Connect with us

Published

on

بانكوك – تايلند | أحوال المسلمين

لا تزال المئات من اللاجئات الروهنجيات المعتقلات في تايلاند قابعات في مراكز اعتقال المهاجرين غير الشرعيين ومعهن أطفالهن الذين هاجرن بهم، حيث تتفاقم أزمتهن وسط انعزالهن بالرغم من استغاثاتهن للمنظمات الدولية الحقوقية.

وذكرت الأنباء من داخل المعتقل أنه تم اعتقالهن في أثناء فرارهن من ظلم العصابات البوذية في ولاية أراكان، حيث قررن مغادرة بيوتهن وقراهن برفقة بعض أقاربهن، فتم إركابهن في قوارب خشبية انطلقت من شواطئ أراكان حتى وصلت إلى بعض الجزز في جنوب مملكة تايلاند، وهناك وقعن في أيدي رجال حرس الحدود؛ حيث اعتبرن مهاجرات غير شرعيات وتم إيداعهن السجون.

وقد أظهر مقطع مرئي بكاء أولئك النسوة جماعياً وطلبهن العون والمساعدة في خلاصهن من هذا المعتقل؛ لأنهن لاجئات ولم يرتكبن أي جريمة سببت في الوصول لهذا المصير، حيث أجبرت الظروف على الخروج من بلادهن واللجوء إلى دول الجوار بحثا عن موضع يكون فيه الأمن المخاطر التي تلاحقهن ليلا ونهارا.

المعاناة في المخيمات

XWu71wkeacSBh9j6HOgF6eT1DIv1IwhKAdovOuUYkcAthNkwyRa0CgcQXqBWzubPXP_soxEuJmbTC0tQjZP7jF0q6ZWvScoGGpEBgDFW0ZESZuCdZ1Uf6DpaXv_pNHs=w470-h313-nc

هذا وذكر ناجون من مسلمي الروهينغا، وبنغلاديشيين، معاناتهم في مخيمات احتجاز قضوا فيها أشهرًا، حيث تعرضوا إلى الضرب، والجوع، والقتل.

فأفادت “روهيما خاتون” (25 عامًا)، التي تمكنت من الفرار من مخيم يقع في منطقة الغابات في منطقة “سونغكلا” بجنوب تايلند، عن شهاداتها لصحيفة “بانكوك بوست” التايلندية، حيث أكدت أنها ظلت في المخيم الذي كان يُحتجز فيه نحو 400 شخص أغلبهم من مسلمي الروهينغا، وبنغلاديشيين، أربعة أشهر قبل هروبها.

وأوضحت “خاتون” أن الكثير من الأشخاص هربوا من المخيم عقب ورود أنباء عن اعتزام الشرطة اقتحام المخيم، مؤكدة أن القرويين عثروا عليها أثناء تسلقها لإحدى التلال في المنطقة أثناء الهروب، مشيرة أن ابنتها البالغة من العمر عشر سنوات، فُقدت خلال الفوضى أثناء الهروب من المخيم.

وكانت إحدى الناجيات من المخيم، والتي عثر عليها في المخيم وسط أشلاء البشر وهي بنغلاديشية الأصل تدعى “أنوزار” أفادت، خلال تلقيها العلاج بإحدى المستشفيات، أنها اختطفت في مدينة “كوكس بازار”، الساحلية جنوبي بنغلاديش، وأنها أجبرت على ركوب قارب يحمل بنغلادشيين ومسلمين روهينغا.

وأضافت “أنوزار” أن تجار البشر نقلوها بالقارب إلى المخيم في جنوب تايلند، وطلبوا الفدية من أسرتها إلا أن أسرتها لا تملك المال لكي تدفع الفدية لهم، ولذلك فإن مسألة بقائهم على قيد الحياة أو موتهم لا يعني شيئًا لتجار البشر.

وأكدت “أنوزار” أنها قضت في المخيم قرابة تسعة أشهر، ولم تتمكن من التواصل مع أسرتها، مشيرة أن عدد الأشخاص في المخيم كان يصل في بعض الأحيان إلى قرابة ألف شخص، وأن أغلبهم تعرضوا إلى الضرب، وأن 30 من الروهينغا على الأقل و10 بنغلادشيين دفنوا في مقبرة بجوار المخيم، مضيفة أن المخيم كان يعاني نقصًا في المواد الغذائية والماء، ونادرًا ما كانوا يستحمون.

وبحسب إحصائيات، فإن ما لا يقل عن 700 شخص احتجزوا لدى تجار البشر في عام 2015م يتم نقلهم من مكان لآخر هرباً من أنظار الحكومة التايلاندية، إضافة إلى 400 شخص على الأقل هم في معتقلات السلطات التايلاندية ممن ألقت القبض عليهم خلال العام نفسه أثناء محاولتهم العبور إلى أراضيها.

كما أن البحرية البورمية سلمت في ديسمبر 2013م مجموعة من الروهينجيا ممن لا يقل عددهم عن 150 شخصاً إلى مهربي البشر كانوا على متن سفينة مكونة من رجال ونساء وأطفال، وقتل تجار البشر منهم 12 شخصاً وضربوا العديد منهم بوحشية، وذلك كما كشف الباقون من الناجين في وقت لاحق عندما وجدوا في مزارع المطاط شمال جزيرة فوكيت في تايلاند، وقد ظهر على أجسادهم ندوب وجروح نتيجة الضرب الوحشي.

وقد أعلنت السلطات التايلاندية في مارس 2015م أنها عثرت على 76 مهاجراً من بورما بينهم ستة يشتبه أنهم من مسلمي الروهينجيا، وذلك بعد العثور في يناير 2015م على 98 من ضحايا تهريب البشر في جنوب تايلاند من الروهينجيا بينهم عشرات الأطفال.

ونقلت مصادر لـ”وكالة الأنباء الإسلامية”، أن مجموعة من تجار البشر ساعدوا في فبراير 2015م مجموعة من الروهينجيا للفرار من مركز إيواء في محافظة رانونج التايلاندية، مما يؤكد احتمالية نقلهم إلى مكان مجهول للاختباء فيه قبل أن يبدؤوا في بيعهم أو ابتزاز أقاربهم لدفع الفدية مرة أخرى.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في بانكوك فيفيان تان: إن السلطات التايلاندية لا تحرك ساكناً لمنع أنشطة الاتجار بالبشر وبيع اللاجئين الروهينجيا، إضافة إلى أن المعارضة المحلية في تايلاند تحول دون إجراء المزيد من الجهود بسبب وجود عصابات كبيرة من تجار البشر.

ويؤكد كلام فيفان تان ما حدث في أبريل 2014م عندما وجهت السلطات التايلاندية الاتهام لاثنين من الصحفيين لقيامهما بالتشهير بالقوات البحرية في تقرير إخباري نشر على شبكة الإنترنت، وتناول قضية تهريب اللاجئين الوافدين من بورما.

وبحسب صحيفة “بانكوك بوست”، فقد قال الأمين العام لمكتب مكافحة غسيل الأموال العقيد سيهانات برايوترات: إن ما مجموعه 89 أصلاً من الأصول المالية بقيمة 12 مليون باهت قد تم تجميدها لمدة 90 يوماً، تتعلق بقضية اثنين تايلانديين مشتبه بهما بالاتجار بالبشر.

هتك أعراض المعتقلات

كما أن وقائع أغتصاب تطارد الروهنجيات، بحسب ما ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش سابقاً أنه ينبغي على حكومة تايلاند التحقيق الفوري في عمليات اغتصاب متعددة تعرضت لها نساء روهنجيات يقمن في ملجأ تديره الحكومة بمقاطعة فانع نغا من قبل المتاجرين بالبشر.

وطالب “براد آدامز” مدير قسم آسيا بالمنظمة، الحكومة التايلاندية إلى التحقيق العاجل والحيادي والنزيه في قضية الاغتصاب، وكشف كيفية وصول الرجال المغتصبين إلى النساء الروهنجيات في المأوى، مناديا بمحاكمة جميع المتعاونين في هذه الجريمة، وأضاف “من غير المقبول أن المتورطين في الاتجار بالبشر والتنكيل من الروهنجيا يفلتون من العقاب، في حين لم يتوفر للضحايا أي حماية من السلطات التايلاندية”.

واستنكر مدير القسم الآسيوي بالمنظمة عدم سماح السلطات التايلاندية لمكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين لإجراء فحوصات للاجئي الروهنيجا، مضيفا أن عشرات الآلاف من الروهنجيا سنويا يهربون من اضطهاد الحكومة البورمية والمواطنين البوذيين بجانب الفقر المدقع، وذكر آدامز أن محنة مسلمي الروهنجيا تفاقمت على أيدي المهربين والمسئولين الفاسدين التايلانديين، مشيرا إلى أنه حان الوقت لأن يتخذ المجتمع الدولي والأمم المتحدة إجراءات حاسمة في هذا الشأن.

كما أظهر فيلم وثائقي نقلا عن قناة ” الجزيرة”  فيه رجلين روهينجيين يحكيان مشاهد رأوها لفتاتين روهينجتين إحداهما في سن 13 والأخرى في 18 وهن يغتصبن على أيدي تجار البشر في معتقلات وسط الغابات الكثيفة، ثم أرسلوهما إلى ماليزيا عبر تجار آخرين بعدما حملت الفتاتان من اغتصابهما.

أطفال الروهنجيا

Rohingye people, a Muslim population, living in Rakhine State on the northwest coast of Burma have been restricted to their villages and placed in Internally Displaced Peoples (IDP) camps by the Burmese government. They have been the victims of persecution and communal violence by numbers of the Buddhist majority in Rakhine. International NGO's such as MSF have been expelled by the government, leading to a soaring crisis in health care.   Brick kilns operated by Rohingya IDP's. Workers are IDP's. Adults are paid 2,000 kyat per day for about 10m hours of work. Children are paid 1,000 kyat per day. Children in photos are from age 6 to 8 and the oldest is 14. Thek Kay Pyin, 7, an IDP. His father is So Zokorice (small man in white tank top). He was falsely accused of murder and spent 1and 1/2 years in  Sittwe Jail, beaten continuously for 8 months before being released without charges against him. Funeral of Ziada Begum, 30, who died of stomach diseasee. Left behind 5 children with no husband. Sham Shi Dar Begum, 18. TB and AIDS. Father died from AIDS. MOther Noor Johan, 50. Has seven daughters, all living in two small rooms in camp. Photograph by James Nachtwey.

قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير أصدرته في سبتمبر 2014م إن تايلاند تحتجز آلاف الأطفال المهاجرين كل عام بمن في ذلك أطفال مسلمي الروهينجيا، الذين فرت عائلاتهم بسبب العنف الممارس ضدهم في ولاية آراكان قائلة: إن الاحتجاز يسبب لهم الأذى الجسدي والعاطفي.

وأكدت “هيومن رايتس ووتش” أن الأطفال المهاجرين وطالبي اللجوء يتعرضون إلى الاحتجاز من دون داعٍ في مرافق هجرة قذرة ومحابس الشرطة؛ بسبب وضعهم كمهاجرين أو وضع آبائهم.

وقالت باحثة حقوق الطفل في “هيومن رايتس ووتش” وكاتبة التقرير أليس فارمر: يعاني الأطفال المهاجرون المحتجزون في تايلاند بغير داعٍ داخل زنازين مكتظة وقذرة دون تغذية كافية، أو تعليم، أو فضاء للرياضة.

وفي زيارة لمدير مؤسسة حياة الإنسانية عبدالعزيز بن مرضاح للاجئين الروهينجيين في تايلاند؛ بهدف تفقد أحوالهم والاطلاع على أوضاعهم عن كثب وتقديم المعونات الإغاثية لهم؛ صرح لـ”وكالة أنباء آراكان” أن عددهم في تايلاند يبلغ حوالي 4000 ﻻجئ ما بين نساء وأطفال وكبار في السن يتوزعون في أقسام الشرطة في جنوب تايلاند في حال وأوضاع سيئة، وأن معنوياتهم النفسية متدنية ويشكون من الإصابة بأمراض عديدة في ظل انعدام الخدمة الصحية وعدم توفر الدواء، موضحاً أن مؤسسة حياة الإنسانية قدمت لهم خلال الزيارة بعض المساعدات الإغاثية.

وقال مفوض اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في تايلاند نيران بيتاكواتشارا: إنه يشعر بالقلق لما يجري للروهينجيا المحتجزين حالياً في تايلاند والمحرومين من الحقوق الأساسية، مضيفاً أن المهاجرين الذين وصل معظمهم إلى جنوب تايلاند عن طريق القوارب هذا العام هم الآن في ملاجئ متفرقة ومراكز الاحتجاز لمدة سبعة أشهر، ويجب على الحكومة الآن أن تقرر ما يجب القيام به تجاههم.

يذكرأن قرابة 500 مسلم روهينغي لقوا حتفهم غرقًا في 2012، بسبب تحطم القوارب التي تنقلهم، فيما يواجه العديد ممن استطاعو الوصول إلى تايلاند خطر قيام القوات الأمنية هناك باعتقالهم، وطلب فدية مالية مقابل إطلاق سراحهم، وفي حال عدم الدفع تقوم تلك القوات ببيعهم إلى عصابات الدعارة، أو إلى المزارع، أو صيادي الأسماك.

و تشهد ولاية أراكان ذات الأغلبية المسلمة عنف طائفي ضد عرقية الروهنجيا المسلمة، حيث أغلقت جميع المساجد والمدارس الإسلامية، ومنع الناس من أداء صلاة الجماعة في المسجد أو في المخيمات والمنازل، حيث لا يسمع الآن صوت الأذان بعد كانت مساجده تعج بصوت النداء إلى الصلاة لعدة قرون.

إضافة إلى اعتقال عدد كبير من المسلمين وتعريضهم للتعذيب الجماعي، ووقع حالات اغتصاب للنساء المسلمات وابتزاز للأموال، حيث اضطر آلاف العوائل إلى ترك بيوتهم والهجرة إلى عدد من الدول المجاورة، في ظل صمت عالمي، دون توفير أدنى حماية لهم

وتتراوح أعداد المسلمين في ميانمار ما بين خمسة وثمانية ملايين نسمة، يعيش 70% منهم في إقليم أركان، وذلك من إجمالي 60 مليون نسمة هم تعداد السكان بالبلاد.

وفرضت الحكومات المتعاقبة ضرائب باهظة على المسلمين، ومنعتهم من مواصلة التعليم العالي، ومارست ضدهم أشكالا مختلفة من التهجير الجماعي والتطهير العرقي، وإزاء هذه المعاناة يضطر مسلمو الروهنجيا إلى الفرار من ميانمار إلى الدول المجاورة

 

أراكان

العالم الإسلامي : حركة 969 البوذية و الحشد الشعبي وجهان لعملة واحدة!

Published

on

العالم الإسلامي | أحوال المسلمين

حركة 969 البوذية و ميليشيات الحشد الشعبي .. مجموعتين مختلفتي الجنسية و اللغة و الديانة، لكن يتسمان بحقد شديد تجرعه مئات آلاف مسلم. 

تسعى كلا الحركتين سعياً حسيساً لإبادة المسلمين من أعمال تخريب وحرق وأغتصاب للنساء وتهجير للمستضعفين، بل أشتركا في ردود الفعل، فلم نرى رد فعل قوي تجاءهم على مستوى العالم الإسلامي خاصة والعالم عامة، فرغم وصول إجرامهم لمرتبة جرائم الحرب إلا أن التجاهل يخيم من لدن المنظمات الدولية والعالمية، لذلك نحن هنا في أحوال المسلمين بصدد التعريف بهم وإبراز الجرائم التي قد أشتركوا فيها، علما أن آلاف المسلمين سواءا في أراكان أو العراق لازالوا يعيشون هذه المجازر المدونة في المقال و أبشع.

حركة 969 البوذية :

969_movement_buddhist_logo_symbol_flag

حركة 969 البوذية، هي حركة تضم مئات الآلاف من المنتسبين لها، و تفعل مجموعة من الأنشطة في سبيل تقوية أقسامها و الريادة بأعضائها، من بين تلك الأنشطة النشاط العسكري، و هي مدعومة من الحكومة و الجيش بطريقة غير مباشرة.

نشأتها

نشأت حركة 969 في عام 1999م بإحدى أديار للبوذيين و أسسها مجموعة من الرهبان البوذيين علىى رأسهم الراهب كياو لوين.

وكان الرهبان يقومون ‏بإقامة دورات للتعليم البوذي للأطفال في دورهم، و أنشطة متعددة لإنشاء أبنائهم في بيئة بوذية خالصة، و منذ ذلك الوقت بدأت الحركة تسعى إلى وضع مخططاتهم الهدامة ضد الإسلام ‏والمسلمين التي أخذت تثير الحماس الديني بين البوذيين بحجة إلى حماية الهوية البوذية ودعوة إلى نشر الخوف من الإسلام فصارت ‏حركة 969 رمزا لحرب الإسلام و المسلمين، و وصل مداها الى عمق تايلند و سريلانكا.

myanmar-monk

أما شعارها فهي عبارة عن الرموز والشعارات ذات مدلولات دينية بما في ذلك أن الأسد رمز  للشجاعة والفيل للقوة والحصان ‏للسرعة والثور للصمود، أما الأرقام الثلاثة 969 فيرمز الرقم الأول لتسعة سمات خاصة لبوذا، و الرقم 6 يشير إلى تعاليم بوذا ما يسمى ‏دارما، أما الرقم 9 فيشير لتسع سمات سانغا (الرهبان)، فبوذا وسانغا ودارما هي الجواهر الثلاثة للديانة البوذية، لذلك استعملت هذه الأرقام ‏الثلاثة (969)  لتدل على تلك المعاني المذكورة، وهي ثمثل الجواهر الثلاثة البوذية.‏

اتخذت الحركة التعاليم البوذية أساسا لها و منطلقا لفكرها، تخلل ذلك تحريفات عمدت على إلحاقها بالتعاليم، حيث نجح رهبان الحركة في تحريف مبدأ «الأهيمسا» (ahimsa) أو اللاعنف، الذي يعتبر أحد المبادئ الخمسة الأساسية للتعاليم البوذية، و قاموا بذلك وفقاً لادعاء “الدفاع الشرعي عن النفس و مدخل النية” على حد زعمهم (في إشارة إلى مبدأ بوذي آخر يُعرف بالتناسخ)، وقد استخدم الرهبان وأتباعهم في ميانمار هذا الاعتقاد بغية تبرير تجريد المسلمين من الإنسانية، وتصنيف العنف ضدهم باعتباره نوعاً من أنواع الدفاع عن النفس، ما دام بالإمكان إثبات «حسن نوايا» الرهبان.

قادتها

في عام 2001م انضم إلى الحركة الراهب المتطرف آسين وراثو،ذي 48 سنة، ويعتبر ويراثو من أهم قادة حملة التحريض البوذي ضد المسلمين في بورما، والتي تسببت في الأعوام 2012 و2013 و 2016، في عمليات قتل و تهجير لهم من موطنهم، و وضعهم في معسكرات ومخيمات محاصرة بحواجز نصبتها الحكومة التي تقودها الأغلبية البوذية.

بالرغم من سجنه لتحريضه على أعمال شغب ضد المسلمين عام 2003م -نال الإفراج في عام 2012م- الا أن الحركة رحبت بعودة ويراثو و نصبته رئيس دير “الماسوين” في مدينة مندالاي، تحت إمرته 60 راهب و حوالي 2500 عضو آنذاك.

_80408190_a2c90682-b6e7-4d7b-a020-ce574ce41471في عام 2013م ألقى «ويراثو» خطبة في يانجون حرض فيها صراحة على مقاطعة المسلمين، مدعياً أنهم خطر على البوذية، وأنهم يسعون لقتلهم، و انتشرت هذه “العظات” -كما يسميها أتباع الحركة- بشكل واسع، حيث نقلت بعض الصحف عن ناشطين أراكانيين قولهم : إن الأسطوانات التي تحمل هذه العظات هي من المواد الأكثر انتشاراً ومبيعاً هناك.

و مع استمرار انتشار خطبه الكثيفة زاد اتساع المجال لديه في الحركة، و أصبح زعيمها، و أيقونتها سواءا في المحاضرات الجمهورية أو في الإعلام المحلي و العالمي.

وقد اتهمت منظمة «هيومان رايتس ووتش» الحكومة بعدم القيام بما يلزم لوقف خطاب الكراهية الذي يبثه هو وسائر الرهبان البورميين.

أهداف هذه الحركة

حركة 969 هي حركة سرية تنفيذية لقرارات حكومة بورما، تعمل في خفاء باسم منظمة اجتماعية، في سبيل تحقيق مصالح الحكومة و تنفيذ ‏المخططات المرسومة لنقاء النسل البوذي في بورما و طرد المسلمين من أراكان.

و تتلخص أهدافها في :

  • جعل بورما قبلة للبوذيين والدعوة إلى مقاطعة المسلمين تجاريا و حث البوذيين على التمسك بالتعاليم البوذي.

  • تطهير بورما تطهيرا عرقيا خاصة ضد العرقية الروهنجية وهي العرقية الوحيدة المسلمة في بورما.

  • تقوم بنشر العصبية الدينية و ‏القومية وتقليل عدد المسلمين و تشريدهم من أراكان عن طريق استخدام العنف والتضييق عليهم من كل نواحي الحياة.‏

ميليشيات الحشد الشعبي المعروفة إعلاميا بـ ” جحش ” :

popular_mobilization_forces_logo_official_1قوات “جحش”، هي قوات عراقية شبه عسكرية، وظيفتها وتشكيلاتها تشابه القوات العسكرية لكنها لا تعتبر جزءاً من القوات المسلحة، و هي مدعومة مباشرة من الحكومة العراقية.

نشأتها :

يرجع تأسيسها إلى المرجع الشيعي “علي السيستاني” الذي أقام دعوة في 13 يونيو  2014، بوجوب الجهاد الكفائي (فرض كفاية) لمساندة الجيش العراقي أمام حربه مع “الدولة الإسلامية” بعد أن سيطرت على مساحات واسعة في عدد من المحافظات الواقعة شمال العراق.

77ece0ff9842a80fd4fbc56f49a0af32

وتمثل ميليشيات الحشد الشعبي لونا طائفيا واحدا و تتبع مجموعات مسلحة موالية لإيران، وهو ما يجعلها ميليشيات عقائدية وسياسية و ليست وطنية.

ينضوي ضمن الحشد الشعبي أكثر من  250 ألف متطوع، أغلبهم ينحدر من 42 مليشيا شيعية.

فصائل الحشد الشعبي وقادتهم :

50494تقدر فصائل الحشد الشعبي بـ67 فصيل موزعين بين العراق وسوريا، لكل فصيل من فصائل الحشد الشعبي هيكله التنظيمي الخاص وقائده، و ساحة عمله، و مرجعيته الدينية.

أغلب قوات الحشد الشعبي تنشط في العراق، بينما تعود مرجعية غالبية أعضائه لـ “آية الله علي خامئني”، كما يوجد في الحشد فصيل مسيحي، في إشارة الى تعدد الإعتقادات في العراق.

يدار الحشد الشعبي من قبل مجلس شورى أطلق عليه اسم ”مجلس شورى المقاومة الإسلامية”، و يتألف هذا المجلس من بعض قادة الفصائل المنضوية تحت اسم “الحشد الشعبي”، ويكون برئاسة ”أبو مهدي المهندس، وهادي العامري”.

و لجحش ناطقين رسميين بإسمه، هم يوسف الكلابي الناطق الأمني للحشد الشعبي، وكريم دوحي النوري الناطق الرسمي للحشد الشعبي”مسؤول مكتب الاعلامي لمنظمة البدر”، وأحمد الأسدي ”أبو جعفر الأسدي” الناطق الرسمي للحشد الشعبي”أمين حركة جند الامام”، وحسن إسماعيل الموسوي مسؤول العلاقات العامة للحشد الشعبي.

أهداف ميليشيا الحشد الشعبي :

الهدف المعلن على لسان جحش و المكرر من قبل إعلامهم هو مساندة الجيش العراقي في حربة “ضد الإرهاب”، لكن من خلال تريخهم الإجرامي يتبين أن من أهدافهم :

  • تطهير عرقي لأهل السنة في العراق في كل المناطق التي يسيطرون عليها.

  • مساندة النظام في كلا من سوريا والعراق ضد أهل السنة.

  • سيطرة النظام الإيراني الذي يدعمهم على كل من سوريا والعراق.

    أوجه التشابه بين الإرهاب البوذي وإرهاب الحشد الشعبي

الحصار و المقاطعة

مندالاي :

في منتصف عام 2013 قامت حركة 969 البوذية بعمل مؤتمر تعلن فيه الدعوة إلى مقاطعة المسلمين، لزيادة التضييق عليهم، فضلا عن دعوات سابقة لها باستخدام العنف ضد مسلمي الروهينجا.

Monk Wimala, one of the founder of 969 movement, shows a propagandic map in his Monastery in Mawlamyine. They believe that some arabs countries are financing the Burmese Muslims in order to overcome the Buddhist majority. 17 June 2013 © Nicolas Axelrod / Ruom

حيث قام الرهبان البوذيين ” قادة الحركة” بدعوة أتباعهم إلى مقاطعة تجارة المسلمين، و تشمل المقاطعة منع البيع أو الشراء مع المسلمين انطلاقا من دعوات الرهبان البوذيين للحفاظ على الديانة البوذية حسب زعمهم.

مشيرة إلى أن هذه الدعوة قد انتشرت عبر الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية وأصبح شعار الحركة يوضع على كل منتج في البلاد ليعرف الزبائن أنها تجارة مملوكة لبوذيين، وليست للمسلمين.

الفلوجة :

في الثالث من شهر فبراير لهذا العام عاش أهالي الفلوجة وسامراء وضعا إنسانيا صعبا، بسبب شح في الغذاء والدواء، بسبب ميليشيات الحشد الشعبي التي تطوق المدينة وتفرض حصارا خانقا على سكانها.

وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن هناك ما يقارب الـ100 ألف مدني محاصر الآن في مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار، غربي العراق، وهو ما يضع احتمالات تعرضهم لخطر كبير من العمليات العسكرية حول المدينة، أو تعرضهم للقتل والتعذيب.

1-790144

مضايا الثانية :

هذا وقد دشن مجموعة من النشطاء عبر موقع تويتر وسم #الفلوجة_تقتل_جوعاً، وقاموا حملات منددة بما يحدث في الفلوجة وتسميتها بمضايا الثانية تعبيراً عن سوء وضع أهل السنة، حيث يعيش الأطفال وكبار السن أوضاعا صعبة جدا، بسبب عدم توفر الغذاء والدواء وأبسط متطلبات العيش.

hqdefault-1وتحدث سكان محليون من مدينة الفلوجة إلى المرصد أن “الوضع الذي نعيشه الآن صعب جداً. نحن لا نريد أن نكون مثل مدينة مضايا السورية. كل ما نحتاجه الغذاء وإطعام الأطفال وتوفير الدواء لهم”.

وقال سكان إن أسعار المواد الغذائية في أسواق الفلوجة ارتفعت بقوة، وإن المخابز بدأت في تقنين شراء الخبز. وأضافوا أن الوقود أصبح نادرا خلال أشهر الشتاء التي تنخفض فيها درجات الحرارة لما يقرب من درجة التجمد.

امرأة بالفلوجة تشتغيث بسبب الحصار

 

وبحسب القانون الدولي الإنساني، فإن “الحصار لفئة معينة من السكان وتدمير منازلهم وممتلكاتهم بشكل ممنهج ومنع الغذاء عنهم بغية إبادتهم، يعتبر جريمة ضد الإنسانية وتدخل في الاختصاص الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ويعتبر من أخطر الجرائم على المستوى القانوني الدولي”.

حرق المنازل و الأسواق

منغدو :

بتاريخ 16 يناير 2014 اندلعت حرائق كبيرة في مخيمات النازحين الروهنجيين بمدينة “منغدو”، واستمرت ‏الحرائق حتى وقت متأخر من الليل.

imgid3395

وأفاد شهود عيان لمراسل وكالة أنباء الروهنجيا أن النيرات تسببت باحتراق أكثر من ثلاثين مسكن مخصص لسكن النازحين ‏الروهنجيين، حيث تسببت خسائر بشرية كبيرة.‏

وذكر شهود عيان أن حركة 969 البوذية هي التي تقف وراء حرق المخيمات و محاصرتها منذ أكثر من يومين بالمشاركة مع ‏القوات البورمية.‏

وفي 29 من مارس 2014 قامت عصابة بوذية  بإحراق سوق بلدة “لويدانغ” ‏الواقعة شمال مدينة “منغدو” بولاية أراكان غرب بورما، وذلك في حوالي الساعة 3:40 فجراً بتوقيت بورما.‏

وذكر أحد سكان القرية لوكالة أنباء الروهنجيا أن سوق بلدة “لويدانغ” يقع بجوار مسجد الجمعة، حيث يمتلك المسلمون جميع محلات السوق، ويتبضع ‏منه كثير من سكان القرى المجاورة، واحترق ما يقرب من عشرة محلات تجارية خلال دقائق معدودة، لكن سكان البلدة من الروهنجيا تمكنوا من ‏إطفاء النيران في وقت وجيز.‏

وأضاف “موسى” وهو من أهل تلك القرية أن أربعة شبان بوذيين قدموا إلى السوق عبر دراجة نارية، فتوقفوا قليلاً عند السوق، وبمجرد ‏مغادرتهم للمكان اندلعت النيران في السوق، لكن الجامع المجاور للسوق لم يصبه أي أذى.‏

وتشهد قرى وبلدات مدينة “منغدو” حرائق متعددة في الأيام الأخيرة، حيث اتخذت العصابات البوذية التابعة لحركة 969 البوذية المتطرفة ‏والمدعومة من الحكومة المحلية للولاية سياسة إحراق القرى لإجبار الروهنجيا من ترك ديارهم والتوجه إلى مخيمات النازحين التي تأوي أكثر من ‏مائتي ألف روهنجي، في ظروف إنسانية صعبة للغاية.‏

تكريت :

في العاشر من شهر مارس لعام 2015  نُشر على مواقع التواصل الإجتماعي قيام قوات الأمن العراقية وميليشيات من الحشد الشعبي بحرق عدد من المنازل في منطقة البو عجيل قرب مدينة تكريت التابعة لمحافظة صلاح الدين.

ويظهر المقطع رجال الحشد الشعبي وهم يحرقون منطقة البوعجيل كاملة، بما فيها من مساجد وبساتين (حقول زراعية) ومنازل ومحال تجارية وسيارات.

 

ويذكر الشخص الذي يحمل كاميرا التصوير، وهو في سيارة تبدو كأنها للاستطلاع تمر في شوارع المنطقة، وتحرض عناصر المليشيا على الحرق “هذه منطقة البوعجيل، احترقت البوعجيل، أحرقوهم، أحرقوهم إخوتي، أحرقوهم حرق، مردداً نداء (علي وياكم علي وياكم) ” إشارة لصحابة رسول الله علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ويضيف المتحدث قرب الكاميرا باللهجة الجنوبية (جنوب العراق حيث الأغلبية الشيعية): “هذه منطقة البوعجيل، يسيطر عليها الآن عصائب أهل الحق (مليشيا شيعية بزعامة رجل الدين قيس الخزعلي)”، في حين يقوم الشخص ذاته بتحريض عناصر المليشيات الموجودة في المنطقة على حرق المنازل والدور والبساتين والمحال التجارية.

بين القتل والتهجير

منغدو :

صرّح الراهب البوذي ” آشين ويراثو” زعيم جماعة 969 ، بأن بقاء فرد من المسلمين في أراكان، هو فشل للخطة الممهدة لإخلاء أراكان. جاء ذلك في تسريبات متداولة حصلت الوكالة نسخة منها، وتأتي هذه التصريحات العنصرية ضد مسلمي الروهنجيا القاطنين في إقليم أراكان، في إطار إعلان عدائه للمسلمين، وتهييج الرأي العام ضد الروهنجيا بميانمار.

ونادى الرهبان البوذيين من حركة 969 إلى أستبعاد الروهنجيا وطردهم من المخيمات، فقد أفاد شهود عيان لمنظمة حقوق الإنسان أن أن 60 روهنجياً قتلوا على الأقل، وفر 4000 آخرون، عندما هاجمت قوات الأمن البورمية والمتطرفون البوذيون قرية دو تشي يار تان في مدينة منغدو وذلك في 14 يناير لعام 2014.

إضافة إلى اعتقال عدد كبير من المسلمين وتعريضهم للتعذيب الجماعي، حيث اضطر آلاف العوائل إلى ترك بيوتهم والهجرة إلى عدد من الدول المجاورة، في ظل صمت ‏عالمي، دون توفير أدنى حماية لهم.

الفلوجة :

اتهمت منظمات حقوقية بينها ” هيومن رايتس ووتش” مليشيا الحشد الشعبي بارتكاب جرائم عدة في مدينة الفلوجة عام 2016، تراوحت بين التعذيب والاختطاف والقتل خارج القانون.

 

وأجرت المنظمة سلسلة من اللقاءات تثبت ادعاءات قيام عناصر من الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي بإعدام نحو 17 شخصا من الفارين من منطقة السجر (شمال شرق الفلوجة).

ckchi1hwsaakeci

وفي منطقة الصقلاوية (شمال غرب الفلوجة) أرفقت المنظمة تقارير تشير إلى أن بعض المدنيين تعرضوا للطعن حتى الموت وآخرين سحلوا بعد ربطهم بالسيارات في منطقة.

تكريت :

وفي تكريت عام 2015 أكد المركز الوطني للعدالة (غير حكومي) أنه يملك دلائل موثقة على أن ثمانية آلاف منزل داخل تكريت (160 كلم شمالي بغداد) تعرضت للنهب والسلب ثم التدمير بالعبوات الناسفة.
واتهم الشيخ فلاح حسن الندى أحد شيوخ قبيلة البوناصر في تكريت مليشيا الحشد الشعبي بمنع أهالي تكريت من العودة إلى منازلهم.

وقالت مصادر أمنية عراقية بمحافظة صلاح الدين (شمال العاصمة بغداد) في يوليو 2016 إن عناصر من مليشيا حزب الله التابعة للحشد الشعبي اختطفت ستين نازحا من أهالي الشرقاط (شمال تكريت).

وأضافت المصادر أن قوة من مليشيا حزب الله داهمت مركزا للتحقيق مع النازحين من أهالي الشرقاط واقتادت ستين نازحا إلى جهة مجهولة، مبينة أن هذه الحادثة ليست الأولى.

تعزيز النشاط العسكري ضد المسلمين

أراكان :

وفي 5 سبتمبر لعام 2014 ظهرت صورة نشرتها الوكالات العالمية لبعض الرهبان البوذيين يحملون أسلحة ويتلقون تدريبات عليها من قبل القوات الميانمارية.

1471644699724وقد أثارت تساؤلات من المنظمات الحقوقية والمعنية بحقوق الإنسان حول تجنيد الرهبان البوذيين في الوقت الذي يتهمون فيه باعتدائهم على المسلمين الروهنجيا .

10983206_664909590319225_3558495474730499693_n-1

وأفصحت تقارير إعلامية عديدة عن تنامي حاﻻت العنف والقتل العمد واﻻغتياﻻت لمسلمو الروهنجيا التي تصنفها الحكومة الميانمارية بأنهم دخلاء بعد أن نزعت مواطنتهم عام 1982 . وتوقع عدد من المراقبين أن التحريض على العنف الذي يمارسه الرهبان البوذيون سيؤدي إلى مزيد من القتل واﻻضطهاد.

bzuhhx_caaaza_t

يشار إلى أن مجلة تايم الأمريكية الشهيرة اتهمت الراهب البوذي ويراثوا زعيم منظمة (969) بالتطرف الديني بعدما وضعت صورته على غلاف المجلة في يوليو الماضي واصفة إياه بأنه وجه الإرهاب البوذي .

بغداد :

لكسب ود مليشيات “الحشد الشعبي” خصصت الحكومة العراقية جزءًا من ميزانية الدولة لدعم المليشيات المسلحة، حيث أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي، في بيان صادر عن مجلس الوزراء، بإطلاق (60 مليون دولار) لبناء قدرات “الحشد الشعبي”، وتخصيص جزء من الموازنة لهذا الغرض.

و صرح أحد مقاتلي الحشد الشعبي للصحافة أن “الجيش العراقي يعتمد كثيرا علينا، لأننا نجيد حرب العصابات والشوارع، وهذا ما كان ينقص الجيش لمواجهة الدولة الإسلامية”.

a1448435119_0

و من ثم أصدر مجلس الوزراء العراقي مرسوما يعطي “شهداء الحشد” امتيازات ومخصصات مماثلة لشهداء القوات المسلحة، فيما ذهبت وزارة حقوق الإنسان للتأكيد على أنهم جزء من المنظومة العسكرية العراقية الرسمية.

ويتقاضى كل فرد في الحشد الشعبي 500$ شهريًا تدفعها الحكومة العراقية التي اشترطت على كل فصيل، ليحظى بالدعم المالي، أن يكون بحجم لواء ويتمتع بهيكلية واضحة، كما تتقلى فصائلهم الكثير من الدعم من رجال الأعمال الشيعة.

ويشرح قيادي في أحد فصائل الحشد الشعبي يعرف بـفصيل “سرايا الجهاد” والمتواجد في أطراف سامراء عن مخصصات الحشد الشعبي بقوله “عناصر الحشد يستلمون مرتبات شهرية وبدل طعام، أما الإجازات التي يتمتع بها المقاتل الشيعي فتحدد حسب القطاعات العسكرية التي يتبع لها والوضع الأمني فيها، فعناصر الحشد يعملون بطريقة 50% دواما و50% استراحة، فيما يتلقون عناية صحية من قبل الوحدات الطبية التي نشرتها وزارة الصحة في المناطق التي يتواجد فيها الحشد الشعبي”.

خطف الأطفال وأغتصاب النساء

قرية خير عدن – أراكان :

في أولائل هذا العام قام مسلحون ينتمون الى حركة 969 بسوق أكثر من 25 فتاة روهنجية من قرية خير عدن في أراكان، وقاموا بتقييدهن إلى جذوع اﻷشجار في قرية مجاورة بعد تجريدهن من ملابسهن، و تواجد مجموعة من الشباب الروهنجيين في المكان و كانوا شهود عيان لهن وهم في طريقهم إلى العمل ، وخافوا من تعرضهم للاعتداء عليهم من قبل البوذيين ، فرجعوا إلى قريتهم ﻹخبار أهاليها بذلك دون أن يحاولوا التدخل لمساعدة الفتيات .

5a2825558152dc61c93308b034438e1a-610x330

وقال شهود عيان لمنظمتي “العفو الدولية” إن بوذيين اغتصبوا سيدات من أقلية الروهنغيا المسلمة في غرب ميانمار.

وأكد أحد مسلمي الروهنجيا الذي فر إلى بنجلاديش، لمنظمة العفو الدولية: “لقد رأيت بعيني كيف يقوم عناصر الجيش بحرق بلدتنا واغتصاب النساء والأطفال”.

وصرح كريس ليو، مدير أراكان بروجيكت، لـ(إفي)، بأن “أحدث موجة من حالات الاغتصاب وقعت في بلدة كيار جاونج تاونج شمال مونجداو يومي 20 و21 نونبر الماضي”.

وفي عام 2013 قامت عصابات من منظمة 969 البوذية طفلين روهنجيين من قرية لمباغونا بعد منتصف الليل قبل أن تطالب ذويهما بفدية مالية كبيرة عبر اتصال هاتفي في اليوم التالي .

وكان طفلان روهنجيان تم افتقادهما بالقرب من منزلهما بقرية لمباغونا بعد خروجهما من المنزل بقليل؛ إلى أن تلقت أسرة الطفلين اتصاﻻ من مجهول يعلن عن قيام مجموعة من منظمة 969 بتبني اختطاف الطفلين من الشارع والمطالبة بدفع مليوني كيات بورمي بصورة عاجلة مقابل تسليم الطفلين بحال سليمة دون أن يمسهما أذى.

الموصل :

في 19 نوفمبر لهذا العام  نشرت صحيفة شبيغل الألمانية تقريرا حول الانتهاكات التي يرتكبها عناصر الجيش العراقي والمليشيات الشيعية المساندة لهم بالموصل، وفي تقريرها قالت أن مقطع فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، أظهر طفلا ملقى على الرمل، غير قادر على تحريك رجليه، فيما كان جندي يقوم بسحله وهو مستسلم تماما، حتى وضعه أمام دبابة، ثم قام بقية الجنود بإطلاق النار عليه من مسافة قريبة قبل أن تدوسه الدبابة.
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-11-13 10:24:58Z | | وأضافت الصحيفة أن هذا المقطع قام بتصويره جندي بهاتفه الجوال، وبسرعة انتشر بين رواد شبكات التواصل الاجتماعي ، ليكون دليلا آخر على “جرائم الحرب التي يرتكبها الجيش العراقي وحلفاؤه من المليشيات الشيعية، في أثناء اقترابهم من مدينة الموصل التي تعد معقل الدولة الإسلامية في العراق.

تكريت :

في التاسع من مارس لعام 2015  اختطفت ميلشيات الحشد ببلدة الدور جنوب تكريت أكثر من أربعين شخصا بينهم نساء وأطفال، وقالت مصادر عراقية أن عمليات الخطف جرت بعد تمكن القوات الحكومية المدعومة بقوة من مليشيا الحشد الشعبي من الدخول إلى أحياء في الأجزاء الشمالية للمدينة، مشيرة إلى أن جميع المختطفين أخذوا من منازلهم في قرية الباشات التي تقع في الدور إلى مكان مجهول.

ckyxnv8wyaedd6r
وقال حسين أبو علاء – من سكان البلدة – إن مليشيات الحشد الشعبي اقتحمت القرية واختطفت عددًا كبيرًا من الرجال والنساء والأطفال وأفرجت في وقت لاحق عن 45 امرأة وما زالت تحتجز خمسين أخرى.

كما أصدرت هيئة تسمي ” تحالف القرى العراقية ” بياناً يوم 9 يونيو 2016 أكدت فيه تورط مليشيا الحشد الشعبي في ارتكاب “مجزرة المحامدة” في الفلوجة التي لقي فيها عشرات الأشخاص حتفهم، واختطاف أكثر من ستمئة شخص وإخفائهم قسرا.

وذكر شهود عيان وأسرى حرروا من قبضة الحشد الشعبي أن أكثر من 2500 مدني من نازحي الفلوجة سجنوا في معتقلات مجهولة “إخفاء قسري”، وقتل العشرات منهم تحت وطأة التعذيب.
350و قدم مركز عراقي مختص بحقوق الإنسان توثيقاً لشهادات حول حالات اغتصاب تعرضت لها نساء في منطقة جنوب بغداد على أيدي جنود في الجيش الحكومي وعناصر من ميليشيا الحشد الشعبي، وأكد ناشط حقوقي أن القائمين على هذه الأفعال ينفذون أجندة طائفية تهدف للتطهير العرقي والمذهبي في المناطق المحيطة ببغداد

هدم المساجد

بوسيدونغ

وفي السادس من أكتوبر لعام 2015 أقدم عمدة قرية بوذي يدعى مايكا هالو بمدينة بوسيدونغ في ميانمار على هدم مسجد كبير للروهنجيا جنوب المدينة تم بناؤه مؤخرا على نفقة بعض الموسرين الروهنجيين.

وقد نٌشرت تسريبات منسوبة للراهب المتطرف ويراثو بشأن توجه حكومة ميانمار للسماح للبوذيين ببناء معابد بوذية جديدة على أنقاض جوامع كبيرة تعود لمسلمي الروهنجيا في أراكان.

0ebd35b1516e0b53039d267eeda0125c-1-660x330

وأشارت ” وكالة أنباء أراكان ” إلى أن نية الحكومة تتوجه مؤخرا لهدم جوامع شهيرة في المدن الكبيرة بأراكان مثل مدينة أكياب ومنغدو وراسيدونغ وبوسيدونغ وغيرها.

وقال الناشط الروهنجي أيوب السعيدي إن “استهداف حكومات ميانمار المتعاقبة المساجد معروف منذ عشرات السنين، ويندرج ضمن المخطط الحكومي لانتزاع الهوية الإسلامية من الروهنجيا في مسعى لتحويلهم إلى الديانة البوذية وتذويبهم في ثقافتها”.

وأضاف السعيدي أنه “في هذا الإطار تم الاعتداء على العديد من المساجد التاريخية الشهيرة في كبرى المدن الأراكانية وهدمها وتخريبها بالكامل أو تعطيلها عن أداء دورها بمنع رفع الأذان وأداء الصلوات فيها”.
وذكر الناشط أسماء عدد من هذه المساجد، منها جامع بدر المقام والجامع الكبير في أكياب ومسجد سندي خان، وغيرها.

جدير بالذكر أن مسلمي الروهنجيا محرومون منذ أحداث 2012 من أداء كثير من الشعائر الدينية، ويواجهون قيودا وإجراءات تعسفية تحد من حريتهم الدينية بما في ذلك إغلاق المساجد والجوامع والمدارس ومنع القائمين عليها من الأذان وإقامة الصلوات فيها.

الأنبار

قامت ميليشيا الحشد الشعبي في مايو 2016 بتفجير جامع ” الكرمة ” بالأنبار ، حيث قال شهود عيان أن الحشد الشعبي فجر جامع الكرمة الكبير، وأحرق دائرة الجنسية والأحوال المدنية وسط الكرمة، كما أحرق جامع إبراهيم الحسون في منطقة الرشاد شرقي البلدة.

cm37ewlwiaes1zk
وشجبت ” هيئة علماء المسلمين ” بشدة إحراق الحشد الشعبي للمسجد وقالت في بيان لها أن هذ الفعل ” جاء تنفيذاُ لتوجيهات طائفية بأمر مباشر من إيران ” .
واتهم مؤتمر عشائر محافظة ديالي (شمال شرق بغداد) عناصر الحشد الشعبي بتدمير مئة مسجد في المحافظة عام 2014.
cm37ewmwaaenlss
وفي أغسطس 2014، قتلت مليشيات الحشد الشعبي نحو سبعين مصليا وأصابت عشرات آخرين بجروح أثناء أدائهم صلاة الجمعة بمسجد مصعب بن عمير بمحافظة ديالى، وقبل ذلك جرت عمليات عنف عديدة لا سيما في بعقوبة والمقدادية.
ckh7yr5veaasfbmالجدير بالذكر أن كلا الحركتين يستخدمون مصطلح ” الحرب على الأرهاب” في إبادتهم للمسلمين .. فما هو الإرهاب إذن لم يكن فعلهم وصنيعهم ؟! ولمن توجه هذه الكلمة إن لم تكن لهم ؟!

Continue Reading

أخبار

ميانمار : المسلمون الأراكانيون .. بين القتل والتشريد!

Published

on

 

أراكان – ميانمار | أحوال المسلمين

منذ انهيار الإمبراطورية الإسلامية الأراكانية في 1782، و المسلمون الأراكنيون يعيشون وسط معاناة كبيرة موسومة بالتشريد والإعتقال و التعذيب و القتل.

حكومة ميانمار تعتبر مسلمي أراكان مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش، بينما تصنفهم الأمم المتحدة بـ “الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم”.

تسلسل الأحداث الأخيرة

452191-myanmar-1350333381-292-640x480

كان العاشر من يونيو 2012 يوما تاريخيا للمسلمين الأراكانيين (الروهنجيا) حين تجددت اﻷزمة بالمحرقة الكبرى التى نفذها «البوذيون الراخين» من خلال حركة تدعي “حركة 969” التي يقودها الراهب البوذي “ويراثو” بدعم وتشجيع من الحكومة ضد الروهنجيين العزل فى أراكان، فأحرقت قرى أراكان وتشرد آﻻف من الروهنجيا واستشهد اﻵﻻف.

ونقلت بعض وسائل اﻹعلام صورا مروعة لعمليات القتل واﻹحراق والتدمير والسحق وكان رجال الدين البوذيون يشجعون على تنفيذ هذه العمليات وبذلك شهد العالم صورة حقيقية من صور اﻹرهاب البوذى والفاشية البوذية بحق أقلية الروهنجيا ورغم ذلك لم يصنف إرهابا فى نظر العالم حتى اليوم. والنكبة نقطة سوداء فى تاريخ الروهنجيين تضاف إلى تاريخ معاناتهم الطويل.

لم تلجئ حكومة ميانمار إلى تبرير جُرمها إلا بإستخدام شماعة محاربة ما يسمى “الإرهاب” لاستهداف المسلمين وإبادتهم، فعندما جاء رد بعض المسلمين على هذه الإعتداءات كرد فعل طبيعي، قامت الحكومة بأفرادها وقوة وعتادها على حرق وقتل وتشريد كل من يجيدونه مسلم روهنجي أمامهم.

ففي أكتوبر الماضي اقتحم 3 أشخاص مراكز شرطة ببلدتي “منغدو”، و”ياثاي تايونغ” في أراكان،  مما أسفر عن مقتل 4 جنود، و 9 من أفراد الشرطة إضافة إلى سرقة عشرات الأسلحة وآلاف الذخائر.

وشهدت الولاية حالة من القلق حيث زعم الجيش ملاحقته لأعضاء منظمة تدعى  “مجاهدين أكا مول“، والتي من جانبها حملتها رئاسة ميانمار مسؤولية الهجمات.

بعد ذلك قام الجيش بحملة عسكرية، عقب الهجمات، شهدت أعمال عنف، واعتقالات واسعة في صفوف الروهنجيين، مما أدى لمقتل نحو 100 روهنجي ودفنهم على الفور قبل التوثيق، فضلا عن حرق نحو ألف منزل ونزوح ما يزيد على 15000، وفقا لمصادر إعلامية روهينجية،

وقد دفع تدهور الأوضاع عددا من شباب الروهينجا إلى حمل السلاح وإعلان الجهاد، والمطالبة بمنح أقليتهم حقوق المواطنة والمساواة والتنمية، في خطوة تزيد من مخاوف أقلية الروهينجا في ظل قلة العدة والعتاد.

وانتقدت بعض الصحف موقف الحكومة التي أعلنت الحرب على مسلحي الروهينجا ووصفتهم بالإرهابيين، رغم مقاتلتها طيلة سنوات لمليشيات قوميات أخرى، مثل الشان والكاتشين والكارين دون أن تصفهم بالإرهابيين، بل وتفاوضها معهم، بينما تحرم الروهينغا من أبسط حقوق المواطنة.

نساء روهنجيات يروين ما حدث لمنازلهن

457614-myanmarrohingyaburmamuslimafp-1351323262-929-640x480أظهر مقطع فيديو متداول في مواقع التواصل الاجتماعي أسرة روهنغية تعرض والدهم ومنزلهم للإحراق من قبل قوات الجيش، حيث قالت إحدى الفتيات إنهن هربن من عناصر الجيش الذين قاموا بمطاردتهن، وتمكن من الهروب والاختباء، لكنهم قبضوا على والدهم المسن واقتادوه للمنزل ثم قيدوه وأحرقوه والمنزل معا.

وأكدت فتاة أخرى إحراق عناصر الجيش لوالدها وقالت باكية :”  إننا أسرة كبيرة مكونة من عدة فتيات وليس لدينا إلا أخ وحيد.. نحن الآن جياع ولا نملك شيئا من الغذاء، ولم نستطع حتى إخراج ملابسنا من المنزل.

وذكرت فتاة ثالثة أن عناصر الجيش قاموا بتجريدهم من ملابسهم بطريقة وحشية، مطالبة من الجميع الالتفات لمأساتهم وحلها بطريقة عاجلة.

فرار المئات من الروهنجيين هرباً من القمع البوذي

يحاول المئات من مسلمي الروهنغيا في ميانمار الفرار عبر الحدود إلى بنغلاديش هربا من الحملة الأمنية ضدهم.

وقال شهود عيان ومسؤولون من بنغلاديش إن بعض الفارين الذين حاولوا عبور الحدود – من بينهم أطفال – تعرضوا لإطلاق نار وسقط بينهم قتلى.

وأستطاع عدد من الأسر الروهنجيه الفرار من موقع بيوتهم المحترقة بمدينة منغدو والإستقرار في مكان بقرب قرية منغلار ونصبوا أشرعة وأستقروا بها

ظهر ذلك في مقطع لهم حيث قال المتحدث أن الأهالي المسلمين في قرية منغلار أمدَّوا العائلات المشردة بالمعونات الإنسانية وساعدوهم في حاجياتهم الأساسية.

حالات أنتهاكات فردية

هاجم شباب بوذيون مزارعا روهنجيا وطعنوه بسكين في مواقع متفرقة من جسده أسفرت عن جراح عميقة.

وقال شهود عيان من القرية المجاورة إن الجناة غادروا الموقع بعد أن ظنوا أن المجني عليه فارق الحياة، لكن أهالي الشاب قدموا له الإسعافات الأولية بشكل بدائي بعدما عثروا عليه مضرجا بالدماء وفي جسده أكثر من 16 طعنة وليس هناك أي علاج يقدم له حاليا في ظل عدم توفر أي مراكز طبية يمكن اللجوء إليها لتلقي العلاج مما يزيد من احتمال تفاقم الصحية بسبب تعفن جروحه.

img-20161117-wa0042-660x330مسلم روهنجي مسن “طاعن في السن” يتلقى تعذيباً وحشياً بأحــد معسكرات الجيش الميانماري قبل تسليمه لذويّه.

cwxbvohxcaelpljوفاة رجل روهنجي يدعى “ذكير أحمد” من مدينة منغدو متأثراً بطلقات رصاص أطلقها عليه جيش ميانمار قبل عدة أيام.

cwxiduuwiae80nj

صور لعدد من مسلمي الروهنجي بعد قتلهم

تحرك اعلامي

و على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي، دشن العديد من النشطاء وسم #جيش_ميانمار_يقتل_الروهنجيا في سبيل التعريف بالقضية و نصرتها، بالإضافة الى التوضيح للعالم ما يتعرض له الروهنجيين من قتل وتشريد وحرق، بل وإغتصاب للنساء.

15110978_223491101407110_1043795147628343063_o

موجه عنف تصنف ” بأكبر موجه عنف منذ 2012″

 

cxolcevwiaasqgv

قال ناشط حقوقي، إن عدد قتلى الروهنجيا المسلمة في إقليم أراكان غربي ميانمار، تجاوز قتيلا  150، منذ مطلع الأحداث الأخيرة والتي يشرف عليها الجيش البورمي ” بنفسه ” كحرب على المسلمين ، وذلك في أكبر موجة عنف منذ 2012

وأوضح “كو كو لين”، الناشط  في منظمة غير حكومية تدعى “روهنجيا أراكان الوطنية”، أن المعلومات التي حصلوا عليها من السكان المحليين تشير إلى سقوط 150 قتيلاً على الأقل، من المسلمين.

وأشار إلى أنه يصعب التحقق من أية معلومات في ظل الحظر الذي ضربته السلطات الميانمارية على مناطق عملياتها الأمنية في الإقليم، دون مزيد من التفاصيل.

تقرير هيومن رايتس

pages_from_hrw_burmadestruction_assessment_10nov2016_v3

hrw_burmadestructionfocus_wapeik_3postattackannotated_10nov2016نشرت منظمة ” هيومن رايتس واتش ” تقريراً يوم 13 نوفمبر الحالي ، صوراً عبر الأقمار الصناعية تثبت تعرض أكثر من 430 منزلاً بثلاث قرى لمسلمي الروهنجيا للهدم وذلك بشمال ولاية أراكان.

وقال براد آدامز ، مدير قسم آسيا في هيومن رايتس ووتش :” أن صور الأقمار الصناعية الجديدة ليس فقط تؤكد تدمير واسع النطاق لقرى الروهينجيا ولكن تبين أنه التدمير أكبر مما كنا نعتقد في البداية”

وطالب آدامز الحكومة الميانمارية، بالسماح الفوري للمراقبين المستقلين بالتحقيق حول “انتهاكات” حقوقية ترتكب بحق مسلمي “الروهينجا”.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان لها إنه على السلطات والجيش في ميانمار أن يمنحوا الحرية للمراقبين في ولاية أراكان غربي البلاد، “دون قيد أو شرط”.

حكومة بورما تجادل في عدد المباني المحترقة

%d9%86%d8%a7%d9%8a-660x330

وعلى الصعيد الأخر ، أعلنت الحكومة الميانمارية رفضها لتقرير” هيومن رايتس ووتش” وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب الرئيس في نايبيداو

حيث زعم ” يو زاو هتاي ” المتحدث باسم مكتب الرئيس أن هناك أخطاء في التقرير وأن بعض المؤسسات الإعلامية كتبت منشورات تستند على معلومات غير صحيحة.

وأضاف هتاي ” عندما جاء التقرير، أجرينا تحقيقا في المنطقة ووجدنا أن الاتهامات كانت مختلفة وبعيدة عن الواقع على الأرض”. وزعم هتاي إن العدد الفعلي للمباني المحترقة كان 155 مبنى فقط في كل القرى الثلاثة.

تغطية على الإجرام البوذي

منعت سلطات ميانمار من دخول مصور أميركي أراضيها وحضور افتتاح معرضه الخاص في يانغون وقالت إنه على القائمة السوداء وممنوع من دخول البلاد.

وقال “جريج قسطنطين” الحائز على جائزة في التصوير الوثائقي إنه تم إيقافه في مطار يانجون ، ويعتقد أن الأمر مرتبط بعمله في توثيق حياة مسلمي الروهنغيا.

وكان من المقرر أن يفتتح قسطنطين في يانجون معرضه الذي يستكشف حياة الناس الذين يتعرضون لإنتهاكات في 18 بلدا من جميع أنحاء العالم لكن تم تأجيله مؤقتا.

وكان المعرض يشمل على صور لمسلمي الروهنغيا في المخيمات، التي يواجهون فيها قيودا مشددة على الحركة والحصول على الخدمات الأساسية.

وقفات وتحركات منددة بالمجازر ضد مسلمي الروهنجيا

قام مجموعة من الناشطين بوقفات أحتجاجية في ” أستراليا ” تندد بالمجازر المستمرة في أراكان

cw2bxb3xeaamtiv

cw2bxqiwiaaqqve
وعبرت بعض الأحزاب الإسلامية في بنجلاديش , ,وبعض الناشطين عن غضبهم من خلال ” مظاهرات” تنديداً بالواقع الروهنجي وجعل قضيتهم ” قضية رأي عام” ورفعها لإيجاد حلول رسمية .

stock-photo-brisbane-australia-june-burmese-rohingya-association-members-protesting-as-part-of-world-289060841هذا وقد دعت منظمة التعاون الإسلامي إلى إجراء تحقيق كامل في الهجمات الأخيرة، وأشارت إلى أنها تلقت “تقارير مقلقة” تفيد بوقوع أعمال قتل خارج إطار القانون تعرض لها مسلمو الروهنجيا، فضلا عن إحراق قوات الأمن لمنازل وتنفيذ عمليات اعتقال تعسفية في بلدة ماونغداو وقرى أخرى في شمالي إقليم أراكان.

أزمة الروهنجيا .. متى تنتهي ؟!

مع اندلاع أعمال العنف، ضد مسلمي الروهنجيا، في يونيو  2012، بدأ عشرات الآلاف منهم بالهجرة إلى دول مجاورة، على أمل الحصول على فرص عمل، ما أوقعهم في قبضة متاجرين بالبشر.

ويعيش قرابة 100 ألف من الروهنجيا في مخيمات، وتسببت صور مئات اللاجئين الروهنغيا في قارب صيد في صدمة للعالم أجمع أثناء محاولتهم الهروب عبر البحر إلى ماليزيا، وذلك العام الماضي.

ونشهد نحن فريق ” أحوال المسلمين ” تراجعا فى تناول القضايا التى تتعلق بالاضطهاد الدينى للمسلمين مع استمرار الحكومات فى ارتكاب جرائمها دون محاسبة، فقضية مسلمي الروهنجيا من القضايا التي تزداد تفاقماً مع الوقت مع وجود شٌح إعلامي شديد لقضيتهم.

ونؤمن أن إظهار قضيتهم وتعريفها والإستعانة بكل ما يخرجهم من هذه الظلمات هي عملاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ” أنصر أخاك ” .

هذا ويعيش نحو مليون من مسلمي الروهنغيا، في مخيمات بولاية “أراكان”، بعد أن حُرموا من حق المواطنة بموجب قانون أقرته ميانمار عام  1982.

Continue Reading

أخبار

ميانمار : بالصور سجون الأراكانيين تنافس سجن أبو غريب !

Published

on

أراكان – ميانمار | أحوال المسلمين

قال عضو المركز الإعلامي “الروهنجي” محمد ذكير  إن السلطات البورمية بدأت تنفيذ خطة ممنهجة ضد الروهنجيا في أركان منذ فترة طويلة تعتمد على المداهمات الليلية، لافتا أنها صعدت مؤخرا من وتيرة اعتداءاتها على الروهنجيين وإهانتهم بالضرب والاعتقال العشوائي. وأشار إلى أن السجون الحكومية في أراكان تضم مئات المعتقلين الروهنجيين دون توجيه تهم إليهم أو محاكمتهم، ويقبعون داخلها تحت التعذيب منذ أحداث العنف الطائفي التي وقعت في 2012م.

 وتابع ذكير أن الحكومة تحظر على الأراكانيين المسلمين اقتناء الجوالات الذكية تخوفا من استخدامها في التواصل مع العالم الخارجي.

وأكد التقرير الدوري لقطاع حقوق الإنسان بالمركز الروهينغي العالمي أن الشرطة المحلية البورمية تواصل ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد الروهينغا.

ورصد التقرير -الذي يغطي شهري فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين- حالة قتل واحدة لأحد مسلمي الإقليم من الأراكانيين المسلمين، إضافة إلى حالات تعذيب واعتقال تعسفي.

و قد حصل موقع أحوال المسلمين على صور للمحتجزين الأراكانيين في أحد سجون ميانمار، و توضح الصور جنودا من الجيش البورمي يحملون أسلحة و يعنفون السجناء المكبلين تارة، و يكشفون عن عورات سجينات في المعتقل.

أراكان-ميانمار أراكان-ميانمار أراكان-ميانمار أراكان-ميانمار أراكان-ميانمار

و معلقا على الصور أفاد أحد السياسيين المناهضين للنظام العسكري البورمي قائلا :”ان الجيش العسكري البومي مستمر في ابتكار أساليب أكثر قمعا و تعذيبا ضد الأقليات المقيمة في بورما، و ان هذه المعتقلات لهي أشد فظاعة من معتقل أبو غريب الأمريكي بالعراق”

محاولات لتحويل ديانة السجناء الروهنجيين إلى البوذية

تعتقل السلطات البورمية مئات الروهنجيين والروهنجيات داخل سجونها في ولاية أراكان منذ ٢٠١٢م دون محاكمتهم أو توجيه تهم إليهم، في ظل انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان وإساءة معاملتهم وتعريضهم لشتى أنواع التعذيب النفسي والجسدي حسبما ذكرته تقارير رسمية لمنظمات حقوقية ودولية.

وأفاد شاهد عيان – وهو سجين سابق تم إطلاق سراحه مؤخرا – بأن السلطات البورمية تفرض بالقوة والتعذيب على المساجين الروهنجيين والروهنجيات ترديد جمل وعبارات من الديانة البوذية تتضمن معاني شركية وتخالف المعتقد الديني للمسلمين في تصعيد خطير لا سابقة له على حد قوله، مضيفا أن رهبانا بوذيين يقومون بزيارات دورية للسجناء الروهنجيين بهدف تلقينهم مبادئ أولية من الديانة البوذية تمهيدا لتغيير معتقداتهم وإدخالهم في الديانة البوذية بالقوة والتهديد.

يشار إلى أن السجون الحكومية في ولاية أراكان تعتقل ما يقرب من خمسة آلاف سجين روهنجي بمن فيهم النساء والأطفال حسب تقديرات بعض المراقبين.

تضامن شعبي

أطلق ناشطون أركانيون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وسم للفت أنظار العالم بما يعانيه مسلمو أراكان بإقليم أراكان غربي ميانمار، لا سيما في المحتجزين منهم في السجون، وذلك تحت هشتاق (#محاكم_التفتيش_البوذية).

شارك في الحملة الإعلامي والكاتب الروهنجي صلاح عبد الشكور في مقال له بعنوان: “محاكم التفتيش البوذية”:

“حوّل الرهبان البوذيون ومليشيات الطوائف البوذية -وبدعم كامل من حكومة ميانمار- ولاية أراكان إلى سجن كبير للأراكانيين، فوضعوا قيودا صارمة على تحركات المسلمين، وفرضوا قوانين تعسفية تمنع التنقل بين القرى والتجمع في المناسبات الدينية، ومنعوا المسلمين من ذبح الأضاحي وأحرقوا عددا كبيرا من المساجد الأثرية القديمة وما تبقى منها أغلق بأوامر بوذية“.

وأضاف: “من أسوأ الجرائم المرتكبة داخل أماكن الاحتجاز والسجون الميانمارية: التعذيب الوحشي المتواصل بحق السجناء، حيث أفاد شهود عيان في خبر نشرته وكالة أنباء أراكان أن السلطات البورمية تمارس أبشع أنواع التعذيب ضد الأراكانيين في السجون الحكومية بما في ذلك إدخال أسياخ الحديد في الأعضاء الحساسة للرجال والنساء، مما يؤدي في كثير من الحالات إلى اضطرابات حادة في أداء وظائفها الطبيعية، وهو ما ينتهي غالبا بالوفاة بعد سلسلة من المعاناة الطويلة”.

وقال عبد الشكور في مقاله: “خلال السنوات الأخيرة، اتسعت دائرة اعتقالات مسلمي أراكان بشكل ملفت وخطير للغاية، وتكمن خطورة هذه الاعتقالات في كونها تتم بطريقة سرية ومنظمة ودون توجيه أي اتهام واضح، ولا يستطيع أحد من ذوي المعتقل أن يستفسر أو يسأل عن حال وسبب الاعتقال، فضلا عن مصيره”.

وقد رصدت تقارير حقوقية أن حالات كثيرة جدا من حالات الاعتقال في صفوف أراكان تنتهي إلى المجهول واختفاء الأثر نهائيا، دون أن يستطيع أحد السؤال عن المفقود. وتفيد مصادر صحفية أن السلطات الأمنية بميانمار بدأت بملاحقة علماء الدين وطلاب الشريعة في مقاطعة أراكان وزجت بعشرات منهم في السجون.

وتشير بعض التقارير الحقوقية إلى وجود أكثر من سبعة آلاف سجين روهينغي حاليا في سجون أراكان، تدور معظم التهم الموجهة إليهم حول عدم اعترافهم بالعرقية البنغالية، وبعضهم بتهمة المطالبة بحقوقهم المسلوبة كحق المواطنة والتعليم وغيرها.

Continue Reading

أخبار

بورما – أراكان : اجتماع بعثة من السفارة الأمريكية مع زعماء أراكنيين لإحلال السلام

Published

on

أراكان – بورما | أحوال المسلمين

أفاد مراسل أحوال المسلمين في سيتوي عاصمة أراكان أن بعثة مكونة من 3 أشخاص حضرت صباح اليوم اجتماعا مع زعماء أراكانيون لعدة مناطق، و تركز الإجتماع حول آلية العمل لإحلال السلام بين المسلمين من جهة و البوذيين من جهة أخرى.

arakan-burma-rohingya2

arakan-burma-rohingya3

 

و لقد اشتمل زعماء المجتمع الأراكاني المسلم على ممثلين من المناطق الآتية : كياو أونغ، شوي هلا، أونغ وين، أونغ ثين و آخرين.

وتعتبر الأمم المتحدة أن مسلمي الروهينغيا، هم أكثر الأقليات تعرضا للاضطهاد في العالم.

arakan-burma-rohingya4

arakan-burma-rohingya

arakan-burma-rohingya1

 

و قد سبق هذا الإجتماع لقاءات مكثفة مع عدة مسؤولين حكوميين أمس، تقدمهم لقاء السفير الأمريكي مرسيال مع وزير الإعلام د. بي ميينت و تناقشا معا أهمية حرية الصحافة في الديموقراطية، و التقى مرسيال  وزير الدفاع البورمي الفريق ركن جين ساين وين، وزير الشؤون الداخلية الجنرال كياو سوي و رئيس لجنة الشؤون القانونية و الحالات الخاصة ثورا شوي مان.

 

أراكان-بورما

 

و يرجح أن تكون الإجتماعات الماراطونية لا تتطرق لوضعية عيش المسلمين الأراكانيين فقط، و انما أيضا نعتهم بـ”الروهنجي” التي لازالت الحكومة ترفض قطعا استعماله وتستخدم بدله كلمة “بنغالي”، مشيرة بذلك إلى الأقلية التي لا يحمل أفرادها جوازات سفر، وهم بالتالي لا يتمتعون بحقوق حصولهم على الخدمات الصحية، والعمل، أو إرسال أولادهم إلى المدارس، واصفة إياهم بـ”المتطفلين من بنغلاديش المجاورة”.
Continue Reading

أخبار

ميانمار : غرق 24 طالبا خلال عودتهم من المدرسة بمنطقة كيوكتاو

Published

on

أراكان – ميانمار | أحوال المسلمين

أفاد مراسلنا من أراكان أن 24 طالبا بينهم اربع فتيات من مسلمي أراكان غرقوا ي طريق عودتهم من المدرسة بمنطقة كيوكتاو، و أضاف المراسل أن التلاميذ كانوا قد استقلوا قاربهم الصغير الذي سرعان ما انقلب بهم وسط تيار مائي قوي  مما أدى الى غرقهم.

و قد انتشل أراكانيون جثث بعض الأطفال الذين غرقوا، أقيمت لهم صلاة جنازة، تبعتها مراسم دفن لهم وسط تخوفات من تكرار غرق المزيد من السكان و الأطفال.

صور :

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE