Connect with us

Published

on

أنجمينا – تشاد | أحوال المسلمين

رغم أنّ ظهور هذه المنظمة الغير حكومية على الساحة لم يكن الا منذ 6 أشهر إلا أنها  اختارت و حددت معاركها بعيدا عن كل ما يجلب الأنظار وأضواء الكاميرات، فخلال شهر رمضان أعلنت منظمة “الكرامة الدولية” عن حملة تبرعات لفائدة لاجئي افريقيا الوسطى.

وحال عودته من مخيمات اللاجئين الواقعة على المنطقة الحدودية بين التشاد وافريقيا الوسطى وفي “نجامينا” قال الأستاذ وحيد عباسي رئيس “الكرامة الدولية”:” اذا قلت لكم أن الوضع كارثيّ  فأنا لا اعلمكم بشيء”  و قد وصفت مواقع صحفية من عين المكان أن نتيجة المجازر و التطهير العرقي قاسية والوضع الانساني كارثي.

enfantcampr+®fugues2

كما قال الاستاذ وحيد :” يعيش مواطنو افريقيا الوسطى المسلمون –وهم أقلية- حالة مطاردة تجبرهم إما على النزوح أو على التعرض الى الابادة” ثم أضاف “المخيمات في حالة كارثية، يعاني النازحون من نقص في كل شي : الخيم، الأكل، الدواء. حسب احصائياتنا فان هناك المئات من الرضع والاطفال الذين تحولوا الى ايتام نتيجة المذابح التي حصلت، كلهم في خطر”.

و أضاف الأستاذ وحيد “لذلك أطلقت المنظمة حملة تبرعات لفائدة هؤلاء النازحين عبر برنامج لرعاية الأيتام يتلكف بتغذية الطفل وكسوته وتعليمه ب49 يورو فقط شهريا، هذا بالاضافة الى برنامج صحي موجه لاصحاب الاعاقات حيث أن تكلفة الرجل الصناعية بلغت 6000 يورو، ثمّ على المدى البعيد ستكون هناك حاجة الى اعادة تجهيز البنية التحتية: فب 4000 يورو يتم حفر بئر وب1000 يورو يتم تجهير مكتبة”.

هذا و قد سعت “الكرامة الدولية” الى تحقيق الدعم المادي لعدد كبير من طلبة الدراسات العليا الذين اضطروا الى ترك دراستهم وأحلامهم بسبب ما حصل. وهذا ما يبينه المرئي التالي:

أخبار

أفريقيا الوسطى :صور- استشهاد 187 مسلم في مجزرة جديدة للأنتي بالاكا في ديمبيا

Published

on

بانغي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

أفاد مراسلنا من جمهورية أفريقيا الوسطى أن ميليشيا أنتي بالاكا النصرانية قامت صباح اليوم على الساعة الرابعة صباحا باقتحام قرية بومبولو الواقعة في مدينة ديمبيا شرق جنوب البلاد، و قتلت 187 مسلم على الأقل بينما تركت مالا يقل عن 400 جريح يقارع الموت.

أسامة نضجايغا عمدة القرية لم ينج من المجزرة، حيث اقتحمت الميليشيا النصرانية بيته و ذبحت أبناءه و زوجته قبل أن تذبحه هو الآخر.

و أضاف مراسل أحوال المسلمين أن الميليشا قامت بقتل المسلمين بالسواطير ثم قامت بإشعال النار في أجسامهم و مساكنهم قبل أن تلوذ بالفرار.

صور المجزرة :

بومبولومجزرة بومبولوأفريقياأفريقيا الوسطىبانغي بومبولوأنتي بالاكا

تجدر الإشارة الى قيام ميليشيا الأنتي بالاكا النصرانية الثلاثاء الماضي (10/10/2017) بمجزرة في قرية ألينداو الواقعة في مدينة ديمبيا شرق جنوب البلاد، و ذلك عبر اقتحامها مسجد القرية في صلاة الصبح و قتلها للإمام و المؤذن و عامة المصلين، و قد استشهد في الحادثة 32 مسلم.

و كرد فعل على توالي المجازر اكتفت مؤسسات اسلامية و عالمية بنشر إدانتها لهذا “العمل الإجرامي” حفاظا لماء الوجه، مع عدم اتخاذها لأي خطوات عملية لإيقاف النزيف.

Continue Reading

أخبار

أفريقيا الوسطى : ميليشيا أنتي-بالاكا تسرق أسلحة قوات تابعة للأمم المتحدة في بوزوم

Published

on

بانغي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

أفاد مراسل أحوال المسلمين في بانغي العاصمة أن كتيبة لقوات متعددة المهام التابعة للأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى صرحت اليوم تعرضها لـ”عملية سرقة” معداتهم الحربية من طرف ميليشيا أنتي بالاكا النصرانية، و ذلك في ظل تخصيصها بقرار نزع السلاح طبقا للقرار رقم 2127 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

و قد صادق مجلس الأمن بتاريخ 5 دجنبر 2013 على القرار 2127 الذي قدم من لدن فرنسا و حظي بتصويت من طرف أغلبية الأعضاء، قبل أن يتحول إلى شيء مفيد لميليشيا أنتي بالاكا، الذين اتخذوه مطية لزيادة عدد أسلحتهم المخزنة لديهم، و لحظوتهم بمباركة الجيش الفرنسي المشارك ضمن البعثة الأممية، و أيضا يرمي إلى زيادة قدرات القوات العسكرية المتواجدة على الأرض.

أفريقيا+الوسطى+أنتي بالاكا+بوزوم الحادثة وقعت في مدينة بوزوم حيث تم نهب الكتيبة التابعة للأمم المتحدة وتفتيش عناصرها تفتيشا دقيقا قبل أن يفر أفراد ميليشيا أنتي بالاكا آخذين ما ظفروا به، دون أن يغفلوا ثقب إطارات العربات العسكرية التابعة للكتيبة.

وحسب شهود عيان، فقد كانت هذه الكتيبة العسكرية المكونة من 10 أفراد توجد في مدينة باوا التي غادرتها متجهة إلى مدينة بوسمبتيتي مرورا عبر مدينة بوزوم التي حذرتهم سابقا ميليشيا الأنتي بالاكا من دخولها، غير أن قادة الكتيبة المتواجدين في منطقة أخرى تدعى بانغوي لم يأخذوا التحذير بجدية أبدا، الأمر الذي أدى بالكتيبة للخروج بأسلحتها وعدتها الكاملة قبل أن توقفهم المليشيا وتسرق كل ما كان عندهم، وهو ما اعتبره المسؤولون في مدينة باوا “أمرا مخجلا”.

وأضاف شاهد عيان يدرس الطب، أن الجنود كانوا يرتعشون ويظهرون علامات المرض، ومع ذلك استمروا في طريقهم بعد عملية النهب التي تعرضوا لها وأكموا طريقهم مستعملين مركباتهم بعجلاتها التي تم إتلافها، وسط صياح أحد الحاضرين الذي دعاهم إلى الخروج بأقل الخسائر من المنطقة.

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة قد تدخلت في إفريقيا الوسطى بشكل علني منذ سبتمبر من العام 2015، بعد الحرب الأهلية التي اندلعت سنة 2012 والتي قتل بسببها 15000 شخص، واقتصر تدخلها الرسمي على نشر قوات عسكرية تبلغ 12000 جندي دون فائدة تذكر؛ فأعمال الشغب ما تزال مستمرة وسط انقسامات كثيرة عرفتها المنطقة.

Continue Reading

أخبار

أفريقيا الوسطى : توتر في العاصمة بانجي إثر مقتل قائد في الجيش و استشهاد 4 مسلمين

Published

on

بانجي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

أطلق مجهولون النار هذا الصباح على القائد في القوات المسلحة في جمهورية أفريقيا الوسطى “مرسيل مومبيكا” في منطقة الكيلو خمسة بالعاصمة بانجي، مما أرداه قتيلا و خلف ابنه بجروح طفيفة، و ذلك حسب مصادر طبية.

14500580_1338970076143045_3494194991561665915_o

و قد تعرض القائد لعملية الاغتيال خلال قيامه بالتسوق في منطقة الكيلو خمسة KM5 مع زوجته وابنه وشقيقته الصغيرة.

14543461_1303084199743919_1476642882_n

و وفقا لشاهد عيان فإن القائد تلقى الرصاصات في حلقه، ذاكرا أن “القائد مرسيل نزل من السيارة للقيام بالتسوق، و قام بالتحية على الشخص المهاجم قبل أن يباغته و يطلق النار على حنجرته”.

في حدث متصل، قام عدد من المسيحيين بمهاجمة المسلمين المقيمين في منطقة الكيلو خمسة KM5، مما أسفر على استشهاد 3 مسلمين في سوق الأبقار، و استشهاد رابع بعد مهاجمته في المستشفى خلال قيامه بزيارة زوجته المريضة.

 

14542606_1303076239744715_1404368318_n

14593550_1303076253078047_973268423_n

من جهة أخرى ذهب عدد من أعضاء الحكومة الى مسرح الحدث لامتصاص الوضع. ولكن أيا منهم لم يصدر بيانا.

و في إنتظار إدلاء وزير الأمن العام ببيان فيما يتعلق بالوضع المضطرب في KM5، حيث التوتر شديد منذ تأكيد وفاة القائد. مع انتشار واسع للذعر في هذا الجزء من بانغي حيث تركز الأنشطة التجارية.

يذكر أن مرسيل مومبيكا هو قائد من رتبة كومندان في القوات المسلحة في جمهورية أفريقيا الوسطى، و قد شغل الحارس الشخصي  للرئيس السابق للجمهورية كاثرين سامبا بانزا.

Continue Reading

أفريقيا الوسطى

أفريقيا الوسطى : صور أجواء عيد الفطر 1437 بالعاصمة بانجي

Published

on

بانجي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

صور أجواء عيد الفطر 1437 في مسجد السلام بالعاصمة بانجي

أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر6

أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر1 أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر2 أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر3 أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر4 أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر أفريقيا الوسطى - بانجي - صلاة - عيد - فطر5

Continue Reading

أخبار

أفريقيا الوسطى : قتيلين و 18 جريح إثر انفجار قنبلة في بانجي

Published

on

بانجي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

أفاد مراسلنا من الحي الخامس أن مشادة كلامية حدثت بين شابين أمس قبل صلاة العشاء أمام المسجد المركزي المتواجد في بانجي، الأمر الذي تطور الى إلقاء أحدهما قنبلة يدوية في المكان، مما أدى الى مقتل شخصين و جرح 18 شخص على الأقل، و قد نقل الجرحى الى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.

و قد حضرت القوات الأممية في وقت لاحق مكان الحدث، من أجل الإستعلام عن تفاصيله و متابعته تطوراته، و لم نتمكن من معرفة هوية الشخص المهاجم بعد، و سننشر مزيدا من التفاصيل فور توصلنا بها.

صور الحدث :

أفريقيا الوسطى١١ أفريقيا الوسطى٣ أفريقيا الوسطى٧ أفريقيا الوسطى٥ أفريقيا الوسطى٨ أفريقيا الوسطى٤ أفريقيا الوسطى٦ أفريقيا الوسطى أفريقيا الوسطى٢ أفريقيا الوسطى١ أفريقيا الوسطى٩ أفريقيا الوسطى٣٣ أفريقيا الوسطى٢٢

 

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE