Connect with us

Published

on

أحمد عمر أبو علي ، شاب مسلم ترعرع في الغرب، وحصل خلال دراسته المتوفقة على أعلى الدرجات، ولكن فجأة تم اعتباره مجرماً، وتم أقتياده من مقعد امتحانه الأخير الى غياهب السجون، ومن ثم حُكم عليه بالسجن مدي الحياة في جرائم قد أعترف بها مكرهاً تحت التعذيب.

نشأته

AsBdqeOCQAAmTrl

 هو مواطن ذو جذور أردنية، أمريكي الجنسية، ولد  1981/03/19 في هيوستن بتكساس، إلتحق بمدرسة “فولز تشيرتش” بولاية شمال فرجينيا، و لنبوغه و تفوقه الدراسي التحق بجامعة ميريلاند في خريف عام 1999 حيث درس الهندسة الكهربائية، وفي منتصف فصل ربيع عام 2000 سافر إلي السعودية لدراسة العلوم الإسلامية في “الجامعة الإسلامية” بالمدينة المنورة.

بداية المعاناة

في عام 2003 اعتقلت السلطات السعودية “أحمد أبو علي” أثناء أداءه امتحان بالجامعة الإسلامية بالمدينة، بزعمها تورطه في تفجيرات الرياض التي وقعت في شهر مايو 2003 والتي اودت بحياة 35 شخصا، ومكث في المعتقل بسجن الحائر 20 شهر دون إمكانية أن يطلب محامي خاص، وذلك على الرغم من التصريحات الرسمية التي ادلى بها بعض المسئولين السعوديين، والتي اكدت على ان عملية احتجازه  تمت بناء على طلب من الادارة الاميركية، فإن الأخيرة رفضت من جهاتها الافصاح عن متى او ما اذا كان سيوجه الاتهام اليه او يفرج عنه.

الإف بي أي تصرح أنه ليس بإمكانها الادلاء بمعلومات لاستكمال اعتقاله

الإف بي أي تصرح أنه ليس بإمكانها الادلاء بمعلومات لاستكمال اعتقاله

بعد سنوات من سجنه، قام والد أحمد برفع قضية على الولايات المتحدة، فيما وصفها المحامون بأنها اول قضية بإسم مواطن اميركي معتقل في دولة ثالثة، وزعم الوالد ان احتجازه في السعودية هو محاولة متعمدة لابعاده عن القضاء الاميركي.

في الوثيقة المسربة المرسلة الى المباحث السعودية تذكر فيها السلطات الأمريكية قولها : لا وجود لإجراءات قانوينة معلقة بخصوص أبو علي، لذلك لا يجب أن يعتقل أبو علي من طرف الحكومة الأمريكية.

في الوثيقة المسربة المرسلة الى المباحث السعودية تذكر فيها السلطات الأمريكية قولها : لا وجود لإجراءات قانوينة معلقة بخصوص أبو علي، لذلك لا يجب أن يعتقل أبو علي من طرف الحكومة الأمريكية.

وقد تلقت القضية حينئذ إهتماماً في جميع أنحاء العالم وغضب العديد من منظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك “منظمة العفو الدولية”، ومركز “الحقوق الدستورية”، والمنظمة العالمية لحقوق الإنسان.

الإنتقال إلي أمريكا

AqLF2lQCQAAvOFS
بعد عامين في سجن الحائر تم نقل ” أبوعلي” عام 2005 الى سجن بأمريكا ووجهت له حينها تهمتين، وهي الإلتحاق بتنظيم القاعدة وتقديم الدعم المادي لها، ولكن تم تعديل لائحة الاتهام لاحقاً لإضافة تهمة التآمر لاغتيال الرئيس بوش، والتآمر لاختطاف طائرته وتدميرها، والزعم أن أبو على قد انضم إلى خلية إرهابية في المدينة المنورة، يقودها أعضاء كبار في تنظيم القاعدة.

في آواخر سنة 2005 بدأت محاكمة “أحمد أبو علي” إزاء هذه التهم وكان دليل المحكمة هو إعترافه بهذه التهم أثناء وجوده في السعودية، ولكن قدم ” أبو علي” طعن على هذه الإعترافات وذلك لسببين أساسين:
– أولاً أن إعترافه كان بسبب شدة ما تعرض له من تعذيب أثناء وجوده بسجن الحائر
– ثانياً أعتراضه علي التحقيقات الذي تعرض لها، والذي كان يشارك فيها الــ “أف بي أي” مع السلطات السعودية، فلم يكن القانون السعودي وحده يقيضه في السجن، بل الأمريكي أيضاً والذي يبيح له حق البقاء صامتاً حتي وقت محاكمته.

 بعد جلسه إستماع موسعة، حكم القاضي “جيرالد بروس لي” الذي كان يرأس القضية أن اعتراف ” أحمد أبو علي” أثناء تواجده بالسعودية أدلة مقبولة، وقال أن لا يمكن الإفراج عنه لإنه سيضع سلامة مواطني أمريكا في خطر، وأضاف أن ” أحمد ابو علي” لن يتخلي عن معتقداته الدينية التي أودت به إلي هذه الأنشطة ” الإرهابية”

مشهد في المحكمة

أحمد عمر أبو علي يدخل الى المحكمة مبتما لعائلته و أقربائه و أصدقائه

أحمد عمر أبو علي يدخل الى المحكمة مبتما لعائلته و أقربائه و أصدقائه

قال “أحمد أبو علي” أثناء محاكمته أنه تم إستجوابه في السعودية في اليوم الأول عن علاقته بالتفجير الذي حدث بالرياض، وعندما أنكر تم ضربه وصفعه وحلق لحيتة، وشعره، ولم يسمح له إستخدام المياه عندما طلب أن يتوضأ للصلاة، وفي اليوم التالي واصل المحققين ضربه حتي يقوم بالإعتراف، و على الرغم من أنه كان معصوب العينين، الا أنه ذكر سماعه أصوات مختلفة بالغرفة، وأنه كان يعتقد أنه تعرض لاعتداء من شخص واحد فقط.
وقال أنه “تألم جداً” وأنه لم يشعر بأطرافه أثناء الإستجواب، وأثناء ذلك طلب منه بعض من في الغرفة أن يعترف حتي يتوقف التعذيب، فعندما صرح أنه سيتعاون توقف التعذيب.

دليل براءةته التي لم تعترف به المحكمة

Abu Ali Abuse_1

كان الدليل على براءته من هذه الإعترافات التي أُكره عليها، هو علامات التعذيب التي كانت على ظهر “أحمد أبو علي” والتي لم تعترف بها المحكمة أنها دليل حقيقي، واصفة إياها أنها قد تكون “ندوب بسبب تغيرات الجلد”.

المحاكمة الأخيرة

omarfatenali

في عام 2005 أعتبرت المحكمة أن “أحمد أبو علي” مذنب، وفي مارس 2006 تم الحكم عليه بالسجن 30 عاماً ثم عٌدل الحكم للسجن مدي الحياة من قبل الإدعاء العام.
تم وضع “أحمد أبو علي” في سجن “سوبر ماكس” بولاية كولورادو الذي يطلق عليه اسم “أي دي اكس” وهو شديد الحراسة، وُيعرف هذا السجن بمعاملته السيئة للسجناء واللا انسانية التي يعاملون بها من قبل الحراس.

يقضي الآن “أحمد أبو علي” فترة سجنه بالحبس الإنفرادي، حيث يسمح له بمكالمة واحدة لمده 15 دقيقة في الشهر لأسرته، ويسمح له بإستقبال رسائل ولكن تصل إليه بعد شهرين من إرسالها.

Anufw1XCAAARNNR
و لا زال محامي “أحمد أبو علي” يستمر بالمحاولة لتقديم عريضة لإحضاره أمام هيئة المحكمة للتحقيق معه بدلاً من الاستمرار في اعتقاله

وقد أعتبرت منظمة العفو الدولية عام 2007 أن محاكمة “أحمد أبو علي” غير عادلة، حيث قالت أن البيانات والأدلة التي تم إدانته من خلالها غير مقبولة، لأنه تم الحصول عليها تحت التعذيب وسوء المعاملة.

حملات و أنشطة لاطلاق سراحه

AsVNPpCCAAIw4zL

دشنت عائلته و العديد من أحبائه و أصدقائه و أقاربه حملات متعددة للمطالبة بإطلاق سراحه، و دشنوا حملة أسموها “حملة الحرية لأحمد” أنشؤوا لها حسابا على موقع التواصل الإجتماعي التويتر @BringAhmedHome Ahmed Abu-Ali بالإضافة الى إطلاقهم وسم في وقت سابق تحت شعار  و تضمين صور في منشوراتهم قصد شد انتباه الأمريكان و المسلمين حول العالم لقضيته  و التضامن معها في سبيل الإفراج عليه.

 

 

رسالة من مريم أبو علي أخت أحمد أبو علي في حملة للإفراج عن أخوها

رسالة من مريم أبو علي أخت أحمد أبو علي في حملة للإفراج عن أخوها

 

مرئيات نشرت لدعم قضيته

مريم أبو علي تحكي قصة سجن أخيها أحمد عمر أبو علي

مرئي لقراءته العطرة للقرآن الكريم في مسجد دار الهجرة بولاية فرجينيا

قصة أحمد عمر أبو علي الكاملة (الجزء الأول)

قصة أحمد عمر أبو علي الكاملة (الجزء الثاني)

بعض مما قاله “أحمد أبو علي” بعد محاكمته
” إنني لست راضياً عن حكم هذه المحاكمة المصطنعة من قبل آلة التعذيب السعودية، المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، فمما لا شك فيه أنني تعرضت للتعذيب في قضية روجت لها وزارة العدل التي يرأسها أُناس وضعوا في هذا القانون “السماح بالتعذيب”، ولو كانت هذه القضية قضية قتل أو مخدرات لكانوا تناسوها، ولكن إذا وضعت كلمة إرهاب في أي قضية فستضعها أمريكا في معيار آخر”.

 “أنا محتجر في سجن إنفرادي، حتى النازي الذي فعل جرائم حرب لم يوضع فيه، فإذا كانت الحكومة تريد إذلالي فلترسلني إلي حديقة الحيوانات، ولكن نحن لسنا حيوانات”.

” يقولون أني مجرم وأنا أدعو الله أن ينزل لعنته وغضب على المجرمون حولنا”.

” إنهم يمنعوني من حقي في العبادة، فالسجناء لهم حق في الصلاة جماعة، وهم يمنعوننا من ذلك، وهذا يذكرني بقصة موسى، عندما قال لفرعون أن يترك بني آسرائيل، فقال فرعون بغطرسته أنا لا أعلم من هو ربكم، فذلك مثل الحكومة التي تمنع “أبناء إسماعيل” من الصلاة في جماعة خلف القضبان، علي الرغم من قيام البعض بالإحتجاج والإضراب عن الطعام، فبدلاً من منحهم حقوقهم الأساسية، ينفقون مئات الآلف من الدولارات لإجبارهم علي التغذية”.

و في حديثه للقاضي صاح قائلا: “أُذُكرك أنك ستقف أمام الله، في المحاكمة الإلهية، حيث لا يوجد محامون، لا يخفي على الله شئ، فإن كنت راضي عن ذلك فأحكم عليَ بما شئت”.

قالوا عنه 

كل من يعلم حيثيات قضية برائته، يشهد له بشخصيته المحبوبة، و إيمانه في الله، و أسلوبه النبيل، و رغبته في إفناء حياته من أجل خدمة الآخرين، و هنا نعرض لكم بعض رسائل التضامن التي خطها أصدقائه، أحبائه، أساتذته و جيرانه للقاضي :

– أحمد عمر أبو علي صديق مقرب لي، لقد ترعرعنا معا في فيرجينيا، و قضينا مجمل الإبتدائي و الإعدادي و الثانوي معا؛ منذ اليوم الذي تعرفت فيه على أحمد، رأيت فيه المثل الأعلى، لقد كان نموذجا يحتذى به، مثالا لأقرانه؛ كان مثالا لما بالإمكان أن يتصف به كل شخص جيد و ما ينبغي عليه أن يكون. لديه ما يقرب من جميع فضائل أعظم الرجال في التاريخ. كان دائما لطيفا، يبتسم دائما، دائم العطاء، دائم العدل، دائم الصدق، و دائم المساعدة؛ كان يهتم ويحب بكل شخص في مجتمعه وخارجه. كان حقا الشخص الملهم، وهو شخصا غير أناني. في اليوم الذي أدين فيه ظلما، فقد المجتمع ككل، بغض النظر عن دين كل فرد، المجتمع بأسره فقد رجلا عظيما. هناك عدد قليل جدا جدا من الناس، مع نفس الفضائل النبيلة التي يتصف بها أحمد.

a_twitter

– “بحسب معرفتي لأحمد سنوات عديدة باعتباري مدرسه للرياضيات، أنا واثق من أنه بريء من جميع التهم التي أدين بها. كأفضل طالب علمته من أي وقت مضى، كان أحمد شابا مسالما جدا، ومحبوبا، و مشرقا، و رحلا مهتما. أي شخص تفاعل معه سوف يخلص الى الخصال نفسها. أحمد هو مثل الشخص الذي يقدم نفسه لمساعدة أقرانه، ليعلم الطفل شيئا جديدا، و يقدم مصلحة الآخرين على نفسه. هو عضو محبوب من المجتمع الذي عمل لخدمته بكل ما أوتي من قوة. إنه لا يشكل تهديدا لأحد إلا أنه، بالأحرى، ذخرا للمجتمع والمجتمع ككل.

لقد عرفت أحمد لمدة ثماني سنوات، وأنا كنت متابعا قضيته منذ البداية. وعلى الرغم من صدور حكم هيئة المحلفين، ما زلت مقتنعا أنه بريء من التهم التي وجهت له. بالنسبة لي، فمن الواضح بشكل مؤلم أن قضية الحكومة ضد أحمد ليست سوى واحدة من عدة قضايا استخدمت الحكومة فيها وسائل خارج نطاق القضاء لاضطهاد العرب المسلمين لأغراض سياسية. على الرغم من شرفك لا يسيطر على الحكم في قضية أحمد، لديك القدرة على تخفيف هذه المهزلة من خلال تخفيض عقوبته. بعد المحاكمة، نفيتَ بحق طلب الحكومة لعقوبة السجن مدى الحياة، مع الاشارة إلى كيفية إجراءات أحمد التي لم تسفر عن ضحية فعلية واحدة. يجب أن تؤخذ هذه الحقيقة بعين الاعتبار. في ضوء هذا أسألك الآن لمزيد من خفض عقوبته، أو “على أقل تقدير” ليس زيادتها.

Ahmed-760x1024

أنا أعرف أحمد أبو علي بشكل غير مباشر من خلال صداقتي مع والدته وشقيقتيه. إذا كان يشبههم في كل شيء فانه واحد من أكثر المواطنين الشرفاء من هذا البلد و أيضا من الموالين له للغاية. انه أحد الأصول لأي مجتمع يعيش فيه. لقد أدام التطوع في برنامج الشباب لمساعدة جيل الشباب في واجباتهم المدرسية وإرشادهم إلى الأخلاق العليا. انه مثال نادر لشخص شريف حقا في جوانب حياته، وعائلته معروفة جدا في المجتمع لكرمها و عطائها، ة صدقها و خلفيتها المعرفية والرحمة التي تتمتع بها.

– لقد كان من دواعي سروري معرفة أحمد على مدى السنوات الست الماضية؛ التقيت أحمد للمرة الأولى عندما كان عمري ثلاثة عشر عاما وكان في منصب منسق الشباب كما بقي عليه الأمر لاحقا، كان حماسه الحقيقي عند عمله مع الأطفال، نضجه وطبيعة طيبوبة قلبه مصدر إلهام للجميع من حوله؛ حتى بعد تخرجه من الثانوية و ولوجه الكلية، بقي نشطا في مجتمعه واستمر في المشاركة في مختلف الأنشطة. عندما كنت أصغر سنا اعتقدت أن أحمد له دور كبير نموذجي و معلم. مع مرور الوقت نمت الرابطة بيننا بشكل أكبر، وأنا الآن أعده مثل صديقي العزيز. أنا لم أر أحمد مواجها أو دفاعيا. كان لديه دائما تصرف لطيف. بأي وسيلة كانت لم يكن يشكل خطرا على الجمهور العام، أحمد لم يرتكب أبدا جريمة جنائية، لقد اعتقل دون وجه حق، وحتى هذه النقطة [سبق و أن] حرم العديد من الحريات المدنية التي تحق للمواطنين الأمريكيين [فيها].

– في رسالة من والدة اثنين من طلاب أحمد الذين كان يدرسهم، كان الأطفال يستمتعون حقا برفقته و كانوا دائما يكنون له الإحترام. لقد عرفت أحمد مهنيا وشخصيا وانه هو من أبرز الأكثر تميزا بين جميع الشباب الأمريكية الذين عرفتهم وأنا أعتبره بمثابة الابن. أحمد هو الشخص الذي لا يمكن أن يؤذي ذبابة. بعد مشاهدتي له كل هذه السنوات مقارنتي به مثل زنبق في بركة.

543345_364686746906932_1603257542_n

– في المرة الأولى التي التقيت فيها أحمد في عطلة نهاية الأسبوع، انتقلت إلى باركروفت هيلز حيث كان يقيم أحمد. نهاية تلك نهاية الأسبوع، تعرضنا لعاصفة ثلجية التي تركتنا بدون كهرباء لعدة أيام. كان احمد واحدا من بين العديد من السكان الذين تطوعوا لمساعدة السكان العلويين و السفليين في بنايتنا ذات 10 طوابق خلال انقطاع التيار، كان موقفه [أحمد] أن الإسلام هو دين السلام والتسامح، واحترام أخيك الإنسان. في ظل ارتباطي ومعرفتي بأحمد خلال السنوات الـ 6 الماضية، أجد صعوبة في تصديق التهم الموجهة إليه أن يكون لها ما يبررها. أنا أعتقد أن يكون له تأثير إيجابي وعضو مساهم في مجتمعه باركروفت هيلز. أعتقد أنه، في انتظار المحاكمة، مكان أحمد في المنزل مع عائلته.
– لقد عرفت أحمد منذ أن كان عمره 16 عاما وأصدقه أن يكون الرجل المتميز الشباب. وأثارت والديه له ولأربعة أشقاء ليكون الأفراد رعاية ملحوظا. أنهم مصادر رائع في مجتمعنا والمشاركة في أوقات الحاجة من خلال مساعدة جيرانهم. أحمد عملت دائما على اللجان التي تساعد مجتمعنا بطرق مختلفة وكان دائما على استعداد لتقديم يد العون لأخيه الإنسان. لقد احترمت دائما أحمد وكان قد تعامل لي دائما باحترام. تحدثنا دائما عن دراساته والدين وانه يعتقد حقا في صلى بالآخرين ما يعلم دينه. إلى الاعتقاد بأن هذا الشاب هو تهديد لهذا البلد هو مثير للسخرية.

لقد عرفت أحمد منذ أن كان عمره 16 عاما و أعتقد أن يكون الشاب المتميز. والديه ربوه الى جانب أربعة أشقاء ليكونوا أفرادا مهتمين. إنهم أصول رائعة لمجتمعنا في مشاركة أوقات الحاجة من خلال مساعدة جيرانهم. لطالما عمل أحمد في اللجان التي تساعد مجتمعنا بطرق مختلفة وكان دائما على استعداد لتقديم يد العون لأخيه الإنسان. لقد احترمت أحمد دائما و لقد كان يعاملني دائما باحترام. تحدثنا دائما عن دراساته و الدين وانه يؤمن حقا أن السلام يعم الجميع كما يعلمه دينه. الاعتقاد بأن هذا الشاب هو تهديد لهذا البلد هو مثير للسخرية.

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟

Published

on

نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين

في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.

أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.

ما هو الدعم الحكومي للحج ؟

المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.

وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.

متى بدأ قانون الدعم ؟  

يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.

وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.

وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟

قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.

ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.

هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟

حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.

فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.

كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.

وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !

Continue Reading

أخبار

الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا

Published

on

كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين

 أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.

وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.

فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.

نص قرار السلطات الصينية عن مشروع “الأسرة المتحدة”

برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.

و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.

أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.

رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.

البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :

  • المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.

  • تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.

  • إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.

  • إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.

  • تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.

يذكر أن أول تطبيق لمشاريع إقامة المبعوث الحكومي مع الأسر الأويغورية بدأت في عام 2016، ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا، إضافة الى ذلك، أفادت إذاعة آسيا الحرة، أن في أكتوبر الماضي، قام المبعوثون المستوطنون في منازل الأويغور المسلمين بإيقاف مضيفينهم المسلمين من ممارسة الدين و إقامة الشعائر الإسلامية.

Continue Reading

أخبار

مصر : وفاة حامد مشعل بسجن طرة نتيجة الاهمال الطبي

Published

on

القاهرة – مصر | أحوال المسلمين

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، أن القيادي في حزب الراية، حامد مشعل، توفي في محبسه بسجن طرة جراء تفاقم المرض والإهمال الطبي المتعمد بحقه.

قضية حامد حظيت بتضامن شعبي و إصرار من عائلته على براءته، خصوصا في بيانها الذي أصدرته في أيلول/ سبتمبر 2015 بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية اتهم فيها بأنه ينتمي لخلية إرهابية، و أن النيابة تتعنت في القضية والمحكمة لا تستمع لمرافعة محاميه.

من يكون حامد مشعل

اسمه الكامل هو حامد محمد علي مشعل، من مواليد 3 يناير 1972، و كان يقيم في مدينة نصر مع عائلته.

حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة الأزهر سنة 1997، و اشتغل بعدها مهندسا معماريا،  و ترأس شركة مقاولات وإنشاءات.

مضايقات في السعودية

سافر حامد لأداء العمرة بتاريخ 15 أغسطس 2011، و أثناء عودته من أداء العمرة وبتوصيات من أمن الدولة في مصر، تم اعتقاله في السعودية، وكان ذلك قبل حفل زفافه بأسبوع، وبعد تحقيق السلطات السعودية معه لم تجد أي دليل لإدانته فقامت بالإفراج عنه وتعويضه عن فترة احتجازه لمدة عشرة أيام.

همته لنصرة المسلمين

بعد الإفراج عنه من قبل السلطات السعودية قرر م. حامد مشعل أن لا يدع مظلوما إلا ويسانده، وباطلا إلا ويدفعه بكل الوسائل المشروعة، فتجده تارة يطالب بالإفراج عن المصريين المعتقلين بالسعودية، وتارة أخرى رافضا لواقعة كشوف العذرية، ومرة أخرى تجده واحدا من ثوار محمد محمود ومدافعا عنهم، ومدافعا بشدة عن “ست البنات” ومهاجما كل من أساء إليها أو أيد وبرر الاعتداء عليها حتى من أبناء التيار الإسلامي.

مضايقات السلطات المصرية المتكررة

بعد حل مجلس الشعب ووجود فراغ برلماني وحرصا منه على مشاركة الثوار في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير قام بالاشتراك في تأسيس حزب الراية حتى جاءت أحداث 3 يوليو وتم القبض عليه في 16 نوفمبر 2013 بأمر ضبط وإحضار على ذمة محضر تظاهر امام الأمن الوطني بتاريخ 2 مايو 2013.

حصل على قرار باخلاء سبيله يوليو 2014 في قضية التظاهر أمام أمن الدولة ولم ينفذ القرار وتم احتجازه في قسم ثاني مدينة نصر بدون وجه حق.

تم تجديد اعتقاله على ذمة قضية أخرى بعد عرضه على أمن الدولة.

القضية الجديدة بدأت تحقيقات النيابة فيها في شهر مايو 2014 وتم إدراجه بها وبدء التحقيق معه في نهاية يوليو 2014.

القضية الجديدة المتهم بها، كل أوراقها هي محضر تحقيقات لضابط أمن دولة يتهمه بالاشتراك مع خلية بالزقازيق.

– القضية لا يوجد بها أي أحراز أو مبالغ مالية، ولا يوجد بها أي جرائم حدثت تضر بالمجتمع.

المتهمون بالقضية لا يعرفون بعضهم من الأساس.

عند سماع شهادة ضابط الأمن الوطني بالمحكمة أعطى م. حامد دليل براءته من القضية حيث أن م. حامد مشعل كان متهما بالتمويل في هذه القضية،

– وعندما سئل ضابط الأمن الوطني عن التمويل قال بأنه يأتي من خارج مصر،
وسأله القاضي هل قبضتم على أحد من الممولين قال الضابط لا لم نقبض على أحد منهم!
وعندما سأل القاضي الضابط عن م. حامد مشعل قال الضابط لا أعرفه !!

– تقرير البنك المركزي أثبت عدم وجود أي تحويلات خارجية تم تحويلها للمهندس حامد مشعل.

لم يسمح القاضي للمحامي بالترافع أمامه أو تقديم أي مذكرات دفاع.

في 12 سبتمبر 2015 كان لحامد جلسة الحكم مع 11 آخرين تم إصدار الحكم فيها عليه و ال11 شخص آخرين بالإعدام، بعد أن تمت إحالة أوراقهم للمفتي بالجلسة السابقة 27 أغسطس 2015.

وفاته

بقي المهندس حامد في محبسه يقاسي المرض و الإهمال و التعذيب الى أن وافته المنية أمس في سجن طرة سيء السيط.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE