Connect with us

Published

on

 الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت بين الدوافع الحقيقية والمُبَرِّرات المُعْلَنة الجُذُور التَّارِيْخِيَّة لمَوْقِف الحُكُوْمَة الفَرَنْسِيَّة من الأُمَّة الإسْلامِيَّة

حسام الحفناوي

تعددت أسباب مجيء الحملة الفرنسية إلى مصر في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي بقيادة نابليون بونابرت، فمنها: أن الجمهورية الفرنسية كانت تريد ضرب أعدائها من الإنجليز، ونظرًا لصعوبة غزو بريطانيا ذات الأساطيل القوية في عُقْر دارها؛ فقد قررت فرنسا ضربها بغزو الهند أهم المستعمرات الإنجليزية في الشرق، أو بقطع الطريق المُوْصِل إليها، ومن ثم ضرب التجارة الإنجليزية، والتنسيق المشترك مع القوى المناهضة للاستعمار الإنجليزي في الهند، بالإضافة إلى الرغبة في تعويض المستعمرات التي فقدتها فرنسا في جزر الأنتيل على يد القوات الإنجليزية.

ومن هنا كان غزو مصر من وجهة نظر تاليران وزير الشؤون الخارجية لفرنسا آنذاك، والقائد العسكري الطموح نابليون بونابرت التي عرضاها على حكومة الإدارة الفرنسية بمثابة البوابة لغزو الشرق؛ لما تتميز به من موقع جغرافي، يجعلها حلقة وصل بين الشرق والغرب، وما تَزْخَر به من إمكانات وثروات هائلة، مما جعل الاستيلاء عليها حُلمًا يراود ملوك فرنسا منذ زمن الحملات الصليبية، ويتَرَسَّخ في عقول سَاسَتها، وخُططهم الاستعمارية، وقد كان مشروع غزو مصر من المشروعات التوسعية الخارجية المطروحة في فرنسا قبل قيام الثورة فيها على النظام الملكي.

ومنها: أن نابليون كان يحلم ببناء إمبراطورية كبرى في الشرق، وربما يستطيع منها الزحف إلى الهند أو القسطنطينية، وفي الوقت الذي لم يكن نابليون مطمئنًا لنوايا إدارة الجمهورية الفرنسية تجاهه، كانت إدارة الجمهورية ترى في إبعاده عن فرنسا إراحة لها من طموحاته اللا محدودة[1].

خداع نابليون للمصريين:

لقد حاول الفرنسيون التقرب إلى المصريين بشتى الطرق والوسائل، وخداعهم بكل ما استطاعوا من الحِيَل؛ وبذل نابليون بما عُرف به من شخصية نفعية ميكافيللية جهودًا كبيرة في سبيل ذلك، فادَّعى أنه مسلم، وأن جنوده كذلك، وأنهم يحبون الإسلام والمسلمين، وكان يفتخر في رسائله للمسلمين بغزو روما مَقَرِّ البابَوِيَّة المُحَرِّضة على الإسلام، وبالاستيلاء على جزيرة مالطة، وتخليص أُسارى المسلمين فيها من يد فرسان يوحنا الصليبيين الذين حكموها لقرون طويلة، واجتهدوا في غزو سواحل المسلمين، والسَّطْو على مراكبهم[2].

وكان نابليون يتظاهر كثيرًا بتعظيم علماء الأزهر، والاعتناء بقوافل الحَجِيج، والاهتمام بالاحتفال بالمواسم والأعياد التي كان المسلمون في مصر يحتفلون بها في ذلك الوقت، ويُصِرُّ على إقامتها في موعدها، ويُنْفِق على ذلك مما نَهَبه من خيرات مصر الكثير[3]؛ تَزَلُّفًا إلى العامَّة والخاصة من المصريين، رجاء أن يركنوا إلى الدخول تحت الحُكم الفرنسي، ولا يحاولوا الخروج عليه، ويتأقلموا مع الوضع الجديد، وكل هذه الأمور كانت جزءًا من خطة نابليون للاستقرار في مصر، وإنشاء إمبراطورية كبرى في الشرق، مَهْد الحضارات القديمة؛ لكي يضمن لنفسه حكم مملكة كبرى خاصة به، إذا ما فكرت إدارة الجمهورية في فرنسا في الغدر به.

مُبَرِّرات الفرنسيين لحَمْلتهم على مصر أمام الشعب المصري والسلطنة العثمانية:

1797339_730445790341347_1881625368148356249_n

لقد حرص نابليون بونابرت قبل دخوله إلى أرض مصر على أن يشرع في مخاطبة الشعب المصري، وكانت المنشورات تُطْبَع بآلات الطباعة التي حملها معه من فرنسا على مَتْن أُسْطُوله، وتُجَهَّز في عرض البحر، ثم ترسل إلى أهل الإسكندرية قبل أن يصل الأسطول الفرنسي إلى مينائها، واستمر على استخدام المنشورات الإعلامية لخداع المصريين وتضليلهم طوال وجوده في مصر.

وقد ركزت رسائله التي كان يرسلها إلى الشعب المصري على إظهار الفرنسيين دومًا بمظهر الأصدقاء المُحِبِّين المُخْلِصين للسلطان العثماني، وعلى أنهم ما جاؤوا إلى مصر إلا للقضاء على المماليك أعداء السلطان العثماني، كما حاول إيهام المصريين كثيرًا أن الدولة العثمانية لن تغضب على الوجود الفرنسي في الديار المصرية.

وقد كانت العلاقات العثمانية الفرنسية جيدة بالفعل منذ زمن سليمان القانوني وفرانسوا الأول وإلى ما قبل مجيء الحملة الفرنسية على مصر، رغم ما كان يَعْتريها أحيانًا من خيانات الفرنسيين لعهودهم، ودخولهم في تحالفات أوروبية ضد الدولة العثمانية، ولكن سرعان ما كانت فرنسا تعود إلى طلب تجديد العهود مع الدولة العثمانية، وتستجديها في ذلك، فلما أتت الحملة الفرنسية غَيَّرَت الدولة العثمانية من موقفها إزاء فرنسا، ودخلت في تحالف مع كل من مملكتي الروس والإنجليز أعداء فرنسا، وذلك رغم العداء التاريخي المُتَجَذِّر بين العثمانيين والروس.

كما حرص نابليون على تبرير غزو مصر بالرغبة في معاقبة المماليك على سوء معاملتهم للتجار الفرنسيين[4]، وشَدَّد في تحذير المصريين بالهلاك والثُّبور، إن عاونوا المماليك، أو ساعدوهم على الاختباء، أو أَخْفَوا شيئًا من ذَخائرهم.

ولم يَفُتْه أن يسعى للظهور بمظهر المُخَلِّص من الطُّغاة، والمَُحَرِّر للشعوب، فادَّعى الرغبة في تخليص المصريين من ظلم المماليك، ونَهْبهم لخيرات الإقليم المصري العظيم، وزعم الحرص على تنظيم شؤون مصر؛ لتزدهر، ويرتفع شأنها[5].

وهي الحُجَّة المُتهافِتة للمُحْتَلِّين جميعًا في العصور الحديثة؛ ولذلك أَسْمَوا احتلالهم للبلاد بالاستعمار، وهو اسْتِخْراب في حقيقته؛ فما احْتَلَّت دولةٌ أوروبيةٌ بلدًا من البلاد، إلا وتركته خرابًا مُقْفِرًا من الموارد البشرية، والاقتصادية، والقيم الأخلاقية.

ولقد كان نابليون يُكْثِر في رسائله من الاحتجاج بالقدر؛ ليُرَهِّب الناس من مخالفته، أو التفكير في مقاومة جيوشه، والخروج من تحت سلطانه، ويَغْرِس في نفوسهم وجوبَ التسليم له، فهو يعتبر نفسَه القَدَر المُحَتَّم الذي قَدَّره اللهُ على أهل مصر والشام، ومن أَبَى الانقياد له فإنما يعارض قدرَ الله في زعمه الكاذب، والنتيجة الحَتْمِيَّة التي أراد ذلك المَخْذول أن يُرَسِّخها في عقول الشعوب المسلمة التي غزاها أن من عارض قَدَرَ الله تعالى؛ فهو كافر.

وقد كان يُوَظِّف الآيات والأحاديث التي يَلْوي عُنُقها، ويُحَرِّفها عن مواضعها؛ ليؤكد وجوب التسليم له، وهو منطق قريب من منطق هولاكو في مراسلاته لملوك المسلمين التي كان يدعوهم فيها للتسليم له، والدخول في طاعته، وعدم التفكير في مقاومة جيوشه.

ولكن نابليون قد زاد على هولاكو في الادعاء، وبَلَغ من جُرأته على الله تعالى أنه كان يذكر في رسائله التي يوجهها للشعب المصري أنه – أي نابليون بونابرت – مذكور في القرآن، وأن من قرأ القرآن علم ذلك ولا بد.

ولا شك أن المُداهنين لنابليون من علماء المسلمين وكَتَبَتهم كانوا يعينونه في صياغة هذه الخطابات التي يوجهها بالعربية للمسلمين في مصر والشام، ويصبغها بصبغة إسلامية مُحَرَّفة، كما كان لنصارى الديار الإسلامية دور كبير في ذلك؛ فإنهم لم يَأْلوا جهدًا في معاونة الفرنسيين على المسلمين، والتَّجَسُّس لهم، وإغرائهم بالإيقاع بهم، واستغلال ما أَسْنَدَه الفرنسيون إليهم من المَهامِّ والمناصب في إخراج أَحْقادهم المَكْنونة بين المسلمين الذين عاشوا بينهم آمنين لقرون طوال.

[1] انظر: تاريخ أوروبا الحديث للدكتور ميلاد المقرحي (ص309،310)، والتاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة حتى نهاية الحرب العالمية الأولى للدكتور عبد العزيز سليمان النوار ومحمود محمد جمال الدين (ص297)، والمجمل في تاريخ مصر للدكتور ناصر الأنصاري، النظم السياسية والإدارية (ص208،207)، وفرنسا والإسلام من نابليون إلى ميتران، تأليف: جاك فريمو، ترجمة: هاشم صالح (ص32-34)، وتاريخ الدولة العثمانية ليلماز أوزتونا (1/649-651).

[2] انظر على سبيل المثال: الرسالة التي أرسل الفرنسيون نسخًا منها للعديد من المدن المصرية بعد احتلالهم للإسكندرية، وأوردها الجبرتي في عجائب الآثار في التراجم والأخبار (2/182-184)، وكذلك في كتابه الذي صنفه خصيصًا عن الحملة الفرنسية، وأسماه مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس (1/101-108)، وتعليق المحققين عبد الرزاق عبد الرزاق عيسى، وعماد أحمد هلال عليها في الحواشي، شرحًا، ومقارنة بما في العجائب، والنص الفرنسي للرسالة، وقد شرح الجبرتي الرسالة عقب إيرادها في مظهر التقديس. وانظر كذلك: رسالة بونابرت إلى أحمد باشا الجزار والي عكا في حاشية مظهر التقديس (1/156) نقلًا عن تاريخ سورية في العصور الحديثة لنادر العطار (1/270)، ورسائل بونابرت إلى شريف مكة، وإلى السلطان العثماني في مظهر التقديس (1/182،181) مع نقل المحققين في الحاشية عن كورييه دي ليجيبت – أي الجوائب المصرية – وهي صحيفة سياسية فرنسية، أمر نابليون بإصدارها بعد دخوله مصر، وتعنى بالأخبار العامة، وكانت تصدر بالفرنسية؛ لكونها موجهة إلى جنود الحملة في مصر في الأساس، كما أحالا على ما كتبه الدكتور محمد زكريا عنان عن المراسلات المتبادلة بين بونابرت وشريف مكة غالب بن مساعد.

[3] انظر على سبيل المثال: احتفالهم بالمولد النبوي، والمولد الحسيني، ووفاء النيل في مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس (1/151،150،154،153، 183) مع ما ذكره المحققان في الحاشية نقلًا عن كورييه دي ليجيبت. وانظر كذلك: استعداد نابليون لاستقبال قافلة الحجيج بأحسن استقبال، ثم سفره خصيصًا لملاقاة الحجيج بمديرية الشرقية بعد سماعه أخبار هجوم العُربان على قافلتهم وسرقتهم، وعناية الجنود الفرنسيين بالحجاج المنكوبين في حاشية مظهر التقديس (1/145). وانظر عن الحفل الذي أقامه بونابرت لتعيين أمير الحج (1/159،158) مع النقل عن كورييه دي ليجيبت في الحاشية. وانظر: المجمل في تاريخ مصر للدكتور ناصر الأنصاري، النظم السياسية والإدارية (ص209).

[4] انظر: الدولة العثمانية المجهولة لأحمد آق كندوز (ص365)، ومظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيسللجبرتي (1/130-132)، وعجائب الآثار في التراجم والأخبار له أيضًا (2/449،448)، وموسوعة التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر، العهد العثماني (8/156).

[5] انظر: مظهر التقديس (1/187،186).

رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Culture/0/63427/#ixzz2ypGOcItZ
الصورة المرفقة تمثل معركة الأهرامات بين الفرنسيين والمماليك والتي كانت فاصلة في سيطرة المماليك على مصر إلى حين

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟

Published

on

نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين

في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.

أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.

ما هو الدعم الحكومي للحج ؟

المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.

وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.

متى بدأ قانون الدعم ؟  

يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.

وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.

وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟

قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.

ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.

هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟

حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.

فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.

كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.

وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !

Continue Reading

أخبار

الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا

Published

on

كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين

 أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.

وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.

فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.

نص قرار السلطات الصينية عن مشروع “الأسرة المتحدة”

برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.

و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.

أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.

رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.

البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :

  • المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.

  • تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.

  • إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.

  • إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.

  • تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.

يذكر أن أول تطبيق لمشاريع إقامة المبعوث الحكومي مع الأسر الأويغورية بدأت في عام 2016، ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا، إضافة الى ذلك، أفادت إذاعة آسيا الحرة، أن في أكتوبر الماضي، قام المبعوثون المستوطنون في منازل الأويغور المسلمين بإيقاف مضيفينهم المسلمين من ممارسة الدين و إقامة الشعائر الإسلامية.

Continue Reading

أخبار

مصر : وفاة حامد مشعل بسجن طرة نتيجة الاهمال الطبي

Published

on

القاهرة – مصر | أحوال المسلمين

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، أن القيادي في حزب الراية، حامد مشعل، توفي في محبسه بسجن طرة جراء تفاقم المرض والإهمال الطبي المتعمد بحقه.

قضية حامد حظيت بتضامن شعبي و إصرار من عائلته على براءته، خصوصا في بيانها الذي أصدرته في أيلول/ سبتمبر 2015 بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية اتهم فيها بأنه ينتمي لخلية إرهابية، و أن النيابة تتعنت في القضية والمحكمة لا تستمع لمرافعة محاميه.

من يكون حامد مشعل

اسمه الكامل هو حامد محمد علي مشعل، من مواليد 3 يناير 1972، و كان يقيم في مدينة نصر مع عائلته.

حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة الأزهر سنة 1997، و اشتغل بعدها مهندسا معماريا،  و ترأس شركة مقاولات وإنشاءات.

مضايقات في السعودية

سافر حامد لأداء العمرة بتاريخ 15 أغسطس 2011، و أثناء عودته من أداء العمرة وبتوصيات من أمن الدولة في مصر، تم اعتقاله في السعودية، وكان ذلك قبل حفل زفافه بأسبوع، وبعد تحقيق السلطات السعودية معه لم تجد أي دليل لإدانته فقامت بالإفراج عنه وتعويضه عن فترة احتجازه لمدة عشرة أيام.

همته لنصرة المسلمين

بعد الإفراج عنه من قبل السلطات السعودية قرر م. حامد مشعل أن لا يدع مظلوما إلا ويسانده، وباطلا إلا ويدفعه بكل الوسائل المشروعة، فتجده تارة يطالب بالإفراج عن المصريين المعتقلين بالسعودية، وتارة أخرى رافضا لواقعة كشوف العذرية، ومرة أخرى تجده واحدا من ثوار محمد محمود ومدافعا عنهم، ومدافعا بشدة عن “ست البنات” ومهاجما كل من أساء إليها أو أيد وبرر الاعتداء عليها حتى من أبناء التيار الإسلامي.

مضايقات السلطات المصرية المتكررة

بعد حل مجلس الشعب ووجود فراغ برلماني وحرصا منه على مشاركة الثوار في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير قام بالاشتراك في تأسيس حزب الراية حتى جاءت أحداث 3 يوليو وتم القبض عليه في 16 نوفمبر 2013 بأمر ضبط وإحضار على ذمة محضر تظاهر امام الأمن الوطني بتاريخ 2 مايو 2013.

حصل على قرار باخلاء سبيله يوليو 2014 في قضية التظاهر أمام أمن الدولة ولم ينفذ القرار وتم احتجازه في قسم ثاني مدينة نصر بدون وجه حق.

تم تجديد اعتقاله على ذمة قضية أخرى بعد عرضه على أمن الدولة.

القضية الجديدة بدأت تحقيقات النيابة فيها في شهر مايو 2014 وتم إدراجه بها وبدء التحقيق معه في نهاية يوليو 2014.

القضية الجديدة المتهم بها، كل أوراقها هي محضر تحقيقات لضابط أمن دولة يتهمه بالاشتراك مع خلية بالزقازيق.

– القضية لا يوجد بها أي أحراز أو مبالغ مالية، ولا يوجد بها أي جرائم حدثت تضر بالمجتمع.

المتهمون بالقضية لا يعرفون بعضهم من الأساس.

عند سماع شهادة ضابط الأمن الوطني بالمحكمة أعطى م. حامد دليل براءته من القضية حيث أن م. حامد مشعل كان متهما بالتمويل في هذه القضية،

– وعندما سئل ضابط الأمن الوطني عن التمويل قال بأنه يأتي من خارج مصر،
وسأله القاضي هل قبضتم على أحد من الممولين قال الضابط لا لم نقبض على أحد منهم!
وعندما سأل القاضي الضابط عن م. حامد مشعل قال الضابط لا أعرفه !!

– تقرير البنك المركزي أثبت عدم وجود أي تحويلات خارجية تم تحويلها للمهندس حامد مشعل.

لم يسمح القاضي للمحامي بالترافع أمامه أو تقديم أي مذكرات دفاع.

في 12 سبتمبر 2015 كان لحامد جلسة الحكم مع 11 آخرين تم إصدار الحكم فيها عليه و ال11 شخص آخرين بالإعدام، بعد أن تمت إحالة أوراقهم للمفتي بالجلسة السابقة 27 أغسطس 2015.

وفاته

بقي المهندس حامد في محبسه يقاسي المرض و الإهمال و التعذيب الى أن وافته المنية أمس في سجن طرة سيء السيط.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE