Connect with us

Published

on

بقلم / أبو الحسين آل غازي

نبذة عن بنغلاديش

لعل معظم الإخوة المسلمين العرب لا يعرفون التفاصيل عن بنغلاديش لكونها أقل تقدما فى مجال الاقتصاد والتقنية مثل الدول الإسلامية الآسوية الأخرى ، فبنغلاديش ليست كل المناطق الناطقة بالبنغالية ، وإنما هي جزء واحد منها تسكنها الغالبية الإسلامية ، والمناطق البنغالية الأخرى –مثل غرب البنغال وآسام وتريبورا- هي داخل الهند الجارة لبنغلاديش ، والمسلمون فيها أقلية ، والبنغال البنغلاديشيون يعيشون حياة اقتصادية وتعيلمية أفضل من البنغال المواطنين فى الهند ، ونسبة المسلمين فى بنغلاديش حوالى 95% ، والبقية أكثرهم هندوس ، وبعضهم بوذ ، وبعضهم مسيحيون ، وعدد سكان بنغلاديش حسب إحصائية الأمم المتحدة عام 2011م 160 مليون ، ويقاس الآن عددهم بأكثر من 170 مليون نسمة ، وتعد بنغلاديش ثالث أكبر دولة إسلامية فى العالم وسابع أو ثامن أكبر دول العالم باعتبار السكان ، مساحة دولة بنغلاديش حوالي 144000 كيلو متر مربع ، وهي الدولة رقم 94 على مستوى العالم من حيث المساحة ، الأمر الذي يجعل الكثافة السكانية شيئا جديرا بالملاحظة ، هناك مقارنة تثير الدهشة أيضًا في حقيقة أن عدد سكان روسيا أقل بنسبة طفيفة من عدد سكان بنغلاديش على الرغم من أن مساحة روسيا حوالي 17.5 مليون كيلو متر مربع وهي أكبر بحوالي 120 مرة من مساحة بنغلاديش ، وكانت اقتصاد بنغلاديش قبل 50 عاما أفضل من اقصاد ماليزيا وتايلند ، إلا أن الكثافة السكانية وسوء الإدارة وعجز الساسة خلَّفتها منهما كثيرا .

ويعد سكان بنغلاديش من أكثر شعوب العالم إيمانا بالدين ، حيث لا يستطيع أي ملحد النيل من الدين علنا ، كانت بنغلاديش قبل أكثر من 250 عام تُحكم من قبل الحكام التابعين لدلهي –عاصمة الهند- ، والمناطق البنغالية هي أول ما وقعت تحت احتلال بريطانيا فى شبه القارة الهندية ، حيث سقطت على يد الانجليز عام 1757م فى حرب وقعت بينهم وبين حاكم البنغال سراج الدولة انتهت بانهزامه ومقتله . وتم سقوط دلهى على يد الانجليز بعد مائة عام من ذلك ، أى عام 1857م عقب ثورة للجنود على المحتلين الانجليز الذين شاركوا المسلمين فى الحكم .

وكانت الأوضاع المعيشية والأمنية فى غاية السوء للمسلمين الذين لم يرتضوا بحكم الانجليز ، حيث تم حرمانهم من المناصب الحكومية وإحالتها إلى الهنادس الذى فرحوا بسقوط حكم المسلمين ، وبعد صبر ومجاهدة تمتد لمائتى عام حصل مسلمو القارة الهندية ومعهم الهنادك على استقلال بلادهم عام 1947م ، إلا أنه لم يسطتع الحكم الإسلامى العودة إلى دلهى وما تجاورها من المناطق ذات الغالبية الهندوسية ، وتم تشكيل دولة باكستان بالمناطق ذات الغالبية المسلمة عدا ولاية كشمير وبعض المحافظات ، مثل كريم غنج فى آسام .

الحدود الحالية لدولة بنغلاديش تأسست في عام 1947م ، عندما أفتى معظم مسلمى بنغلاديش لصالح دولة باكستانالإسلامية والانضمام إليها فى الاستفتاء الشعبى الذى أجرته المحتلون الانجليز فى ذلك العام ، وتم عقبها تسمية بنغلاديش باسم “باكستان الشرقية” ودولة باكستان الحالية باسم “باكستان الغربية” ، مع أن بينهما فاصلة بألف وستمائة كيلومتر (حوالي ألف ميل) تقع فيها الولايات الهندية المختلفة ، وكان عدد سكان “باكستان الشرقية” حينها أكثر من “باكستان الغربية” ، لكن كانت مساحة “باكستان الغربية” أكبر 5 مرات من “باكستان الشرقية” ، وكانت إسلاماباد هي العاصمة للدولة ، وكان معظم المنصاب الرئاسية والوزارية والمسؤوليات الكبرى للدولة كانت بيد أهل “باكستان الغربية” ، فشكى أهل “باكستان الشرقية” من الإهمال الاقتصادي والتمييز السياسي واللغوي ما أدَّى أخيرا إلى ثورة شعبية ضد غرب باكستان ، الأمر الذي أدى إلى قيام حرب الاستقلال في عام 1971 وقيام دولة بنغلاديش ، وكانت الولايات المتحدة الأميركية والصين معارضتان قويتان لاستقلال بنغلاديش ، وإنما استقلت بنغلاديش بتأييد ومساعدة الاتحاد السوفيتى والهند ، وبعد استقلال الدولة الجديدة استمرت بها المجاعات والكوارث الطبيعية وانتشر في أنحائها الفقر والاضطرابات السياسية والانقلابات العسكرية ، إلا أن في عام 1991م عاد النظام الديمقراطي في البلاد واتبعه استقرار نسبي وتقدم اقتصادي مستمر .

قصة المدارس العربية فى بنغلاديش وأزمتها الحالية

هناك فى كل حى أكثر من مسجد وكتاب قرآنى صباحى ، ومعظم الأطفال يذهبون إلى المدارس النظامية بعد العودة من الكتاتيب ، ويوجد بجانب المدارس والكليات والجامعات النظامية مدارس وجامعات عربية ، وهي منقسمة بين منهجين ، قسم يتبع منهج “دار العلوم الديوبندية” ، وقسم يتبع المنهج الذى وضعه المستشرقون أيام الحكم الإنجليزي بـ”المدرسة العالية العربية بكلكتا” ، وكلا المنهجين يتبع الفقه الخنفي ، والجدير بالذكر أن الحكومة الإنجليزية كانت أسست “المدرسة العالية العربية بكلكتا” تحقيقا لمطالب المسلمين فى التعليم بعد 23 سنة من احتلال مناطق البنغال وإلغاء التعليم الإسلامي فيها ، وأدارت هذه المدرسة بالمستشرقين هدفا لإضعاف الانتماء الإسلامي للدارسين فيها ، إلا أنها لم تنجح كما أرادت، وهذا القسم من المدارس العربية مدعومة من الحكومة ومعترفة شهاداتها رسميا ، وللحكومة عليها رقابات ، إلا أن العمل التعليمي والتربوي فيها ضعيف بالنسبة للمدارس العربية التى تتبع المنهج الديوبندي ، ويجدر بالذكر هنا أن قائد العلماء الثائرين على الحكومة الإنجليزية فى شبه القارة الهندية الشيخ قاسم النانتهوي أسس جامعة دار العلوم الديوبندية عام 1866م فى محافظة أتهر برودش بالهند بعد ما شعر أن الكفاح المسلح لا ينجح ضد الاستعمار ما لم يتم إعداد جيل مسلم مزود بالعلم الشرعى الخالص ، فترك الكفاح المسلح وانشغل بالتعليم والتربية ، ويوجد الآن عشرات آلاف من المدارس العربية التابعة للمنهج الديوبندي فى الهند وباكستان وبنغلاديش ، وقد لعب خريجو جامعة دار العلوم الديوبندية دورا أكبر فى تحرير شبه القارة الهندية –الهند وباكستان وبنغلاديش- من الاستعمار البريطاني كما لعب أيضا دورا كبيرا خريجو مدرسة كلكتا العالية العربية .

وفى الهند وباكستان اعترفت الحكومة أخيرا بشهادة المدارس العربية التابعة للمنهج الديوبندي مع شرط عدم الرقابة عليها ، لأنه لا  توجد  فى باكستان وفى معظم أنحاء الهند المدارس العربية التابعة لمنهج مدرسة كلكتا العالية ، أما فى بنغلاديش فلا اعتراف من الحكومة لشهادة المدارس العربية التابعة للمنهج الديوبندي ، الأمر الذى جعل كثيرا من الناس لا يُلحقون أبنائهم بهذه المدارس ، والسبب لعدم هذا الاعتراف يرجع إلى أسباب ، وهي : عدم رغبة ولاة أمور هذه المدارس إلى الاعتراف الحكومي خوفا من الرقابة الحكومية ووثنية الشهادة ، (2) انقسام هذه المدارس تحت مجالس عدة وبعضها لا تنتمى إلى أي مجلس ، (3) تواجد آلاف من المدارس العربية التابعة لمنهج مدرسة كلكتا العالية ، والتى هي مدعومة ومعترفة شهادتها من الحكومة .

ويوجد فى بنغلاديش الآن أكثر من 20 ألف مدرسة عربية بالإضافة إلى آلاف حلقات تحفيظ القرآن المجيد ، ومعظمها تتبع المنهج الديوبندي ، وتُطلق كبائرُ المدارس التابعة لمنهج مدرسة كلكتا العالية على نفسها لقب “المدرسة الفاضلية” و”المدرسة الكاملية” بعبارته العربية كما تُطلق كبائرُ المدارس العربية التابعة للمنهج الديوبندي على نفسها لقب “الجامعة” ، وذلك أيضا بعبارته العربية ، وتُدرس فى الأعوام النهائية الدراسية لهذه المدارس “الكاملية” و”الجامعة” كتب الأحاديث الصحاح الستة –صحيح البخارى وصحيح مسلم وسنن أبو داود وسنن الترمذي وسنن النسائي وسنن ابن ماجه- إضافة إلى موطأ الإمام مالك وموطأ الإمام محمد ومعاني الآثار للطحاوي- ، وتقع أكبر خمس هذه المدارس “الجامعة” فى منطقة شيتاغونغ .

الجيل الحالى لخريجى المدارس العربية التابعة للمنهج الديوبندي يعاتب اليوم كبارهم لعدم أخذ الخطوات الناجحة فى الأيام الفائتة وحتى فى الأيام الحالية لإجبار الحكومة على الاعتراف بشهادتهم ، ولانقساهم إلى مجالس عدة ما يُعرقل المساعي الهادفة إلى الحصول على الاعتراف ، هذا جانب واحد من المشاكل التى تعانى منها المدارس العربية التابعة للمنهج الديوبندي ، وأما المشكلة الكبرى التى تعاني منها هذه المدارس هى غياب الرؤيا القوية للتعليم الإسلامي الصالح للمكان والزمان ، والهادف إلى إعداد ورثة مؤهلين لعلم النبوة والرسالة ، وهذه المشكلة والآفة حصرت هذه المدارس فى تدريس الكتب المؤلفة قبل ألف عام فى الفقه والعقيدة والمنطق والنحو والصرف والبلاغة وعدم اهتمامها بمادة التاريخ ومادة الجغرافيا ومادة اللغة الإنكليزية ومادة المصطلاحات العربية الجديدة والمواد الحديثة الأخرى وحتى مادة اللغة الوطنية –البنغالية- ، فهي تسير على ما كانت قبل 150 عام أيام الاستعمار البريطاني ، وهذا هو السبب الأكبر لضعف الوعي الإسلامي في ثالث أكبر بلد إسلامي فى العالم وبلد سدس مليار مسلم .

وأما المدارس العربية التابعة لمنهج مدرسة كلكتا العالية فهي أيضا تعاني كثيرا من هذه المشكلة -غياب الرؤيا القوية للتعليم الإسلامي الصالح للمكان والزمان ، والهادف إلى إعداد ورثة مؤهلين لعلم النبوة والرسالة- ، ومشكلتها الإضافية فى هذا الأمر هي ضعف العمل التربوي للطلبة والطالبات ، ويجدر بالذكر هنا أن المدارس العربية التابعة للمنهج الديوبندي يحظر على الدارسين فيها والمدرسين حلق اللحية أوقصها تجاوزا حدها الشرعي ، وكذا لبس البنطلون والقميص الإنجليزي وتعرية الرأس من القلنسوة أثناء التدريس وغيرها من مآخذ الآداب الإسلامية ، وهذا الاهتمام بالآداب الإسلامية ضعيف جدا فى المدارس العربية التابعة لمنهج مدرسة كلكتا العالية ، بل يوجد بها مدرسون غير مسلمين لمواد الحساب والجغرافية والرياضية وغيرها ما لا يتصور أبدا فى المدارس العربية التابعة للمنهج الديوبندي .

ومشكلة أخرى التى يعانى منها الحريصون على نشر التعليم الإسلامي فى بنغلاديش عبر المدارس العربية التابعة للمنهج الديوبندي والخالية من الرقابة الحكومية هي الأزمة المالية ، وإن كانت لكبائر المدارس العربية موارد مالية خاصة موقوفة من المحسنين فإن أكثر المدارس العربية ليس لها أي مورد مالي دائم غير التبرعات والصدقات التى تأتيها من عامة المسلمين ، لذا فهي تعانى من أزمة مالية حادة ما تُجبرها خفض رواتب المدرسين أو عدم سدادها ، الأمر الذى ينفر الخريجين الجيدين من انشغال مهنة التدريس فيها .

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي "الإسرائيلي"

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

السعودية تعتقل ناشطة لانتقادها التقارب السعودي الإسرائيلي

Published

on

 

الرياض – السعودية | أحوال المسلمين

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي على إثر مقطع لها على شبكات التواصل الاجتماعي تنتقد فيه التوجه الذي يسير عليه ولي العهد محمد بن سلمان بغرض التطبيع مع “إسرائيل”.

واستنادا على ما نشره حساب “معتقلي الرأي” على موقع تويتر يوم الخميس: “تأكد لنا (اليوم) اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى بتاريخ 26/01/2018، فما تزال قيد الاعتقال إلى يومنا هذا.

نهى البلوي كاتبة وناشطة سعودية، لها إسهامات ومقاطع مرئية كثيرة في عدد من القضايا، خاصة الرامية للتحسيس وإدانة التطبيع مع “إسرائيل” وكذلك مواقف مشرفة للدفاع عن معتقلي الرأي بالمملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا بعد تركيز الصحافة “الإسرائيلية” في الشهور الأخيرة على العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني وما بلغته من تطور، كما أن إحدى التقارير كشفت عن زيارة سرية لمسؤول سعودي لتل الربيع (تل أبيب) مع إمكانية كونه ولي العهد محمد بن سلمان أو شخص مقرب منه.

وبهذا تنضم نهى البلوي إلى لائحة طويلة من المعتقلين من طرف النظام السعودي بعدما كانت ممن يدافع عنهم في انتظار من يدافع عنها أيضا.

https://goo.gl/2AeA8F

https://goo.gl/97x8df
(more…)

Continue Reading

أخبار

الهند : الحكومة تُوقِفُ الدَّعم عن حُجَّاج المسلمين، لَكِن ماذا عن الهندوس؟

Published

on

نيودلهي – الهند | أحوال المسلمين

في قرارٍ جديدٍ لها، أعلنت الحكومة الهندية، الثلاثاء، إلغاء الدعم الحكومي الذي يُمنح – منذ عقودٍ طويلة – للحجاج المسلمين بشكلٍ سنويّ. يعادل هذا الدعم الذي رفعته الحكومة عنهم نصف القيمة الإجمالية لنفقة الحج. وادَّعَت الحكومة مُبَرِّرَةً هذا القرار أنها ستوجه أموال الدعم هذه لإعانة الأقليات المسلمة بالبلاد وتحسين التعليم والحالة الاجتماعية لديهم.

أما في السنوات الأخيرة فقد لاقى هذا القانون انتقاداتٍ بارزة من مختلف الأطراف. وفي عام 2012، قضت المحكمة العليا في الهند بإلغاء دعم الحج تدريجيا في غضون السنوات العشر المُقبِلة. ثُمَّ في عام 2017، عقدت اللجنة المركزية للحج اجتماعًا قررت فيه إلغاء الدعم نهائيا بحلول العام الجاري 2018.

ما هو الدعم الحكومي للحج ؟

المقصود بدعم الحج هو خصومات تكاليف تذاكر الطيران المقدمة من قبل شركة طيران الهند الحكومية. كما يشمل المساعدة المقدمة للحجاج المسلمين للسفر الداخلي للوصول إلى صالات المغادرة بالمطار المصممة خصيصا للحجاج، بالإضافة إلى السكن والرعاية الطبية والوجبات.

وبعد قرار المحكمة العليا لعام 2012 بإلغاء الإعانة تدريجيا في السنوات العشر المقبلة، كانت الحكومة تخفض باطّراد مقدار الإعانة المقدمة لمؤدين الحج سنويا. في عام 2014، كانت تكلفة السفر المدعومة للحج 35.000 روبية لكل حاج. وبحلول عام 2016، ارتفع المبلغ الذي دفعه كل حاج إلى 45.000 روبية. وصولا إلى عام 2017، حيث خفضت إعانات الحج بنسبة 50% تقريبا من التكلفة المتوقعة.

متى بدأ قانون الدعم ؟  

يعود أول تطبيق لقانون دعم المسلمين في السفر لتأدية الحج إلى عام 1932، وذلك عندما قدمت الحكومة البريطانية دعمل ماليا للجنة ممولة من الحكومة خاصة بالحج، وحددت مدينتي بومباي وكلكتا الهنديتين ميناءين بحريين يستطيع المسلمون الانطلاق منهما في رحلة الحج.

وقد تم سن قانون لجان الحج مع قانون الأحوال الشخصية الإسلامي من قبل الحكومة للوفاء بالمطالب الإسلامية في أيام ما قبل التقسيم. بعد الاستقلال، في عام 1959 ألغت الحكومة القانون السابق. ووفقا للقانون الجديد، أنشئت لجنة في بومباي لرعاية جميع شؤون الحجاج، بما في ذلك ترتيبات السفر أثناء الحج ولتغطية النفقات العامة.

وقد خضع هذا القانون لتعديلاتٍ عِدَّة خلال العقود التالية لذلك وصولا إلى عام 1995 حيث تم إلغاء السفر للحج بحريا بعد ارتفاع أسعار النفط والاقتصار على نقل الحجاج جوا. 

ما هي الانتقادات الموجهة إلى دعم الحج ؟

قد تعرض قامون الدعم الحكومي للحج لانتقادٍ شديد، خاصةً بسبب احتكار شركة طيران الهند لنقل الحجاج على متن طائراتها. وحسب التصريحات، فإن الدعم الحكومي أسفر عن تحقيق أرباح كبيرة لشركة طيران الهند، مما أفاد الخطوط الجوية أكثر بكثير من الحجاج وجعلها المستفيد الأكبر.

ووفقا للانتقادات الكثيرة للدعم، فإنه إذا تم الحجز مُقدَّماً قبل أشهرٍ من السفر، فمن الممكن شراء تذاكر طيران أرخص، وبالتالي التخلص من الحاجة إلى الدعم. وقد هاجمت بعض الأحزاب السياسية أيضا الدعم ووصفته بأنه “استرضاء” للأقلية المسلمة سياسيا.

هل تقدم حكومة الهند الدعم لشعائرٍ دينيةٍ أخرى ؟

حج المسلمين ليس هو الحج الوحيد المُدَعَّم ماليا من قِبَل الدولة، بل هناك عدد من الجولات الدينية الأخرى تدعمها الحكومية.

فعلى سبيل المثال، تُنفق الدولة والحكومة المركزية أموالًا ضخمة لتقديم التسهيلات للجولات المليونية لمهرجان “كومبه ميلا” الهندوسي الذي يُقام بالتناوب في أربع مدن هي هاريدوار وأوجاين وناشيك و مدينة الله أباد.

كما تنظم الحكومة حجا هندوسيا آخر هو “كايلاش ماناساروفارياترا” الذي ينطللق من شمال الهند إلى جبال التبت وتتخذ تدابير السلامة والرعاية الصحية للحجاج الهندوس.

وبينما توقف الحكومة الدعم عن حج المسلمين، نجد أنها وافقت مؤخرا، في هذا الشهر يناير/ 2018، على زيادة الدعم المالي لحج “ياترا” الهندوسي من 25.000 روبية إلى 30.000 روبية !

Continue Reading

أخبار

الصين – تركستان الشرقية : إجبار المسلمين الأويغور على ضيافة الصينيين 14 يوم شهريا

Published

on

كاشغر – تركستان الشرقية | أحوال المسلمين

 أصبحت حياة 11 مليون مسلم أويغوري في تركستان الشرقية مكتنفة بالرعب و الخوف بسبب الإجراءات القمعية المتجددة و المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية اتجاههم.

وصل الإضطهاد حد المذابح الجماعية و حظر اللُحى و الحجاب الشرعي و الإكراه على الشرك و المحرمات، مرورا بمنع الصلاة في بعض الأوقات، و وصولا لمنع الصيام و مختلف الأنشطة الدينية على الطلبة و الموظفين، و لم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، بل استمرت الى إجبار المسلمين على شرب الخمر خلال شهر رمضان و الرقص في الأماكن العامة.

فوق كل ما سبق، أفاد مراسلنا من تركستان الشرقية أن السلطات الصينية أمرت أكثر من مليون مسؤول شيوعى صينى بالانتقال الى منازل المسلمين الأويغور في برنامج أسمته “الأسرة المتحدة” تحت شعار “غرس قيم مؤيدة للحزب”.

نص قرار السلطات الصينية عن مشروع “الأسرة المتحدة”

برنامج “الأسرة المتحدة” الذي أطلقته السلطات الصينية حديثا يحض المسؤولين الذين يعيشون مع الأسر على ضمان ولائهم للحزب، وطبقا لوسائل الاعلام الحكومية، فانهم يعلمونهم “ممارسة روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى”.

و قد أبلغت السلطات الأسَرَ الأويغورية بوجوب عرض صورة الرئيس شي في غرف المعيشة الخاصة بها والمشاركة في احتفالات رفع العلم الوطني وأداء الولاء.

أما “الأقارب” الشيوعيون، المصطلح الذي أطلقته السلطات على المسؤولين المقتحمين بيوت المسلمين الأويغور، فيشجعون “عائلاتهم البديلة” على إبلاغ السلطات بأي شخص يشتبه في انتمائه لـ”قوى الشر الثلاث”، و هي حسب زعمهم الإرهاب، الانفصالية والتطرف.

رعب الحكومة من أن تقوم قائمة للمسلمين الأويغور في تركستان الشرقية دفعها لتكرار حملات القمع بوتيرة مرتفعة باضطراد، كما تم اتخاذ تدابير مراقبة ومتابعة أمنية دقيقة، علق عليها كثير من السكان المسلمين أن المنطقة تحولت بشكل أساسي إلى ولاية بوليسية.

البروبغندا الإعلامية الحكومية في سعي منها لتجميل البرامج الإجرامي بحق الأويغور المسلمين، ذكرت أن المسؤولين يناقشون مشروع المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى مع العائلة المسلمة بلغتهم الأم و هي الأويغورية بدلا من الصينية، و يقنعونهم أن التغييرات الجيدة فى حياتهم جاءت من الحزب والحكومة، وان عليهم العمل بجد، والاستماع للحزب ومتابعة قراراته، و من أجل ترسيخ هذا الأمر، يعتمدون على طرق عدة :

  • المساعدة : و تشتمل على مساعدة المسؤولين الحكوميين للأطفال على تأدية واجباتهم المنزلية.

  • تودد : تشجيع العائلة على سرد قصصها و تبادلها عن الجنود و المزارعين الصينيين المخلصين.

  • إغراء : و ذلك عبر هدايا تقدم للأطفال أو للعائلة بأكملها من قبيل تذاكر سفر و رحلات.

  • إجبار : و ذلك بإشغال المسلمين عن ممارسة الشعائر الدينية من أذكار و تسبيح، انتهاءا من حرمانهم أداء الصلاة و ارتداء الحجاب.

  • تهديد : و يكون هذا إن تم منع المسؤول الوافد للعائلة المسلمة من البقاء في المنزل، سواءا من أول يوم أو قبل انتهاء المدة التي حددتها السلطات ب14 يوم، و عقاب العائلة غرامة بالإضافة الى السجن.

يذكر أن أول تطبيق لمشاريع إقامة المبعوث الحكومي مع الأسر الأويغورية بدأت في عام 2016، ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا، إضافة الى ذلك، أفادت إذاعة آسيا الحرة، أن في أكتوبر الماضي، قام المبعوثون المستوطنون في منازل الأويغور المسلمين بإيقاف مضيفينهم المسلمين من ممارسة الدين و إقامة الشعائر الإسلامية.

Continue Reading

أخبار

مصر : وفاة حامد مشعل بسجن طرة نتيجة الاهمال الطبي

Published

on

القاهرة – مصر | أحوال المسلمين

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، أن القيادي في حزب الراية، حامد مشعل، توفي في محبسه بسجن طرة جراء تفاقم المرض والإهمال الطبي المتعمد بحقه.

قضية حامد حظيت بتضامن شعبي و إصرار من عائلته على براءته، خصوصا في بيانها الذي أصدرته في أيلول/ سبتمبر 2015 بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية اتهم فيها بأنه ينتمي لخلية إرهابية، و أن النيابة تتعنت في القضية والمحكمة لا تستمع لمرافعة محاميه.

من يكون حامد مشعل

اسمه الكامل هو حامد محمد علي مشعل، من مواليد 3 يناير 1972، و كان يقيم في مدينة نصر مع عائلته.

حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة الأزهر سنة 1997، و اشتغل بعدها مهندسا معماريا،  و ترأس شركة مقاولات وإنشاءات.

مضايقات في السعودية

سافر حامد لأداء العمرة بتاريخ 15 أغسطس 2011، و أثناء عودته من أداء العمرة وبتوصيات من أمن الدولة في مصر، تم اعتقاله في السعودية، وكان ذلك قبل حفل زفافه بأسبوع، وبعد تحقيق السلطات السعودية معه لم تجد أي دليل لإدانته فقامت بالإفراج عنه وتعويضه عن فترة احتجازه لمدة عشرة أيام.

همته لنصرة المسلمين

بعد الإفراج عنه من قبل السلطات السعودية قرر م. حامد مشعل أن لا يدع مظلوما إلا ويسانده، وباطلا إلا ويدفعه بكل الوسائل المشروعة، فتجده تارة يطالب بالإفراج عن المصريين المعتقلين بالسعودية، وتارة أخرى رافضا لواقعة كشوف العذرية، ومرة أخرى تجده واحدا من ثوار محمد محمود ومدافعا عنهم، ومدافعا بشدة عن “ست البنات” ومهاجما كل من أساء إليها أو أيد وبرر الاعتداء عليها حتى من أبناء التيار الإسلامي.

مضايقات السلطات المصرية المتكررة

بعد حل مجلس الشعب ووجود فراغ برلماني وحرصا منه على مشاركة الثوار في تحقيق أهداف ثورة 25 يناير قام بالاشتراك في تأسيس حزب الراية حتى جاءت أحداث 3 يوليو وتم القبض عليه في 16 نوفمبر 2013 بأمر ضبط وإحضار على ذمة محضر تظاهر امام الأمن الوطني بتاريخ 2 مايو 2013.

حصل على قرار باخلاء سبيله يوليو 2014 في قضية التظاهر أمام أمن الدولة ولم ينفذ القرار وتم احتجازه في قسم ثاني مدينة نصر بدون وجه حق.

تم تجديد اعتقاله على ذمة قضية أخرى بعد عرضه على أمن الدولة.

القضية الجديدة بدأت تحقيقات النيابة فيها في شهر مايو 2014 وتم إدراجه بها وبدء التحقيق معه في نهاية يوليو 2014.

القضية الجديدة المتهم بها، كل أوراقها هي محضر تحقيقات لضابط أمن دولة يتهمه بالاشتراك مع خلية بالزقازيق.

– القضية لا يوجد بها أي أحراز أو مبالغ مالية، ولا يوجد بها أي جرائم حدثت تضر بالمجتمع.

المتهمون بالقضية لا يعرفون بعضهم من الأساس.

عند سماع شهادة ضابط الأمن الوطني بالمحكمة أعطى م. حامد دليل براءته من القضية حيث أن م. حامد مشعل كان متهما بالتمويل في هذه القضية،

– وعندما سئل ضابط الأمن الوطني عن التمويل قال بأنه يأتي من خارج مصر،
وسأله القاضي هل قبضتم على أحد من الممولين قال الضابط لا لم نقبض على أحد منهم!
وعندما سأل القاضي الضابط عن م. حامد مشعل قال الضابط لا أعرفه !!

– تقرير البنك المركزي أثبت عدم وجود أي تحويلات خارجية تم تحويلها للمهندس حامد مشعل.

لم يسمح القاضي للمحامي بالترافع أمامه أو تقديم أي مذكرات دفاع.

في 12 سبتمبر 2015 كان لحامد جلسة الحكم مع 11 آخرين تم إصدار الحكم فيها عليه و ال11 شخص آخرين بالإعدام، بعد أن تمت إحالة أوراقهم للمفتي بالجلسة السابقة 27 أغسطس 2015.

وفاته

بقي المهندس حامد في محبسه يقاسي المرض و الإهمال و التعذيب الى أن وافته المنية أمس في سجن طرة سيء السيط.

Continue Reading
Advertisement
MEDIUM RECTANGLE