة الزراعة تبيع التمر بالأسواق وما يأتي منه من إيراد يوزع نصفه على الأيتام والمساكين والنصف الأخر يوضع في في البنك في حساب باسم عثمان بن عفان تديره وزارة الأوقاف. وهكذا زكا المال ونما حتي أصبح في البنك ما يكفي من أموال لشراء قطعة أرض في المنطقة المركزية المجاورة للحرم النبوي !!

بعد ذلك تم الشروع ببناء عمارة فندقية كبيرة من هذا الإيراد أيضا. البناء في مراحله النهائية الان وسوف يتم تأجيره لشركة فندقية من فئة الخمس نجوم ومن المتوقع أن تأتي بإيراد سنوي يقارب ٥٠ مليون ريال سعودي، نصفها للأيتام والمساكين ونصفها في حساب عثمان رضي الله عنه في البنك ! والجميل والعجيب ان الأرض مسجلة رسميا بالبلدية باسم عثمان بن عفان ! سبحان الله هذه تجارة مع الله بدأت واستمرت طوال 14 قرنا فكم يكون ثوابها? لذلك قال الرسول عليه الصلاة والسلام ” لكل نبي رفيق ورفيقي في الجنة عثمان “

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE