Connect with us

Published

on

e5b926b1555590a9be69cc6576b3b7df_XL

تعتبر ولاية أوتاربراديش أكبر الولايات الهندية من حيث عدد السكان، حيث يصل عددهم إلى قرابة 200 مليون نسمة، كما ترسل الولاية 80 عضوا إلى البرلمان الهندي، مما يجعل من انتخاباتها التشريعية المحلية حدثا سياسيا هاما على مستوى الدولة. ويشكل المسلمون قرابة 19% من مجموع السكان في تلك الولاية حيث يزيد عددهم على 30 مليون نسمة، وبذلك يشكل المسلمون رقما صعبا في حسابات الأحزاب المتنافسة في انتخابات مجلس الإقليم والتي بدأت في 8 فبراير الجاري و تستمر حتى 3 مارس القادم في سبع مراحل ومن المتوقع أن يبدأ جرد الأصوات يوم 4 مارس القادم.

ويلعب المسلمون دورا أساسيا في انتخابات ولاية أوتاربراديش بحيث يمكنهم تغيير النتائج في 130 دائرة من الدوائر الانتخابية الـ 403 التي تجري فيها الانتخابات. فهم يشكلون 20% من الناخبين في 70 دائرة، فيما يشكلون 30 – 45% في عشر دوائر شرق الولاية، و في عشرين دائرة في المناطق الغربية من الولاية، وخمس دوائر في المناطق المركزية.

الحزب الحاكم والأصوات المسلمة

ويبدو واضحا هذه المرة، أن حزب “البهوجان سماج” الحاكم يعول على أصوات المسلمين للاحتفاظ بالسلطة، ففي انتخابات الجمعية العمومية السابقة عام 2007، ركز الحزب على طبقة “داليت” العلياء، (داليت هو وصف لمجموعة من المواطنين يعتبرون بشكل تقليدي منبوذين)، لكن هذه المرة التركيز يتم على “داليت” المسلمين وبقية الطبقات المتخلفة اجتماعيا.

ويبذل حزب “البهوجان سماج” قصارى جهده لإرضاء الجالية المسلمة، حيث أعطاها حصة الأسد، عبر ترشيح 85 مرشحا من الجالية المسلمة، مقارنة بـ 61 في الانتخابات السابقة عام 2007. و أثناء إطلاق قائمة المرشحين صرحت رئيسة الوزراء ماياواتي: “نحن منحنا بطاقات الترشيح لمرشحين يتمتعون بصورة نظيفة و يلتزمون بعقيدة الحزب”.

يحدث هذا في حين تم حرمان 110 أعضاء فعليا لمجلس التشريع منهم وزراء من بطاقات الترشيح، وقد قال الأمين العام للحزب نسيم الدين صديقي إنهم منحوا البطاقات لأصحاب الحظ الأوفر للفوز.

في الانتخابات السابقة دفع الحزب بـ 88 مرشحا برهمانيا (طبقة عليا) و38 من الراجبوت (طبقة عليا) إلى حلبة المنافسة، غير أنه في الانتخابات الحالية تم منح بطاقات الترشيح لـ 74 برهمانيا و33 من الراجبوت. وفيما يسعى الحزب الحاكم لمحاربة التصويت العقابي، خصوصا وأن صورة الحزب تأثرت بشكل كبير بالفساد المستشري، يعول الحزب أساسا على قدرات رئيسة وزراء الولاية ماياواتي في كسب الأصوات.

حزب المؤتمر يتودد للمسلمين

ويبذل حزب المؤتمر (الحزب الحاكم في الهند) كل ما في وسعه لكسب أصوات المسلمين في ولاية أوتاربراديش عبر الوعود بتوفير حصص للأقليات المتخلفة (الطبقة المتخلفة مصطلح جمعي، تستخدمه الحكومة الهندية للطبقات المحرومة اجتماعيا واقتصاديا). ويبدو أن الحزب مستعد لإعطاء 9% من هذه الحصص للمسلمين المحرومين.

الحزب أطلق كذلك وعودا كثيرة في بيانه الانتخابي الذي تم الإعلان عنه في هذه الولاية المهمة سياسيا إلى حد كبير، حيث وعد بزيادة نسبة حصص الأقليات في الوظائف والتعليم في حالة فوزه  بالسلطة في الولاية.

وقد صرح راوول غاندي الأمين العام لحزب المؤتمر أن حكومة أوتاربراديش بادرت بعدة مشاريع رفاهية للجالية المسلمة، غير أنها لم تنفذ كما ينبغي في الولاية.

“حكومة أوتاربراديش بادرت بتوفير منح دراسية للطلاب المسلمين، لكن هذه المنح لم يتم توفيرها لهم في الولاية”. صرح بذلك في اجتماع انتخابي في ناوتانوا قرب الحدود الهندية النيبالية، حسب وكالة “تراست برس” الهندية.

وقد استطاع حزب المؤتمر أن يقتنص 22 مقعدا في انتخابات مجلس الشعب الهندي (لوك سبها) العام 2009 من هذه الولاية. و يخطط الحزب لتنفيذ “برنامج تجديد المدارس” في الولاية، ويقدم مزايا مالية لأساتذة المدارس الدينية، كما هو الحال بالنسبة للمدارس الحكومية.

بطاقة الحصص

حزب “سماجوادي” (حزب اشتراكي) الذي يقوده “ملايم سينغ ياديف” يبدو حذرا هذه المرة، ولا يريد أن يفرط في أصوات المسلمين في ولاية أوتاربراديش، حيث قرر الحزب استهداف أصوات المسلمين عبر وعود بتخصص أكبر الحصص لهم، لو تم انتخابه لحكم الولاية.

وقد وعد زعيم الحزب “ملايم سينغ ياديف” إقامة لجنة منفصلة لتحديد نسب التخلف بين الجالية المسلمة وعهد أن يقف مع الجالية لمحاربة الإرهاب.

وفي مؤتمر صحفي قبيل انطلاق الانتخابات صرح ياديف: “عندي رؤية متكاملة حول منح المسلمين حصصا في التعليم والتوظيف. سوف أحاول أن أعطيهم حصصا تفوق توقعات الجميع، بمجرد أن يصل الحزب إلى السلطة”. ويجدر بالذكر أن حزب “سماجوادي” قام بترشيح 85 مسلما في انتخابات الجمعية العمومية للولاية.

كما قام ياديف بضم إمام مسجد في دلهي هو سيد أحمد بخاري في فريقه في خطوة لكسب ود المسلمين.

والإمام معروف بتغير الولاءات في كل انتخابات، ومع ذلك يطلب هذه المرة التصويت لصالح حزب “سماجوادي”.

و في حديثه مع “إسلام أون لاين” قال: “إن حزب المؤتمر كان مسؤولا عن قتل مسلمين أبرياء. ملايم سينغ ياديف سوف يحافظ على مصالح المسلمين ويجب أن ندعمه”. وقد قام الإمام بخاري بمناشدات مماثلة لحزب المؤتمر وحزب “بهوجان سماج” في انتخابات سابقة.

تجمعات سياسية إسلامية

وأحد المظاهر الهامة في هذه الانتخابات، هو ظهور عدد من الجماعات السياسية الصغيرة وسط الجالية المسلمة. وإلى حد ما سوف تتأثر الأصوات المسلمة بأحزاب مثل حزب السلام، والجماعة الإسلامية، وحزب الرفاه، ومجلس اتحاد الملة، والجبهة الديمقراطية المتحدة الهندية وحزب راشتريا الثوري.

حزب السلام وبقيادة الدكتور أيوب أنصاري يتلقى الدعم من مؤسسة دينية مثل “دار العلوم ديوبند” وله روابط مع تشكيلات سياسية إقليمة، مثل “لاك دال” و حزب العدل الهندي و حزب “بهارتيا لوكهيت” وحزب “جانوادي” لإطلاق جبهة سياسية جديدة.

أحد نواب حزب بهوجان سماج السابقين، إلياس أعظمي، شكل مؤخرا حزبا سياسيا، وعبر عن دعمه للحزب الهندوسي اليميني “بهارتيا جاناتا”. ورغم جهود مضنية للحصول على سهم في أصوات المسلمين، من الصعب أن تجد هذه الأحزاب طريقها إلى قلوب الناخبين المسلمين.

“البريلوية” ضد “الديوبندية”

مجلس علماء ومشايخ الهند يعتبر الكيان الرئيسي للصوفية “البريلوية” السنيّة في الهند، ويعارض فكر المدرسة “الديوبندية” ، وللمرة الأولى على مستوى الولاية قرر المجلس معارضة المرشحين “الديوبنديين”.

الأمين العالم للمجلس مولانا سيد محمد أشرف كوتشاتشوي قال لـ”إسلام أون لاين”: “معظم بطاقات الترشيح أعطيت لمرشحين يقرون بالفكر “الديوبندي” أو الوهابي. نحن نعارض جميع المرشحين “الديوبنديين”. نحن نرفض الوهابية المتشددة.”

لقد قرروا دعم مرشحين بخلفية “بريلوية”، أو دفع مرشحين مستقلين من بينهم، حتى أنهم مستعدون لدعم مرشحين علمانيين هندوس لتجنب المسلمين المتشددين. لكن الآن، السؤال الكبير هو من سوف يحصل على أعلى حصة من أصوات المسلمين؟ لا حزب يمكنه ادعاء أنه يحظى  بدعم كامل من المسلمين.

وفي حديثه لـ”إسلام أون لاين” قال المحلل السياسي رشيد كيدواي: “في حين دفع حزب “بهوجان سماج” وحزب “سماج” بـ 85 مرشحا لكل منهما إلى الانتخابات، اكتفى حزب المؤتمر بـ 61 مرشحا. الاهتمام بالأقليات ليس بمعنى إرضاء تجميلي للأقلية، لكنها ممارسة تامة لسلطة الأغلبية.

حزب “بهارتيا جاناتا” دفع مرشحا واحدا في انتخابات من 403 مقاعد، وهذا يثير التعجب إذا كان حزب المعارضة الأساسي في الدولة يؤمن أساسا بمجتمع متعدد الثقافات والعرقيات حيث تتطلب المؤسسات السياسية دعم تمثيل ذي قاعدة موسعة.

“في مجلس ولاية أوتار براديش المنتهية ولايته، هناك 55 نائبا مسلما، في حين يجب أن يكون العدد أكثر من 80 نائبا (وفقا لنسبتهم إلى عدد السكان). والأحزاب الرئيسية مثل حزب المؤتمر وحزب “سماج” تجعل من موضوع الكوتا (الحصص) قضية أساسية، في حين يعاني المسلمون في أنحاء ولاية أوتاربراديش من مشكلات يومية تتعلق بالصحة والنظافة والتعليم والإسكان والمواصلات والتوظيف ومياه الشرب وغيرها. ولا تجد حزبا سياسيا يقف من أجل هذه الحقوق الأساسية”، يضيف رشيد كيدواي.

وفي وضع كهذا، حيث ربع المقاعد يتم تحديد مصيرها بهامش ضيق لا يتعدى خمسة آلاف صوت، من الصعب التكهن بالفائز الأخير.

المصدر : إسلام أون لاين – لكنهو

الكاتب : شوريا نيازي

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟

Published

on

نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين

في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.

أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.

ما هو الدعم الحكومي للحج ؟

المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.

وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.

متى بدأ قانون الدعم ؟  

يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.

وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.

وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟

قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.

ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.

هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟

حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.

فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.

كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.

وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !

Continue Reading

أخبار

الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا

Published

on

كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين

 أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.

وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.

فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.

نص قرار السلطات الصينية عن مشروع “الأسرة المتحدة”

برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.

و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.

أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.

رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.

البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :

  • المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.

  • تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.

  • إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.

  • إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.

  • تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.

يذكر أن أول تطبيق لمشاريع إقامة المبعوث الحكومي مع الأسر الأويغورية بدأت في عام 2016، ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا، إضافة الى ذلك، أفادت إذاعة آسيا الحرة، أن في أكتوبر الماضي، قام المبعوثون المستوطنون في منازل الأويغور المسلمين بإيقاف مضيفينهم المسلمين من ممارسة الدين و إقامة الشعائر الإسلامية.

Continue Reading

أخبار

مصر : وفاة حامد مشعل بسجن طرة نتيجة الاهمال الطبي

Published

on

القاهرة – مصر | أحوال المسلمين

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، أن القيادي في حزب الراية، حامد مشعل، توفي في محبسه بسجن طرة جراء تفاقم المرض والإهمال الطبي المتعمد بحقه.

قضية حامد حظيت بتضامن شعبي و إصرار من عائلته على براءته، خصوصا في بيانها الذي أصدرته في أيلول/ سبتمبر 2015 بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية اتهم فيها بأنه ينتمي لخلية إرهابية، و أن النيابة تتعنت في القضية والمحكمة لا تستمع لمرافعة محاميه.

من يكون حامد مشعل

اسمه الكامل هو حامد محمد علي مشعل، من مواليد 3 يناير 1972، و كان يقيم في مدينة نصر مع عائلته.

حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة الأزهر سنة 1997، و اشتغل بعدها مهندسا معماريا،  و ترأس شركة مقاولات وإنشاءات.

مضايقات في السعودية

سافر حامد لأداء العمرة بتاريخ 15 أغسطس 2011، و أثناء عودته من أداء العمرة وبتوصيات من أمن الدولة في مصر، تم اعتقاله في السعودية، وكان ذلك قبل حفل زفافه بأسبوع، وبعد تحقيق السلطات السعودية معه لم تجد أي دليل لإدانته فقامت بالإفراج عنه وتعويضه عن فترة احتجازه لمدة عشرة أيام.

همته لنصرة المسلمين

بعد الإفراج عنه من قبل السلطات السعودية قرر م. حامد مشعل أن لا يدع مظلوما إلا ويسانده، وباطلا إلا ويدفعه بكل الوسائل المشروعة، فتجده تارة يطالب بالإفراج عن المصريين المعتقلين بالسعودية، وتارة أخرى رافضا لواقعة كشوف العذرية، ومرة أخرى تجده واحدا من ثوار محمد محمود ومدافعا عنهم، ومدافعا بشدة عن “ست البنات” ومهاجما كل من أساء إليها أو أيد وبرر الاعتداء عليها حتى من أبناء التيار الإسلامي.

مضايقات السلطات المصرية المتكررة

بعد حل مجلس الشعب ووجود فراغ برلماني وحرصا منه على مشاركة الثوار في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير قام بالاشتراك في تأسيس حزب الراية حتى جاءت أحداث 3 يوليو وتم القبض عليه في 16 نوفمبر 2013 بأمر ضبط وإحضار على ذمة محضر تظاهر امام الأمن الوطني بتاريخ 2 مايو 2013.

حصل على قرار باخلاء سبيله يوليو 2014 في قضية التظاهر أمام أمن الدولة ولم ينفذ القرار وتم احتجازه في قسم ثاني مدينة نصر بدون وجه حق.

تم تجديد اعتقاله على ذمة قضية أخرى بعد عرضه على أمن الدولة.

القضية الجديدة بدأت تحقيقات النيابة فيها في شهر مايو 2014 وتم إدراجه بها وبدء التحقيق معه في نهاية يوليو 2014.

القضية الجديدة المتهم بها، كل أوراقها هي محضر تحقيقات لضابط أمن دولة يتهمه بالاشتراك مع خلية بالزقازيق.

– القضية لا يوجد بها أي أحراز أو مبالغ مالية، ولا يوجد بها أي جرائم حدثت تضر بالمجتمع.

المتهمون بالقضية لا يعرفون بعضهم من الأساس.

عند سماع شهادة ضابط الأمن الوطني بالمحكمة أعطى م. حامد دليل براءته من القضية حيث أن م. حامد مشعل كان متهما بالتمويل في هذه القضية،

– وعندما سئل ضابط الأمن الوطني عن التمويل قال بأنه يأتي من خارج مصر،
وسأله القاضي هل قبضتم على أحد من الممولين قال الضابط لا لم نقبض على أحد منهم!
وعندما سأل القاضي الضابط عن م. حامد مشعل قال الضابط لا أعرفه !!

– تقرير البنك المركزي أثبت عدم وجود أي تحويلات خارجية تم تحويلها للمهندس حامد مشعل.

لم يسمح القاضي للمحامي بالترافع أمامه أو تقديم أي مذكرات دفاع.

في 12 سبتمبر 2015 كان لحامد جلسة الحكم مع 11 آخرين تم إصدار الحكم فيها عليه و ال11 شخص آخرين بالإعدام، بعد أن تمت إحالة أوراقهم للمفتي بالجلسة السابقة 27 أغسطس 2015.

وفاته

بقي المهندس حامد في محبسه يقاسي المرض و الإهمال و التعذيب الى أن وافته المنية أمس في سجن طرة سيء السيط.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE