Connect with us

Published

on

السلفية الجهادية في المغرب وهم الجماعة أم جماعة الوهم ؟؟؟؟

 

 الوهم من هنا نبدأ البحث

بقلم زكرياء بوغرارة

كاتب إسلامي

 

  أول  خطوة لفهم  واقعنا السجوني تبتدأ من اللحظة التي ندرك فيها أن ((وهم السلفية الجهادية)) المخترع من جهات عدة كل حسب طاقته وقامته ومكانته وسابقته وغاياته.. لابد لنا من النكش عميقا لمعرفة ماهية الوهم وكيفية قراءته مرتبطا بالحالة السلفية الجهادية في بلادنا.. وهل هي حركة عمل  وواقع أم خيال وزيف…

 

 نتتبع هذه الأفكار لنصل للغاية من النكش.. و محاولة إثارتها هو أول خيط يقودنا للفهم الصحيح وضرورة تصحيح المسار في حالة غلبة الإنحراف((التيار الخياني الذي افرزته السجون)) مع توصيف الحالة كيف نشأ الوهم وكيف ننقي الراية من قذاه ودغله..؟؟؟

من الوهم من هنا نبدأ وللحقيقة ننتهي الحقيقة تحررنا من الوهم ومن التيه أيضا.. فندرك  اللحظات الفائقة ونعرف الطريق ونعي معنى أن نكون كما نريد لا كما يراد لنا أو كما يريدون…

حرقة الأسئلة تنبعث من عمق إدراكنا للحرج الذي نلقاه في الحالة السجونية ونحن نحيا في التيه ووسط المتاهة ننطلق من حرقتنا بالسؤال  الكبير … (( من إخترع الوهم ؟؟))

 هل حقا شعار السلفية الجهادية وهم اختلقته فقازات الآلة الإعلامية بإيعاز من الأيدي الخفية للمخابرات المغربية المعروفة اختصارا ب((( دي -إس -تي)))؟؟؟؟

 وهوما يبرر به البعض منا إلتهام حسوة الوهم الكبير  لأنه  إفراز أحابيل ومكايد خصومنا …

 أم  أن السلفية الجهادية وهم أفرزناه من داخل رحم حالتنا المغربية…بدأ بفكرة ثم تحول الوهم إلى حقيقة شأنا أم أبينا بل تحول أحيانا إلى رعب نرهب به الآخرين أو يرهب به الآخرون قبل ان يتحول الرعب الداخلي او الخارجي على اصحابه خاصة وقت التهام السجون لقطاعات عريضة من الشباب الملتزم…

 لقد  كانت الجناية الكبرى  من اللحظة التي   فوجئ بها التيار الجهادي في المغرب بظاهرة(( الباراشوت ))او القادمون للمحضن بلاسند تاريخي او رغبة في العمل التنظيمي المؤسسي القوي بصف متين بلاعوائق من داخله او تحديات من خارجه

فقد فرضت علنية الدعوة على التيار الجهادي المنظم او الساعي للعمل عبر التنظيم  من خلال بناء القاعدة والكادر دون  النظر الى عامل الوقت لانه خارج حساباتنا فالعمل جهد والنتيجة على الله تعالى… عندما فرضت العلنية من خلال  الباراشوت او شيوخ ((الوهم)) ومن تحولوا من كونهم طلاب علم صغار الى   عواصف رعدية تنذر بالويل والثبور وتهدد وتتوعد  كما حدث في جنازة احد الاخوة في القنيطرة يوم تفجيرات البيضاء.

 

 إن هذا الداء الوبيل ظل يصاحب هؤلاء لأنهم لم يتلقوا أي تربية تنظيمية  في حياتهم فلا صلة لهم بالعمل الاسلامي ولا الحركة الاسلامية عامة والجهادية بشكل خاص.. فسهل عليهم خوض المغامرة التي انتهت بمسخ جديد هو  مزيج من انحرافات شتى  شتت الجهود وفرقت الجموع  وكرست لفقه الهزيمة المنكوس…

 وهو ما سمعناه في بدايات اعتقالنا عندما هدد احدهم بعنترية فارغة  وبصوت مسموع ((انهم استطاعوا اختراق الجيش و أن لهم  مئات من الاتباع داخله ))وما هي سوى عنتريات كشفت عوامل الزمن السجوني  قيمتهم وقاماتهم وهم  الذين شكلوا الاساس  الاول للتيار الخياني او المسخ الجديد …

 هؤلاء هم من تبنوا اسم ((( السلفية الجهادية ))) بمفاهيمهم فكما تبنوه في لحظات خاصة تبرؤوا منه في لحظات اكثر خصوصية …. وتهافتا…

مما لا شك فيه أن عددا غير قليل من المنتسبين لهذا العنوان الكبير ((التيار)) كانوا في لحظة التجييش والزهو بالحشود كمن استغوتهم غواية اللعب بالنار فكانوا من أوائل من احترقوا بها ومسهم لفحها والعجيب أنهم هم أول من   رفع الصوت بضرورة التراجع بعنوان المراجعة..

 لقد احترقوا لانهم دخلوا طريقا ليس لهم أهليتهم ولا هم منه واحرقوا الأرتال الكبرى التي انساقت  ورائهم في لحظة استجابة فطرية لم تستفق منها الا في عتمات السجون ومحنها العميقة ….

 احرقوا واحترقوا ذلك ان النار لاتؤمن باللعب ولابالصداقة ولاتؤمن بشيء سوى أنها نار تشتعل وتضطرم وتكوي وتشوي وتحرق الأخضر واليابس

 

 أسئلة كبرى تحترق في وجدانات الكثيرين تحتاج لإجابات جريئة لاتنقصها المكاشفة والرغبة في تصحيح المسار ولم لا نوعا من التعرية الاضطرارية للذات لاللجلد .. فلا مكان  في  صف مسلم للغة التقريع وانما نعني بالتعرية اعادة البناء على الاسس التي كان عليها  أول مرة

 

ليس من افشاء السر أن نكشف   عن الخبل الذي عم الرؤوس الفارغة المولعة بالظهور الإعلامي إذ انه  أمر معلوم مشهور بين الناس لكننا نسلط الأضواء الكاشفة عليه لمعرفة  الخلل .. أين ؟؟؟ وأماكن  الوهم والوهن في تجربتنا المغربية …..

 خطابنا يستهدف خطا حركيا أصيلا بانتسابه للحركة الإسلامية في عنوانها العريض ولا يلتفت لمن   تسوروا الدار ونزلوا في ساحتها  ((بالباراشوت))

 فالحالة  التي نطرقها حالة  نكش لواقعنا المغربي من معطيات التجربة والأحداث والوقائع الكبرى التي شكلت كافة تحولاتنا في العشرية الأخيرة هي عمر المحنة التي لاتزال تمتد بمن بقي في السجون من الأخوة…

 

قبل أحداث الدار البيضاء العام2003  ظهرت  على فضائية العربية وجوه مغمورة لأدعياء  أعلنوا عن السلفية الجهادية واجهة لهم  وسرعان ما حولت الآلة الإعلامية الماكرة  ورقية ومرئية العنوان إلى رعب وفزع بعد (( تهديدات مجانية)) أطلقها  أصحابها  كفقاعات الهواء تهديدات فارغة  أكبر من حجمهم  مع جهل بالواقع وبمن يعمل في صمت لسنوات سحيقة…

هذا اول درس موثق لحالتنا العشوائية كيف كانت وكيف آلت,,

  هؤلاء المجاهيل  من أدمنوا حسوة الوهم فنا أنكشف وهمهم سريعا داخل العتمةبعد أيام قلائل من المعتقلات سمعنا حديثهم عن الرايات السود وظهور المهدي… وهو خطابهم الذي رصوا به الصفوف وحشدوا الجماهير التي استجابت بتلقائية  قبل ان تنفض عنهم وعن الجميع بعد المحنة وضراوتها

 وهنا يكمن الفصام النكد ما بين الطريق الصحيح للحشد والاستقطاب وكسب تعاطف الجماهير والمحضن الشعبي وبين العشوائية والعنتريات التي لاتعدو ان تكون في أحسن التقديرات خبلا  ومراهقة  انتهت في السجون  باعلان هؤلاء ومن انساق  لهم عن مشروع التراجعات لمواصلة التخذير في عناوين اخرى نسمع حسيسها من زمن غير بعيد

 

 الخطاب الذي جمعت به الحشود كان حسوة(( وهم)) والانهيار السريع في العتمة  كان عامل(( وهم)) والاستجابة السريعة لتبني عنوان السلفية كان ((وهما)) اذ ان الأجهزة الأمنية هي أول من أصر على  ان يكون للسلفية الجهادية  وجود ولو إعلامي ليسهل عليها تقديم الجميع في  ملف شامل (( السلفية الجهادية ))

 جدير بالتامل والدراسة ذلك التوقيت الذي برز فيه العنوان وكيف سوقه الاعلام واستجاب للتسويق عدد من الدعاة…

 من حرقة الأسئلة  (( السلفية الجهادية  هل هي وهم جماعة .. أم  أنها جماعة وهم ..؟؟؟؟)))   

إنها المقاربة الحقيقية لواقعنا كما هو دون مساحيق خادعة  ولاتهاويل أو تشنيع إنها أشبه ماتكون بأعراض (( وهم الحمل للمرأة)) فقد توهم البعض أنهم قادرون على تأسيس تيار أو جماعة جهادية من خلال مسلك جماهيري وعلنية وحشود  .. وظنوا أن دار لقمان ستبقى على حالها  ندوات وخطب وتجمعات ومحافل وولائم و((جهاد البرقوق))  ثم ينفض السامر على موعد للقاء آخر … هذا هو الوهم  لمن لم يعرفه … هو وهم لأنه لايتسق مع سنة الله الجارية في (( الإبتلاء)) ولا سنته في الكون التي ((لاتحابي  احدا))

وكما أن للحمل الوهمي أو الكاذب  أعراض فقد برزت أعراض جماعة الوهم أو ((الحمل الكاذب)) من حجم الخلط الذي صاحب السنتين التاليتين لأحداث 11 شتنبر… وكلها تحتاج لدراسة متأنية لإستخلاص دروسها

والمتامل لأعراض الحمل الكاذب كما قرره الأطباء إن قارنه بالحمل الكاذب  الوهمي لجماعة الوهم يدرك ماهي أعراضه النفسية والادبية والمعنوية وكيف تم التمهيد له وكيف سيقت الجموع لأرض هلكة دكت فيها العظام يوم 16 ماي وما بعدها….

 

إنه ((وهم الجماعة)) كما روج له الأدعياء ممن سكن الوهم وعشش في عقولهم ورؤوسهم ,وهو وهم صنعه الإعلام بقفازات حركت بعناية فائقة من وراء الستار وبدا في الاعلام جليا كالبقرة الصفراء فاقع لونها…

إذ أن جماعة الوهم لا أفق لها إلا السراب والتيه والمتاهة الكبرى.. لقد التقت  رغبة الاجهزة الأمنية مع الوسائل الاعلامية مع هوى أدعياء الوهم من مشايخ الفراغ…  فأفرزت لنا (( السلفية الجهادية )) في صورة باهتة اختزلت في أشكال وانماط خاصة وشوهتها الصحف بما ضخم من أعمال او اعترافات تحت الأكراه لتتحول الى جماعة وهم ورعب

في البدء,,,

هؤلاء قالوا … ولقد قالوا… أنها جماعة.. والآخرون توهموا  فأكدوا حقيقة الوهم وكذلك المرأة المصابة بوهم الحمل الكاذب تصدق الوهم حتى ان اثبت الطب عدم   حدوثه اطلاقا.. وتأكيد  حقيقة الوهم والخبل من اخطر ما طرأ على تجربتنا المغربية…

وهنا….

 سؤال يطرح نفسه بقوة    لم لم يلجأ النظام لتضخيم (( حركة المجاهدين في المغرب وهي تنظيم قديم كان له صولات مع النظام  اعتقل فيها عديد من ابناءه ))) ؟؟؟ الم يكن من الاولى  أن يتم تضخيم الحمل الحقيقي بدل الوهم … الجواب يسهل عندما نعرف أن الحمل الكاذب اسهل لانه حتى ان ضخم ورمز وهميوه فان ثمراته لهم وخسائره على غيرهم وربحه اكيد وتفكيكه أضمن …ومن يصدق مئات الخلايا المنسوبة للوهم سوى ان كانت تنسب لجماعة وهم وعدم…

فتأمل….

 

أصيب المهتمون بأمن البلد بمرض وهم الجماعة وكان خيارهم المركزي فهو الخيار الأكثر نفعا والأقل ضررا والأشد  تحكما  فهو وهم .. والوهم عدم…

كما تمكن داء الوهم من ادعياء المشيخات القادمين للطليعة المجاهدة عبر الباراشوت ..وقد كان نفع التيار لهم وغرمه لغيرهم وأهم ما يميزه

 سهولة التراجع عنه فهو طريق ميسور..  والتنصل منه  والانسلال كالشعرة من العجين  ديدنهم وكلها مهمات يتقنها الراقصون على الحبال…

 في بداياتنا السجونية كنت اعلن عن قراءتي للواقع وكان الكثير من الاخوة لا يقوى على التصديق بانهم داخل وهم كبير  وهم الجماعة ووهم المشايخ ووهم  ثباتهم على الوهم في السجون…

 معه الزمن زالت الغشاوة وبانت الحقيقة السافرة حتى في حجم اهتماماتهم الفكرية والشرعية والنقاشات حولها في العتمة وتلك قصة اخرى … من سلاسل الوهم التي تحتاج لغفران حقيقي..

عندما تسلل الداء للتيار العلني  غيرالمنظم او الملتزم بفكرة وخطاب ومنهج واضح سرعان ما تضخم في اعماقهم وحسهم حتى استحال في احيان كثيرة الى  حقيقة لامراء فيها ولاجدال عليها…

 

وبين هؤلاء وهؤلاء تجربة مريرة  طويلة مع الوهم والعدم.. إنها أقسى  تجارب العتمة عندما تساقطت أوراق شجرة التوت فانكشفت العورات في العتمة السجونية..

 تحولت السلفية الجهادية عند قطاع كبير الى ما (((يسمى)) فقد اتضح لهم الحمل الكاذب الوهمي… وتبعات تبني الوهم…تخضع لحسابات الربح والخسارة….

 وعند آخرين تحولت ((( السلفية الجهادية- الى- بنت زنا وسفاح)) وهكذا تحول الحمل الكاذب الوهمي الى ((حمل  سفاح))..

التنكر للعنوان كان من اهم ما صاحب المرحلة الاولى من الابتلاء من الخلط والتيه وعدم الرشد في الرؤية وتحديد البوصلة في سياقاتها  ومساقاتها

في العتمة أقسم هؤلاء الأدعياء على قرب نهاية المحنة بترويجهم لحسوة ((الوهم)) و(( إبر الوهم))  التي وزعوها على المساكين من المولعين بحسوة الوهم وإبر الوهم المخذرة للحس والوجدان وللعزيمة والهمة والارادة وهكذا سمعنا حديث الوهم الذي سيفك اسر المعتقلين فيخرجون من المعتقلات زرافات ووحدانا ..

وسمعنا عن قرب هلاك الطغاة وسيل عرم من الوهم وهكذا عمت البلوى سراديبنا السوداء حتى اصبح الذي كان يحشد الجموع باسم الجهاد اول من يتصدى للتبرؤ منه .. يحسبون كل صيحة عليهم ومنها درس تفجيرات مدريد التي   كانت بداية الزلزال عندما اقدم احدهم على كتابة بيان يتبرؤ فيه مما حصل باسبانيا العام2004 كأنما هو مسؤول عن اي حدث في العالم لابد ان يعلن براءته منه…واتسعت شهية  اصحاب الوهم حتى شملت كل المنهج تبرؤوا من دقيق اموره وجليلها..

 قد تجرعنا في البدء حسوة وهم الجماعة الأكذوبة فابتلعنا الطعم وبادرت الجموع باعلان الانتساب لها ((للجماعة الوهم)) مع علمهم انها جماعة وهم كما هي في الحس والوجدانات.. ورويدا رويدا تحول الوهم الى أمل ورجاء في وهم آخر ومن وهم إلى وهم عاشت أرتال من المعتقلين في وهم يتضخم في النفوس ويعشش في العقول

 في البدء كان وهم الجماعة التي كانت أقرب في نسيجها من بيت العنكبوت.. انه أوهن البيوت …

 ذلك الوهم اليوم تحول الى تيار خياني انقلب على الوهم ليتحول من النقيض الى النقيض في لعبة الرقص على الحبال وهو الخطاب الواضح عند الصنمين…

في تجربتنا المغربية كانت جماعتان أو أكثر لا ((وهم ))في بنائهما ولامتاجرة بل اخلاص ونية.. (( الجماعة الاسلامية المقاتلة )) و((حركة المجاهدين الأقدم تاريخيا.)). هاتين الحركتين  او التجربتين .. تم تفكيكهما  والقضاء عليهما في محنة جماعة الوهم التي حققت كل ما هدف المؤسسون لفكرتها من اطلاق (بالوناتها)) انهما معا يشكلان التجربة  التي  لم تنال حظها من الدراسة والاستفادة من التجارب..  وجود هاتين الجماعتين عرت الوهم ومن دعمه.. الى حين..

لقد كان في التجربة التنظيمية المغربية كثير من العوار فرضته مرحلة السرية وطبيعة الولادة واهمها اننا لم نخرج من المدرسة الحركية قادة لهم كاريزما وقدرة على القيادة وهنا كان الخلل الذي عجل بالاستبدال

لقد انتهت جماعة الوهم بتراجع من اطلقها كجماعة فقاقيع ..

 آن لنا ان ننفض عن الأسم ما علق به من غبار التشويه والوهم لنعيد له ألقه المتصل بالمنهج  ومصدر التلقي عن الله ورسوله فالسلفية الجهادية اليوم   كالوجه المشوه بفعل ماء النار ترى فيه اثرا  للجمال ولكن التشوهات  تظل لافتة فيه..

 لابد من تنقية الاسم وفصله عن الادعياء والمشيخات الوهمية ليظل كما هو ببريقه الأخاذ… يمتاحه من الاسلام يشموليته 

 السلفية الجهادية في منعطفها الراهن انها الاسلام والاسلام وحده تحت راية نصطف ونلتف ونزحف… نحو الهدف

 

وأخيرا…

في البدء كان الوهم الوهم الذي بدت عورته مع التراجعات المبيرة وماتلاها من انقلابات على الذات والفئات ..

الوهم ذلك الداء  والورم الخبيث الذي آن لنا  أن نعي انه الانتكاسة  التي لابد أن تتحول إلى انتصار…

 

 الوهم عدم والعدم لايصنع الانتصار  أكثر ما يفرزه العاهات التي بدت في الساحة شوهاء بتراء مهما اجتهدت في تزييف التاريخ وصناعة بدايات  تليق بالوهم في منعطفه الراهن

 

 انتهت فصول التجربة  بتوصية تلتقط اللحظة الفائقة بضرورة تنقية الراية وتصفية عوالق الاسم ليعود الى اصله الاسلام والاسلام وحده

 

السجن المركزي القنيطرة

13 أكتوبر 2007

 

‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘

ملاحظة المقالة كتبت في السحون وتمت  بعض الاضافات الطفيفة عليها بعد خروجنا بفضل الله تعالى وهي من سلسلة مقالاتنا تحت عنوان (( تأملات تحت سقف السلفية الجهادية )) مخطوط.

 

 

 

أخبار

تونس : أكثر من 1000 سجين في معركة الأمعاء الخاوية بسجن المرناقية طلبا للظفر بحقوقهم!

Published

on

تونس – تونس | أحوال المسلمين

أفاد مراسل أحوال المسلمين من تونس أن أكثر من ألف سجين سلفي بدؤوا إضرابا عن الطعام في سجن المرناقية بالعاصمة تونس الإثنين الماضي للضغط على السلطات في سبيل إستعادة حقوقهم و محاسبة المسؤولين عن وفاة سجين نتيجة التعذيب.
الإضراب عن الطعام بدأ يوم الاثنين الماضي (13/11/2017) على خلفية وفاة سجين نتيجة التعذيب و تعرضه للإهمال الصحي و سوء المعاملة من قبل السجانين بسجن المرناقية مساء يوم الأحد، و ما فتئ أن توسعت عريضة المطالبات من المضربين السجناء لتضم :
-السماح لهم بأداء فريضة الصلاة جماعة.
– الحق في الزيارة المباشرة
-عدم تكديسهم في سرير واحد لا يتسع الا لسجينين
-عدم الاعتداء عليهم اثناء التوجه لزيارة اقاربهم
-عدم تعمد سب الله من طرف الاعوان
-السماح لهم بقيام الليل
-عدم التمييز بسبب الصبغة الارهابية لقضاياهم
-السماح لهم بترك اللحية.

وقد أفاد المحامي بسام الحمروني أن “عنابر بأكملها قد انخرطت في الإضراب” و هي الاجنحة أ ، ب ،ت ،ث ،ح ،ج ،د و لم يشمل المركز الثاني الذي تقع فيه الاجنحة ه ، و ، ي بنفس الطريقة لأن ظروف السجن افضل فيها و ان لم ترتق لتصبح مقبولة، وقد أكد المحامي عقب زيارة إلى السجن أن ثلاثة موقوفين من التيار السلفي قد أفادوا بتعرضهم إلى التعذيب و التحرش داخل السجن.
أما بخصوص ما راج عن وفاة سجين تحت التعذيب قال الحمروني “راجت أنباء غير مؤكدة أن اسمه سامي العجرودي والملقب بإسم سامي الإنجليزي توفي إثر إضراب جوع وحشي قام به منذ أكثر من شهر وهو أصيل منطقة سيدي حسين السبجومي”.

من جهته دعى المحامي بسام المنظمات الحقوقية الى القيام بزيارة للسجن و معاينة أحوال المضربين عن الطعام و الوقوف على أوضاعهم.

و قد قام العديد من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي بتدشين وسم ‫#‏اضراب_معتقلي_المرناقية‬ للتعريف باضراب أبناء التيار السلفي و تسليط الضوء على معاناتهم و الإنتهاكات بحقهم التي تتماطل العديد من الجمعيات الحقوقية في الدفاع عنهم.

و في تطور للحدث أفاد المحامي بسام لـ”أحوال المسلمين” أن “ادارة السجن تعمل على عزل المعتقلين المؤثرين و ذلك بنقلهم لسجون اخرى مع استعمال اساليب ترهيب من اجل فض الاعتصام”.

هذا و يذكر أن سجن المرناقية سيئ السيط يعاني من الإكتظاظ إذ يضم بين أسواره أكثر من 5000 سجين، ناهيك عن النقص من الكادر الطبي و تعطل المعدات الطبية، الى جانب العديد من الإنتهاكات بخصوص السجناء بما فيها التعذيب اللفظي و الجسدي.

نفي و تهديد

سفيان مزغيش

من جهة أخرى، أفاد الناطق الرسمي بإسم إدارة السجون والإصلاح سفيان مزغيش أن ما تم تداوله بخصوص دخول عدد كبير من المساجين في إضراب عن الطعام بسجن المرناقية على خلفية وفاة أحد المساجين المتورط في “قضايا إرهابية” تحت التعذيب ليس صحيحا، مشيرا أنه منذ دخول شهر نوفمبر لم يقع تسجيل أي حالة وفاة بسجن المرناقية، و أضاف أن إضرابات الطعام التي تم تسجيلها هي “حالات معزولة” و ليس بالآلاف كما وقع الترويج له، مشددا أن هذه الحالات لم ينقض عليها 72 ساعة، و وفق الاجراءات المعمول بها في السجن فإنه يتم عرض المضرب على الطبيب بعد 72 ساعة.

لم يكتف سفيان مزغيش بالنفي، بل اعتبر أن ترويج مثل هذه “الإشاعات” يهدف إلى إثارة البلبلة في السجون وهدفه المس من المؤسسات العمومية ذات الصبغة الأمنية، ملوحا بذلك الى متابعة المحامين و عائلات السجناء الذين تداولوا أخبار و شهادات المعتقلين الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية.

ليس الإضراب الأول !

سجن المرنافية

شهد عام 2012 دخول 200 معتقل سلفي إضرابا عن الطعام في سجن المرناقية للضغط على السلطات في سبيل متابعتهم في حالة سراح مشروط و إيقاف التعذيب بحقهم، و قد سجن المضربون بتهم الإشتباه في ضلوعهم بأحداث السفارة الأمريكية و أحداث بئر علي بن خليفة والروحية.

اتصف إضرابهم بالوحشي جراء رفضهم لتناول حتى الماء والسكر والخضوع للعلاج عند تردي أحوالهم الشخصية وهو ما أودى بحياة الشابين بشير القلي ومحمد بختي بعد 57 يوم من اعتقالهما.

محمد+بختي+بشير+القلي

يذكر أن الشابين بشير القلي ومحمد بختي تم ايداعهما بسجن المرناقية يوم 20 سبتمبر 2012 عقب صدور قرارات ايقاف في حقّهما صحبة عدد آخر من المشتبه بهم، و ذلك من لدن قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بتونس بمناسبة التتبعات القضائية التي انطلقت عقب أحداث السفارة الأمريكية في 14 سبتمبر 2012.

الأستاذ أحمد بلغيث عضو في لجنة الدفاع عن القضايا العادلة أفاد بخصوص قضية المضربين عن الطعام آنذاك أن”ن ملفاتهم واهية لا شيء فيها يتضمن الإدانة والإيقاف ووجودهم هناك هو ناتج عن سوء التصرف في أبحاث الداخلية وعدم نزاهة القضاء والرغبة في محاكمتهم على أساس الإنتماء إلى تيار معين وإطلاق بطاقات عشوائية في شأنهم”، و اختتم تصريحه قائلا “نحن كهيئة دفاع نطالب بإطلاق سراح الموقوفين والإفراج عنهم فورا والتحقيق معهم وهم في حالة سراح إن أرادوا استكمال الملف”.

وكان محمد بختي الذي حكم عليه في 2007 بالسجن 12 عاما بعد مواجهات دامية بين الجيش وإسلاميين في سليمان قرب العاصمة التونسية إبان حكم الرئيس زين العابدين بن علي، قد استفاد من العفو الذي أعلن بعد ثورة 2011.

وكان أيضا المحرك لحركة الاحتجاج التي وقعت في جامعة منوبة (ضاحية العاصمة التونسية) في ربيع 2012، حيث اشتبك سلفيون مع إدارة الكلية لحملها على السماح للطالبات بارتداء النقاب.

أما في سنة 2015 فقد بدت محاولة من عدة سجناء للاضراب عن الطعام في سجن المرناقية تم اجهاضها بالتهديد بإطلاق الكلاب في العنابر.

وفيات السجون المتكررة

حادثة وفاة سامي العجرودي ليست هي الأولى من نوعها في تاريخ السجون التونسية، بل سبقها العديد من الوفيات، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر وفاة سفيان ولد درا في سجن المرنافية بعد 15 ساعة فقط من اعتقاله، و وفاة سفيان الدريدي في نفس السجن و ذلك تحت التعذيب كما تؤكد عائلته.

تعذيب متواصل بلا هوادة!

تعذيب تونس

في استعراض شهادات عن الإنتهاكات الحاصلة في السجون التونسية، انتقد مروان جدة مدير المرصد التونسي للحقوق و الحريات ظروف الإيقاف و السجن للمتهمين في قضايا ارهابية و قال ان المرصد تلقى المئات من الشكاوى من عائلات المساجين او من المساجين في حد ذاتهم بعد اطلاق سراحهم بانتهاء المدة حيث اشتكى الجميع من الاعتداء بالضرب المبرح من قبل الاعوان بالسجن . اضافة الى المعاملة السيئة لمجرد صفتهم داخل السجن و هي صفة ” مساجين ارهاب ” حيث لا تقع معاملتهم مثل بقية المساجين .

و يقدم ” م ” و هو سجين سابق بعض التفاصيل حول هذه الوقائع داخل سجن المرناقية قائلا ” لقد حرمنا من ابسط الحقوق وهي الصلاة جماعة داخل الغرفة . و تعرضنا الى الضرب المبرح و السجن الانفرادي عند قيامنا بصلاة الجماعة . كما يتعرض كل سجين يؤدي صلاة الصبح الى السجن الانفرادي و يسبق السيلون ” حفلة ضرب مبرح “

أما ” ر ” فقد ذكر ان الاستفزاز يبدو واضحا و جليا و موجها الى مساجين الارهاب بالغرف المكتظة التي يبلغ عدد نزلائها 110 سجين في بعض الاحيان و هم مختلطون بسجناء الحق العام غالبا .

و روى السجين السابق ” أ ” انه تعرض للسجن الانفرادي و الضرب عندما اشتكى احد السجناء الآخرين للحارس بينما تظل الممارسة الغير مفهومة من قبل الأعوان هي حفلة الضرب التي ينظمونها لمساجين الإرهاب و ضربهم ضربا مبرحا كلما جدت عملية ارهابية ببلادنا .

كما يشتكي مساجين الإرهاب و محاموهم و عائلاتهم من الحرمان من الزيارة حيث تقتصر في بعض الأحيان على الزيارة من وراء السياج، ويمنع عنه الزيارات المباشرة بينما يقع حرمانهم من الزيارات جملة وتفصيلا في بعض الأحيان بحجة أنهم يخضعون لعقوبة داخلية.  وخص محدثنا بالذكر سجن المرناقية الذي يضم أغلب مساجين الإرهاب.

Continue Reading

أراكان

العالم الإسلامي : حركة 969 البوذية و الحشد الشعبي وجهان لعملة واحدة!

Published

on

العالم الإسلامي | أحوال المسلمين

حركة 969 البوذية و ميليشيات الحشد الشعبي .. مجموعتين مختلفتي الجنسية و اللغة و الديانة، لكن يتسمان بحقد شديد تجرعه مئات آلاف مسلم. 

تسعى كلا الحركتين سعياً حسيساً لإبادة المسلمين من أعمال تخريب وحرق وأغتصاب للنساء وتهجير للمستضعفين، بل أشتركا في ردود الفعل، فلم نرى رد فعل قوي تجاءهم على مستوى العالم الإسلامي خاصة والعالم عامة، فرغم وصول إجرامهم لمرتبة جرائم الحرب إلا أن التجاهل يخيم من لدن المنظمات الدولية والعالمية، لذلك نحن هنا في أحوال المسلمين بصدد التعريف بهم وإبراز الجرائم التي قد أشتركوا فيها، علما أن آلاف المسلمين سواءا في أراكان أو العراق لازالوا يعيشون هذه المجازر المدونة في المقال و أبشع.

حركة 969 البوذية :

969_movement_buddhist_logo_symbol_flag

حركة 969 البوذية، هي حركة تضم مئات الآلاف من المنتسبين لها، و تفعل مجموعة من الأنشطة في سبيل تقوية أقسامها و الريادة بأعضائها، من بين تلك الأنشطة النشاط العسكري، و هي مدعومة من الحكومة و الجيش بطريقة غير مباشرة.

نشأتها

نشأت حركة 969 في عام 1999م بإحدى أديار للبوذيين و أسسها مجموعة من الرهبان البوذيين علىى رأسهم الراهب كياو لوين.

وكان الرهبان يقومون ‏بإقامة دورات للتعليم البوذي للأطفال في دورهم، و أنشطة متعددة لإنشاء أبنائهم في بيئة بوذية خالصة، و منذ ذلك الوقت بدأت الحركة تسعى إلى وضع مخططاتهم الهدامة ضد الإسلام ‏والمسلمين التي أخذت تثير الحماس الديني بين البوذيين بحجة إلى حماية الهوية البوذية ودعوة إلى نشر الخوف من الإسلام فصارت ‏حركة 969 رمزا لحرب الإسلام و المسلمين، و وصل مداها الى عمق تايلند و سريلانكا.

myanmar-monk

أما شعارها فهي عبارة عن الرموز والشعارات ذات مدلولات دينية بما في ذلك أن الأسد رمز  للشجاعة والفيل للقوة والحصان ‏للسرعة والثور للصمود، أما الأرقام الثلاثة 969 فيرمز الرقم الأول لتسعة سمات خاصة لبوذا، و الرقم 6 يشير إلى تعاليم بوذا ما يسمى ‏دارما، أما الرقم 9 فيشير لتسع سمات سانغا (الرهبان)، فبوذا وسانغا ودارما هي الجواهر الثلاثة للديانة البوذية، لذلك استعملت هذه الأرقام ‏الثلاثة (969)  لتدل على تلك المعاني المذكورة، وهي ثمثل الجواهر الثلاثة البوذية.‏

اتخذت الحركة التعاليم البوذية أساسا لها و منطلقا لفكرها، تخلل ذلك تحريفات عمدت على إلحاقها بالتعاليم، حيث نجح رهبان الحركة في تحريف مبدأ «الأهيمسا» (ahimsa) أو اللاعنف، الذي يعتبر أحد المبادئ الخمسة الأساسية للتعاليم البوذية، و قاموا بذلك وفقاً لادعاء “الدفاع الشرعي عن النفس و مدخل النية” على حد زعمهم (في إشارة إلى مبدأ بوذي آخر يُعرف بالتناسخ)، وقد استخدم الرهبان وأتباعهم في ميانمار هذا الاعتقاد بغية تبرير تجريد المسلمين من الإنسانية، وتصنيف العنف ضدهم باعتباره نوعاً من أنواع الدفاع عن النفس، ما دام بالإمكان إثبات «حسن نوايا» الرهبان.

قادتها

في عام 2001م انضم إلى الحركة الراهب المتطرف آسين وراثو،ذي 48 سنة، ويعتبر ويراثو من أهم قادة حملة التحريض البوذي ضد المسلمين في بورما، والتي تسببت في الأعوام 2012 و2013 و 2016، في عمليات قتل و تهجير لهم من موطنهم، و وضعهم في معسكرات ومخيمات محاصرة بحواجز نصبتها الحكومة التي تقودها الأغلبية البوذية.

بالرغم من سجنه لتحريضه على أعمال شغب ضد المسلمين عام 2003م -نال الإفراج في عام 2012م- الا أن الحركة رحبت بعودة ويراثو و نصبته رئيس دير “الماسوين” في مدينة مندالاي، تحت إمرته 60 راهب و حوالي 2500 عضو آنذاك.

_80408190_a2c90682-b6e7-4d7b-a020-ce574ce41471في عام 2013م ألقى «ويراثو» خطبة في يانجون حرض فيها صراحة على مقاطعة المسلمين، مدعياً أنهم خطر على البوذية، وأنهم يسعون لقتلهم، و انتشرت هذه “العظات” -كما يسميها أتباع الحركة- بشكل واسع، حيث نقلت بعض الصحف عن ناشطين أراكانيين قولهم : إن الأسطوانات التي تحمل هذه العظات هي من المواد الأكثر انتشاراً ومبيعاً هناك.

و مع استمرار انتشار خطبه الكثيفة زاد اتساع المجال لديه في الحركة، و أصبح زعيمها، و أيقونتها سواءا في المحاضرات الجمهورية أو في الإعلام المحلي و العالمي.

وقد اتهمت منظمة «هيومان رايتس ووتش» الحكومة بعدم القيام بما يلزم لوقف خطاب الكراهية الذي يبثه هو وسائر الرهبان البورميين.

أهداف هذه الحركة

حركة 969 هي حركة سرية تنفيذية لقرارات حكومة بورما، تعمل في خفاء باسم منظمة اجتماعية، في سبيل تحقيق مصالح الحكومة و تنفيذ ‏المخططات المرسومة لنقاء النسل البوذي في بورما و طرد المسلمين من أراكان.

و تتلخص أهدافها في :

  • جعل بورما قبلة للبوذيين والدعوة إلى مقاطعة المسلمين تجاريا و حث البوذيين على التمسك بالتعاليم البوذي.

  • تطهير بورما تطهيرا عرقيا خاصة ضد العرقية الروهنجية وهي العرقية الوحيدة المسلمة في بورما.

  • تقوم بنشر العصبية الدينية و ‏القومية وتقليل عدد المسلمين و تشريدهم من أراكان عن طريق استخدام العنف والتضييق عليهم من كل نواحي الحياة.‏

ميليشيات الحشد الشعبي المعروفة إعلاميا بـ ” جحش ” :

popular_mobilization_forces_logo_official_1قوات “جحش”، هي قوات عراقية شبه عسكرية، وظيفتها وتشكيلاتها تشابه القوات العسكرية لكنها لا تعتبر جزءاً من القوات المسلحة، و هي مدعومة مباشرة من الحكومة العراقية.

نشأتها :

يرجع تأسيسها إلى المرجع الشيعي “علي السيستاني” الذي أقام دعوة في 13 يونيو  2014، بوجوب الجهاد الكفائي (فرض كفاية) لمساندة الجيش العراقي أمام حربه مع “الدولة الإسلامية” بعد أن سيطرت على مساحات واسعة في عدد من المحافظات الواقعة شمال العراق.

77ece0ff9842a80fd4fbc56f49a0af32

وتمثل ميليشيات الحشد الشعبي لونا طائفيا واحدا و تتبع مجموعات مسلحة موالية لإيران، وهو ما يجعلها ميليشيات عقائدية وسياسية و ليست وطنية.

ينضوي ضمن الحشد الشعبي أكثر من  250 ألف متطوع، أغلبهم ينحدر من 42 مليشيا شيعية.

فصائل الحشد الشعبي وقادتهم :

50494تقدر فصائل الحشد الشعبي بـ67 فصيل موزعين بين العراق وسوريا، لكل فصيل من فصائل الحشد الشعبي هيكله التنظيمي الخاص وقائده، و ساحة عمله، و مرجعيته الدينية.

أغلب قوات الحشد الشعبي تنشط في العراق، بينما تعود مرجعية غالبية أعضائه لـ “آية الله علي خامئني”، كما يوجد في الحشد فصيل مسيحي، في إشارة الى تعدد الإعتقادات في العراق.

يدار الحشد الشعبي من قبل مجلس شورى أطلق عليه اسم ”مجلس شورى المقاومة الإسلامية”، و يتألف هذا المجلس من بعض قادة الفصائل المنضوية تحت اسم “الحشد الشعبي”، ويكون برئاسة ”أبو مهدي المهندس، وهادي العامري”.

و لجحش ناطقين رسميين بإسمه، هم يوسف الكلابي الناطق الأمني للحشد الشعبي، وكريم دوحي النوري الناطق الرسمي للحشد الشعبي”مسؤول مكتب الاعلامي لمنظمة البدر”، وأحمد الأسدي ”أبو جعفر الأسدي” الناطق الرسمي للحشد الشعبي”أمين حركة جند الامام”، وحسن إسماعيل الموسوي مسؤول العلاقات العامة للحشد الشعبي.

أهداف ميليشيا الحشد الشعبي :

الهدف المعلن على لسان جحش و المكرر من قبل إعلامهم هو مساندة الجيش العراقي في حربة “ضد الإرهاب”، لكن من خلال تريخهم الإجرامي يتبين أن من أهدافهم :

  • تطهير عرقي لأهل السنة في العراق في كل المناطق التي يسيطرون عليها.

  • مساندة النظام في كلا من سوريا والعراق ضد أهل السنة.

  • سيطرة النظام الإيراني الذي يدعمهم على كل من سوريا والعراق.

    أوجه التشابه بين الإرهاب البوذي وإرهاب الحشد الشعبي

الحصار و المقاطعة

مندالاي :

في منتصف عام 2013 قامت حركة 969 البوذية بعمل مؤتمر تعلن فيه الدعوة إلى مقاطعة المسلمين، لزيادة التضييق عليهم، فضلا عن دعوات سابقة لها باستخدام العنف ضد مسلمي الروهينجا.

Monk Wimala, one of the founder of 969 movement, shows a propagandic map in his Monastery in Mawlamyine. They believe that some arabs countries are financing the Burmese Muslims in order to overcome the Buddhist majority. 17 June 2013 © Nicolas Axelrod / Ruom

حيث قام الرهبان البوذيين ” قادة الحركة” بدعوة أتباعهم إلى مقاطعة تجارة المسلمين، و تشمل المقاطعة منع البيع أو الشراء مع المسلمين انطلاقا من دعوات الرهبان البوذيين للحفاظ على الديانة البوذية حسب زعمهم.

مشيرة إلى أن هذه الدعوة قد انتشرت عبر الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية وأصبح شعار الحركة يوضع على كل منتج في البلاد ليعرف الزبائن أنها تجارة مملوكة لبوذيين، وليست للمسلمين.

الفلوجة :

في الثالث من شهر فبراير لهذا العام عاش أهالي الفلوجة وسامراء وضعا إنسانيا صعبا، بسبب شح في الغذاء والدواء، بسبب ميليشيات الحشد الشعبي التي تطوق المدينة وتفرض حصارا خانقا على سكانها.

وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن هناك ما يقارب الـ100 ألف مدني محاصر الآن في مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار، غربي العراق، وهو ما يضع احتمالات تعرضهم لخطر كبير من العمليات العسكرية حول المدينة، أو تعرضهم للقتل والتعذيب.

1-790144

مضايا الثانية :

هذا وقد دشن مجموعة من النشطاء عبر موقع تويتر وسم #الفلوجة_تقتل_جوعاً، وقاموا حملات منددة بما يحدث في الفلوجة وتسميتها بمضايا الثانية تعبيراً عن سوء وضع أهل السنة، حيث يعيش الأطفال وكبار السن أوضاعا صعبة جدا، بسبب عدم توفر الغذاء والدواء وأبسط متطلبات العيش.

hqdefault-1وتحدث سكان محليون من مدينة الفلوجة إلى المرصد أن “الوضع الذي نعيشه الآن صعب جداً. نحن لا نريد أن نكون مثل مدينة مضايا السورية. كل ما نحتاجه الغذاء وإطعام الأطفال وتوفير الدواء لهم”.

وقال سكان إن أسعار المواد الغذائية في أسواق الفلوجة ارتفعت بقوة، وإن المخابز بدأت في تقنين شراء الخبز. وأضافوا أن الوقود أصبح نادرا خلال أشهر الشتاء التي تنخفض فيها درجات الحرارة لما يقرب من درجة التجمد.

امرأة بالفلوجة تشتغيث بسبب الحصار

 

وبحسب القانون الدولي الإنساني، فإن “الحصار لفئة معينة من السكان وتدمير منازلهم وممتلكاتهم بشكل ممنهج ومنع الغذاء عنهم بغية إبادتهم، يعتبر جريمة ضد الإنسانية وتدخل في الاختصاص الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ويعتبر من أخطر الجرائم على المستوى القانوني الدولي”.

حرق المنازل و الأسواق

منغدو :

بتاريخ 16 يناير 2014 اندلعت حرائق كبيرة في مخيمات النازحين الروهنجيين بمدينة “منغدو”، واستمرت ‏الحرائق حتى وقت متأخر من الليل.

imgid3395

وأفاد شهود عيان لمراسل وكالة أنباء الروهنجيا أن النيرات تسببت باحتراق أكثر من ثلاثين مسكن مخصص لسكن النازحين ‏الروهنجيين، حيث تسببت خسائر بشرية كبيرة.‏

وذكر شهود عيان أن حركة 969 البوذية هي التي تقف وراء حرق المخيمات و محاصرتها منذ أكثر من يومين بالمشاركة مع ‏القوات البورمية.‏

وفي 29 من مارس 2014 قامت عصابة بوذية  بإحراق سوق بلدة “لويدانغ” ‏الواقعة شمال مدينة “منغدو” بولاية أراكان غرب بورما، وذلك في حوالي الساعة 3:40 فجراً بتوقيت بورما.‏

وذكر أحد سكان القرية لوكالة أنباء الروهنجيا أن سوق بلدة “لويدانغ” يقع بجوار مسجد الجمعة، حيث يمتلك المسلمون جميع محلات السوق، ويتبضع ‏منه كثير من سكان القرى المجاورة، واحترق ما يقرب من عشرة محلات تجارية خلال دقائق معدودة، لكن سكان البلدة من الروهنجيا تمكنوا من ‏إطفاء النيران في وقت وجيز.‏

وأضاف “موسى” وهو من أهل تلك القرية أن أربعة شبان بوذيين قدموا إلى السوق عبر دراجة نارية، فتوقفوا قليلاً عند السوق، وبمجرد ‏مغادرتهم للمكان اندلعت النيران في السوق، لكن الجامع المجاور للسوق لم يصبه أي أذى.‏

وتشهد قرى وبلدات مدينة “منغدو” حرائق متعددة في الأيام الأخيرة، حيث اتخذت العصابات البوذية التابعة لحركة 969 البوذية المتطرفة ‏والمدعومة من الحكومة المحلية للولاية سياسة إحراق القرى لإجبار الروهنجيا من ترك ديارهم والتوجه إلى مخيمات النازحين التي تأوي أكثر من ‏مائتي ألف روهنجي، في ظروف إنسانية صعبة للغاية.‏

تكريت :

في العاشر من شهر مارس لعام 2015  نُشر على مواقع التواصل الإجتماعي قيام قوات الأمن العراقية وميليشيات من الحشد الشعبي بحرق عدد من المنازل في منطقة البو عجيل قرب مدينة تكريت التابعة لمحافظة صلاح الدين.

ويظهر المقطع رجال الحشد الشعبي وهم يحرقون منطقة البوعجيل كاملة، بما فيها من مساجد وبساتين (حقول زراعية) ومنازل ومحال تجارية وسيارات.

 

ويذكر الشخص الذي يحمل كاميرا التصوير، وهو في سيارة تبدو كأنها للاستطلاع تمر في شوارع المنطقة، وتحرض عناصر المليشيا على الحرق “هذه منطقة البوعجيل، احترقت البوعجيل، أحرقوهم، أحرقوهم إخوتي، أحرقوهم حرق، مردداً نداء (علي وياكم علي وياكم) ” إشارة لصحابة رسول الله علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ويضيف المتحدث قرب الكاميرا باللهجة الجنوبية (جنوب العراق حيث الأغلبية الشيعية): “هذه منطقة البوعجيل، يسيطر عليها الآن عصائب أهل الحق (مليشيا شيعية بزعامة رجل الدين قيس الخزعلي)”، في حين يقوم الشخص ذاته بتحريض عناصر المليشيات الموجودة في المنطقة على حرق المنازل والدور والبساتين والمحال التجارية.

بين القتل والتهجير

منغدو :

صرّح الراهب البوذي ” آشين ويراثو” زعيم جماعة 969 ، بأن بقاء فرد من المسلمين في أراكان، هو فشل للخطة الممهدة لإخلاء أراكان. جاء ذلك في تسريبات متداولة حصلت الوكالة نسخة منها، وتأتي هذه التصريحات العنصرية ضد مسلمي الروهنجيا القاطنين في إقليم أراكان، في إطار إعلان عدائه للمسلمين، وتهييج الرأي العام ضد الروهنجيا بميانمار.

ونادى الرهبان البوذيين من حركة 969 إلى أستبعاد الروهنجيا وطردهم من المخيمات، فقد أفاد شهود عيان لمنظمة حقوق الإنسان أن أن 60 روهنجياً قتلوا على الأقل، وفر 4000 آخرون، عندما هاجمت قوات الأمن البورمية والمتطرفون البوذيون قرية دو تشي يار تان في مدينة منغدو وذلك في 14 يناير لعام 2014.

إضافة إلى اعتقال عدد كبير من المسلمين وتعريضهم للتعذيب الجماعي، حيث اضطر آلاف العوائل إلى ترك بيوتهم والهجرة إلى عدد من الدول المجاورة، في ظل صمت ‏عالمي، دون توفير أدنى حماية لهم.

الفلوجة :

اتهمت منظمات حقوقية بينها ” هيومن رايتس ووتش” مليشيا الحشد الشعبي بارتكاب جرائم عدة في مدينة الفلوجة عام 2016، تراوحت بين التعذيب والاختطاف والقتل خارج القانون.

 

وأجرت المنظمة سلسلة من اللقاءات تثبت ادعاءات قيام عناصر من الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي بإعدام نحو 17 شخصا من الفارين من منطقة السجر (شمال شرق الفلوجة).

ckchi1hwsaakeci

وفي منطقة الصقلاوية (شمال غرب الفلوجة) أرفقت المنظمة تقارير تشير إلى أن بعض المدنيين تعرضوا للطعن حتى الموت وآخرين سحلوا بعد ربطهم بالسيارات في منطقة.

تكريت :

وفي تكريت عام 2015 أكد المركز الوطني للعدالة (غير حكومي) أنه يملك دلائل موثقة على أن ثمانية آلاف منزل داخل تكريت (160 كلم شمالي بغداد) تعرضت للنهب والسلب ثم التدمير بالعبوات الناسفة.
واتهم الشيخ فلاح حسن الندى أحد شيوخ قبيلة البوناصر في تكريت مليشيا الحشد الشعبي بمنع أهالي تكريت من العودة إلى منازلهم.

وقالت مصادر أمنية عراقية بمحافظة صلاح الدين (شمال العاصمة بغداد) في يوليو 2016 إن عناصر من مليشيا حزب الله التابعة للحشد الشعبي اختطفت ستين نازحا من أهالي الشرقاط (شمال تكريت).

وأضافت المصادر أن قوة من مليشيا حزب الله داهمت مركزا للتحقيق مع النازحين من أهالي الشرقاط واقتادت ستين نازحا إلى جهة مجهولة، مبينة أن هذه الحادثة ليست الأولى.

تعزيز النشاط العسكري ضد المسلمين

أراكان :

وفي 5 سبتمبر لعام 2014 ظهرت صورة نشرتها الوكالات العالمية لبعض الرهبان البوذيين يحملون أسلحة ويتلقون تدريبات عليها من قبل القوات الميانمارية.

1471644699724وقد أثارت تساؤلات من المنظمات الحقوقية والمعنية بحقوق الإنسان حول تجنيد الرهبان البوذيين في الوقت الذي يتهمون فيه باعتدائهم على المسلمين الروهنجيا .

10983206_664909590319225_3558495474730499693_n-1

وأفصحت تقارير إعلامية عديدة عن تنامي حاﻻت العنف والقتل العمد واﻻغتياﻻت لمسلمو الروهنجيا التي تصنفها الحكومة الميانمارية بأنهم دخلاء بعد أن نزعت مواطنتهم عام 1982 . وتوقع عدد من المراقبين أن التحريض على العنف الذي يمارسه الرهبان البوذيون سيؤدي إلى مزيد من القتل واﻻضطهاد.

bzuhhx_caaaza_t

يشار إلى أن مجلة تايم الأمريكية الشهيرة اتهمت الراهب البوذي ويراثوا زعيم منظمة (969) بالتطرف الديني بعدما وضعت صورته على غلاف المجلة في يوليو الماضي واصفة إياه بأنه وجه الإرهاب البوذي .

بغداد :

لكسب ود مليشيات “الحشد الشعبي” خصصت الحكومة العراقية جزءًا من ميزانية الدولة لدعم المليشيات المسلحة، حيث أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي، في بيان صادر عن مجلس الوزراء، بإطلاق (60 مليون دولار) لبناء قدرات “الحشد الشعبي”، وتخصيص جزء من الموازنة لهذا الغرض.

و صرح أحد مقاتلي الحشد الشعبي للصحافة أن “الجيش العراقي يعتمد كثيرا علينا، لأننا نجيد حرب العصابات والشوارع، وهذا ما كان ينقص الجيش لمواجهة الدولة الإسلامية”.

a1448435119_0

و من ثم أصدر مجلس الوزراء العراقي مرسوما يعطي “شهداء الحشد” امتيازات ومخصصات مماثلة لشهداء القوات المسلحة، فيما ذهبت وزارة حقوق الإنسان للتأكيد على أنهم جزء من المنظومة العسكرية العراقية الرسمية.

ويتقاضى كل فرد في الحشد الشعبي 500$ شهريًا تدفعها الحكومة العراقية التي اشترطت على كل فصيل، ليحظى بالدعم المالي، أن يكون بحجم لواء ويتمتع بهيكلية واضحة، كما تتقلى فصائلهم الكثير من الدعم من رجال الأعمال الشيعة.

ويشرح قيادي في أحد فصائل الحشد الشعبي يعرف بـفصيل “سرايا الجهاد” والمتواجد في أطراف سامراء عن مخصصات الحشد الشعبي بقوله “عناصر الحشد يستلمون مرتبات شهرية وبدل طعام، أما الإجازات التي يتمتع بها المقاتل الشيعي فتحدد حسب القطاعات العسكرية التي يتبع لها والوضع الأمني فيها، فعناصر الحشد يعملون بطريقة 50% دواما و50% استراحة، فيما يتلقون عناية صحية من قبل الوحدات الطبية التي نشرتها وزارة الصحة في المناطق التي يتواجد فيها الحشد الشعبي”.

خطف الأطفال وأغتصاب النساء

قرية خير عدن – أراكان :

في أولائل هذا العام قام مسلحون ينتمون الى حركة 969 بسوق أكثر من 25 فتاة روهنجية من قرية خير عدن في أراكان، وقاموا بتقييدهن إلى جذوع اﻷشجار في قرية مجاورة بعد تجريدهن من ملابسهن، و تواجد مجموعة من الشباب الروهنجيين في المكان و كانوا شهود عيان لهن وهم في طريقهم إلى العمل ، وخافوا من تعرضهم للاعتداء عليهم من قبل البوذيين ، فرجعوا إلى قريتهم ﻹخبار أهاليها بذلك دون أن يحاولوا التدخل لمساعدة الفتيات .

5a2825558152dc61c93308b034438e1a-610x330

وقال شهود عيان لمنظمتي “العفو الدولية” إن بوذيين اغتصبوا سيدات من أقلية الروهنغيا المسلمة في غرب ميانمار.

وأكد أحد مسلمي الروهنجيا الذي فر إلى بنجلاديش، لمنظمة العفو الدولية: “لقد رأيت بعيني كيف يقوم عناصر الجيش بحرق بلدتنا واغتصاب النساء والأطفال”.

وصرح كريس ليو، مدير أراكان بروجيكت، لـ(إفي)، بأن “أحدث موجة من حالات الاغتصاب وقعت في بلدة كيار جاونج تاونج شمال مونجداو يومي 20 و21 نونبر الماضي”.

وفي عام 2013 قامت عصابات من منظمة 969 البوذية طفلين روهنجيين من قرية لمباغونا بعد منتصف الليل قبل أن تطالب ذويهما بفدية مالية كبيرة عبر اتصال هاتفي في اليوم التالي .

وكان طفلان روهنجيان تم افتقادهما بالقرب من منزلهما بقرية لمباغونا بعد خروجهما من المنزل بقليل؛ إلى أن تلقت أسرة الطفلين اتصاﻻ من مجهول يعلن عن قيام مجموعة من منظمة 969 بتبني اختطاف الطفلين من الشارع والمطالبة بدفع مليوني كيات بورمي بصورة عاجلة مقابل تسليم الطفلين بحال سليمة دون أن يمسهما أذى.

الموصل :

في 19 نوفمبر لهذا العام  نشرت صحيفة شبيغل الألمانية تقريرا حول الانتهاكات التي يرتكبها عناصر الجيش العراقي والمليشيات الشيعية المساندة لهم بالموصل، وفي تقريرها قالت أن مقطع فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، أظهر طفلا ملقى على الرمل، غير قادر على تحريك رجليه، فيما كان جندي يقوم بسحله وهو مستسلم تماما، حتى وضعه أمام دبابة، ثم قام بقية الجنود بإطلاق النار عليه من مسافة قريبة قبل أن تدوسه الدبابة.
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-11-13 10:24:58Z | | وأضافت الصحيفة أن هذا المقطع قام بتصويره جندي بهاتفه الجوال، وبسرعة انتشر بين رواد شبكات التواصل الاجتماعي ، ليكون دليلا آخر على “جرائم الحرب التي يرتكبها الجيش العراقي وحلفاؤه من المليشيات الشيعية، في أثناء اقترابهم من مدينة الموصل التي تعد معقل الدولة الإسلامية في العراق.

تكريت :

في التاسع من مارس لعام 2015  اختطفت ميلشيات الحشد ببلدة الدور جنوب تكريت أكثر من أربعين شخصا بينهم نساء وأطفال، وقالت مصادر عراقية أن عمليات الخطف جرت بعد تمكن القوات الحكومية المدعومة بقوة من مليشيا الحشد الشعبي من الدخول إلى أحياء في الأجزاء الشمالية للمدينة، مشيرة إلى أن جميع المختطفين أخذوا من منازلهم في قرية الباشات التي تقع في الدور إلى مكان مجهول.

ckyxnv8wyaedd6r
وقال حسين أبو علاء – من سكان البلدة – إن مليشيات الحشد الشعبي اقتحمت القرية واختطفت عددًا كبيرًا من الرجال والنساء والأطفال وأفرجت في وقت لاحق عن 45 امرأة وما زالت تحتجز خمسين أخرى.

كما أصدرت هيئة تسمي ” تحالف القرى العراقية ” بياناً يوم 9 يونيو 2016 أكدت فيه تورط مليشيا الحشد الشعبي في ارتكاب “مجزرة المحامدة” في الفلوجة التي لقي فيها عشرات الأشخاص حتفهم، واختطاف أكثر من ستمئة شخص وإخفائهم قسرا.

وذكر شهود عيان وأسرى حرروا من قبضة الحشد الشعبي أن أكثر من 2500 مدني من نازحي الفلوجة سجنوا في معتقلات مجهولة “إخفاء قسري”، وقتل العشرات منهم تحت وطأة التعذيب.
350و قدم مركز عراقي مختص بحقوق الإنسان توثيقاً لشهادات حول حالات اغتصاب تعرضت لها نساء في منطقة جنوب بغداد على أيدي جنود في الجيش الحكومي وعناصر من ميليشيا الحشد الشعبي، وأكد ناشط حقوقي أن القائمين على هذه الأفعال ينفذون أجندة طائفية تهدف للتطهير العرقي والمذهبي في المناطق المحيطة ببغداد

هدم المساجد

بوسيدونغ

وفي السادس من أكتوبر لعام 2015 أقدم عمدة قرية بوذي يدعى مايكا هالو بمدينة بوسيدونغ في ميانمار على هدم مسجد كبير للروهنجيا جنوب المدينة تم بناؤه مؤخرا على نفقة بعض الموسرين الروهنجيين.

وقد نٌشرت تسريبات منسوبة للراهب المتطرف ويراثو بشأن توجه حكومة ميانمار للسماح للبوذيين ببناء معابد بوذية جديدة على أنقاض جوامع كبيرة تعود لمسلمي الروهنجيا في أراكان.

0ebd35b1516e0b53039d267eeda0125c-1-660x330

وأشارت ” وكالة أنباء أراكان ” إلى أن نية الحكومة تتوجه مؤخرا لهدم جوامع شهيرة في المدن الكبيرة بأراكان مثل مدينة أكياب ومنغدو وراسيدونغ وبوسيدونغ وغيرها.

وقال الناشط الروهنجي أيوب السعيدي إن “استهداف حكومات ميانمار المتعاقبة المساجد معروف منذ عشرات السنين، ويندرج ضمن المخطط الحكومي لانتزاع الهوية الإسلامية من الروهنجيا في مسعى لتحويلهم إلى الديانة البوذية وتذويبهم في ثقافتها”.

وأضاف السعيدي أنه “في هذا الإطار تم الاعتداء على العديد من المساجد التاريخية الشهيرة في كبرى المدن الأراكانية وهدمها وتخريبها بالكامل أو تعطيلها عن أداء دورها بمنع رفع الأذان وأداء الصلوات فيها”.
وذكر الناشط أسماء عدد من هذه المساجد، منها جامع بدر المقام والجامع الكبير في أكياب ومسجد سندي خان، وغيرها.

جدير بالذكر أن مسلمي الروهنجيا محرومون منذ أحداث 2012 من أداء كثير من الشعائر الدينية، ويواجهون قيودا وإجراءات تعسفية تحد من حريتهم الدينية بما في ذلك إغلاق المساجد والجوامع والمدارس ومنع القائمين عليها من الأذان وإقامة الصلوات فيها.

الأنبار

قامت ميليشيا الحشد الشعبي في مايو 2016 بتفجير جامع ” الكرمة ” بالأنبار ، حيث قال شهود عيان أن الحشد الشعبي فجر جامع الكرمة الكبير، وأحرق دائرة الجنسية والأحوال المدنية وسط الكرمة، كما أحرق جامع إبراهيم الحسون في منطقة الرشاد شرقي البلدة.

cm37ewlwiaes1zk
وشجبت ” هيئة علماء المسلمين ” بشدة إحراق الحشد الشعبي للمسجد وقالت في بيان لها أن هذ الفعل ” جاء تنفيذاُ لتوجيهات طائفية بأمر مباشر من إيران ” .
واتهم مؤتمر عشائر محافظة ديالي (شمال شرق بغداد) عناصر الحشد الشعبي بتدمير مئة مسجد في المحافظة عام 2014.
cm37ewmwaaenlss
وفي أغسطس 2014، قتلت مليشيات الحشد الشعبي نحو سبعين مصليا وأصابت عشرات آخرين بجروح أثناء أدائهم صلاة الجمعة بمسجد مصعب بن عمير بمحافظة ديالى، وقبل ذلك جرت عمليات عنف عديدة لا سيما في بعقوبة والمقدادية.
ckh7yr5veaasfbmالجدير بالذكر أن كلا الحركتين يستخدمون مصطلح ” الحرب على الأرهاب” في إبادتهم للمسلمين .. فما هو الإرهاب إذن لم يكن فعلهم وصنيعهم ؟! ولمن توجه هذه الكلمة إن لم تكن لهم ؟!

Continue Reading

العالم الإسلامى

أمريكا :تقرير مترجم- الحياة بعد غوانتانامو منفي إلى كازاخستان

Published

on

نيويورك – أمريكا | أحوال المسلمين

ماذا يحدث لمعتقلي غوانتانمو بعد اطلاق سراحهم؟

الجواب عن السؤال، في مجمله، بقي لمدة طويلة محفوفا بالأسرار

فور ترحيل خمسة معتقلين من مقبرة التعذيب الأمريكية الى كازاخستان في أواخر عام 2014 م، ذكر مسئول أمريكي رفيع المستوى في إدارة اوباما قوله بأن الأسرى السابقين باتوا “رجالا أحرارا”، لكن ماذا يعني هذا على أرض الواقع ؟ من أجل الإجابة سافرت فيس نيوز الى كازاخستان.

أحد الأسرى المفرج عليهم و المنقلين الى كازاخستان يدعى “عبد الرحمن محمد” أو ما يعرف بـ “لطفي بن علي”، استقدم الى الولايات المتحدة  في عام 2003 م وتم اتهامه بعلاقته مع مجموعة من التونسيين الجهاديين و تنظيم القاعدة، الاتهامات التي ينفيها لطفي نقيا قاطعا. بالرغم من ذلك تم تصنيفه بأنه “مقاتل عدو” من لدن الجيش الأمريكي، و تم نقله الى غوانتنامو حيث تم احتجازه مدة 12 سنة دون ادعاء أو محاكمة.

ضمن الوثائق المسربة من لدن ويكيليكس و خصوصا من وزارة الدفاع، جاء في تقرير عن بن علي انه “متوسط الذكاء”، بالإضافة الى أن تقييم الإستخبارات الصادر في 2004 تضمن مادة جديرة بالملاحظة، توضح أن لطفي يعاني من اضطرابات في القلب، و هو في حاجة الى متابعة طبية جادة، و بالتالي فإنه “منخفض الخطر”؛ و قد وصى الجيش الأمريكي على إعادته الى بلده أو ارساله الى دولة ثالثة، و حسب التوصية فقد تم اعتقال لطفي لعشر سنوات إضافية.

لطفي لا يزال مريضا ويزداد مرضه يوما بعد يوم، و يصف حالته بقوله “انا مريض نفسي و يعاملونني مثل الحيوانات، من كثرة التعذيب”، حتى منزله القاطن بشرق كازاخستان يواجه تحديات كبيرة سواء نفسيا و أمنيًا خاصة صعوبة الإندماج اجتماعيًا.

“الحياة بعد غوانتنامو” ترسم صورة للتحديات و المشاكل التي يواجهها المفرج عليهم من معتقل غوانتنامو و الظروف الغامضة التي تتعرض لها أساسيات حقوقهم. (المصدر)

 

Continue Reading

العالم الإسلامى

أمريكا :تقرير مترجم- الحياة بعد غوانتانامو "منفي إلى كازاخستان"

Published

on

نيويورك – أمريكا | أحوال المسلمين

ماذا يحدث لمعتقلي غوانتانمو بعد اطلاق سراحهم؟

الجواب عن السؤال، في مجمله، بقي لمدة طويلة محفوفا بالأسرار

فور ترحيل خمسة معتقلين من مقبرة التعذيب الأمريكية الى كازاخستان في أواخر عام 2014 م، ذكر مسئول أمريكي رفيع المستوى في إدارة اوباما قوله بأن الأسرى السابقين باتوا “رجالا أحرارا”، لكن ماذا يعني هذا على أرض الواقع ؟ من أجل الإجابة سافرت فيس نيوز الى كازاخستان.

أحد الأسرى المفرج عليهم و المنقلين الى كازاخستان يدعى “عبد الرحمن محمد” أو ما يعرف بـ “لطفي بن علي”، استقدم الى الولايات المتحدة  في عام 2003 م وتم اتهامه بعلاقته مع مجموعة من التونسيين الجهاديين و تنظيم القاعدة، الاتهامات التي ينفيها لطفي نقيا قاطعا. بالرغم من ذلك تم تصنيفه بأنه “مقاتل عدو” من لدن الجيش الأمريكي، و تم نقله الى غوانتنامو حيث تم احتجازه مدة 12 سنة دون ادعاء أو محاكمة.

ضمن الوثائق المسربة من لدن ويكيليكس و خصوصا من وزارة الدفاع، جاء في تقرير عن بن علي انه “متوسط الذكاء”، بالإضافة الى أن تقييم الإستخبارات الصادر في 2004 تضمن مادة جديرة بالملاحظة، توضح أن لطفي يعاني من اضطرابات في القلب، و هو في حاجة الى متابعة طبية جادة، و بالتالي فإنه “منخفض الخطر”؛ و قد وصى الجيش الأمريكي على إعادته الى بلده أو ارساله الى دولة ثالثة، و حسب التوصية فقد تم اعتقال لطفي لعشر سنوات إضافية.

لطفي لا يزال مريضا ويزداد مرضه يوما بعد يوم، و يصف حالته بقوله “انا مريض نفسي و يعاملونني مثل الحيوانات، من كثرة التعذيب”، حتى منزله القاطن بشرق كازاخستان يواجه تحديات كبيرة سواء نفسيا و أمنيًا خاصة صعوبة الإندماج اجتماعيًا.

“الحياة بعد غوانتنامو” ترسم صورة للتحديات و المشاكل التي يواجهها المفرج عليهم من معتقل غوانتنامو و الظروف الغامضة التي تتعرض لها أساسيات حقوقهم. (المصدر)

 

Continue Reading

أفريقيا الوسطى

أفريقيا الوسطى : كيلو خمسة آخر معاقل المسلمين فى بانجي

Published

on

بانجي – أفريقيا الوسطى | أحوال المسلمين

يعيش بضعة آلاف من مسلمي أفريقيا الوسطى في العاصمة بانغي بحالة حصار، تدعي القوات الأممية حمايتهم من هجمات مليشيات البالاكا المتكررة، بعد أن نزح أغلبهم منذ مجازر عام 2013 بعد الانقلاب.

شهدت بانجي العاصمة تغييرا في تركيبتها السكانية بعد أن غادرها معظم المسلمين خوفا على أنفسهم إلى مناطق أخرى، ولم يبق منهم إلا قلة اختاروا البقاء والتمسّك بأرضهم وممتلكاتهم.

“كيلو خمسة”، آخر معقل لازال يمتلكه المسلمين فى بانجي، هناك يتمسك العديد من المسلمين بمقولة “من يمتلك السلاح، تكون له الكلمة، ومن تكون له الكلمة، تكون له السلطة الكاملة”، و على اثر هذا أنشأ المسلمون مجموعة مسلحة للدفاع عنهم أسموها قوات الدفاع؛ يتزعم هذه القوات القائد العسكرى “نور” و الذي صرح خلال المجازر قائلا ” بيت مسلم واحد بثلاثين بيتاً نصرانياً”، مؤكدا على لسانه أن قوات الدفاع تدافع عن كل حق من حقوق إخوانها.

آثار الحرب لا تخفى على أحد وهى الأكثر بروزاً في الحي، الدمار والقتل تسبب فى هجرة آلاف العائلات التى قد حرّقت منازلهم، و دمرت مساجدهم، و سرقت أغلب مقتنياتهم من لدن الميليشيا النصرانية تارة و جنود البعثة الأممية تارة أخرى.

هنا في كل تقاطع شارع تجد نقاط التفتيش، حيث يقوم الجنود بتفتيش البطائق التعريفية للمواطنين و السماح أو الإذن لهم بالمرور الى الجهة الأخرى، من المهام التي يقومون بها أيضا (الجنود) رصد أى حراك أو تظاهرة فى محيط المنطقة الخاصة بالنصارى و المسلمين، فضلاً عن العديد من أبراج المراقبة البدائية التى قد بُنيت من رفات البيوت التى عثروا عليها.

المسجد المركزي في حي الكيلو خمسة في بانجي

المسجد المركزي في حي الكيلو خمسة في بانجي

جنود قوات الدفاع عن النفس القاطنين بمنطقة “الكيلو خمسة” ما هم إلا مجموعة من شباب عاطلين عن العمل، لا يسمح لهم بمغادرة الحي و لا يقدرون على التجارة لفقرهم الشديد بعد أن سرقت أمتعتهم، فقدوا عائلاتهم أثناء الحروب والآن يريدون القصاص، ويتدرب معهم كثير من الأشبال الصغار، من بينهم “عواد” ذو الستة أعوام والذى يحارب منذ الخامسة، فعندما تنظر لوجهه ترى رجلاً وليس طفلاً.

“قتلت الأنتى بالاكا (مليشيا نصرانية) جميع عائلتي” هكذا قال عواد بصوت حزين ناظراً إلى القائد “يوسف أحمد” الرجل الثانى فى قيادة الميليشيا المسلمة والذى ظهر فجأة من داخل أحد البيوت التى تستخدم كوحدة طبية، فقاطعه قائلاُ :”وذلك حتى يعرفوا جيدا أن رسالتنا ستكون قوية وواضحة”.

وأكمل عوّاد قائلاً :”إننى أقاتل دفاعاً عن المسلمين”، و يكمل :”لقد أرسلنى والدىّ لقضاء حاجة، وعندما عُدت إلى البيت وجدت ميلشيا الأنتى بالاكا قد قتلتهم جميعاً، لذلك ذهبت إلى قوات الدفاع الذاتى وأصبحتُ جندياً فى صفوفهم”. كان عواد فى البداية يحمل لهم الرسائل ويأتى لهم بالطعام ويساعدهم فى ذلك، أما الآن فهو يشكل جزءاً هاماً فى صفوفهم، فهو يحرس القائد “فورثى أنيميرى”.

واستكمل عوّاد حديثه قائلاً :”لقد رحبوا بي وهم الآن يعتبرونني واحداً من عائلاتهم” ناظرا إلى القائد أحمد الذى كان يبادله النظرات بابتسامة؛ هذا الطفل الذى ذاق الموت وعرف معنى البؤس فى عمر مبكر جداً و ذلك مقابل عدم تدخل المنظمات الدولية وعدم وصول مساعدتها.

فى الوحدة الطبية يوجد “حسان عبد العزيز” جريح منذ ستة أشهر، قد تمزقت ساقه اليمنى تماماً فقد أصيبت بثلاث طلقات مما أدى إلى تعفنها وإصابتها بغرغرينا، و لا يزال مستلقيا على نقالة، إنها معجزة أنه مازال على قيد الحياة.

أحد المتاجر المتواجدة داخل حي الكيلو خمسة في بانجي

أحد المتاجر المتواجدة داخل حي الكيلو خمسة في بانجي

” هذا هو كل ما أملكه من الدواء” هكذا قال حسان مشيراٌ إلى صينية بجانبه تحتوى على بعض من حبوب الباراسيتامول والإسبرين. يستدرك حسان :”الألم غير محتمل بالمرة، لا يمكننى أن أتحمل أكثر من ذلك، لكن لا أريد أن يبتروا ساقى”.

“يبلغ طول المنطقة خمسة كيلو مترات مربعة وهذه هى النقطة التى تحدث فيها غالبية المناوشات” هكذا وصف يوسف المنطقة، التي تبعد أمتار قليلة من محطة الإنقاذ الواقعة على جسر حدود قناة المياه الكبرى المنسكبة من المنطقة المسيطر عليها من قبل النصارى، والتى تقابلها فى الجهة المعاكسة لها، و التي تعتبر نهاية أراضيها.

و صرح الرجل الثانى في قوات الدفاع عن النفس قائلا” العدو فى الجانب الآخر، و تارة يقوم بالهجوم لإثارة الحرب والاستفزاز دون سابق انذار، ومن أجل ذلك نعبر الجسر سريعا إلى الجانب الآخر حتى نتبين عن بُعد مواقع النصارى المزعومة”، و يضيف يوسف بإصرار” نحن لا نهاجم، نحن ندافع عن أنفسنافقط، وفى كثير من الأحيان نتجنب تلك المناوشات حتى يسود الإستقرار فى المدينة”.

مدرسة نصر الدين في حي الكيلو خمسة بالعاصمة بانجي

مدرسة نصر الدين في حي الكيلو خمسة بالعاصمة بانجي

في الحي ذي الغالبية المسلمة، يتوافد النصارى التجار و معارف كثر للمسلمين الى الحي من أجل الزيارة أو بغية عمل، بينما يقيم آخرون جنبا الى جنب مع المسلمين، و خلال تواجدهم في الحي تحرص قوات الدفاع على تأمين تحركاتهم و الدفاع عنهم، و قد علّق أحد هؤلاء النصارى قائلاً :” قوات الدفاع عن النفس تحمينا وتجعلنا نعيش فى سلام”.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE