Connect with us

Published

on

مقدمة :

زكريا يونس حسب الله ، حفظ القرآن الكريم ببلده أفريقيا الوسطى ودرس مراحله الأكاديمية بمصر ، وتخرج من كلية الدعوة الإسلامية قسم مقارنة الأديان ، وهو عضو منظمة المسرة الخيرية وممثلها بأفريقيا الوسطى ، وكان الأمين العام لاتحاد الطلبة الأفارقة بمصر ومستشارها ، وبعد سقوط حكم بوزيزي تم تعيينه مستشاراً اقتصادياً بسفارة إفريقيا الوسطى بمصر ، إلا أن الانقلاب الذي تم حال دون استلامه لوظيفته هناك ، وهو ناشط في مجال العمل الخيري والطوعي وداعية إسلامي . “منارات إفريقية” جلست إليه وقلَّبت معه أوراق ماضي وحاضر ومستقبل أفريقيا الوسطى ومسلميها على وجه الخصوص سيما بعد الحرب العنيفة والتطهير العرقي الذي شهدته وما زالت فصوله مستمرة ضد الإسلام والمسلمين ، وزكريا هو آخر اللاجئين إلى دولة السودان فراراً من لهيب الحرب والقتل هناك وسبقه أكثر من (400) لاجئ إلى دولة السودان ، وزكريا باعتباره آخر اللاجئين فقد شاهد وعايش فصول الحرب ومشاهدها المختلفة لذلك كانت إجابته توصيفية أكثر من كونها انطباعية ! فإلى مضابط الحوار .

أولاً حدثنا عن التركيبة السكانية لأفريقيا الوسطى ؟
أفريقيا الوسطى قبل استقلالها عن فرنسا كانت تسمى (أبانجي شاري) ومعناها النهر ، وسميت بجمهورية أفريقيا الوسطى عام 1960م ، وسكانها الأصليون بحسب هذه التسمية هم (الأقزام) ويسكون الغابات حتى الآن ولم يتمدنو ، أما القبال الكبيرة فهي ( ياكوما والبايا والقلى والروما وثارا وكارا والهوسا والفلاته) ولهم أصول في دول أفريقية كثيرة منها (الكنغو وزائر والكاميرون وتشاد والسودان) وأصول من قبائل عربية منها (السلامات والتعايشة وأبناء راشد) وكل هؤلاء تداخلوا مع بعضهم وتزاوجو وانصهروا واستقر بهم المكان والزمن بأفريقيا الوسطى ولايعرفون غيرها ، وهم سكانها الحاليون .

حدثنا عن الديانات الموجودة هناك وما أول ديانة ؟
الديانة الإسلامية سابقة للنصرانية من حيث الوجود والاعتناق ، ودخل الإسلام في القرون الأولى عبر الدول الإفريقية المحيطة بنا فنحن في وسط القارة الإفريقية وكذلك دخل عن طريق التجار والعابرين ، والسكان ما كانوا يعرفون ديناً غير الإسلام ، إما مسلم أو وثني . أما النصرانية والمسيحية فدخلت مع الاحتلال الفرنسي أوائل القرن الماضي .

حسب ماذكرت فالغلبة الآن للمسلمين عددياً ؟
لا . الأكثرية الآن للنصارى ونسبتهم 54% ، منهم كاثوليك وبروتستانت .

مقاطعة : لماذا النصارى أكثر في حين أن المسلمين هم السابقين ؟
المسلمون كانو ينشرون الدعوة الإسلامية بصورة تقليدية وبدائية جداً ، في حين أن النصارى وبدعم من فرنسا وكندا وأمريكا أسسوا مئات المؤسسات التنصيرية – مدارس ومعاهد وجامعات وكنائس – معدة بأحدث التقنيات والإمكانات وجلبوا لها أفضل الأساتذة والإداريين ووفروا لها أموالاً طائلة ، ويتم تدريس اللغة الفرنسية والديانة المسيحية باعتبارها الديانة الرئيسة للدولة ، أما المسلمون فلم يهتموا بهذا الجانب ولم يطوروا أساليب ووسائل تقديم دعوتهم واقتصر دورهم على الجهود الفردية والخلاوى في المناطق النائية ، بجانب انشغالهم بالتجارة واهمالهم للتعليم الأكاديمي وتشجيع أبنائهم على التجارة منذ الصغر ، واجتهد بعض المسلمين الغيورين فأسس مدارس ابتدائية تدرس المنهج الإسلامي ولكنها لم تستمر ولم تتجاوز المرحلة الابتدائة وليس لها مراحل ثانوية ومتوسطة ! .

مقاطعة : ربما مورست ضغوط أو تم منعهم من إنشاء المدارس التي تدرس الإسلام ؟
في بادئ الأمر لم يكن هناك أي تضييق عليهم وهذه شهادة للتاريخ ، وكما قلت لك المسلمون لم يكونوا منظمين ولم يهتموا سوى بالتجارة والدعوة الفردية ، لكن الآن الوضع مختلف تماماً فالضغوط وصلت حد القتل بأبشع الصور .

لا شك أن المسلمين لهم دور في الحياة الاجتماعية هناك ، ما أهم هذه الأدوار ؟
المسلمون لهم أدوار كبيرة جداً خاصة في مجال الاقتصاد ، (89 – 99%) من التجارة يمتلكها المسلمون ، ابتداءاً من الحرف الصغيرة والبقالات وكل الثروة الحيوانية يمتلكها مسلمون بجانب التصدير والاستيراد .

لماذا لم يدخل المسيحين مجال التجارة ؟
المسيحيين عموماً انصب اهتمامهم بالتعليم الأكاديمي لأن غرضهم الوصول للحكم فقط والعمل المكتبي والتوظيف ، ويرون أن التجارة متعبة وشاقة وتحتاج لوقت طويل .

نعرج لموضوعنا الرئيس وهو الأزمة الحالية بأفريقيا الوسطى ؟ متى بدأت وكيف ؟
بدأت بانقلاب على الرئيس ميشيل جوتوديا وإجباره بالقوة على التنحي ، لأنه كان مسلماً ، وبتدبير من فرنسا وتنفيذ عصابات (انتي بلاكا) المسيحية ، وتم الانقلاب يوم 5 ديسمبر 2013م في منتصف الليل ، ولكن الانقلاب فشل ، وحينها بدأ الصراع بين (انتي بلكا) و(سيلكيا) وهم المسلمون ، وأرسلت فرنسا قواتها وقامت بتصفية القيادات الإسلامية ، وركزوا على حماية القصر الجمهوري وعدد 3 قواعد دفاعية ، وشجعت فرنسا عصابات (أنتي بلكا) على قتل المسلمين رافعين شعار (لانريد مسلماً بأفريقيا الوسطى) ، ونزعت السلاح من أيدي المسلمين وجردتهم من كل شيء سوى إيمانه بالله ، وحينها واشتعلت الحرب بين طائفتين غير متكافئتين ومازالت مستمرة .

باعتبارك شاهداً على القتل والدمار الذي لحق بالمسلمن هناك صف لنا ما شاهدته ؟
المشاهد مروعة وغير إنسانية وحرب واضحة ضد الإسلام والمسلمين في المقام الأول ، ويقولون (إذا حكم المسلم فاقتله ودمر مسجده واحرق مصحفه) . القتل كان بصور بشعة وينم عن حقد دفين ، والبعض بعد قتله يقومون بتقطيع جسده وبقر عينيه وتقطيع أطرافه وحرقه والتمثيل بجثته ، وبعضهم يقومون بأكل لحومهم بعد شوائها ، على مرئى ومسمع المجتمع الدولي والعالم أجمع ! . لم يتركوا كبيراً ولا صغيراً ولا امرأةً ، حتى الحوامل منهنَّ ، ولم يستخدمو الأسلحة النارية وإنما أسلحة بيضاء (ساطور وسكين ومناجل) ، دمروا معظم المساجد وهدموا بعضها على المصلين ، وحرقوا المصاحف والكتب الإسلامية ، ومن الناحية الاقتصادية البلد الآن تدمرت تماماً وهناك انهيار في العاصمة وماحولها ، والكل يعاني ويعتمدون على الاعانات فقط .

من الذي يقف مع (انتي بلاكا) ؟
فرنسا .

ما اكثر الأسلحة المستخدمة ؟
السواطير والمناجل ، ولكن فرنسا زودتهم بالأسلحة الحديثة .

في رأيك لمصلحة من هذه الحرب ؟
لمصلحة فرنسا طبعاً ، أولاً تريد أن تفرض شركاتها واستثماراتها الفرنسية ، فهي تريد أن تبقى الدولة تحت امرتها فقط . وفرنسا تخشي أن يصل للحكم مسلم فيعقد صفقات مع دول مناوئة لها .

هناك أحاديث وتوقعات عن حدوث انفصال ؟
الانفصال الآن وارد جداً ، بل ويطالب به المسملون ولكن لابد من توفير الضمانات والمطالب وأولها تعويض المتضررين وإرجاع كل من تم تهجيره وأن تكون لنا حقوق وواجبات .

ولكن فرنسا أوضحت أنها لا تقبل أي حديث عن حدوث انفصال حالياً ؟
فرنسا لن تقبل لأن معظم الثروات الثقيلة موجودة في الجزء الشمالي وهو ذو أغبية سكان مسلمين ، والجنوب به المسيحيون وأراضيه ليست غنية ، لذلك لن تقبل فرنسا بالانفصال إلا بعد إفراغ الشمال من المسلمين بقتلهم أو ترحيلهم ! .

ما السيناريوهات المتوقعة في رأيك ؟
سيستمر القتل بين (أنتي بلاكا) و (سيليكا) ، ولن تهدأ الأوضاع وستغرق أفريقيا الوسطى في بحور من الدماء وسيظل الوضع سيء وسيزداد سواء ، وأتواقع أن ينتقل الصراع داخل عصابات (أنتي بلاكا) .

كم عدد القتلي من المسلمين حالياً وما أوضاعهم ؟
عدد القلتي تجاوز ثلاثة آلاف ، وأكثرهم من الرجال ثم النساء والأطفال ، وبقية المسلمين منهم فروا إلى دول أخرى ، وأوضعاهم الآن بين قتيل ومشرد ! . الوضع كارثي بكل المواصفات ، والمسلمون محاصرون في مساحة أقل من كيلو متر مربع وحركتهم مشلولة ومن يخرج فهو مقتول مقتول ، وهناك هجمات عليهم من حين لآخر ، المسملون يتم تميزهم وتصنفيهم وقتلهم على الفور ، أذكر أنه كانت هناك سيَّدة مسلمة ولديها طفلة صغيرة ، وكانو يستقلون عربة شحن مع بعض السكان الآخرين ، وعندما أوقفتهم العصابات لتمييز المسلمين من غيرهم لقتلهم ، ما كان من هذه الأم المسلمة إلا أن أعطت طفلتها الصغيرة إلى مرأة مسيحية تجلس بجانبها وأمرتها بالتظاهر بأن هذه الطفلة ابنتها حتى تحميها من القتل ! .

هل يمكن أن نقول أن الحرب الآن حرب عصابات بين (السيليكا) و (أنتي بلكا) ؟
فرنسا قسمت البلد إلى فريقين (سيليكا) وهم المسلمون ، و(أنتي بلاكا) وهم غير المسلمين . والحرب الآن تدور بين هذين الصنفين .

أوصف لنا رحلتك من بانغي إلى الخرطوم ، وهل واجهتك صعوبات ؟
ما كنت أتصور أن أخرج من بانغي سالماً ! واجهت صعوبات عدة حتى وصلت إلى مطار بانغي فالمسلحون إذا رأو أي مسلم يقتلونه على الفور ولا تمر أي سيارة وإلا ويتم تفتيشها بالكامل ، إلا سيارات الأمم المتحدة والقوات الفرنسية ، لذلك كان الطريق وعراً ومخيفاً ، وتم قتل عشرات المغادرين وهم في طريقهم إلى المطار ، وبفضل الله كنت أعرف أحد الإخوة الذين يعملون في الأمم المتحدة وأخذني إلى المطار بعربة الأمم المتحدة . وعندما وصلنا المطار العسكري حيث تقوم المنظمات بإجلاء المغادرين ، وجدنا المطار مكتظاً بأعداد غفيرة تجاوز عددهم ثلاثة آلاف شخص كلهم يود الهجرة والخروج من البلد . وتحركنا إلى المطار المدني وبه شركات خاصة تسير رحلاتها بمبالغ باهظة ، وبداخل المطار تم الاعتداء علينا بألفاظ نابيه ، واستقلينا طائرة إلى الكامرون ومكثنا فيها (5) أيام ومنها إلى أثيوبيا ومنها إلى الخرطوم في رحلة استغرقت أكثر من (10) أيام .

رسالة أخيرة .
أتقدم بشكري لدولة السودان حكومة وشعباً ومنظمات وهيئات لوقوفها معنا ومؤازرتهم لنا ولن ننسى لهم هذا الجميل ، وأشكرك أستاذ عمر عبد السيد وعبرك أشكر موقع منارات إفريقية لاهتمامه بقضايا القارة الإفريقية وأتمنى لكم التوفيق والسداد .ا

أجرى الحوار : عمر عبد السيد

المصدر : منارات افريقية .

أخبار

أفريقيا الوسطى :صور- استشهاد 187 مسلم في مجزرة جديدة للأنتي بالاكا في ديمبيا

Published

on

بانغي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

أفاد مراسلنا من جمهورية أفريقيا الوسطى أن ميليشيا أنتي بالاكا النصرانية قامت صباح اليوم على الساعة الرابعة صباحا باقتحام قرية بومبولو الواقعة في مدينة ديمبيا شرق جنوب البلاد، و قتلت 187 مسلم على الأقل بينما تركت مالا يقل عن 400 جريح يقارع الموت.

أسامة نضجايغا عمدة القرية لم ينج من المجزرة، حيث اقتحمت الميليشيا النصرانية بيته و ذبحت أبناءه و زوجته قبل أن تذبحه هو الآخر.

و أضاف مراسل أحوال المسلمين أن الميليشا قامت بقتل المسلمين بالسواطير ثم قامت بإشعال النار في أجسامهم و مساكنهم قبل أن تلوذ بالفرار.

صور المجزرة :

بومبولومجزرة بومبولوأفريقياأفريقيا الوسطىبانغي بومبولوأنتي بالاكا

تجدر الإشارة الى قيام ميليشيا الأنتي بالاكا النصرانية الثلاثاء الماضي (10/10/2017) بمجزرة في قرية ألينداو الواقعة في مدينة ديمبيا شرق جنوب البلاد، و ذلك عبر اقتحامها مسجد القرية في صلاة الصبح و قتلها للإمام و المؤذن و عامة المصلين، و قد استشهد في الحادثة 32 مسلم.

و كرد فعل على توالي المجازر اكتفت مؤسسات اسلامية و عالمية بنشر إدانتها لهذا “العمل الإجرامي” حفاظا لماء الوجه، مع عدم اتخاذها لأي خطوات عملية لإيقاف النزيف.

Continue Reading

أخبار

أفريقيا الوسطى : ميليشيا أنتي-بالاكا تسرق أسلحة قوات تابعة للأمم المتحدة في بوزوم

Published

on

بانغي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

أفاد مراسل أحوال المسلمين في بانغي العاصمة أن كتيبة لقوات متعددة المهام التابعة للأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى صرحت اليوم تعرضها لـ”عملية سرقة” معداتهم الحربية من طرف ميليشيا أنتي بالاكا النصرانية، و ذلك في ظل تخصيصها بقرار نزع السلاح طبقا للقرار رقم 2127 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

و قد صادق مجلس الأمن بتاريخ 5 دجنبر 2013 على القرار 2127 الذي قدم من لدن فرنسا و حظي بتصويت من طرف أغلبية الأعضاء، قبل أن يتحول إلى شيء مفيد لميليشيا أنتي بالاكا، الذين اتخذوه مطية لزيادة عدد أسلحتهم المخزنة لديهم، و لحظوتهم بمباركة الجيش الفرنسي المشارك ضمن البعثة الأممية، و أيضا يرمي إلى زيادة قدرات القوات العسكرية المتواجدة على الأرض.

أفريقيا+الوسطى+أنتي بالاكا+بوزوم الحادثة وقعت في مدينة بوزوم حيث تم نهب الكتيبة التابعة للأمم المتحدة وتفتيش عناصرها تفتيشا دقيقا قبل أن يفر أفراد ميليشيا أنتي بالاكا آخذين ما ظفروا به، دون أن يغفلوا ثقب إطارات العربات العسكرية التابعة للكتيبة.

وحسب شهود عيان، فقد كانت هذه الكتيبة العسكرية المكونة من 10 أفراد توجد في مدينة باوا التي غادرتها متجهة إلى مدينة بوسمبتيتي مرورا عبر مدينة بوزوم التي حذرتهم سابقا ميليشيا الأنتي بالاكا من دخولها، غير أن قادة الكتيبة المتواجدين في منطقة أخرى تدعى بانغوي لم يأخذوا التحذير بجدية أبدا، الأمر الذي أدى بالكتيبة للخروج بأسلحتها وعدتها الكاملة قبل أن توقفهم المليشيا وتسرق كل ما كان عندهم، وهو ما اعتبره المسؤولون في مدينة باوا “أمرا مخجلا”.

وأضاف شاهد عيان يدرس الطب، أن الجنود كانوا يرتعشون ويظهرون علامات المرض، ومع ذلك استمروا في طريقهم بعد عملية النهب التي تعرضوا لها وأكموا طريقهم مستعملين مركباتهم بعجلاتها التي تم إتلافها، وسط صياح أحد الحاضرين الذي دعاهم إلى الخروج بأقل الخسائر من المنطقة.

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة قد تدخلت في إفريقيا الوسطى بشكل علني منذ سبتمبر من العام 2015، بعد الحرب الأهلية التي اندلعت سنة 2012 والتي قتل بسببها 15000 شخص، واقتصر تدخلها الرسمي على نشر قوات عسكرية تبلغ 12000 جندي دون فائدة تذكر؛ فأعمال الشغب ما تزال مستمرة وسط انقسامات كثيرة عرفتها المنطقة.

Continue Reading

أخبار

أفريقيا الوسطى : توتر في العاصمة بانجي إثر مقتل قائد في الجيش و استشهاد 4 مسلمين

Published

on

بانجي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

أطلق مجهولون النار هذا الصباح على القائد في القوات المسلحة في جمهورية أفريقيا الوسطى “مرسيل مومبيكا” في منطقة الكيلو خمسة بالعاصمة بانجي، مما أرداه قتيلا و خلف ابنه بجروح طفيفة، و ذلك حسب مصادر طبية.

14500580_1338970076143045_3494194991561665915_o

و قد تعرض القائد لعملية الاغتيال خلال قيامه بالتسوق في منطقة الكيلو خمسة KM5 مع زوجته وابنه وشقيقته الصغيرة.

14543461_1303084199743919_1476642882_n

و وفقا لشاهد عيان فإن القائد تلقى الرصاصات في حلقه، ذاكرا أن “القائد مرسيل نزل من السيارة للقيام بالتسوق، و قام بالتحية على الشخص المهاجم قبل أن يباغته و يطلق النار على حنجرته”.

في حدث متصل، قام عدد من المسيحيين بمهاجمة المسلمين المقيمين في منطقة الكيلو خمسة KM5، مما أسفر على استشهاد 3 مسلمين في سوق الأبقار، و استشهاد رابع بعد مهاجمته في المستشفى خلال قيامه بزيارة زوجته المريضة.

 

14542606_1303076239744715_1404368318_n

14593550_1303076253078047_973268423_n

من جهة أخرى ذهب عدد من أعضاء الحكومة الى مسرح الحدث لامتصاص الوضع. ولكن أيا منهم لم يصدر بيانا.

و في إنتظار إدلاء وزير الأمن العام ببيان فيما يتعلق بالوضع المضطرب في KM5، حيث التوتر شديد منذ تأكيد وفاة القائد. مع انتشار واسع للذعر في هذا الجزء من بانغي حيث تركز الأنشطة التجارية.

يذكر أن مرسيل مومبيكا هو قائد من رتبة كومندان في القوات المسلحة في جمهورية أفريقيا الوسطى، و قد شغل الحارس الشخصي  للرئيس السابق للجمهورية كاثرين سامبا بانزا.

Continue Reading

أفريقيا الوسطى

أفريقيا الوسطى : صور أجواء عيد الفطر 1437 بالعاصمة بانجي

Published

on

بانجي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

صور أجواء عيد الفطر 1437 في مسجد السلام بالعاصمة بانجي

أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر6

أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر1 أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر2 أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر3 أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر4 أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر5

Continue Reading

أخبار

أفريقيا الوسطى : قتيلين و 18 جريح إثر انفجار قنبلة في بانجي

Published

on

بانجي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

أفاد مراسلنا من الحي الخامس أن مشادة كلامية حدثت بين شابين أمس قبل صلاة العشاء أمام المسجد المركزي المتواجد في بانجي، الأمر الذي تطور الى إلقاء أحدهما قنبلة يدوية في المكان، مما أدى الى مقتل شخصين و جرح 18 شخص على الأقل، و قد نقل الجرحى الى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.

و قد حضرت القوات الأممية في وقت لاحق مكان الحدث، من أجل الإستعلام عن تفاصيله و متابعته تطوراته، و لم نتمكن من معرفة هوية الشخص المهاجم بعد، و سننشر مزيدا من التفاصيل فور توصلنا بها.

صور الحدث :

أفريقيا الوسطى١١ أفريقيا الوسطى٣ أفريقيا الوسطى٧ أفريقيا الوسطى٥ أفريقيا الوسطى٨ أفريقيا الوسطى٤ أفريقيا الوسطى٦ أفريقيا الوسطى أفريقيا الوسطى٢ أفريقيا الوسطى١ أفريقيا الوسطى٩ أفريقيا الوسطى٣٣ أفريقيا الوسطى٢٢

 

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE