Connect with us

أخبار

الصومال: مجزرة بحق شيوخ ومعلمين للقرآن بنيران القوات الإثيوبية في بيدوا

Published

on

مقديشو – الصومال | أحوال المسلمين

شَهِدَ المسلمون، يوم الأحد الماضي، مجزرةً دامية ارتكبتها بحقهم قوات إثيوبية تابعة لقوات الاتحاد الأفريقي في الصومال -الذي يُعرَف اختصارًا باسم “أميصوم – AMISOM”- حيث قاموا بإطلاق النار بشكلٍ عشوائي على المسلمين في قرية أودينلي على بُعد 30 كم غربي مدينة بيدوا الصومالية.

قُتِل في ذاك اليوم الدامي 17 مسلم أعزل معظمهم من مُعَلِّمِي القرآن ومُسِنِّين في البلدة والذين تم إعدامهم رميًا بالرصاص فيما أُصيبَ عددٌ آخر بجراح عقب هجوم القوات الإثيوبية على منزلٍ بالقرية، حسب ما صرَّح به سكان المنطقة.

kulan5

و قد علَّق أحد سكان البلدة على الحدث قائلا: “لقد فتحت القوات الإثيوبية النار بشكلٍ عشوائي على شيوخ ومعلمين للقرآن كانوا قد اجتمعوا في منزلٍ بمستوطنة أودينلي قرب مدينة بيدوا العاصمة الإقليمية لمقاطعة باي”.

وذكرت امرأةٌ تُدعى “سعديو علي حسن” أن شيوخ القرآن كانوا مجتمعين في منزل رجلٍ مريض يقرأون له القرآن بنية الشفاء في الوقت الذي هاجمتهم القوات وأطلقت نيرانها عليهم بشكلٍ عشوائي، وأضافت باكيةً أن أباها الذي كان يبلغ من العمر سبعين عامًا قُتِل فيمن قُتِلوا من الأبرياء في تلك المجزرة البشعة.

ehio

وأكدت هذه الشاهدة أن القوات الإثيوبية هاجمت بلدة أودينلي وارتكبت فيها هذه الجريمة رغم أنه لم يحدث قتال أو اشتباك في هذه المنطقة ولم يكن هناك تواجد لحركة الشباب المسلحة.

وعلى عكس ما قاله الشهود، ادَّعت كتيبة القوات الإثيوبية أن اشتباكًا قد حدث في المنطقة، بينما الحقيقة أن الجيش الإثيوبي قد اعتاد قتل الأبرياء العُزَّل في جنوب ووسط الصومال.

Continue Reading

الصومال

الصومال : أجواء صلاة عيد الفطر 1437 في ولاية شبيلى السفلى

Published

on

مقديشو – الصومال | أحوال المسلمين

نظم اليوم المسؤولون من حركة “الشباب المجاهدين” صلاة عيد الفطر في ولاية شبيلى الإسلامية، و هي ولاية ضمن ولايات تسع تسيطر عليها الحركة.

ولاية شبيلى السفلى ضمن الولايات التي تسيطر عليها حركة الشباب المجاهدين

ولاية شبيلى السفلى ضمن الولايات التي تسيطر عليها حركة الشباب المجاهدين

و قد تقدم أحد المسؤولين في الحركة للصلاة بالحضور، تلاه تقديمه خطبة العيد، و التي بارك فيها للمسلمين في الصومال العيد، و كذا في العالم.

صور صلاة العيد :

kurtun9

kurtun6 kurtun2 kurtun3 kurtun4 kurtun1 kurtun5 kurtun8 kurtun7

Continue Reading

أخبار

زامبيا : مصرع 18 صومالي اختناقا داخل حاوية شحن في مدينة لوابولا

Published

on

لوساكا – زامبيا | أحوال المسلمين

أفاد مراسلنا من مقديشو أن 18 شخصا لقوا مصرعهم اختناقا داخل شاحنة، في صورة نهاية مأساوية لحياة ضحايا تجارة البشر المنتشرة في أفريقيا.

الشاحنة المسجلة بـ AFB 496 في مدينة كاساما كانت تقل أكثر من 50 صومالي يشتبه في الإتجار بهم من تنزانيا، و حسب ارشادات المتاجرين بهم فقد اختبأ المهاجرون خلف أكياس فول كانت في الشاحنة، و بفعل انعدام الهواء و التكدس المهول داخل الشاحنة، توفى 18 شخص بعد محاولات يائسة للحصول على الهواء، بينما بقي 30 شخص منهم على قيد الحياة.

صور:

الصومال-اختناق-مقتل الصومال-اختناق-مقتل٢ الصومال-اختناق-مقتل٥

الحدث تيقظ له المارون بجانب الشاحنة في جسر ليفي مواناواسا في شومبي الحدودية مع الكونجو الديموقراطية، إذ أجبروا سائقها على فتحها حين سماعهم صراخ المهاجرين من الداخل، لتعتلي أصوات النساء و الرجال مصدومة بالمشهد.

و قد تم حمل الأشخاص الذين بقوا على قيد الحياة الى أقرب مستشفى لتلقي العلاج، بينما اعتقلت شرطة الكونجو السائق للتحقيق و الإستجواب.

 

Continue Reading

أخبار

الصومال :صور- قاعدة إمراتية تحتفل بتخريج جنود صوماليين في مقديشو

Published

on

مقديشو – الصومال | أحوال المسلمين

أفاد مراسل أحوال المسلمين أن حفلا أقيم الأربعاء الماضي لتخرج النسخة الثالثة لدورة التأهيل العسكري بمركز تدريب إماراتي بالعاصمة الصومالية مقديشو.

و قد حضر حفل التخرج كل من الرئيس و رئيس الأركان العسكرية حسن شيخ محمد و رئيس الوزراء عمر عبد الرشيد شرمركي و أعضاء مجلس الوزراء الإتحادي من بينهم رئيس المنطقة الجنوب غربية شريف حسن شيخ عدن و مسؤولين آخرين الى جانب السفير الإماراتي محمد العثمان و عدد من الممثلين عن الجانب الإماراتي و شخصيات من الجيش الصومالي من بينها قائد القوات المسلحة اللواء محمد أحمد.

7-7

2-10

6-8

المدرسة العسكرية تحت قيادة و دعم الحكومة الإماراتية، و هي جزء من مجموعة من المشاريع الموجودة في الصومال من أجل “إعادة إعمار” البلاد.
4-11

5-10

من جانبه، بارك الرئيس خلال خطابه المتخرجين الجدد الذين تدربوا في المدرسة، و صرح قائلا “أنا أبارك لكم تمكنم من اجتياز الإختبارات و النجاح في هذا التدريب العصري، الأمن هو ركيزة أساسية للتنمية وإعادة الإعمار في الصومال، و هذا يتأصل بحسب قتالكم ضد القاعدة و القضاء عليها، نثق فيكم و نؤمن أنكم ستؤدون الواجب على أكمل وجه”

1-16

و قد شكر الرئيس شعب و حاكم الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان على دعمه المتواصل للبلاد.

ولا يزال التدخل الإماراتي المشبوه حول العالم مستمرا في ظل غياب أي حسيب أو رقيب، الدولة التي يعتبرها الكثير من المراقبين من بينهم د. عبد الله النفيسي “اسرائيل الخليج” نظرا للسياسات الخارجية التي تتبعها في تمجيد السفاحين و الطغاة و التضييق على الشعوب في سبيل منعهم من تحديد اختياراتهم و تقوية شوكتهم.

Continue Reading

أخبار

كينيا: محاكمة أربع مسلمات من كينيا بزعم دعمهن لحركة الشباب المجاهدين

Published

on

مومباسا – كينيا | أحوال المسلمين

وجهت محكمة بمدينة “مومباسا” الكينية أتهامات تجاه أربع سيدات من كينيا وأخري من تنزانيا بصدد التآمر لتجنيد كينيين لحركة الشباب الصومالية.

أضافت المحكمة أن هؤلاء السيدات قد عملوا على إسقاط الحكومة الصومالية المدعومة من الغرب وأنهم شاركوا بانتظام في هجمات ضد كينيا المجاورة انتقاما من كينيا لمساهمتها بقوات مساعدة لقوات حفظ السلام الافريقية في الصومال.

و أوضحت عريضة الاتهام أن السيدات الأربع متهمات بـ “تنظيم اجتماعات لدعم التنظيمات الإرهابية” علي حد وصفهم بما يخالف المادة رقم 25 من قانون الإرهاب، ذاكرة أن أسماء السيدات الأربعة هي: أم الخير صدري عبدالله و خديجة أبو بكر عبدالقادر ومريم سعيد عبود وحليمة عدن، واعتقلن جميعا في مارس الماضي.

يذكر أن حركة الشباب الصومالية شنت هجمات داخل كينيا ردا على مشاركة كينيا ضمن بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي، وكان أكبر تلك الهجمات هو هجوم جامعة جاريسا شمال شرق كينيا والذي راح ضحيته 148 قتيلا.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE